الفهرس

    حديثنا اليوم عن مزايا إقامة الطالب في تركيا لنضعكم بصورة المميزات التي يحصل عليها الطلاب الأجانب عند الدراسة في الجامعات التركية بعد الحصول على الإقامة، مع تفصيل دقيق لهذه المزايا، كما قمنا بمراعاة كافة الجوانب والاستفسارات التي يثيرها الباحثون عن معلومات حول الإقامة الدراسية في تركيا.

    نتمنى لكم متابعة طيبة ونافعة

    ما هي أهم مزايا إقامة الطالب في تركيا

    إنّ إقامة الطالب هي البطاقة الرسمية التي يحملها الطالب الأجنبي في تركيا وتعتبر هويته الشخصية طيلة فترة إقامته في الجمهورية التركية وتحمل رقماً وطنياً يعرف كذلك بالاختصار TC

    ومن أهم مميزات هذه الإقامة:

    البقاء في تركيا بصفة قانونية

    إنّ حامل إقامة الطالب يمكنك البقاء على الأراضي التركية بصفة قانونية طيلة مدة دراسته في الجامعات التركية، كما يمكنه تجديد الإقامة ما دام يدرس في تركيا، وتشمل هذه المدة دراسة جميع المراحل الجامعية: البكالوريوس والماستر والدكتوراه

    إمكانية التنقل بين الولايات التركية بحرية

    لا يحتاج الطالب الذي يحمل إقامة دراسية إلى إذن سفر للتنقل بين الولايات التركية ما يمنحه حرية أكبر في السفر براً أو بحراً أو جواً طيلة مدة الإقامة.

    الخروج من تركيا والعودة دون إصدار فيزا جديدة

    بعد حصولك على الإقامة الدراسية لا تحتاج إلى إصدار فيزا أو تأشيرة دخول عند خروجك من تركيا والعودة لاحقاً، وذلك ما دامت صلاحية إقامتك سارية.

    الحصول على مميزات الطلاب الأتراك

    يحصل الطالب الجامعي الأجنبي على كافة المميزات التي يحصل عليها أقرانه من الطلاب الأتراك مثل:

    1. إمكانية استخراج كرت الطالب المخفض لركوب المترو والمتروبوس وغيرها
    2. ركوب المواصلات الأخرى بتكلفة منخفضة كذلك في الحافلات الصغيرة مثل "الدلمش"
    3. دخول المتاحف التركية بتكاليف منخفضة كذلك
    4. إمكانية دخول المكتبات العامة والأرشيف العثماني والمراكز الثقافية بتكاليف منخفضة

    الفروقات ما بين الإقامة السياحية والدراسية في تركيا

    إضافة إلى مزايا إقامة الطالب في تركيا التي تطرقنا لها في النقاط السابقة يمكننا التطرق إلى موضوع آخر أكثر دقة حول هذه المميزات وذلك بدراسة الفروقات ما بين هذه الإقامة والإقامات الأخرى وخاصة الإقامة السياحية في تركيا، وهي:

    1. لا يحتاج استخراج إقامة الطالب شروطاً إضافية كثيرة عن الشروط المطلوبة للإقامة السياحية إلا وثيقة الطالب "أورانجي بيلقسي"
    2. لا يطلب من الطلاب دفع ضريبة الإقامة الخاصة بالأجانب إنما فقط يدفع تكاليف طباعة كرت الإقامة، وهي تقدر بـ160 ليرة تركية بالنسبة لعام 2022، ويتم تحديد الرسوم مع بداية كل عام ميلادي وهي وسطياً بين 8 إلى 10 دولار أمريكي
    3. تجديد الإقامة الدراسية في تركيا أسهل بكثير من تجديد الإقامة السياحية
    4. إمكانية نقل إقامة الطالب من ولاية لأخرى ممكنة بشرط الانتقال إلى جامعة في هذه الولاية أما نقل الإقامة السياحية غالباً غير ممكن
    5. لا تنطبق قوانين حظر السكن على الأجانب على الراغبين بالحصول على إقامة في جامعة في نفس الحي، بينما الإقامة السياحية تطبق عليها قوانين حظر السكن على الأجانب.

    اطلع على: رسوم الإقامة في تركيا

    مفاهيم خاطئة حول الإقامة الدراسية في تركيا

    لا يمكن إنكار الكم الكبير من مزايا إقامة الطالب في تركيا ولكن لا ينبغي أن تنخدع ببعض الشائعات أو المعلومات الخاطئة حول هذه الإقامة، لأن البعض يعلق الآمال أحياناً على مفاهيم خاطئة وغير صحيحة، ويترتب على ذلك استخراج إقامات طلابية ودفع تكاليف دون الحصول على الفوائد المزعومة.

    من هذه المفاهيم الخاطئة:

    الإقامة الطلابية والجنسية التركية

    لا ترشحك إقامة الطالب في تركيا للحصول على الجنسية التركية، ولا يوجد أي نص قانوني يتكلم عن ذلك ولكن بشكل عام تقوم رئاسة الهجرة في تركيا بترشيح الطلاب السوريين الذين يدرسون في الجامعات التركية للجنسية، ولكن لا يعتبر ذلك قانوناً ملزماً، كما لا توجد مدة محددة للترشيح للجنسية التركية بناءً على الإقامة الدراسية.

    هناك ملاحظة أيضاً، إذا وصل عدد سنوات إقامتك الدراسية إلى 8 سنوات يمكنك التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية، ويمكن أن تصل المدة إلى ذلك إذا درست 5 سنوات أو 6 في البكالوريوس ثم أكملت الدراسة بمرحلتي الماستر والدكتوراه، فذلك يمنحك مدة كافية لتحقيق شرط الجنسية التركية مع توافر الشروط الأخرى للتجنيس.

    من يستفيد من إقامة الطالب غيره؟

    لا يستفيد من هذه الإقامة إلا صاحبها، لذلك لا تصدق أي شائعات حول إمكانية استفادة غيرك منها كالأبوين أو الزوج أو الأولاد، وفي حال كنت مقيماً في تركيا بإقامة دراسية ومعك أقارب يعيشون في تركيا يمكنهم استخراج الإقامة السياحية.

    الإقامة الدراسية وجنسية الطالب الأجنبي

    لا يوجد أي ترابط ما بين مزايا إقامة الطالب في تركيا وجنسية هذا الطالب، حيث أنّ الدراسة في تركيا متاحة لجميع الطلاب الأجانب في حال قبولهم في الجامعات التركية وبناءً عليه يمكن لأي طالب أجنبي الحصول على إقامة طالب في تركيا وتكون التكاليف نفسها على جميع الطلاب من أي جنسية.

    الحصول على إقامة طالب من الجامعات غير المرخصة

    هناك بعض الجامعات أو المؤسسات التعليمية التي تنشط في تركيا ولكنها غير مدرجة على ملاك مجلس التعليم العالي في تركيا، وهذه المؤسسات لا يمكن من خلال الدراسة فيها منح إقامة الطالب لطلابها، ويجب أن نوضح لك نقطة مهمة أنّ الإقامة الدراسية تمنح فقط للطلاب الأجانب الذين يدرسون في:

    1. الجامعات الحكومية التركية
    2. الجامعات الخاصة التركية

    ولكن لا تمنح الإقامات الدراسية للطلاب الذين يدرسون في الأكاديميات والجامعات غير المعترف بها أو المسجلة في مجلس التعليم العالي، ويجب الحذر من الوقوع ضحايا في عمليات النصب والاحتيال في هذا الخصوص.  

    أسئلة مهمة حول إقامات الطلاب الأجانب في تركيا

    جمعنا لكم في الفقرات التالية مجموعة من أهم الاستفسارات والأسئلة التي تدور حول مزايا إقامة الطالب في تركيا والإجابات الوافية عنها:

    هل الحصول على إقامة الطالب صعب؟

    لا، ليس صعباً

    يمكنك استخراج إقامة الطالب أو تجديدها بمجرد وجود وثيقة طالب "أورانجي بيلقسي" من الجامعة التي تدرس فيها

    متى تنتهي الإقامة الدراسية في تركيا؟

    تنتهي في إحدى الحالتين التاليتين:

    1. إذا انتهت دراسة الطالب في الجامعة، أي يكون وصل إلى السنة الأخيرة
    2. إذا تم فصل الطالب من الجامعة

    هل إقامة الطالب مكلفة؟

    لا أبداً غير مكلفة

    تكون التكاليف محصورة في:

    1. تكلفة التأمين الصحي
    2. رسوم طباعة كرت الإقامة
    3. رسوم وتكاليف الترجمة والنوترة للوثائق الرسمية

    وسطياً لا تتجاوز التكلفة العامة قيمة الـ250 دولار أمريكي وقد تكون أقل من ذلك بحسب الرسوم المطلوبة والتكاليف المدفوعة.

    هل يمكنني الدراسة في تركيا بدون استخراج إقامة طالب؟

    نعم يمكنك ذلك، فلا تشترط الجامعات التركية أن تستخرج إقامة الطالب للدراسة فيها، يكفي أن تكون لديك إقامة رسمية معترف بها في تركيا مثل: الإقامة السياحية أو إذن العمل أو كمليك الحماية المؤقتة "يمنح للسوريين".

    بعد انتهاء إقامتي الدراسية، ماذا يمكنني أن أفعل؟

    يمكنك الحصول على إقامة قصيرة الأمد "إقامة سياحية" وبعد ذلك تقوم بتجديدها سنوياً، وإذا أردت ضماناً أكبر يجب أن تسعى للحصول على فرصة عمل وبالتالي استخراج إقامة عمل في تركيا فهي أفضل من السياحية.

     

    في هذا المقال قمنا بمنحكم كافة التفاصيل حول مزايا إقامة الطالب في تركيا والفروقات ما بينها وبين الإقامة السياحية وأهم الملاحظات والاستفسارات المتعلقة بهذه الإقامة، وللمزيد من التفاصيل يمكنكم التواصل معنا.

    اضف تعليق: