عيد الفطر في تركيا ـ المعلومات التي تلزمك

إنّ الاحتفال بمناسبة عيد الفطر في تركيا من العادات الثابتة في المجتمع التركي منذ مئات السنين، وتحافظ من خلاله تركيا على إرث حضاري وعادات متوارثة غاية في الروعة والجمال، وكأي شيء جميل سيفقد العيد هذا العام جزءاً من بهجته المعتادة بسبب الإجراءات المتبعة لمكافحة انتشار فيروس كورونا في تركيا، ومثلما وصف عيد الفطر في العام الماضي بأنه عيد صامت، يُتوقع أن يُصبغ عيد الفطر في تركيا 2021 بنفس الوصف.

ترافقكم الفنار للتأمين والإقامات في هذا المقال بجولة تفصيلية تتضمن أهم المعلومات اللازمة حول عيد الفطر وأجوائه، وصلاة العيد وطقوسه في ظل انتشار فيروس كورونا والجهود الحثيثة للحد من خطره.

متابعة طيبة

معلومات عامة عن عيد الفطر في تركيا

فيما يلي بعض المعلومات العامة والمهمة للحديث عن مناسبة عيد الفطر في تركيا.

موعد عيد الفطر في تركيا 2021

وفق بيان صادر عن وزارة الأوقاف "الشؤون الدينية Diyanet İşleri" في تركيا فقد تم تحديد أول أيام عيد الفطر في تركيا 2021 بتاريخ الخميس الواقع في 13/05/2021 حيث يصادف وفق الحسابات الفلكية المعتمدة في الحكومة التركية الأول من شوال من عام 1442

كيف يتم تحديد موعد العيد في تركيا؟

تعتمد تركيا على الحسابات الفلكية في معرفة المناسبات الدينية الخاصة بالتقويم القمري، كبداية رمضان وعيدي الفطر والأضحى، وغيرها من المناسبات الأخرى

ويكون إعلان موعد عيد الفطر في تركيا سنوياً عن طريق بيان صادر من وزارة الشؤون الدينية التركية.

إجازة عيد الفطر في تركيا 2021

تمتد إجازة عيد الفطر من يوم وقفة العيد الأربعاء 12/05/2021 إلى رابع أيام العيد الأحد 16/05/2021

ويذكر أنه بعد إجازة العيد مباشرة تنتهي إجراءات الحظر والإغلاق المطبقة في تركيا منذ نهاية الشهر الرابع من عام 2021 للحدّ من تزايد الإصابات بفيروس كورونا في تركيا

في سياق آخر تعتبر تركيا الأعياد الإسلامية مناسبات رسمية في البلاد وخاصة عيدي الفطر والأضحى ويتم اعتماد الإجازة من اليوم الذي يسبق العيد إلى آخر أيامه (ثلاثة أيام في عيد الفطر، وأربعة أيام في عيد الأضحى) بالإضافة إلى أيام العطل الأسبوعية إذا تصادفت مع بداية أو نهاية العيد ،كما هو الحال فيما يخص عيد الفطر هذه السنة حيث تشمل الإجازة يوم الأحد "العطلة الأسبوعية".

ما هي أسماء عيد الفطر باللغة التركية

يطلق على عيد الفطر عدة أسماء باللغة التركية وأشهرها:

·        Ramazan Bayramı: أي "عيد رمضان"

·        Şeker Bayramı: وتعنى "عيد الحلوى أو السكّر"

أشهر عبارات التهنئة في عيد الفطر

إذا أحببت أن تهنئ أصدقاءك الأتراك بالعيد يمكنك أن تقول لهم: Ramazan Bayramın kutlu olsun، وتعني عيد فطر مبارك

ويستخدم بعض الأتراك أيضاً جملة: Ramazan Bayramın mübarek olsun وهي تأتي بالمعنى نفسه للجملة السابقة.

زكاة الفطر في تركيا

حددت وزارة الأوقاف التركية نصاب زكاة الفطر لهذا العام بقيمة 28 ليرة تركية للشخص الواحد

صلاة عيد الفطر في تركيا 2021

قررت وزارة الأوقاف في تركيا إقامة شعائر صلاة عيد الفطر في موعدها المحدد، على  عكس الإجراءات التي كانت متبعة في العام الماضي، حيث أنّ المساجد ستستقبل المصلين في الموعد المحدد للصلاة، مع الحفاظ على إجراءات التباعد الاجتماعي المتبعة للصلاة في تركيا.

وأوضح وزير الأوقاف أنّ الخطبة ستكون قصيرة، كما هو الحال في خطبة الجمعة، ويمكن لمن يريد أداء الصلاة الذهاب إلى أقرب مسجد ولن يتعرض لمخالفة الخروج في أوقات الحظر.

كما يحظر إقامة صلاة عيد الفطر هذا العام خارج المساجد، كالمصليات والحدائق والساحات العامة، ومن يفعل ذلك يعرض نفسه للمخالفة.

وفيما يلي توضيح لمواعيد صلاة الفطر في تركيا في أشهر الولايات التركية وفقاً لما أصدرته وزارة الشؤون الدينية:

الولاية

موعد صلاة العيد بتوقيت تركيا

إسطنبول

6:13 ص

أنقرة

6:00 ص

أنطاليا

6:15 ص

إزمير

6:26 ص

طرابزون

5:31 ص

بورصة

6:15 ص

مرسين

6:01 ص

سامسون

5:43 ص

قونيا

6:07 ص

عينتاب

5:48 ص

قيصري

5:53 ص

أورفه

5:43 ص

أضنة

5:57 ص

أديامان

5:43 ص

أفيون

6:12 ص

أماسيا

5:47 ص

بولو

6:03 ص

إيلازيغ

5:37 ص

أرضروم

5:27 ص

هاتاي

5:55 ص

كارابوك

5:58 ص

كوجالي

6:10 ص

مالاطيا

5:42 ص

ماردين

5:34 ص

سكاريا

6:17 ص

 

وقد نوهت وزارة الأوقاف في تركيا إلى إمكانية أداء صلاة العيد في المنازل لمن يرغب بذلك، كما يجب على من يصلي في المسجد أن يكون في المسجد القريب لعنوان منزله، ووفقاً للإجراءات الوقائية المتبعة.

إجراءات الحظر في عيد الفطر

بسبب مجيء عيد الفطر تزامناً مع إجراءات الحظر والقيود المفروضة خلال فترة الإغلاق في تركيا، فإنّ أجواء العيد هذه السنة ستصطدم بالمحظورات التالية:

·        تمنع إقامة الحفلات أو النزهات خلال العيد أو التواجد في الحدائق والساحات العامة

·        يمنع السفر بين الولايات التركية، إلا بوجود إذن خاص استثنائي

·        استمرار إغلاق المتاجر خلال فترة العيد

·        حظر الزيارات والتجمعات

ويمكن فقط الذهاب إلى المسجد لأداء صلاة العيد في الموعد المحدد، أو الذهاب إلى أقرب فرن أو ماركت إلى عنوان منزلك

لذلك سيكون هذا العيد صامتاً كما كان عيد الفطر في العام الماضي.

ما تأثير أزمة كورونا على عيد الفطر في تركيا

هذا هو عيد الفطر الثاني الذي يمر على تركيا وكل العالم في ظروف استثنائية بسبب وباء كورونا، وقد كانت آثاره السلبية في العام الماضي مشابهة تماماً للآثار المتوقعة خلال هذا العام باستثناء أنّ صلاة العيد يمكن إقامتها في المساجد هذه السنة.

أما أهم الجوانب السلبية التي خلفتها أزمة كورونا على عيد الفطر في تركيا تتمثل في النقاط التالية:

·        شهدت المدن الكبرى ما يمكن اعتباره هجرة واسعة إلى الأرياف قبل بدء تطبيق إجراءات الحظر، وذلك للحصول على فرصة أفضل لقضاء العيد، حيث أنّ العيد في المدن سيكون بدون أي أجواء جذابة

·        توقف الزيارات العائلية خلال العيد

·        توقف عادة تركية قديمة تتمثل بتقبيل أيادي الكبار في السن

·        توقف الأسواق والماركتات بشكل كامل وفتح فقط الأفران

هل ستعود الحياة في تركيا  لطبيعتها بعد عيد الفطر؟

كانت هذه الإجراءات الوقائية هي الأطول والأشمل في تاريخ مكافحة تركيا لانتشار فيروس كورونا، لاسيما أنّ أعداد الإصابات والوفيات وصلت إلى حدود مرتفعة جداً قبل الحظر.

يتوقع أن تفتح الأسواق بعد العيد والمؤسسات والمتاجر وفقاً للخطة المعمول بها قبل الحظر، أي يتم الإغلاق يومياً عند الساعة السابعة مساءً، مع وجود حظر جزئي في أيام العطل الأسبوعية فقط "السبت والأحد"

مع أنه لا وجود لنية عند الحكومة التركية لفرض المزيد من أيام الحظر المتواصل والإغلاق بعد عيد الفطر إلا أنه في الوقت نفسه لا تنوي الجهات المعنية في تركيا تخفيف الإجراءات إلى ما بعد نزول عدد الإصابات اليومية إلى 5000 إصابة يومياً.

يزيد من مستوى التفاؤل لدى المتابعين لهذا الشأن هو استمرار تركيا بتقديم اللقاحات المضادة للفيروس بشكل منتظم، ووجود انخفاض نسبي حالياً بعدد الإصابات، كما امتلكت الحكومة التركية خلال هذه المدة خبرة كافية لمعرفة الإجراءات الأكثر تأثيراً في التقليل من خطر فيروس كورونا.

 

يسر الفنار للتأمين والإقامات أن تهنئ الأمتين الإسلامية والعربية بقدوم عيد الفطر السعيد، آملة أن يكون إقباله بشارة خير علينا وعليكم وأنت تكون الأيام القادمة أيام خير وبركة وسعادة

 وفي ختام مقالنا عن عيد الفطر في تركيا نؤكد حرصنا على تقديم المعلومات والمقالات التي تثير اهتمام العرب في تركيا وتجيب على استفساراتهم بالشكل المناسب. 

نشر :

إضافة تعليق جديد

 تم إضافة التعليق بنجاح   تحديث
خطأ: برجاء إعادة المحاولة