الفهرس

    مقالتنا هذه بعنوان "تجنب فعل كل مما يلي في تركيا" وقد يبدر إلى ذهنك هل من المهم معرفة ما يتوجب تجنبه، في الواقع من الضروري ذلك فلكل بلد عاداته وأعرافه التي قد يشعر سكانه الأصليين بالإهانة في حال تم تجاوزها وحتى ولو كنت سائحاً للمرة الأولى في تركيا يتوجب عليك احترام أعراف ذلك البلد لترك انطباع جيد عنك ولتكون زيارتك مريحة ولطيفة. تركيا هي دولة غنية بالثقافة المتنوعة وقد مر عليها العديد من الامبراطورات التي حكمتها لذلك كان تاريخها وعراً وفي الوقت نفسه ترك فيها تأثيراً من الغنى والتنوع من كافة الجوانب جعلها ساحرة ومتميزة كما أن فيها كل ما يمكن أن تجده كسائح في بلد واحد من الشواطئ والطبيعة إلى الآثار القديمة والقلاع والمساجد.

    لا ترتدي أحذية داخل دور العبادة في تركيا

    إن تركيا مشهورة بمساجدها الرائعة والمصممة تصاميم خلابة مثل المسجد الأزرق ومن المعروف أن الدين في تركيا موضوع مهم وله احترامه وقدسيته فإذا كنت تزور تركيا للمرة الأولى عليك معرفة هذه العادة التي يتبعها الاتراك ففقم بخلع حذائك قبل الدخول إلى در العبادة ذلك أن ارتداءه يحمل نوع من الإساءة للعادات والمعتقدات وفي حال كنت مصراً على ارتداء حذاءك فمن المحتمل بعد دخولك أن يتم الطلب منك مغادرة المكان على الحال وهنا يمكنك تجاوز هذا الأمر من خلال الخروج وخلع الحذاء ثم الدخول مجدداً.

    لا تقف أمام من يصلي

    إن تركيا بلد إسلامي فمعظم سكانها يتبعون الديانة الإسلامية ويقوم المسلم عادة بالصلاة خمس مرات في اليوم ومن الممكن أثناء جولاتك أن تجد من يقوم بالصلاة في المتجر وهنا يجب ألا تقف أمامه احتراماً لصلاته وكذلك في حال دخولك إلى مسجد أثناء الصلاة يفضل البقاء خلف المصليين ريثما ينتهون.

    تجنب فعل كل مما يلي في دولة تركيا واحترام عادات شهر رمضان

    في حال كانت رحلتك السياحية خلال شهر رمضان وفقاً للتقويم الهجري فعليك احترام عادات هذا الشهر من حيث عدم الأكل والشرب في الأماكن العامة إلى أن يحين وقت المغرب الذي هو وقت الإفطار أو نهاية الصيام.

    عدم أخذ سيارة أجرة لا تحمل شعار سيارة أجرة 

    يقوم السائقين الأتراك عادة باستغلال وجود السياح وأخذهم في جولات بسياراتهم وهنا يقومون بأخذ أرباح أكثر مما ينبغي بالنسبة لسيارة أجرة من خلال تعديل العداد أو اتخاذ مسارات طويلة لذا على السائح التعامل مع سيارة أجرة معتمدة توفر الخدمة دون أي خداع أو مشاكل.

    تجنب فعل كل مما يلي في دولة تركيا وتجنب بعض المفردات التركية

    قد نجد بعض السياح الذين يتعلمون بعض المفردات المسيئة والتي قد تسبب لهم بعض المشاكل لذلك تجنب تعلم هذه المفردات أو استخدامها أينما كنت. إن الذهاب إلى بلد جديد فرصة لتعلم ثقافة ومفردات جديدة ومن اللطيف استخدام بعض المفردات التي يستخدمها ذلك البلد مثل عفواً أو شكراً أو لو سمحت لإقامة علاقات ودية حيث أن الاتراك عموماً لا يفضلون استخدام اللغات الأجنبية فيكون استخدام بعض المفردات يحمل نوع من احترام ثقافة البلد.

    تجنب استهلاك الكحول في الطرق العامة

    ليست تركيا بهذه الصرامة فمن الممكن أن يستمتع الأتراك ببعض المشروب لكن الإفراط والسكر أمر غير محبب خاصة في الأماكن العامة ويعتبر منظر شخص مخمور في الشارع منظر مستهجن ومسيء الامر المعاكس للتدخين حيث يمكنك التدخين أينما تشاء لذلك حاول عدم تناول الكحوليات في الأماكن العامة وعدم الإفراط في تناوله في المناسبات.

    انتبه من شراء الأحجار والأثريات 

    قد يحاول التجار بيعك العديد من الحجارة التي تعتبر كريمة لكن احذر فمعظمها قد يكون مزيفاً كما تجنب شراء القطع الأثرية الأحجار القديمة فهنا عليك الانتباه إلى أنه من غير القانوني في تركيا تصدير القطع القديمة والأثرية.

    تجنب الشراء دون مساومة

    يبدو أن المساومة عرف لدى التجار الأتراك فهم لا يقدمون لك السعر النهائي بل يقدمون سعر أكثر ويتركون المجال للمساومة وهنا عليك إتقان فن المساومة فلا بأس في مجادلة البائع قليلاً بشان سعر ما تشتريه.

    تجنب فعل كل مما يلي في دولة تركيا بعدم إهانة أتاتورك

    إن كمال أتاتورك من الآباء المؤسسين للجمهورية التركية وهو يحظى باحترام الشعب التركي وتقديره لذلك عليك تجنب في حال فتح نقاش حوله توجيه أي إهانة لذكراه أو إطلاق النكت حوله أو الإساءة لأي فكرة حوله فذلك موضوع غاية في الحساسية لدى الأتراك وقد يسبب لك الإحراج ونفور السكان المحليين منك.

    عدم ارتداء ملابس فاضحة

    من الممكن للملابس المكشوفة أن تتناسب مع ثقافتك وعاداتك لكن قد لا تتوافق مع عادات المكان الذي تزوره لذلك تحسباً لحدوث أي إحراج حاول أن تكون ملابسك ملائمة لأي منطقة قد تدخل إليها ويجدر بالذكر أنه في حال زيارة مسجد على الملابس أن تكون جد محتشمة احتراماً لعادات الدخول إلى المساجد.

    تجنب منع التدخين

    لربما في عادات بلدك قد يكون التدخين في الأماكن العامة أمراً ممنوعاً أما في تركيا فهو أمر شائع ويعتبر من الإهانة أن تقوم بمنع من معك من التدخين ي المطاعم والمقاهي حتى ولو كنت على طاولة الطعام فالتدخين أمر مألوف أينما تشاء.

    التسوق في المولات

    في حال كنت من محبي جمع التذكارات أو التسوق عليك الانتباه إلى عدم دخول أي متجر لا تعرفه تجنباً لاحتمال الغش والخداع ومضيعة للوقت وهنا يمكن التعرف إلى أهم مراكز التسوق الموثوقة واختيار أحدها ومن هذه المراكز لدينا البازار الكبير في إسطنبول أو بازار كيميرالتي في إزمير حيث يمكنك العثور على فنون تقليدية وحرف قديمة بالإضافة إلى العديد من الماركات المعروفة. 

    تحديد المناطق السياحية 

    كأي بلد سياحي تزوره عليك قبل المضي دراسة كل المناطق السياحية فيه وتحديد المناطق التي يتوجب عليك زيارتها وهنا تجنب الذهاب إلى مناطق مجهولة وغير معروفة وبالطبع يمكنك مغادرة الأماكن السياحية للتعرف على المدن عن كثب لكن قم باكتشاف المنطقة قبل المضي إليها فغايتك هنا هي الاكتشاف والاستمتاع في وقتك.

    تجنب فعل كل مما يلي في دولة تركيا من استعراض الممتلكات 

    من غير المفضل أن تقوم بعرض أموالك أو التباهي بها أمام العامة والمتاجر في المدن الصغيرة لأن ذلك يجلب احتمال التعرض للنشالين ويجعلك محط أنظارهم وترصدهم وهذا ما أنت في غنى عنه.

    الشاي والطعام 

    الشعب التركي على العموم شعب مضياف ومن الممكن أثناء زيارتك أن يعرض عليك الطعام أو الشاي الذي يعتبر من العادات الأصيلة في تركيا فالشاي مثلا من ثقافة تركيا ورفضه من الممكن أن يحمل بعض الرفض للشخص نفسه لذلك يمكنك قبول الضيافة كنوع من كسر الحواجز بينك وبين أصدقائك الجدد.

    إن تركيا بلد غني بالثقافة ومتنوع الحضارات وفيه الكثير مما يمكن للسياح التعرف عليه والاستمتاع به إلا أن عليك التعرف على عاداته واعراف أهله واحترامها لتكون رحلتك مثالية وأكثر متعة لذلك قدما لك هذه المقالة "تجنب فعل كل مما يلي في تركيا" عسى أن تكون قدمت لكم الفائدة. 

    اضف تعليق: