فوائد التأمين الصحي في تركيا

التأمين الصحي في تركيا

إنّ التأمين الصحي في تركيا للأجانب يعتبر إلزامياً خاصة لمن هم بين الثامنة عشر من عمرهم إلى الخامسة والستين، الراغبين بالإقامة في تركيا، إلى جانب أنواع كثيرة من التأمينات الصحية المتاحة للأجانب في حالات السياحة والسفر أو العمل، أو العلاج أو غير ذلك.

لماذا يستخرج الأجانب التأمين الصحي في تركيا


من جانب الحكومة التركية فهي عندما تفرض التأمين الصحي على الأجانب المقيمين على أراضيها، فإنها تضمن بذلك تغطية التكاليف العلاجية لهم في مشافي الحكومة التركية.

وكذلك بالنسبة للمقيمين الأجانب فإنهم بحاجة الحصول على هذا التأمين للكثير من الاعتبارات، كالحصول على إقامة جديدة أو تجديد الإقامة الحالية، وكذلك للحصول على خدمات طبية وعلاجية مجانية أو مخفضة، بحسب نوع التأمين الصحي.

وبشكل عام إن زيادة وعي الناس نحو أهمية التأمين الصحي أمر مهم، وتعمل عليه الكثير من الدول الحديثة والتي تهتم بتطوير البنية التحتية للصحة فيها، وتجتاز خطوات مهمة باتجاه التطور الطبي والعلاجي.

فوائد التأمين الصحي في تركيا


إن التأمين الصحي في تركيا يفيد في النقاط التالية:

·        وثيقة التأمين الصحي تعتبر إلزامية للتقدم بطلب الحصول على إقامة في تركيا، أو لتجديد الإقامة الحالية، وكذلك عند تبديل الإقامة من نوع لآخر يلزم وجود هذه الوثيقة.

·        الحصول على حق التشخيص والفحص في المشافي التركية الحكومية مجاناً

·        الحصول على تخفيضات على العلاج والعمليات وأسعار الأدوية

·        الحصول على حق الرعاية الصحية للأبناء والزوجة "هذا في التأمين الصحي الخاص بإقامة العمل في تركيا"

·        كذلك تختلف فوائد التأمين الصحي في تركيا بحسب نوعه والشركة التي تستخرج منها بوليصة التأمين، لذلك إذا كنت تريد الحصول على ميزات وخدمات صحية شاملة يجب أن تستفسر من الموظف الذي يقوم باستخراج التأمين لك.

·        يخولك التأمين الصحي الخاص بالسفر "التأمين السياحي" السفر إلى تركيا، ويمكن استخراجه قبل دخولك إليها، وكذلك يخولك للسفر إلى العديد من الدول الأوروبية.

خطوات استخراج التأمين الصحي


للقيام باستخراج التأمين الصحي في تركيا لا بدّ من القيام بالخطوات التالية:

·        التوجه إلى أحد أفرع الفنار في إسطنبول

·        قم بانتظار دورك

·        ثم توجه إلى الموظف المختص وقم بتسليمه جواز السفر/ وثيقة السفر، النسخة الأصلية ونسخة طبق الأصل.

·        حدد مدة التأمين التي ترغب بها "سنة أو سنتين"

·        إذا كنت تبحث عن مزايا معينة في التأمين الصحي أبلغ الموظف ليختار لك التأمين الأنسب لك، أما كنت تريده فقط لاستخراج التأمين فننصحك باختيار أخفض التأمينات سعراً.

·        قم بدفع رسوم التأمين الصحي للموظف ، اطلع على أسعار التأمين الصحي في تركيا من الفنار (في آخر المقال المشار إليه يمكنك حساب قيمة التأمين بنفسك).

·        خلال دقيقتين سيقوم الموظف باستخراج التأمين لك، ثم طباعة البوليصة وتسليمك إياها.

ملاحظات حول التأمين الصحي في تركيا


فيما يلي بعض الملاحظات الخاصة بالتأمين الصحي:

·        يجب أن يغطي التأمين الصحي كامل مدة الإقامة المطلوبة، مثلاً إذا كنت تريد إقامة لمدة سنة كاملة، يجب أن تكون مدة التأمين سنة على الأقل.

·        عدم وجود عقد تأمين عند تقديم طلب الإقامة (أول مرة أو تجديد) يؤدي إلى رفض الطلب لحين الحصول على تأمين صحي في تركيا

·        التأمين فردي، أي لا يوجد تأمين للعائلة بالكامل، بل لكل فرد تأمين منفصل، ولكل تأمين سعره الخاص.

·        الأطفال ممن هم تحت سن الـ 18 عاماً ليسوا بحاجة للتأمين الصحي للحصول على إقامة

·        البالغين ممن تجاوزوا الـ 65 عاماً ليسوا بحاجة للتأمين الصحي للحصول على إقامة

·        مؤخراً بدأت دائرة الهجرة في تركيا لا تقبل منح الإقامة السياحية لأكثر من سنة، ثم يتم تجديدها مرة أخرى بعد سنة، لذلك قد لا يكون من المجدي أن تستخرج تأميناً صحياً لمدة تتجاوز السنة، خاصة أنّ مدة التأمين يكفي أن تغطي مدة الإقامة فقط.

·        عند تجديد الإقامة في تركيا ،من المعلوم أنك تستطيع طلب التجديد قبل شهرين من انتهاء إقامتك، فعندما تستخرج تأميناً صحياً للتجديد حدد تاريخ بدء التأمين في يوم انتهاء صلاحية إقامتك وليس من تاريخ تسجيل الطلب، للحصول على أطول مدة ممكنة للتأمين

الفنار .. أكبر شركة عربية لخدمات التأمين في تركيا