الفهرس

    تتعدد المواضيع التي تهم المقيمين الأجانب في تركيا وتشغل بالهم، ونحرص في شركة الفنار للتأمين والإقامة على إحاطتكم بكل ما يلزمكم معرفته عن تركيا والمعيشة فيها، وقوانينها، ومؤسساتها الحكومية ولذلك أعددنا هذا المقال للحديث عن وزارة الصحة في تركيا.

    فلا يخفى عليكم أنّ الجانب الصحي للمقيمين الأجانب في تركيا مهم جداً، وسيكون هذا المقال بمثابة تقرير شامل يتضمن أهم التفاصيل عن وزارة الصحة التركية

    ماذا تعرف عن وزارة الصحة في تركيا

    تعرّف وزارة الصحة التركية بأنها إحدى المؤسسات الحكومية الوزارية، وتتبع لها مديريات الصحة في الولايات التركية المختلفة، وتشرف على عمل المستشفيات والمراكز الصحية، والأنشطة الصحية داخل تركيا، وتمثل الحكومة التركية أمام المنظمات الصحية العالمية، والنشاطات الصحية الدولية والإقليمية.

    عنوان وزارة الصحة التركية

    Sağlık, Abdi İpekçi Parkı, 06430 Çankaya/Ankara
     وللوصول إلى وزارة الصحة عبر خرائط غوغل اضغط هنا  

    رقم التواصل الخاص بالوزارة

    +90 (312) 585 10 00

    البريد الالكتروني للوزارة

    disabgm@saglik.gov.tr

    الموقع الرسمي للوزارة

    www.saglik.gov.tr

    سياسة والتزامات وزارة الصحة في تركيا

    تنظّم وزارة الصحة التركية الكثير من المهام والوظائف التي من شأنها الحفاظ على الصحة العامة، والمعايير الصحية الفردية والمجتمعية.

    مسؤوليات وزارة الصحة في تركيا

    وفقاً للمرسوم الدستوري ذي الرقم 663 الخاص بتنظيم مسؤوليات وزارة الصحة التركية ومؤسساتها والمراكز التابعة لها، فإنّ على وزارة الصحة وفق القانون التركي ضمان الرفاهية البدنية والعقلية والاجتماعية بشكل كامل لجميع أبناء الوطن التركي والمقيمين الأجانب.

    ولأجل ذلك حدد الدستور التركي مسؤوليات وزارة الصحة وفق النقاط التالية:

    ·        حماية الصحة العامة والحد من خطر الأمراض والمساهمة في الوقاية منها

    ·        الإشراف على تقديم خدمات تشخيص الحالات المرضية وعلاجها وتأهيل المرضى

    ·        مكافحة دخول الأمراض التي تثير قلقا دوليا إلى تركيا

    ·        تحسين برامج التدريب الصحي والبحوث الطبية

    ·        ضمان توفير الأدوية الموثوقة وعالية الجودة، والمنتجات الصحية والمواد الخاضعة للرقابتين الوطنية والدولية والمكونات المستخدمة في إنتاج المستحضرات الصيدلانية والتجميلية والأجهزة الطبية، وإمكانية الحصول عليها ومدى القدرة على تحمل تكاليفها.

    ·        توفير الكوادر الطبية العاملة والموارد المالية اللازمة، وضمان توزيع الكوادر الصحية والطبية بالتساوي في جميع الولايات التركية، وضمان التعاون فيما بينها.

    ·        تخطيط المرافق والمؤسسات الصحية وتوسيعها

    ·        توفير التوجيه والرصد والتقييم والحوافز وفرض الجزاءات

    ·        وضع خطط الرعاية الصحية في حالات الطوارئ والكوارث، وتنفيذها

    أهم الإجراءات المتبعة داخل المشافي التركية

    ·        تستقبل المشافي التركية كافة الحالات الطارئة والعاجلة، حتى لو كان المريض غير حامل لوثائق تعريفية معترف بها في تركيا.

    ·        أما في الحالات غير العاجلة فيجب أن يكون المقيم الأجنبي حاصلاً على وثيقة تعريف "إقامة" صادرة عن دائرة الهجرة في تركيا أو إحدى شعب الأجانب في الولايات التركية.

    ·        يتم إجراء الفحوصات الطبية وتقييمها يتم تقدير إذا كان المريض يحتاج إلى البقاء في غرفة داخل المشفى أم لا، ويتم حجز سرير له وفق الترتيب التالي:

    ü     يملأ المريض طلباً يتم ترتيبه في المشفى

    ü     يتم تقديم الطلب إلى القسم المخصص بالخدمات، ويمكن طلب المساعدة من موظفي الاستعلامات

    ü     بعد ذلك يرافق المريض طبيب الخدمة، والممرضين المسؤولين عن متابعة حالة المريض.

    ·        توفر المشافي التركية كافة الخدمات الأساسية للمريض ما دام في المشفى، كما تسمح بإحضار بعض الأغراض الضرورية: كالبيجامة، و النعال وفرشاة الأسنان والكتب والمجلات ...

    ·        إجراءات خروج المريض: يتم الإبلاغ الشفوي لمرافقي المريض من قبل الأطباء المسؤولين عنه، كما يتم تقديم تقرير شامل جميع الفحوصات والاستشارات الممنوحة للمريض خلال فترة وجوده في المشفى.

    ·        في حال طلبت أسرة المريض إخراجه فيكون ذلك على مسؤوليتهم، ويتم توقيعهم على تقرير طبي يوضح المخاطر المحتملة لإخراجه.

    نظام الشكاوي

    يمكن للمرضى أو أقاربهم الإبلاغ عن أي شكاوى حول الرعاية الطبية أو الأوراق أو الخدمات المؤسسية في السرير كتابيًا.

    يتم تقديم الشكاوى الخطية عن طريق ملء نموذج شكاوى المرضى في مكتب رئيس الخدمات الطبية.

    ويتولى كبير الأطباء الإبلاغ عن نتيجة الشكاوى خلال الفترة المحددة في قانون التدريب الإعلامي.

    تم إرسال مستشفانا إلى هيئة عليا للتحقيق في حل الشكاوى التي لا يمكن حلها بسبب القوانين واللوائح والمبادئ التوجيهية

    التعاون مع المنظمات الصحية العالمية والمحلية

    تتولى وزارة الصحة في تركيا تمثيل البلاد في أي نشاط صحي عالمي أو إقليمي أو محلي، وتشرف على توقيع الاتفاقيات الصحية ذات الصلة.

    كما تشرف الوزارة على عمل الهيئات الصحية والمنظمات داخل الأراضي التركية، وتقوم بمتابعتها وتقييم عملها، وخاصة فيما يتعلق ببرامج الصحة الأوروبية ،والبرامج الصحية الخاصة باللاجئين في تركيا.

    التأمين الصحي في تركيا

    تلتزم المشافي التركية بما يعرف بالتأمين الصحي وتعتبره ثقافة شعبية مهمة، وتشجع عليه، ومن الجدير بالذكر أنّ للتأمين الصحي في تركيا أنواع متعددة، منها ما يتعلق بالضمان الاجتماعي والعمل، ومنها ما هو شامل لجميع تكاليف العلاج، ومنها التأمين السياحي اللازم لاستخراج الفيزا، وكذلك التأمين الصحي اللازم لاستخراج الإقامة في تركيا.

    تعرف أكثر على: التأمين الصحي في تركيا

    التطبيقات الالكترونية لوزارة الصحة التركية

    قامت وزارة الصحة في تركيا بإطلاق العديد من التطبيقات الإلكترونية التي من شأنها أن تيسر عمل المديريات الصحية والمشافي وتسهل الإجراءات أمام المرضى والمراجعين، ومن هذه التطبيقات الإلكترونية:

    تطبيق (hayat eve sığar)

    يعني التطبيق باللغة العربية: المنزل يتسع للحياة

    ويذكر مختصراً بـ HES

    يختص التطبيق بتقديم معلومات عن مستوى الخطورة في الأماكن التي يتواجدون فيها، وخاصة بعد انتشار فيروس كورونا في البلاد.

    ويتضمن التطبيق تقديم بيانات عن أرقام الإصابات بفيروس كورونا والوفيات وأعداد الفحوصات اليومية، وحالات الشفاء اليومية، والتي يتم إصدارها بشكل يومي من قبل وزارة الصحة في تركيا.

    ويمكن استخراج الكود الصحي في تركيا عن طريق هذا التطبيق كذلك والذي يعتبر إلزامياً للسفر بين الولايات التركية، ويمكن للمواطنين الأتراك والأجانب المقيمين في تركيا الحصول على هذا الكود.

    كما يمكنك من خلال التطبيق التعرف على خارطة المشافي والصيدليات ومواقف الباصات الواقعة بالقرب من محل إقامتك.

    وأخيراً يوفر التطبيق التعرف على الإجابات الوافية لأهم الأسئلة المتعلقة بفيروس كورونا في تركيا وأعراضه وطرق الوقاية وغير ذلك من المعلومات الكافية.

     

    تطبيق نبض (E-nabiz)

    يستفاد من هذا التطبيق في التعرف على السجلات الطبية للمرضى كنتائج التحاليل الطبية، وصور الأشعة، وبعض المعلومات التقييمة للحالة المرضية، وهو متاح للأتراك والأجانب على حد سواء.

    ويعتبر تطبيق "نبض" ملفاً صحياً شخصياً للمريض، ويمكن الإطلاع عليه من قبل المريض والكوادر الطبية، لمعرفة تفاصيل طبية مهمة في حالة المريض كالعلامات الحيوية، وفصيلة الدم، وبعض المعلومات الشخصية كعمر المريض وعنوان سكنه، ووظيفته.

    إضافة إلى ذلك يوفر التطبيق معلومات عن تاريخ المرض والعلاج ومعلومات صحية شاملة، وقد نال التطبيق تكريماً من الأمم المتحدة كأفضل تطبيق صحي في العالم

     

    تطبيق حجز المواعيد في المشافي التركية

    يعتبر التطبيق طريقة ميسرة للحصول على موعد طبي للعلاج أو المراجعة، وذلك من خلال:

    تحديد أقرب مشفى إلى عنوان السكن الخاص بك

    تحديد أنسب المشافي في تركيا لعلاج المشكلة الصحية للمريض.

    ويتم كذلك ملء طلب التسجيل عن طريق التطبيق بإدخال المعلومات الشخصية الموجودة في البطاقة الشخصية الخاصة بالمريض.

     

    وزارة الصحة والسياحة العلاجية في تركيا

    قد برزت تركيا في السنوات الأخيرة كواحدة من أهم الوجهات للعلاج عالمياً وما بات يعرف بـ" السياحة العلاجية" وقد أشرفت وزارة الصحة في تركيا على هذا الجانب بشكل تام لضمان ريادة تركيا في هذا المجال السياحي المهم والفريد من نوعه.

    ويتم تنظيم العمل بالتنسيق بين مديريات الصحة التركية في مختلف الولايات التركية وخاصة السياحية منها، وبين مجلس تنسيق السياحة العلاجية المعروف باسم  ŞATURK

    ويتم من خلال وزارة الصحة الإشراف على عمل المؤسسات والمراكز الصحية المعنية بالسياحة العلاجية، وكذلك مراقبة المنتجعات السياحية العلاجية، ومراقبة الأسعار واستقبال الملاحظات والشكاوي من قبل المرضى.

    كما تسعى وزارة الصحة لتطوير قطاع السياحة العلاجية في تركيا بشكل كبير من خلال توفير وسائل راحة أكثر فيما يخص النقل والمواصلات، وإقامة المرضى والعناية بهم، إلى جانب تشييد المشافي الكبيرة والمنظمة والمزودة بأحدث التقنيات الطبية ويخدم فيها كبار الكوادر الطبية في تركيا.

    اطلع على: مدينة باشاك شهير الطبية في إسطنبول

     قدمت لكم الفنار في هذا التقرير معلومات تفصيلية عن وزارة الصحة في تركيا آملين أن نكون قد أحطنا بالجوانب التي تهمكم وتبحثون عنها، لتبقى الفنار دائماً منارتكم في إسطنبول

    اضف تعليق: