الفهرس

    لكل بلاد عادات وتقاليد مختلفة عن غيرها كذلك هناك مجموعة من العادات و التقاليد الغريبة في تركيا و التي تميّزت و تفرّدت بها عن غيرها و خالفت الكثير من البلدان و الشعوب رغم أنها جمعت بين عراقة الماضي و حداثة الحاضر إلا أن لكل بلاد بصمتها الخاصة التي قد نجدها مستبعدة تماماً في مجتمعنا و تعتبر من أهم أركان الحياة اليومية لديهم ، و تنقسم هذه العادات إلى عادات يومية و موسمية و عادات ترتبط بثقافة المجتمع و جميع هذه العادات توارثت عندهم جيلاً بعد جيل

     و لكن في حديثنا عن العادات والتقاليد الغريبة في تركيا قد يرى البعض أن هذه العادات مضحكة و غير مألوفة جداً و ليست مقبولة بالنسبة للزوار الأجانب عن البلد و ذلك لاحتمال وقوع خلاف أو سوء تفاهم بين أي زائر أجنبي مع شخص تركي في حال لم يكن عنده علم في هذه العادات والتقاليد الغريبة التركية مسبقاً ..

     لذلك قمنا بجمع باقة فريدة من العادات و التقاليد الغريبة في تركيا و التي تثير انتباه العالم و تلفت الأنظار إليها و ما أصلها لدى الشعب التركي و طبيعة الحياة هناك ، سنتحدث عن ذلك مفصلاً في مقالنا هذا فتابعوا معنا ..

    أبرز العادات و التقاليد الغريبة في تركيا :

    • الحديث بود و أريحية تامة في العلاقات :

    يعرف الشعب التركي بطيبته كما يعدّ الود الشديد بين العلاقات من أشهر العادات التركية و أميزها بخلاف من يعيش في الغرب ، حيث أن الغرب معتادون على التزام الاحترام و التحدث ضمن الحدود مع الشخص الآخر و قد يزعجهم التدخل المفاجئ من شخص غريب ، أما الأتراك فإن ثقافتهم مختلفة قليلاً فهم لا يحبذون وجود المسافات الشخصية بينهم و على سبيل المثال نلاحظ أن الصديق يمكنه الذهاب عند صديقه دون إخباره في أي وقت كان فلا مشكلة لديهم في ذلك بل هي عادة طبيعية جداً ، كما أنهم فضوليين بعض الشيء و قد يدفعهم ذلك إلى سؤالك أسئلة عديدة ربما تكون خاصة فيتحدثون معك بأريحية تامة و يندمجون معك حتى تظن أنك تعرفهم منذ سنوات ، في الحقيقة بعض الأجانب لا يجدون أي مشكلة في ذلك أما البعض الآخر قد ينزعجون ، لذلك إن تعرضت لموقف كهذا يمكنك الاعتذار بلباقة دون ردة فعل انفعالية و الانسحاب من الحديث بطريقة مهذبة . 

    • شعب متأنّي : 

    إن التخطيط للعمل أو للقيام بأمر ما يعدّ من آخر أولويات الشعب التركي ، فهم معتادون على العيش بتلقائية و سلام و الابتعاد عن الضغوطات على كافة الأصعدة كما أنهم يفضلون شرب القهوة مع الأهل و الأصدقاء و التحدث دون النظر للوقت و مشاغل الحياة . 

    • كولونيا الليمون :

    لا يوجد أي منزل تركي خالي من كولونيا الليمون ، فهي عادة لديهم و تجدها في كل مكان و عند زيارتك لمنزل صديق تركي ما فسوف يرشونك بها ، فمن تقاليدهم رش الضيوف بكولونيا الليمون عند الدخول للمنزل و قبل الطعام و عند الخروج من المنزل لما لها من رائحة جميلة و منعشة و لها دور في تخفيف الاكتئاب و تحسين الحالة النفسية للشخص ، كما أنها تقضي على الجراثيم حيث وجد في الفترة الأخيرة أن أعداد الإصابات بالكورونا بدأت تتناقص و يعود ذلك الفضل للكولونيا حيث أن أوراقها غنية بالكحول بنسبة 85% مما جعلها مطهّراً جيداً . 

