الفهرس

    اللجوء إلى تركيا تزايد في الفترات الأخيرة حيث وصل عدد الأشخاص النازحين قسراً بسبب النزاع والعنف والاضطهاد إلى مستويات قياسية على مستوى العالم؛ واصلت تركيا كونها الدولة المضيفة لأكبر عدد من اللاجئين في العالم. تستضيف تركيا ما يقرب من 3.6 مليون لاجئ سوري مسجل، بالإضافة إلى حوالي 320،000 من الجنسيات الأخرى التي تهتم بها المفوضية.   

     

    اللجوء إلى تركيا

    من خلال الحفاظ على القيود الجغرافية وفي هذا السياق، الحفاظ على إعادة التوطين باعتبارها الحل المفضل للاجئين الذين قدموا إلى تركيا بسبب الأحداث التي تجري خارج أوروبا؛ وهي طرف في اتفاقية عام 1951 وبروتوكول عام 1967. تنفذ تركيا إصلاحات قانونية ومؤسسية لبناء نظام لجوء وطني فعال يتماشى مع المعايير الدولية. في أبريل 2013، تمت الموافقة على قانون الأجانب والحماية الدولية، وهو أول قانون لـ اللجوء إلى تركيا، من قبل الجمعية الوطنية التركية الكبرى ودخل حيز التنفيذ في 11 أبريل 2014. يحدد القانون الأسس الأساسية لنظام اللجوء إلى تركيا؛ أنشأت المديرية العامة لإدارة الهجرة باعتبارها المؤسسة الرئيسية المسؤولة عن صنع السياسات وجميع معاملات الأجانب في تركيا. تركيا أيضا

    وفقًا للمعلومات الموجودة على الموقع الإلكتروني لمركز الاتصال الأجنبي YIMER، سيتم منح اللجوء الدولي إلى ولايات المقاطعات التي يقيم فيها الشخص. يتم تنفيذ الحماية الدولية من قبل الشخص نفسه أو من خلال محاميه. يتم تقديم طلبات الحماية الدولية إلى الولايات شخصيًا. في حالة تقديم الطلبات إلى وحدات إنفاذ القانون داخل الدولة أو عند بوابات الحدود، يتم إبلاغ هذه الطلبات على الفور إلى الحاكم. يتم تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالطلب من قبل الحاكم. لا يمكن تقديم طلبات الحماية الدولية من خلال الممثل القانوني أو محامي الشخص.

     

    ماذا يعني اللجوء إلى تركيا؟

    إنها العملية التي يبدأها شخص يتعرض للاضطهاد من قبل بلده ولا يتم توفير ظروف معيشية مناسبة له (يجب إثبات ذلك)، مع طلب اللجوء في دولة أخرى ذات سيادة. ينص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عن الأمم المتحدة لعام 1948 على أن لكل فرد في المجتمع الحق في طلب اللجوء في بلدان مختلفة هربًا من الاضطهاد. وفقًا لهذا الاتفاق، فإن الخوف من الاضطهاد، بما في ذلك العرق والطائفة والجنسية والدين والآراء السياسية والمشاركة في أي فئة اجتماعية معينة أو نشاط اجتماعي، هي أسباب وجيهة للجوء. لهذه الأسباب، يُطلق على الشخص الموجود خارج حدود بلده اسم لاجئ.

     

    طالبي اللجوء إلى تركيا

    غالبًا ما يتم الخلط بين مصطلحي "طالب اللجوء" و "اللاجئ". إذا ادعى شخص ما أنه لاجئ، ولكن لم يتم توضيح ادعاءاته بعد، فيُعتبر أنه طلب اللجوء.

     

    يتم تشغيل أنظمة اللجوء الوطنية لتحديد أي من طالبي اللجوء مؤهل بالفعل للحصول على الحماية الدولية. يمكن إعادة الأشخاص غير المؤهلين للحصول على وضع اللاجئ أو الذين لا يحتاجون إلى الحماية الدولية بأي شكل من الأشكال، نتيجة لتطبيق الإجراءات المعمول بها، إلى وطنهم.

    إن الأداء الفعال لنظام اللجوء ضروري. إذا كان نظام اللجوء سريعًا وعادلاً، فإن الأشخاص الذين يعرفون أنهم ليسوا مؤهلين بالفعل للحصول على وضع اللاجئ لن يزعموا أنهم لاجئون منذ البداية. بهذه الطريقة، يستفيد اللاجئون الذين هم في البلد المضيف والغرض من إنشاء نظام اللجوء من النظام المعني.

    ليس من الممكن ولن يكون من الممكن إجراء مقابلات اللجوء الفردية لكل من يعبر الحدود خلال فترات تدفقات اللاجئين المكثفة، والتي غالبًا ما تكون نتيجة للصراعات أو العنف واسع النطاق بدلاً من الاضطهاد الفردي. بالإضافة إلى ذلك، فإن العملية المعنية ليست ضرورية للغاية لأن أسباب فرار الناس واضحة في ظل الظروف الحالية. ونتيجة لذلك، غالبًا ما تُمنح هذه المجموعات وضع اللاجئ "للوهلة الأولى".

     

    هل يعتبر طلب اللجوء إلى تركيا جريمة؟

    اللجوء إلى تركيا ليس جريمة. إنها الحقوق التي تدعمها اتفاقية عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين وبروتوكول عام 1967، والتي تستند إلى إعلان الأمم المتحدة العالمي لحقوق الإنسان.

     

    هل يمكن لطالب اللجوء إلى تركيا العودة إلى بلده؟

    في كثير من الحالات، لا يُسمح للاجئين بالعودة، حيث يتم منح الموافقة على اللجوء على افتراض أن العودة ليست آمنة. من ناحية أخرى، في بعض الظروف، هناك شروط يمكن بموجبها لطالب اللجوء إلى تركيا العودة مؤقتًا إلى بلده.

     

    ماذا يحدث إذا تم رفض طلب اللجوء إلى تركيا؟

    يعمل مستشارو Vizem.net مع 9 مكاتب محاماة متخصصة في هذا المجال في البلدان التي يتم فيها تقديم معظم طلبات اللجوء. تقدم مكاتب المحاماة هذه التي نعمل معها معلومات أولية حول فرص حصول مقدم الطلب على الموافقة واتخاذ الإجراءات اللازمة بمجرد وصول مقدم الطلب إلى الدولة. لا يتم تقديم الطلبات للأشخاص الذين يكون احتمال الموافقة على طلباتهم منخفضًا جدًا. تجاوزت نسبة الموافقة على الطلب المقدمة من استشارة Vizem.net 96٪. إذا كان طالب اللجوء إلى تركيا قد دخل البلد، فيتم ترحيله أو إعادته إلى البلد الذي أتى منه في حالة رفض اللجوء.

     

    تطبيق ومتطلبات اللاجئين

    لطلب اللجوء إلى تركيا

    أولاً وقبل كل شيء، اعتمادًا على ما إذا كان الأجنبي قد دخل تركيا بشكل قانوني أو غير قانوني، يختلف مركز الشرطة الذي سيتقدم إليه، ولكن يجب عليهم التقدم بطلب "لجوء مؤقت" ثم الإقامة في مقاطعة (مدينة تابعة) يتم تحديدها من قبل السلطات التركية. بعد ذلك، يجب تقديم طلب من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للاعتراف بوضع اللاجئ في نظر القانون الدولي.

     

    1- أثناء التسجيل

    ستطلب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من الأجنبي ملء استمارة طلب تحديد وضع اللاجئ وعند اكتمال التسجيل، يحصل الأجنبي على "شهادة طالب لجوء" و "قسيمة موعد" من المكتب. عندما يحين يوم الموعد يذهب المرشح اللاجئ للمقابلة مع وثيقته وبالتفصيل أسباب طلبه وأسباب فراره من بلده وما إلى ذلك. أجوبة أسئلة مثل. إذا اعتبرت أسباب الهروب من بلادهم واللجوء إلى تركيا كافية، فإنهم يحصلون على وضع اللاجئ.

     

    2- طلب اللجوء المؤقت

    قبل التقدم بطلب إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، من الضروري الذهاب إلى الشرطة التركية وطلب "اللجوء المؤقت". خلاف ذلك، قد لا تقبل المفوضية الطلب. في حالة رفض الطلب، يجب إعداد "عريضة اعتراض" وتقديمها حسب الأصول وفي غضون المهلة القانونية لقرار المفوضية بالرفض.

     

    يشبه إجراء الذهاب إلى مركز الشرطة المسؤول عن طلب اللجوء إلى تركيا المؤقت الإجراء المتبع في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. بمعنى آخر، يُمنح الأجنبي الطالب موعدًا للمقابلة، ويتم إجراء مقابلة فردية، وإذا كانت المقابلة إيجابية ورأت الشرطة أنها كافية، يُمنح الأجنبي وضع "طالب اللجوء المؤقت" في تركيا. حتى يتم الانتهاء من طلب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، يتم إصدار تصريح الإقامة في المقاطعة التي تم إرسالها إليه. 

    تُمنح "بطاقة هوية طالب اللجوء" و "شهادة الإقامة" للأجنبي من قبل الشرطة لمدة 6 أشهر. يتم تحديد رسوم تصريح الإقامة ورسوم الإقامة من قبل وزارة المالية كل عام وتختلف حسب الدولة التي يخضع لها الأجنبي.

    إذا اتخذت الشرطة قرارًا سلبيًا بشأن طلب "اللجوء المؤقت" الخاص بك، فسوف تقوم بإخطارك كتابيًا. يحق لك الاعتراض كتابيًا على القرار السلبي المتعلق بك في غضون 15 يومًا. 

    إذا لم تمارس حقك في الاستئناف عن طريق الاتصال بالشرطة في غضون 15 يومًا، فسيُطلب منك مغادرة البلاد. 

    إذا رفضت الشرطة أيضًا استئنافك ضد القرار السلبي الأول، فسوف تقوم أيضًا بإخطارك كتابيًا. الطريقة الوحيدة لاستئناف هذا الرفض الثاني ضدك هي رفع دعوى قضائية في المحكمة الإدارية بمساعدة محامٍ تركي. يجب تقديم هذا الاستئناف في غضون 15 يومًا على الأكثر بعد إخطارك بقرار الرفض الثاني كتابيًا. إذا لم تكن قد مارست حقك في رفع دعوى قضائية بعد 15 يومًا، فسيُطلب منك مغادرة تركيا.

    اضف تعليق: