السياحة العلاجية في تركيا

السياحه العلاجية في تركيا ، تقدم تركيا منشآت طبية عالية الجودة، منتجعات، وخدمات صحية، وفي الوقت نفسه تدمج إقامة بفنادق خمسة نجوم في الباقة. فأصبحت تركيا وجهة مختارة للمسافرين للعلاج القادمين من البلدان الأوروبية مثل روسيا، أوكرانيا، ألمانيا، إنجلترا، هولندا، رومانيا، بلغاريا وغيرها، بالإضافة إلى بلدان الشرق الأوسط والدول العربية.ولقد شهدت السياحة الطبية في تركيا في النصف الأول من العام 2020 ارتفاعاً بنسبة كبيرة في استقبال الزائرين بهدف السياحة العلاجية، وتستهدف الدولة استقبال مليون زائر بحلول نهاية العام الجاري مع مدخول بقيمة 3.5 مليار دولار من السياحة الطبية.



السياحه العلاجية في تركيا 


السياحه العلاجية فى تركيا تعتبر سياحة صحية واستجمامية فى نفس الوقت حيث تمكنت تركيا من الصمود امام المنافسة العالمية فى مجال السياحة العلاجية ،فالكثير من الدول السياحية حول العالم تبءل قصاري جهدها لتوفير اماكن استشفاء ونقاهه لجذب السياح من جميع انحاء العالم ، وقد تمكنت تركيا مم الحفاظ على مصادرها الطبيعية الى جانب استحداث مصادر جديدة حتى تمكنت من جذب المذيد من السياح ،حيث ان السياحة العلاجية فى تركيا تعد من إهم ااركائز التى تعتمد عليها تركيا فى زيادة اعداد السياح الوافدة اليها سنويآ ، فان وجود مصادر تقوم عليها السياحة العلاجية فى تركيا سواء طبيعية كاليانبيع الطبيعية او نتيجة الاهتمام الطبي كالمراكز المتخصصة كان عاملآ مساعدآ في زيادة نسبة السياحة لمستويات لم تكن متوقعة .

بعيدآ عن ملايين السياح الذي يزورون تركيا سنويآ، اصبح هناك ملايين اخري قادمون بغرض الاستشفاء او العلاج وللسياحه فى نفس الوقت وزيارة الاماكن السياحية .


وتعتبر تركيا هى الخيار المفضل للسياحة الصحية بسبب موقعها الجغرافي ايضآوالاستراتيجي وجودة الخدمات الصحية المقدمه كما ذكرنا والمناخ ووجود اكثر من 1.5 مليار شخص فى ٣ قارات مختلفة بالقرب منها وتوفر حجز تذاكر طيران بشكل دائم منها واليها .


خدمات العلاج الطبي فى تركيا 

• الجراحه العامه 

• امراض للنساء

• الطب الباطني 

• امراض العيون 

• جراحه العظام والكسور 

• امراض الفم وجراحه الاسنان 

• جراحه الاعصاب

• صحه الطفل 

• العمليات التجميلة المختلفه 

• امراض الجلد والتناسل .



مستشفيات السياحة العلاجية في تركيا


تفخر تركيا بوجود أكثر من 30 منشأة طبية معتمدة من اللجنة الدولية المشتركة. وهو أكبر عدد من الاعتمادات حصلت عليه أي بلد في العالم.

كما تنتسب بعض المستشفيات لبعض أفضل مقدمي الخدمات الطبية في الولايات المتحدة مثل كلية هارفارد للطب، ومجموعة جون هوبكنز الطبية وغيرهم.

المستشفيات التي تقدم خدمة السياحة العلاجية في تركيا مجهزة بأحدث التقنيات الطبية، ولديها طاقم طبي حاصل على شهادات زمالة، وأكثر من 35% من الأطباء مدربون في دول غربية


مميزات السياحة العلاجية في تركيا


 يقصد السياح المنتجعات الصحية ل السياحة العلاجية فى تركيا بغرض الاستفادة من الوسائل العلاجية التجميلية المتطورة، وبالإضافة إلى ذلك فهم يستفيدون من تمضية أجمل العطلات إلى جانب تلقي هذه العلاجات.


حيث تعتبر السياحة الطبية تركيا من أسرع القطاعات نمواً، فقد شهدت البلاد ارتفاعاً في عدد هؤلاء من 75 ألف زائر في العام 2007، إلى 700 ألف زائر في العام 2017.


ووفقاً لوزارة الصحة تتمتع المستشفيات بمعظمها بالبنية التحتية المعدة بالتجهيزات المتطورة واللازمة لاستقبال المرضى من مختلف أنحاء العالم.


 وقد كشفت تركيا مؤخراً عن عدة مبادرات تهدف إلى تخفيض تكاليف خدمات الرعاية الصحية للزوار من الخارج، ففي العام 2018 أعلنت الحكومة رفع ضريبة القيمة المضافة عن غير المقيمين الذين يتلقون العلاجات الطبية في مؤسسات معتمدة من وزارة الصحة .

جعلت الحكومة الرعاية الصحية جزءاً لا يتجزأ من خطة تطوير السياحة العلاجية تركيا بهدف استقطاب 2 مليون زائر، بهدف السياحة الطبية في تركيا، وتحقيق مدخول بقيمة 10 مليار دولار سنوياً بحلول العام 2023.




منتجعات السياحة العلاجية في تركيا


تعد منتجعات المياه الحارة من أهم معالم السياحه العلاجية في تركيا عموماً، حيث إن مياه هذه المنتجعات تساعد في علاج الكثير من الأمراض، وتتراوح حرارتها بين 20 و110 درجة مئوية، وقد قال أمين عام جمعية توركاب المعنية بمراكز العلاج بالمياه المعدنية في تركيا السيد إلغزنجاك أوغلو: إن تركيا تمتلك حوالي 1100 ينبوع و264 منتجعاً و500 نقطة مياه.


هذه الأرقام تجعل من تركيا مركزاً صحياً للعلاج الروحي والنفسي، ومركزاً سياحياً ترفيهياً في الوقت عينه، ومن أشهر هذه الينابيع: ينابيع ساندكلي في أفيون كاراحصار، ومنتجع أرموتلو في يلوا. 



١- المنتجعات المعتمدة على المعالجة المائية


إن هذا النوع من المنتجعات يحوي سبا الذي تم تزيينه بفلسفة زن ذو الأصول الهندية والتي تركز على التأمل والتفكير الروحي ، وهو مجهز بأكثر من 100 تقنية تدليك وذو عناية فريدة تمنح حياة جديدة لجسدك وروحك ، بروائح ساحرة ، حمامات السباحة والحمامات ومناطق المرطبات .


يتضمن عشرات البرامج من ضمنها:


  • المساج باستخدام الزيوت العطرية العضوية


  • الحمام التركي التقليدي والذي يرجع عمره إلى 6 الاف عام.


  • الحمام التركي السلطاني و الذي يعتمد على استخدام مرطبات طبيعية ، ومن خلال هذه الطقوس يتحول الحمام التركي من مجرد مكان للاستحمام إلى مركز للاسترخاء والمتعة.


  • يوفر تقديم مجموعة بي فوريل وهي مجموعة مستحضرات تجميل راقية من اليابان ، تعتمد على حمض الهيالورونيك منخفض الجزيئي ، تم تصميم جميع المنتجات لتوفير ترطيب عميق للبشرة يكون أكثر فعالية ويستمر لفترة أطول من مرطبات البشرة الأخرى و له أصناف كالمضادة للشيخوخة.


  • مجموعة ميوزستيتك فلدى المنتجع خبرة واسعة في تطوير منتجات مستحضرات التجميل والمغذيات التي تستهدف كل من المهنيين الطبيين والجمالية وعامة الناس ، يتم تصنيع جميع منتجات بأعلى معايير الجودة وضمان السلامة الصيدلانية ، والاستخدامات في مجالات مختلفة كعلاج الخلايا الجذعية وال DNA المضاد للشيخوخة.



٢- منتجعات منطقة البوسفور


يقع في هذه المنطقة المرموقة في اسطنبول قصر تاريخي ، ويوفر إطلالات رائعة على مضيق البوسفور ويضم ميزات معمارية من مباني تعود إلى الحقبة العثمانية في الموقع. تتألق "لؤلؤة البوسفور" من خلال التزامها بالمجتمع والاستدامة والعافية والتصميم ، مشبعًا بلمسات من المرح والغرابة. يرشدك لها الخبراء والممارسون المشهورون لما تجده من  الراحة والنوم والتغذية والحركة واليقظة المثالية , تحوي العديد من مرافق السبا بالإضافة للتدليك التايلاندي بالأعشاب ، تقشير الجسم بجوز الهند بالإضافة لمكافحة الشيخوخة للوجه .



٣- منتجعات العلاجات السريرية والتخسيس


هذا المنتجع ذو تجربة تجديد فريدة من نوعها وحيث يقدم علاجات سبا متنوعة وتدليلك علاجي وعلاجات سريرية،  في قسم السبا والعلاج بالمنشأة يتوفر ساونا وحمام تركي ومركز للياقة البدنية وجاكوزي ومسبح داخلي مجانًا ،أنواع التدليك ، مركزالعناية بالبشرة ، والتقشير ، والرغوة ، والتخسيس الموضعي .



فوائد المنتجعات العلاجية في تركيا


أحد أهم أسباب رواج المنتجعات العلاجية في تركيا هي فوائدها الطبية ، فالكثير يعاني من ضغوط الحياة اليومية ويبحث عن مكان مريح للإسترخاء ، سواء كان جسديا أو ذهنيا ، وبالإضافة يسعى البعض لتخسيس الوزن فيها عبر الحمامات والتخلص من السموم في الجسد ، وقد يستعين الأخر بها لتخفيف ألم الإصابات الجسدية التي قد تكون ناتجة عن الرياضة أو الحوادث ، وايضا يستعين بها المرضى الذين يعانون من حالات مزمنة ويحتاجون طعام مخصص لهم أثناء فترة قضائهم للإجازة بعيدا عن المنزل أو المركز الصحي الخاص به.



أنواع المنتجعات الصحية فى تركيا


قد تصنف المنتجات الصحية حسب الموقع  والتكلفة كالتالي:


منتجات الهضاب ( التل) ،المنتجعات الشاطئية ،منتجعات النهر. منتجعات الجزيرة،المنتجعات المتخصصة ،منتجع اقتصادي ،منتجعات فاخرة.


وقد تصنف حسب نوع السبا  وتصف كلمة "سبا" الينابيع الحرارية التي تحدث بشكل طبيعي. ومن بين أنواع السبا :


السبا ذو المياه المعدنية :تشكل هذه المنتجعات مصدرًا طبيعيًا لمياه الينابيع ، حيث يمكن للضيوف الاستحمام. لطالما اشتهرت المياه المعدنية في صناعة المنتجعات الصحية بخصائصها العلاجية ، وقد نقع الكثير منها في مثل هذه لتسكين الآلام وأمراض الجلد. إذا تم تسخين مصدر المياه بشكل طبيعي بواسطة القشرة الأرضية ، فمن المحتمل أن يشار إلى المكان على أنه منتجع صحي حراري. إذا كانت المياه باردة ، فقد يختار السبا تسخينها ، بحيث تكون درجة الحرارة أكثر راحة وعلاجية للضيوف.


السبا الحمام: في هذه المنتجعات ، يمكن للضيوف تجربة تنوع حمام البخار في الشرق الأوسط ، والمعروف باسم "الحمام التركي".


السبا بمياه البحر: غالبًا ما تتميز منتجعات العلاج بمياه البحر بحمام سباحة للعلاج بمياه البحر دافئ وغني بالمعادن بالإضافة يحوي نفاثات مائية قوية للتدليك وتهدئة العضلات المتعبة والمتألمة


السبا بمياه الحرارية: تتميز هذه المنتجعات بمصدر للمياه الحرارية في الموقع ، والتي يتم تسخينها بشكل طبيعي بواسطة القشرة الأرضية. بالإضافة إلى توفير علاجات السبا التقليدية والعلاجات الحرارية (مثل لفات الجسم الساخنة والتدليك بالأحجار الساخنة) ، في المنتجعات الحرارية ، يستحم الضيوف في المياه الدافئة بشكل طبيعي ، والتي يُعتقد أنها تعزز تدفق الدم وتزيل السموم من الجسم. تعتبر المياه من المصادر الطبيعية شافية بشكل خاص ، بسبب محتواها العالي من المعادن


السبا ذو العيادة السنية : تقدم منتجعات الأسنان مجموعة واسعة من إجراءات طب الأسنان التجميلية، بما في ذلك تبييض الليزر، وتلميع الهواء، والقشرة، و البطانة، لمساعدة ابتسامتك على مظهرها الأفضل. بعض المنتجعات الصحية الأسنان لا توفر العلاجات التقليدية (التدليك، الوجه وغيره) وبدلا من ذلك تقدم العلاجات المتاحة عادة في المنتجعات الطبية (الحشو الجلدي والبوتوكسي، على سبيل المثال). تأكد من التحقق من الخدمات التي تقدمها المنتجعات الأسنان الفردية.



الخدمات العلاجية في المنتجعات الاستشفائية


المياه الكبريتية في تركيا


وقد استخدمت المياه المعدنية الكبريتية تقليديا في الهيدرولوجيا الطبية كعلاج للأمراض الجلدية، والتنفسي، واضطرابات العضلات والعظام. ومع ذلك مدفوعة بجهود البحث المكثفة الأخيرة ، بدأت العلاجات الموضعية تظهر فوائد لارتفاع ضغط الدم الرئوي وارتفاع ضغط الدم الشرياني و تصلب الشرايين وإصابة الإقفار ، وفشل القلب ، والقرحة الهضمية ، والأمراض الالتهابية الحادة والمزمنة ، وتعزى الآثار المفيدة للمياه المعدنية الكبريتية أو الوحل الكبريتي المصنوعة من المياه المعدنية الكبريتية إلى وجود الكبريت في شكل كبريتيد الهيدروجين أساسا ، من الأمثلة عليها ينابيع صاندقلي و كزلجا حمام .


علاج الروماتيزم


يفيد السبا في  آلام الظهر المزمنة, التهاب المفاصل الروماتويدي, التهاب الفقار الظهر والاعتلال العضلي الليفي ، تشير نتائج العديد من الأبحاث إلى أن المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام في الركبة واليد قد يستفيدون أيضًا.


الحمامات المعدنية


يمكن امتصاص المعادن الموجودة في المياه المعدنية في الدورة الدموية الجهازية عبر الجلد ، بالإضافة أن الينابيع الساخنة هي طريقة رائعة لإزالة السموم بشكل طبيعي من بشرتك ، بفضل الكمية عالية من السيليكا فيه فإنه يمكن أيضا تليين الجلد الخام أو الجاف ، وقد ثبت أن المحتوى المعدني لينابيع الكبريت يساعد على استمرار حالات الجلد مثل الصدفية وحب الشباب والأكزيما ، في الواقع علاج الأمراض مع المياه الكبريت الساخن له مثل هذا التاريخ الغني يوجد حتى مصطلح لذلك: العلاج بالمياه المعدنية.


العلاج الفيزيائي


يمكن للناس القيام بهذه الأنشطة في الماء دون وضع الكثير من الضغط على مفاصلهم ، نتيجة لذلك يمكن للأشخاص الالتزام بخطة التمرين مع تقليل الأعراض مثل الألم ، ويجد الإشارة ايضا ان للعلاج الطبيعي  قد يساعد في علاج الأوجاع والآلام العامة التي يمكن أن يسببها الحمل ، بالإضافة من الفوائد الأخرى للعلاج الطبيعي بالسبا تقليل الألم تحسين الصحة النفسية والاسترخاء والتعافي من التدريبات. 



أسعار وتكاليف المنتجعات العلاجية في تركيا


تختلف التكاليف في المنتجعات العلاجية في تركيا كثيرا بسبب اختلاف مكان تواجدها والحاجة للوصول من المطار و بعده عن المنتجع بالإضافة لعدد الخدمات المرفقة مع الإقامة ، مع العلم إن بعضها يحوي أندي رياضية وجلسات علاج متقدمة و الاخر يحوي فقط سونا أو سبا وتتراوح التكلفة بين 350 إلى 600 دولار لليلة.


وقد حققت الينابيع الحارة بغرب الأناضول في تركيا، التي يبلغ عددها نحو 1500 ينبوع، حوالي مليار دولار أمريكي من دخل السياحة في 2019 حسب وكالة XINHUA. وفقا لجمعية الينابيع الحارة للصحة والسياحة، زار 750 ألف مسافر أجنبي ينابيع حارة ومنتجعات صحية في تركيا هذا العام، أغلبهم من الصين وألمانيا وجمهورية كوريا واليابان وروسيا ودول أخرى.




وبهذا نكون قد قدمنا لكم باقة من ارقي المنتجعات السياحية الطبية فى تركيا المجهزة باحدث الاجهزة والخبراء والمعالجين الفزيائيين ، وتعرفنا على السياحة العلاجية فى تركيا بالتفصيل حيث ستحصل على تجربة مميزة ورائعة بين جمال الطبيعة، والرعاية الصحية، لتنسى كل همومك وتستعيد نشاطك مرة أخرى .


نشر :

إضافة تعليق جديد

 تم إضافة التعليق بنجاح   تحديث
خطأ: برجاء إعادة المحاولة