الفهرس

    في الحديث عن المتحف الإسلامي في اسطنبول لنستذكر بعض جوانب الإبداع في الدولة التركية التي تعدّ من أسمى الدول وأجملها وأرقاها كما تتميز بموقعها الجغرافي ، لذلك فهي مقصد الكثير من جميع أنحاء العالم .. و في السنوات الأخيرة أزدادت شهرتها فأصبحت وجهة سياحية حيث احتلت المرتبة السادسة من أهم الدول السياحية في العالم ، و ذلك لما تحتويه من أماكن طبيعية كالمنتجعات الساحلية ، إضافةً إلى غناها بالمقومات الحضارية و الثقافية لاسيما المتاحف التركية العريقة و الجميلة التي تجذب اهتمام السياح و الطلاب و المثقفين مما يجعلهم يلجؤون لها ، و من بين هذه المتاحف متحف الفنون التركية والإسلامية ( يعرف عند العرب بالمتحف الإسلامي في اسطنبول ) ، و الذي يعد من أهم المعالم السياحية التركية و أقدمها و أفضلها حيث أنه من أول المتاحف التي تجمع بين الحضارة التركية الإسلامية و التاريخ الإسلامي و تبرز التناغم بينهما عبر المقتنيات التاريخية والأثرية مما جعله معلماً سياحياً هاماً 

    في إطار ذلك نقدم لكم اليوم في مقالنا هذا شرحاً كافياً عن المتحف الإسلامي في اسطنبول و الأنشطة التي يمكنك ممارستها عند زيارته و تفاصيل أخرى لا بد أن تعلمها ، تابعوا معنا ..

    أين يقع المتحف الإسلامي في اسطنبول ؟

    يتواجد المتحف الإسلامي في موقع مميز في مركز المدينة التاريخي حيث يقع في منطقة الفاتح بالقرب من جامع السلطان أحمد و تعد هذه المنطقة من أهم المناطق السياحية التركية حيث تضم أهم المعالم السياحية و أشهرها في اسطنبول .

    كما يمكن الوصول إليه عبر ميدان تقسيم أو أي مكان آخر من 

    خلال الترام T1 .

     

    ما هي أوقات عمل المتحف الإسلامي في اسطنبول؟

    يفتح المتحف في جميع أيام الأسبوع باستثناء يوم الإثنين حيث يبدأ العمل من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 5 مساءً ، كما تختلف أوقاته في الأعياد .

     

    ما سعر تذكرة دخول الشخص الواحد للمتحف الإسلامي ؟ 

    سعر التذكرة 20 ليرة تركية للفرد الواحد

     

    تاريخ المتحف الإسلامي في تركيا :

    تم تأسيس المتحف الإسلامي في اسطنبول في عام 1524م ، حيث كان قصراً لرئيس الوزراء ابراهيم باشا الأعظم في السابق ، ثم تم تحويله ليصبح متحفاً من أهم المتاحف لعامة الناس في عام 1914م .

     

     أهم معروضات المتحف الإسلامي :

    يعرض هذا المتحف مجموعة كبيرة من الآثار النادرة و المخطوطات الإسلامية التي تفوق عن 15 ألف مخطوطة فهي تجذب اهتمام الزوار و السياح مما جعله معلماً سياحياً مشهوراً ، حيث تم الحصول على هذه المخطوطات من بلاد متنوعة منذ القرن الثامن عشر و القرن التاسع عشر ، وأهمها مخطوطة نادرة قيل أنها للصحابي أبو هريرة .

    و يضم المتحف الإسلامي في اسطنبول أدوات تخص قادة الحروب و القضاة منذ القدم إضافةً إلى آثار عثمانية عديدة كالقبعات الفخمة و العمائم التي تعود لسلاطين الدولة العثمانية العظيمة و عباءاتهم ، كما يقدم المتحف الإسلامي في اسطنبول  تقارير متنوعة عن قصة الدين الإسلامي منذ بدايته حتى عصرنا الحالي و تقارير عن ثقافته العريقة ، و مدى ارتباط الدولة العثمانية به و الفتوحات الإسلامية التي قام بها الرسول عليه الصلاة و السلام .

    و تعد منطقة السلطان أحمد من أجمل المناطق للسياحة فهي تحتوي على العديد من الخيارات كالصروح الأثرية و التاريخية الكبيرة كما يمكنك المرور من جامع السلطان أحمد و متحف آيا صوفيا الكبير .

     

    أهم الأنشطة التي يمكنك ممارستها عند زيارة المتحف الإسلامي في اسطنبول :

    1. _ عند مشاهدتك لمقتنيات المتحف الإسلامي في اسطنبول  و آثاره يمكنك ذلك من التعرف على المعلومات التي تخص الديانة الإسلامية العظيمة 

    2. و معاليمها الهامة إضافةً إلى معرفتك بإنجازات الدولة و الحضارة الإسلامية كالتطورات والفتوحات العالمية الكبيرة التي جمعت كافة مجالات الحياة . 

    3. _ عند زيارتك المتحف الإسلامي في اسطنبول ، هناك مجموعة من أندر المخطوطات كما ذكرنا تمكنك من معرفة العلاقة الوطيدة التي تربط الدين الإسلامي مع الدولة العثمانية القديمة ، حيث يصل عددها ل 15 ألف مخطوطة تقريباً .

    4. _ يمكنك رؤية أشهر التعلقات و الملابس الشخصية التي تخص السلاطين و رئساء الوزراء و رجال الدولة العثمانية العظيمة 

    5. كالعباءات الثمينة و القبعات و العمائم ، إضافةً إلى السجاد التركي الجميع و المشهور على مر العصور و الحضارات .

    6. _المسجد الأزرق في تركيا و المعروف بجامع السلطان أحمد في منطقة السلطان أحمد يعد من أشهر الجوامع التركية ، لذلك لا بد لك من زيارته أثناء رحلتك السياحية 

    7. _ لا تفوتك الأماكن السياحية المشهورة في اسطنبول كصهريج البازيليك و متحف آيا صوفيا حيث يقعان بالقرب من المتحف الإسلامي اسطنبول و هذه الأماكن تستحق الزيارة 

    8. _ عليك التجول في أسهر المناطق كمنطقة السلطان أحمد حيث تضم العديد من المقاهي و المطاعم و الحدائق التي تقع قرب المتحف الإسلامي اسطنبول ، كمطعم كجتفي السلطان احمد حيث يمكنك الجلوس به براحة و تناول وجبة طعام شهية و  يبعد عن المتحف الإسلامي حوالي 300 متر تقريباً .

     

    الفنادق القريبة من المتحف الإسلامي في اسطنبول :

    هناك العديد من الفنادق التركية الجميلة التي يلجأ لها العديد من السيّاح ، بالإضافة للمعاملة الحسنة والخدمات التي تقدمها ، لذلك يمكنكم زيارة هذه الفنادق أثناء رحلتكم السياحية إلى المتحف الإسلامي في اسطنبول و قضاء وقت ممتع و هي : 

    _فندق وورلد هريتاج : 

    هو فندق اسطنبولي من أفضل الفنادق التركية ، يقع بالقرب من المتحف الإسلامي التركي ، حيث لا يبعد عنه سوى خطوات فقط.

    _فندق هيبودروم : 

    هو فندق من الفنادق الجيدة في اسطنبول ، يتواجد بالقرب من المتحف الإسلامي التركي .

    _فندق ليدي ديانا : 

    من أفضل الفنادق في تركيا ، يتميز بموقعه القريب حيث لا يبعد عن المتحف الإسلامي التركي سوى 50 متر تقريباً .

    _فندق دوسو دوسي أولد سيتي .

    _فندق فور سيزونز في اسطنبول .

     

    رأي الزوار العرب فيما يخص هذه الفنادق التركية : 

    _فندق ليدي ديانا : نال هذا الفندق تقييمات عالية جداً من الزوار العرب فيما يخص خدماته عامة كالمرافق و النظافة و القيم المدفوعة و الخدمات المقدمة ، لكن هناك القليل من الزوار لاحظوا أن الغرف صغيرة بعض الشيء و الإفطار ليس ذو مستوى عال .

    _فندق أركاديا اسطنبول : يعد من أفضل الفنادق التركية أيضاً حيث حصل على تقييمات مرتفعة حتى وصل ل 4 نجوم من الزوار العرب من حيث الإطلالة الخلابة و طاقم العمل المتعاون و النظافة و الإطلالة و الموقع ، كما أنه يبعد عن المتحف الإسلامي حوال 600 متر فقط .

    لكن بعض الأشخاص صنفوا الإفطار من السلبيات حيث كانت أصنافه قليلة بعض الشيء .

    في نهاية مقالنا هكذا نكون قد تعرفنا عن المتحف الإسلامي في اسطنبول و الذي يعد من أبرز و أهم المعالم في تركيا و 

    أجملها ، نرجوا أن يكون مقالنا هذا قد نال إعجابكم و نتمنى لكم رحلة سياحية ممتعة ..

     

    اضف تعليق: