الفهرس

    شهدت تركيا منذ عام 2000 تقريباً حتى تاريخ اليوم تصاعداً ملحوظاً في شتى مجالات التطور في جميع مناحي الحياة والمجتمع والدولة، وكان للتعليم في تركيا حصة وافرة من هذا التطور، حيث شهد التعليم في تركيا ازدهاراً وتغيراً نحو الأفضل في جميع مراحل الدراسة في تركيا، ومنها مرحلة الدراسة الجامعية أو التعليم العالي، الذي حققت فيه تركيا تقدماً واضحاً وتحديثاً على مستوى منظومة التعليم الجامعي مما ارتقى بتركيا إلى مصاف الدول المتقدمة حائزة على مقعد متقدم في هذا الخصوص. 

    ماذا تعرف عن الجامعات في تركيا

    i433399.jpg

    تحتل تركيا مرتبة متقدمة على الجانب التعليمي وخاصة على مستوى الجامعات في تركيا، والتي بلغ عددها حوالي 196 جامعة حكومية وخاصة وعلى امتداد 81 ولاية تركية، وتتكلم كثير من المصادر المطلعة على أنّ تركيا تسعى إلى زيادة عدد الجامعات في تركيا إلى أكثر من ضعف العدد الحالي خلال العقد القادم، إذ قد يصل عدد الجامعات في تركيا خلال عشرة سنوات قادمة إلى أكثر من 500 جامعة بحسب التوقعات، ولا نستغرب ذلك، فقبل 15 سنة فقط كان تعداد الجامعات التركية 78 جامعة فقط. 

    تستقطب الجامعات التركية بقسميها الحكومي والخاص وبمختلف اختصاصاتها في كل عام أعداداً متزايدة من الطلاب الأتراك والوافدين الأجانب أو المقيمين واللاجئين، وتمتاز الجامعات التركية بعدة مميزات جعلت منها هدفاً من أهداف الطلاب الأجانب وخياراتهم الأولى: 

    • عراقة الجامعات في تركيا وكفاءة المواد العلمية والمناهج والكوادر التدريسية 

    • الاحترافية في أساليب التعليم ووسائله

    • الدراسة بأكثر من لغة، منها التركية والانجليزية والعربية كذلك.

    • التطور اللافت في مجالات البحث العلمي الجامعي في مختلف الاختصاصات 

    • وجود الكثير من الهيئات الطلابية والمجموعات العربية التي تساهم في مساعدة الطلاب الوافدين الجدد إلى تركيا، إلى جانب المكاتب الخدمية والمتخصصة بالخدمات الجامعية المتنوعة. 

    • تحتل مكانة محترمة على مستوى الجامعات حول العالم، إذ تم تصنيف 7 جامعات تركية من ضمن قائمة أفضل 100 جامعة في العالم. 

    كيف يختار الطالب في تركيا الجامعة الأنسب له

    anadolu-university-of-turkey.jpg

    بين 196 جامعة يجب أن يكون الطالب في تركيا مطلعاً على الكثير من النقاط حول العديد من الجامعات التركية لكي يكون خياره صحيحاً، ولا يمنع من استشارة الطلاب السابقين ممن يعرفهم أو الهيئات الطلابية ومكاتب الإرشاد الجامعي وهي كثيرة في تركيا ويمكن الحصول على خدمات مميزة منها. 

    لكن بالمجمل كنصيحة سريعة يمكن أن ننبه الطالب إلى عدة اعتبارات يجب أن يضعها في ذهنه عند اختيار الجامعة في تركيا: 

    اللغة المعتمدة في الجامعة 

    بالرغم من أنه لا غنى للطالب في تركيا عن تعلم اللغة التركية فهي مطلوبة لكثير من مجالات الحياة في تركيا إلى جانب أهميتها في الجامعات، ولكن لو كان الطالب راغباً بالدراسة بغير اللغة التركية لاختصار الوقت الذي سيقضيه في تعلم اللغة التركية، فسيجد الكثير من الجامعات التركية التي تتيح الدراسة باللغة الانجليزية وكذلك العربية، مما يمنحه مزيداً من توفير الجهد والوقت. 

