العرب في تركيا من نجاح لآخر

يمثل العرب في تركيا رقماً صعباً وأساسياً في عالم الاستثمار ومجالات العمل والدراسة والبحث وغيرها من مجالات الحياة الأخرى، وقد أسهم العرب في تركيا في تغذية الاقتصاد التركي بشكل ملحوظ خلال العقدين الماضيين إلى جانب اكتسابهم أرباحاً طائلة بسبب اختيارهم الموفق لهذه البلد ذات المميزات الاستثمارية الاستثنائية، كما ساعدت عوامل أخرى تخص بعض البلدان العربية في زيادة إقبال أبنائها ورجال الأعمال فيها للاستثمار في تركيا، كما لا يمكن إغفال الدور الرئيسي لنفور العرب من القارتين الأوروبية والأمريكية بسبب التضييق عليهم والتمييز العنصري ضدهم.

سنقوم في هذا المقال بتعريفكم بأهم المجالات التي تستميل المستثمرين العرب في تركيا، والعوامل المساعدة على ذلك، وقصص النجاح العربية في هذا البلد مع معلومات وتفاصيل دقيقة وموثقة بخصوص هذا الموضوع.

السوريون أكبر جاليات العرب في تركيا


تشير الإحصائيات الرسمية في تركيا إلى وصول عدد العرب في تركيا إلى أكثر من 7 ملايين شخص، بينهم أكثر من 3.5 مليون سوري، وقد قدم العرب من كل من سورية والعراق وفلسطين ومصر والأردن والمغرب والجزائر وتونس وغيرها من البلدان العربية، وقد شكلوا رقماً صعباً قياساً بأعداد الجاليات الأجنبية في تركيا.

كما سعى العديد من المقيمين العرب في تركيا إلى تحقيق وجود أكثر رسمية وانتظاماً في هذه البلاد من خلال تشكل جمعيات تتحدث باسم الجاليات العربية في تركيا، خاصة بعد أن انتشرت المشاريع والاستثمارات العربية في تركيا بشكل واسع وانخرطت الجالية العربية تقريباً في جميع تفاصيل الحياة والمعيشة في تركيا.

عدد السوريين في تركيا

·   بسبب الأحداث في سورية فقد توافد السوريون إلى تركيا منذ عام 2011 بشكل كبير جداً، وتم منح 3 مليون و580 ألف سوري على الأقل حق الحماية المؤقتة في تركيا.

·        وقد حصل أكثر من 92 ألف مقيم سوري على الإقامة قصيرة الأمد "السياحية" في تركيا

·         و80 ألف طالب سوري حصلوا على الإقامة الدراسية في تركيا

·        كما حصل أكثر من 3800 مقيم سوري على الإقامة العائلية في تركيا

الولايات التركية التي يفضلها السوريون

يتوزع السوريون في غالبية الولايات التركية ولكن التركيز الأكبر على الولايات التالية:

الولاية

عدد السوريين المقيمين فيها

نسبة السوريين مقارنة بالأتراك في الولاية

إسطنبول

496.485 نسمة

3.30%

غازي عينتاب

450.031 نسمة

22.18%

هاتاي

438.741 نسمة

27.25%

شانلي أورفا

422.729 نسمة

20.67%

أضنة

246.462 نسمة

11.10%

مرسين

210.623 نسمة

11.61%

بورصة

175.649 نسمة

5.87%

إزمير

164.352 نسمة

3.39%

قونيا

113.736 نسمة

5.16%

كيليس

112.192 نسمة

78.71%

 

الأثر الإيجابي لوجود السوريين في تركيا

كان للعدد الكبير للسوريين في تركيا تأثير مشجع على جذب المزيد من أبناء الجاليات العربية للإقامة في تركيا كونهم يمثلون رقماً كبيراً ومهماً في البلاد.

·        عمل الكثير من السوريين في مجال السياحة والتسويق لها في تركيا ما حقق زيادة كبيرة في أعداد السياح العرب إلى تركيا

·        كذلك إن إتقان الكثيرين منهم للغة التركية ساعد على كسر حواجز اللغة أمام الجاليات الأخرى بوجود المترجمين السوريين في المراكز الحكومية التركية والمشافي وحتى في مجالات العمل الخاص.

·        عمل السوريين في تركيا شجع المستثمرين الأجانب والراغبين بالتملك العقاري في تركيا وسهل أمامهم خطوات الاستثمار الناجح في هذه البلاد.

·        يمثل السوريون سوقاً استهلاكية للكثير من المشاريع العربية في تركيا خاصة المشاريع الغذائية والمطاعم والمقاهي والمدارس وغيرها من المجالات الاستثمارية التي تعتمد على الزبائن العرب في تركيا ،وهذا الأمر شجع على إنشاء العرب المزيد من مشاريعهم الاستثمارية في تركيا.

أنواع الإقامات للعرب في تركيا


بغض النظر عما يعرف بحق الإقامة المؤقتة للسوريين في تركيا فإنّ القانون التركي يتيح للأجانب عموماً والعرب بشكل خاص الحصول على أنواع كثيرة من الإقامات منها:

·        الإقامة السياحية في تركيا

·        الإقامة العقارية في تركيا

·        الإقامة العائلية في تركيا

·        الإقامة الدراسية في تركيا

·        إقامة العمل في تركيا

ويمكن الإطلاع على تفاصيل أكثر حول كل نوع من أنواع الإقامات في تركيا من خلال تصفح موقعنا الالكتروني

 

الاستثمارات العربية في تركيا