عيد الأضحى في تركيا 2020

تحتفل تركيا كدولة مسلمة بعيد الأضحى سنوياً، ويلقى الاحتفال مظاهر مميزة للاحتفال وإحياء هذه الشعيرة بكامل تفاصيلها، وبكل تأكيد للأتراك طرقهم الخاصة في إحياء عيد الأضحى، ولهذا العام خصائص تفرض نفسها على هذا العيد بحكم ظروف انتشار فيروس كورونا "كوفيد ـ19" وإجراءات مكافحته.

إجازة عيد الأضحى في تركيا

يتم إقرار يوم العيد وإجازته سنوياً من قبل وزارة الأوقاف في تركيا، وهي لا تختلف في مواقيتها عن باقي الدول الإسلامية، يحتفل الأتراك سنوياً مع كل العالمين العربي والإسلامي بأيام عيد الأضحى كاملة.

تعتبر جميع أيام عيد الأضحى سنوياً عطلة رسمية في البلاد منصوص عليها في دستور البلاد، وقد تزيد العطلة عن هذه المدة إذا أقرّت الحكومة التركية، مثلاً لو كان ثالث أيام العيد يصادف يوم الخميس، قد يتم تمديد الإجازة لتشمل الجمعة وهكذا.

بالنسبة ليوم الوقفة "يوم عرفات" عادة يكون الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية نصفياً حتى الساعة الواحدة أو الثانية ظهراً.

بالنسبة لإجازة عيد الأضحى في تركيا 2020 كانت كالتالي:

·        عطلة رسمية لجميع المؤسسات الحكومية والخاصة من يوم الجمعة 31/07/2020 إلى يوم الإثنين 03/08/2020

·        إجازة رسمية في يوم عرفات "الخميس 30/07/2020" تشمل جميع المؤسسات الحكومية والخاصة والخدمية ويستثنى منها بعض المراكز مثل البريد التركي PTT حيث كان الدوام في أفرعه جزئياً في هذا اليوم "حتى الساعة الواحدة ظهراً".

موعد صلاة عيد الأضحى

يتم تحديد موعد صلاة عيد الأضحى في تركيا بإعلان رسمي من وزارة الأوقاف التركية قبل العيد بعدة أيام، وعادة تكون الصلاة بعد موعد شروق الشمس بفترة وجيرة "أي ما بين الساعة 6 و7" صباحاً.

يهتم الأتراك كثيراً بأداء صلاة العيد والحضور إلى المسجد قبل موعدها بحوالي ساعة، ولكن ما يميز المساجد التركية عن كثير من المساجد في الدول العربية أنها لا تبدأ التكبير والذكر قبل صلاة العيد، لذلك يجب أن تعرف مسبقاً موعد الصلاة وأن تتوجه إلى المسجد قبل موعدها بحوالي نصف ساعة إلى ساعة كاملة، كي لا تفوتك الصلاة. 

أسعار الأضاحي في تركيا

يتم تحديد أسعار الأضاحي سنوياً كذلك من خلال بيان رسمي من وزارة الأوقاف لمنع التلاعب فيها واستغلال حاجة الناس إلى الأضحية ودفع مبالغ طائلة مقابل شراء الأضاحي.

·        بشكل عام يعتبر المعدل الوسطي لسعر الأضحية في تركيا بين 100 إلى 120 دولار أمريكي

·        يتم تحديد سعر الأضحية سنوياً بالليرة التركية حصراً.

·        متوسط سعر الأضحية في تركيا عام 2020 من 825 إلى 975 ليرة تركية، وتصل أسعار بعض الأضاحي إلى نحو 3000 ليرة تركية

·        تكون أسعار الأضاحي من البقر أغلى من أسعار الأضاحي من الأغنام وتبلغ وسطياً 13000 ليرة تركية

·        يمكن للأتراك والمقيمين الأجانب في تركيا شراء أضاحيهم بأنفسهم أو توكيل جهات مسؤولة بشرائها نيابة عنهم

طقوس عيد الأضحى في تركيا

تعتبر أيام الأضحى في تركيا أيام عطلة رسمية لذلك لا توجد فيها أي مظاهر للعمل وخاصة في اليوم الأول أو بالأحرى قبل ظهر اليوم الأول لا تجد محلات تجارية مفتوحة وتكون الطقوس كالتالي:

صلاة عيد الأضحى

يبدأ الناس بالتوافد إلى المساجد القريبة من منازلهم قبل شروق الشمس بقليل ويتنظرون إقامة صلاة العيد، ثم يقوم الإمام بتعليم الناس طريقة الصلاة ثم يبدأ الصلاة.

بعد ذلك يلقي الإمام خطبة قصيرة يحضّ فيها الناس على صلة أرحامهم والتسامح فيما بينهم وإحياء شعائر العيد، ثم ينفضّ الناس إلى منازلهم، ومن لديه أضحية يذهب إلى الساحات المخصصة من قبل البلديات التركية لذبح الأضاحي.

ذبح الأضاحي وتوزيعها

تفتح البلديات التركية ساحات مخصصة لذبح الأضاحي في كل عام، وتوضح ذلك قبل أيام من العيد، وتكون هذه الساحات مفتوحة لذبح الأضاحي في كل أيام عيد الأضحى في تركيا نظراً للازدحام الشديد على ذبح الأضاحي في كل عام.

يوجد مختصون بذبح الأضاحي وتقوم لجان بفحص الأضحية والتأكد من سلامتها الصحية، ويمكن لصاحب الأضحية أن يشرف بنفسه على ذبح أضحيته وتوزيع الحصص بالطريقة التي يختارها.

كما يمكن لصاحب الأضحية أن يوكل جهات معينة بتوزيع أضحيته، أو حتى يوكلها بكل ما يخص الأضحية من شراء وذبح وتوزيع.

 

وعلى صعيد متصل فقد نظمت هذه السنة رئاسة الشؤون الدينية في تركيا حملة بخصوص الأضاحي في تركيا بالتعاون مع وقف الديانة التركي، والغاية منها إيصال الحصص من الأضاحي إلى 232 ضاحية في مختلف الولايات في تركيا يكثر فيها المحتاجون والمستضعفون.

عادات الأتراك في العيد

بعد الأضاحي وتوزيعها يقوم الأتراك بزيارة أقاربهم، ومن عاداتهم اجتماع العائلة في بيت الأكبر سناً وتقبيل يده، كما يختار البعض الأرياف لقضاء العيد، ومنهم من يحبّذ القيام بجولة سياحية على الشاطئ أو إقامة حفلة شواء في الحدائق والغابات المخصصة لذلك.

من العادات المميزة لزيارات عيد الأضحى في تركيا تقديم البقلاوة التركية مع كوب الشاي للضيوف، ولا زال الأتراك يحتفلون بعادة قديمة وهي تقديم الكولونيا ليمسح الضيوف أيديهم. 

ومما يميز العيد في إسطنبول بالذات هي رحلة الباخرة داخل مضيق البوسفور بين طرفي إسطنبول الأوروبي والآسيوي، والتي يقصدها الآلاف في يوم العيد الأول



إجراءات لمكافحة الكورونا في عيد الأضحى

اتخذت الحكومة التركية عدة إجراءات لتأمين أكبر قدر من السلامة للمواطنين الأتراك والمقيمين في تركيا خلال فترة عيد الأضحى ومن هذه الإجراءات:

·        التركيز على إجراءات النظافة وتطبيق شروط حازمة في أماكن ذبح الأضاحي

·        منع ذبح الأضاحي في الطرقات والحدائق واقتصار ذلك على ساحات خصصتها البلدية

·        تطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي والمسافات بين الناس أثناء التجمعات بشكل عام.