    موقع الجامعة 

    كذلك لمعرفة الولاية التي ستدرس فيها وتكاليف المعيشة فيها، وكذلك العنوان الدقيق للجامعة لكي تحصل على بيانات دقيقة حول المكان الأنسب للسكن، فمن الجيد أن يكون مقري جامعتك وسكنك قريبين من بعضهما. 

    الاختصاص الذي ترغب بدراسته 

    موضوع الاختصاص الجامعي مصيري بالنسبة للطالب عموماً، ولذلك ينبغي استشارة الكثيرين قبل تحديد خيارك، يجب أن تسأل عن الدراسة وتفاصيلها وفرص الوظائف بعد التخرج وغير ذلك من الأمور التي تحدد ما إذا كان اختيارك صائباً أم لا. 

    اختبارات القبول الجامعي 

    تطلب بعض الجامعات التركية من الطالب المتقدم اجتياز اختبارات معينة، وأشهر هذه الاختبارات: اختبار yös وهو عبارة عن اختبار باللغة التركية ويركّز بشكل رئيسي على المواد الرياضية، كالجبر والهندسة واختبارات الذكاء، وكذلك تعتمد بعض الجامعات التركية اختبار SAT وهو اختبار باللغة الانكليزية ويتضمن عدة مواد متنوعة منها الرياضيات والفيزياء والكيمياء وغيرها، كما أنّ بعض الجامعات التركية لا تطلب امتحانات قبول من هذا النوع. 

    مجالات الدراسة الجامعية في تركيا

    thumbs_b2_24a802c2c85d1b245cb15b75dbabb333.jpg

    للباحثين عن الدراسة في تركيا وبالتحديد في الجامعات، فأمامهم ثلاثة طرق: 

    • الدراسة في الجامعات الحكومية التركية وهي من أفضل الجامعات عالمياً، حيث للكثير من الجامعات في تركيا تصنيف متقدم على مستوى العالم، ومن أشهر هذه الجامعات: جامعة إسطنبول ،وجامعة إسطنبول التقنية، وجامعة الشرق الأوسط التقنية

    ولكل جامعة عموماً شروطها المخصصة وظروف خاصة بها للدراسة والتحصيل العلمي، ولذلك كنا دائماً ننصح بسؤال أهل الخبرة واستشارتهم قبل التسجيل في أي جامعة في تركيا، وخاصة في مسألة اختبارات القبول الجامعي التي تحدثنا عنها في فقرة سابقة من هذا المقال. 

    • الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا والمميز فيها أنها لا تفرض اختبارات قبول جامعي كالحكومية، إلا أنها أكثر تكلفة مادية، وقد حققت العديد من الجامعات الخاصة في تركيا مراتب متقدمة على مستوى العالم، وتتيح معظمها الدراسة باللغة الإنجليزية إلى جانب اللغة التركية

    • الطريقة الثالثة وهي عن طريق المنحة التركية وتكون مخصصة للطلاب الأجانب في تركيا، ويعتبر برنامج المنحة الجامعية التركية من أشهر برامج المنح عالمياً، لأنها تشمل أغلب التخصصات الجامعية، وتقدّم تركيا سنوياً ما يقارب 4000 منحة.

    مزايا المنح الجامعية في تركيا 

    • الإقامة المجانية أو المخفضة في السكن الطلابي الخاص بالجامعة

    • تأمين صحي يتيح للطالب تلقي العلاج مجاناً في مشافي الحكومة التركية، وبشكل مخفض في المشافي الخاصة. 

    • دراسة اللغة التركية مجاناً لمدة عام كامل، قبل دخول الجامعة

    • تذكرتا الدخول والخروج إلى تركيا، قبل الدخول إلى تركيا وبعد انتهاء الدراسة

    • إمكانية الحصول على إقامة الطالب، وبطاقة الطالب المخفضة للمواصلات، والبطاقة المخصصة لزيارة المتاحف الأثرية مجاناً. 

    • راتب شهري مخصص بحسب المرحلة "بكالوريوس ـ ماستر ـ دكتوراه".

    شروط التقدم إلى المنح الجامعية في تركيا 

    تضع الحكومة التركية عدة شروط تتعلق غالباً: 

    • السن المسموح، وهو غالباً ما يكون 21 سنة بالنسبة للبكالوريوس 

    • معدل الثانوية، وفي العادة ينبغي على المتقدم أن يكون حائزاً على معدل 90% على الأقل للتقدم لتخصصات الطب والأسنان، و70% على الأقل لباقي التخصصات. 

    • يُسمح لمن يدرسون الثانوية أن يتقدموا لكن بشرط أن يحققوا المعدل المطلوب، فإن كان معدلهم فيما بعد دون الحد المطلوب للمنحة لا يمكنهم التقدم، كما يجب أن يكون المعدل في الثاني الثانوي أقل ما يمكن 70%. 

    • تطلب من الطالب عدة وثائق: كجواز سفر ساري الصلاحية، وكشف علامات، وصورة عن الشهادة الثانوية، وصور شخصية ،وغير ذلك. 

    ما ذكرناها هي شروط عامة، وبشكل عام إنّ أي منحة جامعية يرافقها بيان من الجهة المعلنة عن الشروط والوثائق اللازمة، ويمكن التقدم الكترونياً بطلب الحصول على المنحة.

    مميزات الدراسة في جامعات تركيا

    ZAYqN4Vnxr-1483-ygs-jpg.jpg

    تحتفظ تركيا بميزة مهمة والمتمثلة بموقعها على مفترق الطرق بين العالمين الشرقي والغربي، مما جعلها محطة مهمة للطلاب الأجانب والوافدين عموماً من شتى بلاد العالم، هؤلاء الوافدين امتلكوا فرصاً للتعرف على مزايا التعليم في تركيا وخاصة في المرحلة الجامعية، الأمر الذي انعكس إيجاباً على واقع التعليم في تركيا وزاد من اهتمام الحكومة التركية ورجال الأعمال الأتراك  والأكاديميين لتحسين ظروف الدراسة في تركيا والاهتمام بالارتقاء بالقطاع التعليمي في تركيا، ومن أهم مميزات الدراسة في جامعات تركيا:

    بيئة الدراسة في تركيا ملائمة للطلاب الأجانب وخاصة العرب

    المجتمع التركي في غالبيته مجتمع شاب، إذ أنّ 31% من الشعب التركي تتراوح أعمارهم بين 12 و 24 سنة، مما يمنح الشباب الأجنبي فرصة أكبر للاندماج مع الأتراك، وكذلك فإنّ دراسة اللغة التركية تعتبر أسهل من دراسة العديد من اللغات الأجنبية الأخرى، ويلعب أيضاً في عامل البيئة المجتمع التركي المسلم والعادات والتقاليد المشابهة للعرب في العديد من الولايات التركية، ما يمنح حافزاً على الإقامة في تركيا لدى الطلاب ولدى أهاليهم أيضاً. 

    من العوامل الأخرى كذلك سهولة السفر إلى تركيا والإقامة فيها، وسهولة الإجراءات القانونية اللازمة لذلك. 

    يمكنك الإطلاع على: إقامة الطالب في تركيا 

    تكاليف المعيشة بسيطة مقارنة بالدول الغربية 

    بالنسبة للطلاب العرب بشكل خاص والقادمين من الشرق الأوسط عموماً فإنّ الانتقال للدراسة في تركيا أسهل وأيسر من ناحية تكاليف المعيشة في تركيا، مما لو توجهوا إلى الدول الأوربية أو إلى دول الأمريكيتين، وخاصة مع توافر السكن الطلابي منه الوقفي المجاني، ومنه مخفض التكاليف، وكذلك حتى السكن الطبيعي غالباً يكون مقبولاً من ناحية الأسعار مع مواصفات مثالية. 

    وكذلك بالنسبة للمواصلات فإنّ الطلاب في تركيا يحصلون على تخفيضات على بطاقة المواصلات، وبالنسبة لباقي تكاليف الحياة فهي بالعموم أرخص وأنسب للطلاب من كثير من الدول الأخرى. 