    • تعليق الخبز : 

    الخبز ليس طعاماً فقط بل هو نعمة من نعم الله تعالى التي أنعم بها على الإنسان و الحفاظ عليه هو واجب علينا ، يلتزم الأتراك بهذا المبدأ التزاماً تاماً فمن أهم العادات والتقاليد الغريبة في تركيا هي الحفاظ على الخبز أثناء الطعام و عدم رمي ما تبقى منه بل يقومون بتعليقه في الخارج ليأخذه المحتاجون أو تأكله الطيور . 

    • طلب الزواج : 

    من العادات والتقاليد الغريبة في تركيا بشأن الزواج عند الذهاب لطلب الزواج بالعروس

    تقوم العروس بغلي القهوة لتقديمها للضيوف و في ذلك الوقت تضيف الملح عوضاً عن السكر لفنجان قهوة العريس خصيصاً ، هذا الفعل يكون كعادة تركية فكاهية فيجب على العريس احتساء فنجان القهوة كاملاً دون إبراز أي ملامح إنزعاج أو غضب فيكون ذلك دليل على أنه سيقبل العروس في جميع حالاتها مستقبلاً . 

    • فأل حذاء الزفاف : 

    من التقاليد التركية الغريبة و اللافتة للانتباه في حفلات الزفاف أن العروس تقوم بكتابة أسماء صديقاتها اللواتي لسن متزوجات على أسفل حذاء زوجها ، و من يمسح اسمها أولاً من على الحذاء يشير إلى بشارةً في زواجها خلال وقت قريب حسب معتقداتهم . 

    • ضرب العريس :

    الزواج و حفلات الزفاف لدى الأتراك فيها العديد من الأمور الفكاهية الممتعة و العادات والتقاليد الغريبة التي تميّزت بها عن غيرها ، فمن هذه العادات أن يقوم الأقارب و الأصدقاء بصفع العريس على مؤخرته على سبيل المزاح و المتعة قبل خروجه من قاعة الزفاف أو حال اجتماعه بعروسته ، ظناً منهم أن هذا الفعل يحسن من تواصل العريس و العروس حسب معتقدات و عادات الشعب التركي . 

    • تقبيل اليد : 

    من أبرز التقاليد و العادات الأصيلة و العريقة لدى الأتراك هي تقبيل أيدي كبار السن ثم رفعها على الجبهة تعبيراً عن احترامهم ، حيث يعد تقبيل يد الأكبر سناً كالأولياء و الأجداد و الأخوال و الأعمام من العادات التركية الجيدة . 

    • تقديم الشاي : 

    إن الشاي يعتبره الأتراك كالخبز لديهم لشدة أهميته ، فلا يمكنك دخول أي محل تجاري أو منزل تركي و مغادرته دون إكرامك بكأسٍ من الشاي فهو يدل على كرم الضيافة ، أما إن رفضت ذلك الكأس فيكون هذا استهجاناً و عادة سيئة جداً بنظر الشعب التركي ، كما يعتبر الشعب التركي من أكثر الشعوب التي تستهلك الشاي حيث بلغ المعدل السنوي أكثر من 3 كيلو غرام للفرد الواحد ! 

    • رش الماء :

    من العادات والتقاليد الغريبة في تركيا أنه عندما يقوم الأتراك بتوديع قريب أو صديق أو أي شخص مسافر لابد من رش كوب من الماء خلفهم عند السفر حيث يساعد ذلك على تيسير الرحلة في نظرهم فتصبح سلسة و يسرة كالماء كما يعتقدون أن الماء يجلب الحظ الجيد و السعيد . 

    • مخالفات السير : 

    الشعب التركي يعد من أكثر الشعوب المعروفة بمخالفتها لنظام و قوانين المرور ، حيث لا يقتصر الأمر على الشعب فقط بل حتى الشرطة ترتكب العديد من المخالفات المرورية لاسيما فيما يخص ركن السيارة ، فيغرم كل شخص مهمل للقوانين من المواطنين و الشرطة أيضاً بسبب مخالفاتهم .

     

    أخيراً.. كان هذا كل شيء فيما يخص العادات و التقاليد الغريبة في تركيا فمنها ما هو فكاهي و منها ما هو ممتع فالشعب التركي من أطيب الشعوب ، نتمنى أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم و لا تتردد في زيارة تركيا و قضاء وقت ممتع و جميل بين شعبها

     مع تمنياتنا لكم بالسعادة الدائمة..

    اضف تعليق: