تسجيل (تتريك) الجوال في تركيا

تسجيل (تتريك) الجوال في تركيا

عند قدومك إلى تركيا مصطحباً الجوال الخاص بك، فإنّك ستحتاجه بكل تأكيد من أجل تشغيل خط الاتصال الخاص بك والحصول على رقم تركي، تستطيع من خلاله إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية وفتح بيانات النت على الهاتف الخاص بك، ولكن ينبغي أن تنتبه أنّك في حال أطلت الإقامة في تركيا فلا بدّ لك من تسجيل جوالك بشكل رسمي في تركيا، وذلك لإمكانية استمرار تشغيله من أجل تفعيل الرقم بشكل دائم. 

لمحة عن تتريك الجوال في تركيا 

وفقاً للقوانين التركية المعمول بها في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تركيا، فإنّ أي جهاز محمول يتم إحضاره من خارج تركيا يلزمه أن يخضع لقوانين التسجيل على نظام الاتصالات التركي "سيستم الاتصالات".  

وهو إجراء روتيني، لكنه في الفترة الأخيرة أصبح مكلفاً بسبب فرض زيادة في الرسوم المطلوبة لتتريك الجوال في تركيا. 

في الحالة الطبيعية عند قدومك إلى تركيا وأنت تصطحب هاتفاً غير مقيّد على السيستم، وتضع فيه سيم كارد تركية فإنها ستعمل بشكل طبيعي ولكن لمدة محدودة، تقريباً لمدة أربعة أشهر متتالية "120 يوماً". 

ولكن بعد هذه المدة يتم إيقاف عمل الشبكة الخاصة بالسيم كارد، وتصبح بحاجة إلى تتريك الجوال أو ما بات يُعرف بالتتريك، حتى يتم إعادة تشغيل الشبكة بشكل طبيعي مرة أخرى. 

لماذا تحتاج إلى تتريك الجوال

في الدرجة الأولى إنّ أسعار الهواتف المحمولة في تركيا تعتبر باهظة الثمن نوعاً ما، وهذا ما يدفع الأجانب والمسافرين إلى الاحتفاظ بجوالاتهم الشخصية. 

ولكن الحاجة إلى تشغيل السيم كارد التركية والاستفادة من خدمات الاتصالات وإرسال الرسائل النصية وفتح بيانات النت وخاصة للمقيم لمدة طويلة في تركيا تدفعه إلى تقييد الهاتف في تركيا وتجنب فقدان الخدمات المذكورة. 

يمكنك في حال إيقاف قيد الجوال في تركيا فأنت تستطيع الاستفادة من خدمات الاتصال بشبكات الواي فاي فقط، ولا يمكنك استقبال أو إرسال المكالمات أو الرسائل النصية. 

خطوات تتريك الجوال 

يمكنك تقييد هاتفك في تركيا عن طريق اتباع الخطوات التالية: 

  • تقوم بدفع مبلغ الضريبة "رسم تقييد الهواتف في تركيا" وتبلغ قيمتها 1500  ليرة تركية وهي تساوي تقريباً 265 دولار أمريكي. 

  • يتم الدفع إما في دائرة الضرائب في تركيا أو عن طريق أحد البنوك في تركيا التي توفر خدمة دفع ضريبة تقييد الهاتف في تركيا وسنذكرها في فقرة خاصة عند الحديث عن تفاصيل الضريبة. 

  • بعد دفع الضريبة قم بأخذ وصل أو وثيقة تثبت دفعك للضريبة . 

  • ثم تتوجه إلى أقرب محل للاتصالات ويفضل أن يكون فرعاً لإحدى الشركات الرئيسية: تورك تيليكوم ، توركسيل ، فودافون، وسيقوم موظف من الشركة بتقييد هاتفك مباشرة، بمقابل دفع رسوم تسجيل الهاتف وهي تختلف حسب الشركة وتتراوح ما بين 30 إلى 100 ليرة تركية، ويمكنك أن تسأل مسبقاً عن قيمة الرسوم التي ستدفعها قبل البدء بالتقييد. 

  • يمكنك القيام بتقييد الهاتف في تركيا الكترونيا عن طريق طريق الحصول على شيفرا الكترونية تُمنح من تطبيقDevlet  E- الالكتروني، والقيام بذلك الكترونياً.  

  • يشترط لقبول تقييد الهاتف في تركيا على اسمك ألا تكون قد قمت بتقييد أي هاتف آخر خلال سنتين من تاريخ رغبتك بالتقييد، وكذلك يجب أن تنتبه ألا يمكنك تقييد أي هاتف آخر إلى ما بعد سنتين من تقييد هاتفك الحالي. 

الأوراق اللازمة لتتريك الجوال 

لا يُطلب منك إلا ما يلي:

  • وصل أو سند يثبت دفع ضريبة تقييد الهاتف 

  • جواز السفر، ويشترط أن يحمل ختم الدخول إلى تركيا. 

كما تحتاج إلى معرفة رقم الهاتف الخاص بك حيث يمكن استخراجه من هاتفك الشخصي بضغط #06#* وهو مكون من 15 رقم وكن حذراً من منح الرقم التسلسلي لشخص غير موثوق. 

دفع ضريبة تتريك الجوال

كما ذكرنا في الفقرات السابقة فإنّ دفع ضريبة تتريك الهواتف في تركيا تتم بإحدى الطريقتين: 

  • عن طريق دائرة الضرائب:  حيث توجد في كل ولاية دائرة مخصصة للضرائب، وفي المدن الكبرى كإسطنبول وأنقرة توجد أكثر من دائرة ضريبية، تستطيع زيارتها والقيام بدفع الضريبة واستلام وصل القبض.

  • عن طريق البنوك في تركيا: وفيما يلي قائمة بأهم البنوك التي تتيح خدمة دفع ضريبة تتريك الجوال وتمنحك وصل قبض معترف به من قبل الحكومة التركية، وهي: 

  1. T.Garanti Bankası  ـ بنك غارانتي

  2. TC Ziraat Bankası   ـ بنك زراعات 

  3. T.İş Bankası –  ـ بنك إش "بنك العمل" 

  4. Anadolu Bankası  ـ بنك الأناضول

  5. T.Halk Bankası ـ بنك هلك تركيا

  6. Vakıflar Bankasıـ وقف بنك

  7. Asya Bankası  ـ بنك أسيا

  8. Aktif Bankası  ـ بنك أكتف

  9. T.Finansbank Bankası  ـ بنك فينانس

  10. Albaraka Türk Bankası  ـ بنك البركة

  11. Tekstil bank  ـ بنك تكستيل

  12. Denizbank ـ بنك دنيز

  13. İNG Bank  ـ بنك اي نة كة

  14.   Bank – HSBCـ بنك اتش اس بي سي

  15. Şekerbank  ـ بنك شكر

تغير قيمة ضريبة التتريك 

  • منذ بدء العمل بقانون تقييد الجوال في تركيا كانت الضريبة الخاصة بالتقييد حوالي 170 ليرة تركية، وكانت تساوي آنذاك حوالي 50 دولار تقريباً. 

  • لكن فيما بعد تم رفع قيمة ضريبة تقييد الهاتف في تركيا إلى 500 ليرة تركية أي تقريباً "100 دولار" حسب سعر الصرف آنذاك

  • ثم إلى 618 ليرة تركية أي تقريباً "108 دولار أمريكي" 

  • بالرغم من عدم تغير قيمة الصرف تغيراً كبيراً في الفترة الماضية لكن استقبل الأجانب بشكل صادم خبر زيادة قيمة ضريبة التقييد على الهواتف في تركيا إذ بلغت 1500 ليرة تركية أي "236 دولار أمريكي"

تأثير زيادة ضريبة التتريك على الأجانب في تركيا 

بشكل عام أصبحت تكاليف تتريك الجوال في تركيا مكلفة جداً،فهي قد تصل إلى 80% من متوسط سعر الجوال الأصلي، فمثلاً إذا أردت أن تشتري الجوال في تركيا بقيمة 2000 ليرة تركية فأنت تحتاج إلى دفع 3500 ليرة تركية سعراً له.

وهذا يثير مخاوف لدى الأجانب في تركيا من تتريك هواتفهم الشخصية أو شراء هواتف مستوردة غير مقيدة في تركيا، مع أنّ الهواتف المستوردة ذات سعر أخفض من الأجهزة التركية، لأن تكاليف التتريك باهظة نسبياً. 

وسيتردد الكثيرون في دفع تكاليف ضريبة تتريك الهاتف في تركيا على الأقل في الفترة الحالية إلى حين التأقلم مع الضريبة الجديدة. 

ويرى الكثير من المهتمين بالاقتصاد التركي أنّ الهدف من رفع قيم الضريبة لتقريب الفارق بين أسعار الجوال في تركيا و الجوال المستوردة. 

بشكل عام يحلو للكثيرين الحديث عن هذه المسألة بقولهم: صار الحريّ بالأجنبي أن يشتري جوالاً تركياً جديداً بدلاً من تتريك هاتفه الشخصي في تركيا. 

تحدثنا عن تسجيل الجوالات في تركيا لأننا على يقين أنه يقوم الأجانب في تركيا بالبحث دائماً عن أفضل الفرص والخطط التي من شأنها تيسير شؤون إقامتهم في هذا البلد، لا سيما وأنّ فرص الإقامة في تركيا لمدة طويلة متاحة لدى الكثيرين، كالطلاب والعمال والتجار ورجال الأعمال، والإقامات العقارية والعائلية، وحتى الإقامة السياحية تعتبر على الرغم من قصرها فترة زمنية جيدة، لذلك من الجيد أن يحصل الأجنبي خلال هذه المدة من الإقامة على كل ما يحقق راحته.

نشر :

التعليقات


Mino
Mino
23 Feb 2020 10:52 AM
السلام عليكم لدي بعض الاسئلة بخصوص مسألة التتريك وانا محتارة جدًا من امري الرجاء مساعدتي جزاكم الله خيرًا..

1- اذا ادخلت جهاز جوال معي لتركيا لكنني لم اضع به اي شريحة وانما اكتفيت باستعمال الوايفاي فقط، في هذه الحالة هل يتم قفل الجوال اذا لم يتم تتريكه ام لا؟

2- اذا ادخلت معي لتركيا اكثر من جهاز جوال ولكنني لم استعمل الا جهازًا واحدًا فقط، في هذه الحالة هل جميع الاجهزة الاخرى يجب ايضًا ان يتم تتريكها والا فانها سوف تقفل دون استعمالها حتى؟ ام ان الجهاز الذي يتم استعماله فقط من سيتم اقفاله ان ام اقم بتتريكه؟

3- من ضمن اجهزتي لدي جهاز تابلت من شركة سامسونق ولكن ليس به مكان لدخول الشريحة من الاساس، سؤالي هو هل يعامل هذا التابلت كاجهزة الجوال العادية ويكون بحاجة لتتريك والا فانه سيقفل ام ماذا؟

4- ماذا يحدث للجهاز ان تم قفله وما معنى هذا اصلاً؟ هل يعني ان الجهاز سيصبح عبارة عن شاشة سوداء غير قابل للفتح ابدًا ولو حتى لمطالعة الصور القديمة في الgallery او لالتقاط الصور مثلاً؟؟ وهل بالامكان اعادة فتحه لو حدث هذا بالفعل من خلال تتريكه ام ان الاوان يكون قد فات حينها وانتهى امر الجوال؟؟
Jnaeed alhloo
Jnaeed alhloo
16 May 2020 12:39 AM
اتمانه انا الديه
عبد القادر عتيق
عبد القادر عتيق
24 Sep 2020 07:40 PM
تتريك
امين
امين
24 Sep 2020 09:08 PM
هلأ والله حبيبي

إضافة تعليق جديد

 تم إضافة التعليق بنجاح   تحديث
خطأ: برجاء إعادة المحاولة