    جودة التعليم في تركيا 

    ما عاشه القطاع التعليمي الجامعي في الفترة الماضية دلّ على وجود ثورة تطويرية بكل ما تعنيه الكلمة من ناحية التعليم، وليس الأمر مقتصراً على عدد الجامعات وإن كانت هذه الزيادة بحد ذاتها تعكس مدى أهمية الجانب التعليمي الجامعي في تركيا، فقد زاد عدد الجامعات من 78 إلى 196 جامعة خلال عقد ونصف فقط. 

    ولكن حتى جودة التعليم تحسنت بشكل ملحوظ، ويظهر ذلك في التصنيفات العالمية التي نالتها الجامعات التركية، فقد دخلت 4 جامعات تركية في عام 2014 ضمن قائمة أفضل عشر جامعات على  مستوى الشرق الأوسط، وعلى مستوى العالم فلتركيا 7 جامعات في قائمة أفضل 100 جامعة عالمياً، وهذه الإنجازات والمراتب لم تأتِ من فراغ إنما هي انعكاس طبيعي لمستوى الجودة والاحترافية والكفاءة في الجامعات التركية. 

    كما أنّ الدرجات والشهادات الصادرة عن الجامعات التركية  معترف فيها على نطاق واسع جداً حول العالم، وتمتاز الجامعات في تركيا بشبكة علاقات وثيقة وواسعة مع عشرات الجامعات في الشرق الأوسط والعالم. 

    أسباب أخرى

    كذلك هناك بعض الأسباب التي تدفع الطلاب للتوجه إلى الجامعات في تركيا لمتابعة دراستهم وتحصيلهم العلمي العالي ومن هذه الأسباب: 

    • تركيا تدعم البحث العلمي، فإنّ فيها أكثر من 150 ألف باحث علمي ما بين تركي وأجنبي، وتسعى تركيا إلى زيادة عدد الباحثين بشكل أكبر. 

    • الاستقرارين السياسي والاجتماعي في تركيا يوفران الراحة والطمأنينة للطلاب الأجانب، وهذا الأمان إلى جانب كونه عامل راحة للطالب الذي سيقضي 4 سنوات على الأقل من حياته في تركيا، فهو عامل راحة أيضاً للطالبات اللواتي يسافرن إلى تركيا أو بين الولايات التركية لمتابعة تحصيلهن الجامعي. 

    • تمتلك تركيا وفرة في الجامعات ذات التصاميم الجميلة والعصرية وذات الإمكانيات التعليمية الجبارة، والثقافية كذلك، ففي الأحرام الجامعية التركية العديد من المكتبات القيمة ومنها ما هو تاريخي، والمخابر العلمية المخصصة للدراسة وإجراء البحوث العلمية إلى جانب المرافق الترفيهية المتنوعة. 

     

    ملاحظة مهمة من الفنار

    نحن في شركة الفنار للتأمين والإقامات نكتب لكم عن هذا الموضوع لزيادة وعيكم تجاه الدراسة في تركيا، أما خدماتنا فهي في مجالي التأمينات وخدمات الإقامة في تركيا فقط.

    لقد كانت جولة الفنار اليوم معكم للحديث عن الدراسة في جامعات تركيا وقمنا بتسليط الضوء على أهم الجوانب ذات الصلة بالتعليم العالي في تركيا وظروفه، وبعض الأمور التي تخص الطالب في تركيا وتثير انتباهه ويحتاج لمعرفتها، كما نأمل لجميع الطلاب العرب التوفيق في دراستهم في تركيا وأن تكون هذه البلاد محطة إيجابية في مسيرة حياتهم العملية والمهنية. 

    للتعرف على معلومات أكثر حول الجامعات الخاصة في تركيا يمكنك زيارة الموقع الالكتروني لشركةالدراسة في تركيا 

    تفاصيل عن عدد من الجامعات التركية
    جامعة ألتن باش

    جامعة ايشك
    جامعة اسطنبول جيليشيم
    جامعة اسكودار
    جامعة ميدبول
    جامعة ايدن اسطنبول
    جامعة نيشان تاشي

    اضف تعليق: