قصر دولمة بهجة في إسطنبول "قصر السلاطين"

إنّ قصر دولمة بهجة في إسطنبول من خلال مكانته التاريخية والحضارية يحكي أدق التفاصيل المعبرة عن عظمة ورفاهية الحياة في قصر كان يدعى باسم "قصر السلاطين"، وسيكون لنا في هذا المقال وقفات مهمة لنشرح لكم أهم المعلومات الخاصة بالقصر، وتفاصيل زيارته، وكيفية الوصول إليه.

لقد كان قصر السلاطين في إسطنبول في زمن مركز الإدارة الرئيسية للدولة العثمانية طيلة قرن وربع من الزمن، ولكنه اليوم يمثل أحد مراكز السياحة المهمة في إسطنبول.

متابعة ممتعة نتمناها لكم

قصر دولمة بهجة ـ معلومات عامة


يسمى القصر باللغة التركية Dolmabahçe Palace والتي تعني "قصر الحديقة المردومة"، وقد ذاع صيته باسم "قصر السلاطين" بسبب اعتماد آخر 6 سلاطين في الدولة العثمانية لهذا القصر مكاناً لإقامتهم، حتى أصبح القصر مركز اتخاذ القرار في آخر 125 سنة من عمر الدولة.

أين يقع قصر دولمة بهجة؟

يقع قصر دولمة بهجة في منطقة بشكتاش في إسطنبول، والمعروفة بتاريخها العريق ومكانتها الحضارية، حيث ينتصب القصر على الجانب الأوروبي من مضيق البوسفور، مطلاً على منطقة أسكودار على الساحل المقابل للبوسفور في الطرف الآسيوي من إسطنبول.

بناء وتأسيس قصر دولمة بهجة

·        بُني القصر ما بين عامي 1843 و1855 عاكساً مزيجاً معمارياً رهيباً بين البنيان الأوروبي والزخارف العثمانية، وقد أشرف على بنائه بأمر من السلطان عبد المجيد الأول كلاً من المهندسين "زهدي باشا باليان" وابنه "غرابت عمرا باليان" والذي تابع بناء القصر بعد وفاة والده.

·        أنفق على تشييد قصر دولمة بهجة في إسطنبول حوالي 5 مليون ليرة ذهبية (أكثر من 1.86 مليار دولار أمريكي بحسب أسعار الذهب اليوم)، وقد أثار آنذاك بناؤه جدلاً كبيراً بسبب الترف والبذخ المنفق على بنائه.

أقسام القصر

يتألف قصر السلاطين من عشرات الغرف (حوالي 285 غرفة) بالإضافة إلى أكثر من 44 قاعة ، كذلك يضم القصر عدداً كبير من الحمامات ،بالإضافة إلى 6 حمامات تركية ذات طابع تقليدي تاريخي، وعدة حدائق حول القصر، لتكون مساحة القصر الإجمالية حوالي 45 ألف متراً مربعاً، ممتداً بطول 600 متراً على طول ساحل البوسفور، وقد تم تشييده على أعمدة من الرخام، التي تربط ممرات القصر وأقسامه وأجنحته مع بعضها البعض.

وأبرز الأقسام المهمة في قصر دولمة بهجة إسطنبول هي:

·        برج ساعة القصر

·        بناء الخزينة

·        المبنى الخاص بالمفروشات القديمة

·        قسم السلاملك (الجزء الأساسي من القصر)

·        قسم الحرملك

·        قسم مابين

·        قسم الجواري

·        القسم الزجاجي

·        برج الطير

·        بناء الخاصّة (وهو البناء الذي يجتمع فيه كبار الدولة العثمانية "رؤوساء الخاصكية")

·        قصر ولي العهد

·        المطبخ الأميري

·        الإسطبل الأميري

·        جامع الوالدة سلطان "السلطانة الأم"

·        مبنى الخدم والعبيد

·        مبنى العطايا

·        المسرح

·        قصر سير العسكر

·        الحديقة

قصر السلاطين بعد نهاية الدولة العثمانية

أقام في قصر دولمة بهجة 6 سلاطين عثمانيين حتى انتهاء الدولة العثمانية في عام 1924، ثم أقام فيه أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية، وبعد وفاته نُقلت ملكية القصر إلى المؤسسة الوطنية التركية للأثاث، وحالياً يتبع القصر إدارياً لما يعرف بمديرية القصور الوطنية، كم تم في عام 2011 افتتاح متحف في إحدى الأجنحة الحديثة في القصر لعرض المقتنيات الأثرية والتحف التاريخية الموجودة فيه.

الأهمية السياحية لقصر السلاطين


إن قصر دولمة بهجة في إسطنبول يتمتع بثلاث مزايا سياحية مهمة، تتمحور حولها جميع الأسباب التي تدفع السياح لزيارته والتمتع بالتجول داخل أروقته وحدائقه، وهذه المزايا هي:

·        الموقع السياحي المميز بجوار مضيق البوسفور

·        البناء الهندسي المتقن والملفت للأنظار

·        التحف والمقتنيات الأثرية داخل القصر.

لذلك يحظى القصر بجاذبية خاصة ليس فقط عند السياح الأجانب، بل حتى السكان المحليين يحبون زيارته للاستمتاع بالتعرف على قصص الحضارة والأزمنة المتعاقبة التي مرت على قصر السلاطين، ولمشاهدة أكثر من 55 ألف تحفة تاريخية من ضمن مقتنيات القصر.

ومن أبرز هذه المقتنيات:

·        الشمعدان "شمعة كبيرة تستخدم في القصور والمنازل الفاخرة للإضاءة"

·        المزهريات

·        الطاولات القديمة والمقاعد

·        منسوجات قديمة

·        مستلزمات المطبخ الأميري

·        ألعاب السلطانة خديجة ابنة السلطان عبد المجيد

·        مكتبة صغيرة تضم مجموعة من الروايات وقصص الأطفال.

 

كما أنّ جمال الطبيعة الساحرة بالقرب من البوسفور تجعل من فكرة الجولة السياحية داخل قصر دولمة بهجة فكرة جذابة ومرغوبة بشكل دائم.

واستكمالاً لحديثنا السابق سنطلعكم في الفقرة التالية على أهم النشاطات التي يمكنكم القيام بها لدى زيارة قصر دولمة بهجة في إسطنبول "قصر السلاطين".

زيارة قصر دولمة بهجة


لا بدّ أنك تفكر بزيارة هذا القصر لكي تنتقل تلقائياً إلى حالة مميزة من الخيال واستذكار الماضي، وأن تتجول بين صفحات التاريخ بطريقة عصرية، نعم يمكنك ذلك وستستمتع بهذه الزيارة بكل تأكيد

أوقات الزيارة

يومياً ما عدا يوم الإثنين

ما بين الساعة التاسعة صباحاً والرابعة عصراً

سعر تذكرة الدخول

الدخول إلى قصر السلاملك: 60 ليرة تركية

الدخول إلى قصر الحرملك: 40 ليرة تركية

نشاطات يمكنك القيام بها في القصر

أثناء زيارتك إلى قصر دولمة بهجة يمكنك القيام بعدة نشاطات ترفيهية وممتعة مثل:

·        الإطلاع على التحف الأثرية التاريخية

·        التجول داخل القصر والتعرف على تفاصيله الداخلية وجمالية تصميمه الهندسي والمعماري

·        التعرف على الأثاث الخاص بالسلاطين، في جميع الغرف، والقيام بجولة على أدق تفاصيل الأثاث في غرف الاستقبال والغرف الخاصة بالأمراء، وغرف الخدم والعبيد، والمطابخ والحمامات ..الخ

·        زيارة قصر السلاملك وقصر الحرملك والتعرف عليهما، وعلى طبيعة الحياة الملكية للسلاطين العثمانيين

·        زيارة غرفة أتاتورك والتي قضى فيها آخر أيام حياته، حيث يعتبر آخر حاكم استقر بشكل فعلي في هذا القصر المميز، قبل تحويله إلى إشراف المديريات المعنية بالسياحة والآثار في تركيا.

·        زيارة مكتبة السلطان عبد المجيد، والتي تحوي عدداً كبيراً من الكتب المفيدة والنافعة.

·        زيارة المباني الخارجية للقصر كمتحف الساعات، وبرج الساعة، والمسجد والاستمتاع بالتقاط الصور داخلها، أو بجوارها.

·        القيام بجولة داخل المتحف الخاص بدولمة بهجمة، وهو مقام في الأجنحة الحديثة للقصر، كما يجب الانتباه إلى أنه يمنع التصوير الفردي داخل المتحف.

·        القيام بجولة في حدائق القصر وقضاء أمتع الأوقات في التجول مع العائلة والتقاط الصور التذكارية والاستراحة على مقاعد حدائق قصر السلاطين، مستحضراً عظمة الحياة الفاخرة في أرقى القصور السلطانية العثمانية.

·        كذلك يمكنك متابعة المسير على ساحل البوسفور والتمتع بالجو المنعش، والطبيعة الساحرة

·        بعد الخروج من القصر يمكنك التوجه إلى بعض الأماكن السياحية والمميزة في المنطقة مثل جامع أورتاكوي، وميناء بيشكتاش، وتناول وجبة الغداء في إحدى المطاعم الفاخرة القريبة من قصر السلاطين.

في الحقيقة إن فكرة زيارة قصر دولمة بهجة في إسطنبول فكرة لا يجب تفويتها أبداً ويجب القيام بها ولو لمرة واحدة لتجرب شعور العودة إلى التاريخ، واستحضار الحياة العظيمة في ذلك العصر، والتعرف على جزء مهم من الحياة السلطانية في الدولة العثمانية.

كيفية الوصول إلى قصر دولمة بهجة


·        بالقرب من القصر ميناء بيشكتاش، ويمكن الوصول إليه من الطرف الآسيوي عن طريق هذا الميناء، كما تقع بالقرب منه محطة ترامفاي كابتاش التابعة لخط الترامفاي F1 كما يمكن الوصول بسهولة من ميدان تقسيم إلى القصر، إما عن طريق الباصات الصغيرة، أو حتى مشياً على الأقدام ..

·        وفيما يلي البعد بين القصر وأهم المناطق المركزية والحيوية في إٍسطنبول والمدة اللازمة للوصول إليه عبر السيارة:

المنطقة

المسافة

المدة الزمنية بالسيارة

تقسيم

1.2 كم

7 دقائق

الفاتح

6.4 كم

23 دقيقة

اسكودار

10.2 كم

28 دقيقة

زيتون بورنو

17 كم

36 دقيقة

بيليك دوزو

39 كم

1 ساعة

·        كما يمكنك التعرف على موقع قصر دولمة بهجة على خرائط جوجل

 

أطلعناكم في هذا المقال من الفنار للتأمين والإقامات على المعلومات الشاملة والتفصيلية حول قصر دولمة بهجة إسطنبول، وتاريخ هذا القصر، ومزاياه، وكيفية زيارته، آملين أن يكون هذا المقال بمثابة دليل لكم نضيفه إلى قائمة المقالات النافعة لكم والمفيدة والتي تثير اهتمام كل من يزور أو يقيم في إسطنبول.

كما نحب تذكيركم دائماً أننا في الفنار نقدم أفضل الخدمات والعروض الخاصة بالتأمين الصحي، وكافة المعاملات والإجراءات الخاصة بالإقامة في تركيا لاستخراجها لأول مرة أو تجديدها أو تبديلها إلى نوع آخر.

نشر :

إضافة تعليق جديد

 تم إضافة التعليق بنجاح   تحديث
خطأ: برجاء إعادة المحاولة