·        استمرار فرض لبس الكمامة في الشوارع العامة والماركتات والأماكن العامة

المواصلات في عيد الأضحى في إسطنبول

جرت العادة في إسطنبول أن تكون المواصلات مجانية في فترة العيد وذلك لمنح فرصة أكبر للراغبين بزيارة الأماكن السياحية في الولاية والقيام بجولات خلال العيد إلى الشواطئ والحدائق العامة، وزيارة البوسفور والأماكن التاريخية والأثرية.

لقد أعددنا في الفنار مقالاً سابقاً عن: المواصلات في إسطنبول بإمكانكم الإطلاع عليه والتعرف على وسائل المواصلات في هذه المدينة الساحرة.

أهم المناطق لزيارتها في عيد الأضحى

يتوجه الناس عادة إلى الكثير من المناطق المهمة ذات الطابع السياحي في تركيا للزيارة والاستمتاع بعطلة عيد الأضحى في تركيا ومن هذه الأماكن:

·        أغفا (Ağva)

·        منارة الأناضول (Anadolu Feneri):

·        كانديرا (Kandıra):

·        كيليوس (Kilyos)

·        صابنجا (Sapanca)

·        قرية كاراكلي (Taraklı Kasabası)

·        جزيرة الإبرة (İğne ada)

ما الذي ميّز عيد الأضحى في تركيا 2020

قد يتساءل البعض: لماذا نتحدث عن عيد الأضحى في هذا المقال؟ وما السبب الذي يجعلنا مهتمين بهذا الموضوع؟ وسنذكر الأسباب التي تجعل الاهتمام بعيد الأضحى في تركيا أولوية عند الأجانب المقيمين في تركيا وكذلك الأتراك، وهذه الأسباب هي:

·        تزامن عيد الأضحى مع البدء التدريجي لعودة رحلات الطيران من عدة دول إلى تركيا

·        عدم وجود حظر للتجول في هذا العيد بخلاف عيد الفطر الذي سبقه وقد شهد إجراءات مشددة لحظر التجول لمكافحة انتشار فيروس كورونا في تركيا، حيث أنّ حتى صلاة العيد آنذاك لم تقم في المساجد، لذلك كان لعيد الأضحى في تركيا 2020 طعم آخر يحمل معه معاني الشوق لأجواء العيد والفرح بالعودة التدريجية للحياة الطبيعية. 

·        رغبة الكثيرين في الترويح عن نفسهم في فترة العيد بعد أشهر من الحظر والإجراءات الوقائية

·        بسبب توقف إجراءات الحج في هذا العام فإنّ الكثيرين سيفكرون بإنفاق أموالهم على شراء الأضاحي وتوزيعها

الفنار في عيد الأضحى

تتوجه الفنار في تركيا سنوياً إلى متابعيها وزبائنها والعالمين العربي والإسلامي بأسمى آيات التهنئة بحلول عيد الأضحى، وتلتزم الفنار كذلك بالإجازة الرسمية الخاصة بعيد الأضحى، لتعود بعد العيد إلى استقبال طلباتكم وتقديم الخدمات الخاصة بالتأمين والإقامات لكم في تركيا بشكل طبيعي. 

نحن في الفنار نعمل دائماً على شرح طبيعة المجتمع التركية وأسلوب الحياة في تركيا ،لنحافظ على اسمنا كمنارة للعرب في تركيا.

اقرأ أيضاً: الحياة في تركيا وقواعد اللباقة


لقد كان مقالنا عن عيد الأضحى في تركيا بمثابة جولة سريعة يمكنكم من خلالها الإطلاع على أبرز المحطات المهمة في والطقوس الدينية والاجتماعية في أيام العيد، بالإضافة إلى الإجراءات المتبعة لمكافحة انتشار فيروس كورونا في تركيا خلال هذه الفترة، آملين أن نكون قد أثرينا الموضوع بكل ما يلزمكم من معلومات. 

نشر :

إضافة تعليق جديد

 تم إضافة التعليق بنجاح   تحديث
خطأ: برجاء إعادة المحاولة