بخصوص المخالفين في تركيا ـ معلومات وتفاصيل مهمة

عند المخالفين في تركيا الكثير من الأسئلة بخصوص مخالفة الإقامة و تفاصيلها و ما يترتب عليها، حيث أن الأمر له أبعاد قانونية لا يمكن التهاون بها. اطلعنا في الفنار على بيان جديد صدر عن دائرة الهجرة في تركيا توضح فيه مسائل مهمة بخصوص المخالفين في تركيا الذي تجاوزوا المدة القانونية المسموحة لبقائهم، وبخصوص حالات منع الدخول التي سيتم تطبيقها في حال مخالفة الإقامة، والضوابط التي يتم مراعاتها في هذه الحالة.

وإلى جانب البيان الجديد أحببنا أن يكون هذا المقال دليلاً تجدون فيه كل ما يلزمكم التعرف عليه حول مسألة المخالفين في تركيا 

ماذا تعرف عن المخالفين في تركيا

سمعتم كثيراً بموضوع مخالفة الإقامة في تركيا، وفيما يلي تفاصيل أوسع حول هذه المسألة:

من هو المخالف؟

المخالف في تركيا هو كل شخص لا يمتلك إذناً رسمياً بالبقاء في البلاد، ويكون الإذن إما:

·        فيزا رسمية

·        إقامة رسمية

·        أن يكون المقيم داخل مدة السماح في حال لم تكن تركيا تطلب فيزا من مواطني دولته

أقسام المخالفين في تركيا

يمكن اعتبار كل من الحالات التالية من حالات المخالفين في تركيا:

·        أن يكون الأجنبي دخل إلى تركيا بشكل غير شرعي، ولم يقم بتسوية لوضعه كالحصول على إقامة إنسانية أو حماية مؤقتة.

·        أن يدخل الأجنبي بطريقة قانونية إلى الأراضي التركي، ولكنه بقي في تركيا حتى نهاية مدة الفيزا ولم يقم بأي إجراء للحصول على الإقامة.

·        أن يقدّم الأجنبي طلباً للحصول على إحدى أنواع الإقامات في تركيا ويتم رفضه، يجب بعد الرفض مغادرة تركيا، فإن لم يغادر فهو مخالف

·        أن يحصل الأجنبي على إقامة في تركيا ولكنه لا يقوم بتجديدها أو يتم رفض التجديد

وبشكل عام كل من يصدر بحقه قرار بوجوب مغادرة تركيا، ولم يلتزم بذلك، فهو يعتبر في القانون التركي مخالفاً وتترتب عليه الكثير من الإجراءات القانونية والغرامات المالية وغيرها وسنتطرق لهذه الإجراءات في فقرة لاحقة من هذا المقال.

هل يمكن للمخالف الحصول على الإقامة

إنّ المخالفين في تركيا يتوجب عليهم مغادرة البلاد من أحد المعابر الرسمية "براً أو بحراً أو جواً" ودفع الغرامة المترتبة عليهم، ومن ثم الالتزام بمدة المنع من دخول تركيا

ثم بعد ذلك يحق لهم التقدم بطلب فيزا، وزيارة تركيا ثم التقدم بطلب الحصول على الإقامة بشكل قانوني

ولكن هناك حالات يمكن فيها منح الإقامة للمخالفين بدون النظر إلى مدة المخالفة ولكن يجب دفع الغرامة المترتبة عليك، وحالات منح الإقامة للمخالفين هي:

·        الزواج من تركي /تركية حيث يمكن التقدم بطلب الحصول على الإقامة العائلية

·        الزواج من أجنبي / أجنبية حاصل على إقامة عمل في تركيا، وهنا كذلك يمكن التقدم بطلب الحصول على إقامة عائلية.

·        إذا حصل المخالف على موافقة للدراسة في إحدى الجامعات في تركيا يمكن التقدم بطلب الحصول على إقامة الطالب

يجدر الإشارة هنا إلى أنّ الحالات السابقة لم ترد في اللوائح القانونية لدائرة الهجرة في تركيا ،ولا يعتبر الموظف المختص بملفك ملزماً بإلغاء المخالفة، ولكن ثبت بالتجربة أنّ هذه الحالات تعتبر عادة معتبرة.

مخالفة الإقامة في تركيا

إنّ المخالفين في تركيا ليسوا على نوع أو مستوى واحد، ووفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن دائرة الهجرة في تركيا فإنّه يمكن تمييز نوعين من أنواع المخالفة للإقامة في تركيا:

المخالفة التي لا تستوجب مغادرة تركيا

بالنسبة لمخالفين الإقامة في تركيا الذين لم تصل مدة تجاوزهم للمدة القانونية للإقامة أكثر من (3 أشهر)، لن يتم تطبيق قرار منع الدخول إلى تركيا بالرغم من تجاوزهم مدة الإقامة القانونية لبقائهم في البلاد، بشرط مغادرة البلاد وفقاً للمعايير والضوابط التالية:

إذا لم تكن أسماء المخالفين مثبتة لدى الجهات التركية المعنية:

يجب أن يتوجهوا إلى المعابر الحدودية ومغادرة البلاد بشكل طوعي بالإضافة إلى دفع غرامة مالية بحسب قانون الغرامات المالية رقم 492، وبهذه الحالة لن يتم منعهم من دخول البلاد مرة أخرى.

إذا كانت أسماء المخالفين مثبتة لدى الجهات التركية المعنية:

إذا توجهوا مباشرة إلى المعابر الحدودية وقاموا بمغادرة البلاد بشكل طوعي وقاموا بدفع الغرامة المالية المنصوص عليها في قانون الغرامات المالية رقم 492، وقبل انتهاء المدة الممنوحة لمغادرة البلاد، كذلك لن يتم منعهم من دخول البلاد مرة أخرى.

في الحالتين السابقتين يحقّ للأجنبي بعد مغادرة البلاد أن يتقدم بطلب الدخول إلى تركيا وإصدار الفيزا أو الدخول دون فيزا إن كان مواطناً في إحدى الدول التي لا تطلب تركيا من مواطنيها إصدار الفيزا لدخولها.

المخالفة التي تستوجب مغادرة تركيا

يتم تطبيق منع المخالفين في تركيا دخول البلاد  لمدة زمنية تبدأ من شهر واحد وقد تصل إلى 5 سنوات بحسب حالة المخالف، وفقاً للمعايير والضوابط التالية:

·        إذا لم تتجاوز فترة مخالفة الإقامة في تركيا ل 3 أشهر بعد انتهاء مدة الإقامة القانونية، ولكن تم إصدار قرار ترحيل بخصوصهم ولم يلتزموا بالمدة الممنوحة لهم لمغادرة تركيا، ولا يقومون بدفع الغرامة المالية المفروضة عليهم.

·        إذا تجاوزت المدة 3 أشهر، وتوجهوا بشكل طوعي لمغادرة تركيا، وقد تم تثبيت وضعهم من قبل الجهات التركية المعنية، وقاموا بدفع الغرامة المالية المنصوص عليها في قانون الغرامات المالية رقم 492، وتكون مدة المنع من الدخول وفقاً لما يلي:

مدة البقاء غير القانونية في تركيا

مدة المنع من دخول تركيا

من 3 إلى 6 أشهر

شهر واحد فقط

من 6  أشهر إلى سنة واحدة

3 أشهر فقط

من سنة واحدة إلى سنتين

سنة واحدة فقط

من سنتين إلى 3 سنوات

سنتين فقط

أكثر من 3 سنوات

 5 سنوات فقط

 

ملاحظة:

يتم احتساب مدة مخالفة الإقامة ابتداء من تاريخ انتهاء مدة الفيزا الممنوحة للشخص

يتم احتساب مدة المنع من دخول تركيا من تاريخ مغادرة البلاد بشكل قانوني بعد تثبيت اسم المخالف ودفع الغرامة المالية المستحقة

·        إذا تجاوزت مدة مخالفة الإقامة في تركيا ل 3 أشهر، ولم يتوجهوا بشكل طوعي لمغادرة البلاد، إنما تم اتخاذ قرار ترحيل في حقهم، فإنّه يتم منعهم من دخول تركيا لمدة تبدأ من 3 أشهر وقد تصل إلى 5 سنوات، وتشمل الحالات التالية:

·        من لم يتم تثبيت انتهاكهم للمدة القانونية من قبل الجهات المعنية ولا يقومون بدفع الغرامات المالية المفروضة عليهم.

·        من تم تثبيت انتهاكهم للمدة القانونية وتمت دعوتهم رسمياً لمغادرة البلاد، سواءً دفعوا الغرامات المفروضة عليهم أو لم يقوموا بدفعها

·        من تم رفض أو إلغاء تصريح الإقامة الخاص بهم، ولكن لم يغادروا تركيا بشكل طوعي خلال المدة التي تُمنح لهم لمغادرة البلاد، سواءً قاموا بدفع الغرامات المترتبة عليهم أو لم يدفعوها.

·        من انتهت مدة إقامتهم القانونية وفق تأشيرة الدخول "الفيزا" أو مدة الإعفاء من تأشيرة الدخول، ومنحوا إذناً بدخول تركيا بشرط التقدم بطلب الحصول على إقامة قانونية في تركيا في غضون "10 أيام" ولكن لم يقوموا بذلك، سواءً دفعوا الغرامة المترتبة عليهم أو لم يدفعوها.

·        إذا تم إخضاع الأجانب المخالفين من قبل الرقابة الإدارية في تركيا لالتزامات "بديلة" وتم إنهاء المدة الممنوحة لاتخاذ الالتزامات البديلة دون الأخذ بالاعتبار إن كانوا دفعوا الغرامة المالية المترتبة عليهم أم لم يدفعوها.

·        الأجانب الذين يصدر بحقهم قرار الترحيل برفقة موظفين مسؤولين، ولكن لم يلتزموا بالقرار، سواءً دفعوا غرامة مالية أم لم يدفعوها، وفي هذه الحالة يتم مراعاة المعايير التالية:

مدة البقاء غير القانونية في تركيا

مدة المنع من دخول تركيا

لمدة 3 أشهر

3 أشهر فقط

من 3 إلى 6 أشهر

6 أشهر فقط

من 6  أشهر إلى سنة واحدة

سنة واحدة فقط

من سنة واحدة إلى سنتين

سنتين فقط  

أكثر من سنتين

 5 سنوات فقط

 

·        الأجانب الذين لا يلتزمون بدفع الغرامات المالية والمستحقات المترتبة عليهم وفق الأحكام القانونية التركية وخاصة قانون الغرامات المالية رقم  492 ورقم 6458 "المادتان السابعة والخامسة عشرة" وباقي القوانين الأخرى، وفي هذه الحالة حتى لو انتهت مدة حظرهم من دخول تركيا فإنّه لا يسمح لهم بدخول البلاد إلا بعد الغرامات المالية المترتبة عليهم.

كيف يتم احتساب ودفع غرامة مخالفة الإقامة في تركيا

تتجزأ الغرامة المالية المترتبة على مخالفة الإقامة في تركيا إلى ثلاثة أجزاء:

·               تكلفة فيزا لمدة شهر واحد "تختلف بحسب جنسية الأجنبي"

·               تكلفة عدد أيام المخالفة

·               تكاليف ورسوم الأوراق

بجمع التكاليف السابقة يتم احتساب قيمة الغرامة المترتبة على الأجنبي المخالف في تركيا.

لمعرفة قيمة الغرامة المترتبة عليك يجب مراجعة مكتب خاص في المطار اسمه "إحلال فيزا ـ Vıza Ihlali Ofisi"، حيث يقوم المكتب بتزويد المخالفين بورقة تُدوّن عليه الغرامات المترتبة، ويتم دفعها في "كشك" يكون بالقرب من المكتب، ومن ثم إحضار وصل الدفع إلى مكتب "إحلال فيزا" حيث يقوم الموظف بختم وصل الدفع.

بعد ذلك تقدّم الوصل لموظف الجوازات مع جواز سفرك للحصول على ختم الخروج

 

كيف تتجنّب مخالفة الإقامة في تركيا

فيما يلي بعض التدابير التي يتم من خلالها تجنب مخالفة الإقامة في تركيا وهي:

·        الالتزام بمدة الفيزا الممنوحة لكم أو مدة الإعفاء من الفيزا

·        الالتزام بالمدة التي تمنح لك لمغادرة البلاد

·        الالتزام بالمدة الممنوحة لاتخاذ التدابير البديلة بعد انتهاء مدة الفيزا /الإعفاء من الفيزا

·        استخراج إقامة في تركيا للراغبين بالإقامة لمدة تزيد عن مدة الفيزا أو مدة الإعفاء

·        تجديد إقامتك في تركيا قبل انتهاء مدة صلاحيتها بشهرين أو أقل.

·        الخروج الطوعي من تركيا قبل انقضاء مدة 3 أشهر على مخالفتك للإقامة في تركيا

·        الالتزام بدفع الغرامات المالية المترتبة عليكم

تهيب الفنار للتأمين والإقامات في تركيا جميع المقيمين في هذه البلاد بالالتزام بالقوانين وتجنّب الإقامة بشكل غير قانوني لما يترتب على ذلك من تبعات من دفع غرامة أو المنع من دخول البلاد.

نشر :

التعليقات


محمد محمود
محمد محمود
07 Sep 2020 01:40 AM
انا أردني و كنت قبل سنتين في تركيا تجاوزت ال ٣ شهور و ما دفعت غرامه و ما ختمو على الجواز منع و حاليا مقيم في سلطنة عمان عمان و بدي ارجع ع تركيا بقدر ادفع الغرامه و ادخل ولا ما بقدر
Meriem hlioui
Meriem hlioui
18 Nov 2020 09:32 PM
كم تكلف غرامه بالمطار بالنسبه مخالفه ٣ شهور
هاشم
هاشم
09 Dec 2020 01:25 AM
يعطيكم العافيه انا خالفت في تركيا اقامه مدة ٣ اشهر وطلعت من المطار ولم ادفع المخالفه وهاد من ٢٠١٥ اذا بدي ارجع تركيا وين ممكن ادفع المخالفه
حمد محمد
حمد محمد
17 Dec 2020 02:22 AM
السلام عليكم. شكرا على سرد القانون مشكورين عليه سوالي انا مستثمر في العقار لجل الجنسة ومعاملت ابجنسة. مرحلة الارشيف من المتواقع ان اخالف قانون القامة وعندي كل الوراق بذلك استلمت. الرقم تتبع. انا ماعندي مشكبة بدفع القرامات عندي مشكلة او الخوف من منع الدخول مرة اخرا. ولكم كزيل شكر والاحرام. احمد محمد من جزر القمر وسلام ختام
حمد محمد
حمد محمد
17 Dec 2020 04:35 AM
لاحقاً ليميلي نسيت اذكر نوع الاستثما وقيمة الا ستثملر
لجل الجنسية 250000$

إضافة تعليق جديد

 تم إضافة التعليق بنجاح   تحديث
خطأ: برجاء إعادة المحاولة