تأجيل مواعيد الإقامات في إسطنبول بسبب كورونا

تأجيل مواعيد الإقامات في إسطنبول بسبب كورونا

تتوالى الأحداث والإجراءات الطارئة في إسطنبول بخصوص مكافحة انتشار فيروس كورونا، ومن ضمن هذه الإجراءات ما أصدرته دائرة الهجرة في إسطنبول حول إيقاف استقبال مراجعين الإقامات في إسطنبول في جميع أفرع الهجرة في الولاية، وتأجيل المواعيد الحالية إلى وقت آخر.

هذا الخبر خلق صدىً واسعاً بين المقيمين الأجانب في إسطنبول وأثار لديهم الكثير من التساؤلات والاستفسارات لذلك قرر فريق التحرير في الفنار أن يقوم بإعداد هذا التقرير لكم ليكون بمثابة مرجعية صادقة تنهلون منها المعلومات القانونية الصحيحة، والأجوبة السليمة على استفساراتكم.

ماهي مواعيد الإقامة في إسطنبول التي تأجلت

لقد تم تأجيل جميع المواعيد المقررة للمقابلة في دائرة الهجرة في إسطنبول وأفرعها في كل بلديات الولاية من تاريخ يوم الخميس 19/3/2020 ولغاية تاريخ يوم الأربعاء 22/4/2020.

وكل من له موعد خارج هذين التاريخين لم يتغير أي شيء، إنما فقط من تم تحديد موعد مقابلته بين التاريخين المذكورين فقد تم تأجيله إلى موعد آخر.


اقرأ أيضاً: فوائد الحصول على الإقامة في تركيا

مواعيد الإقامة في إسطنبول الجديدة .. متى؟

إنّ مواعيد الإقامة في إسطنبول الجديدة تبدأ من تاريخ الاثنين 1/6/2020 إلى تاريخ 30/6/2020

وتجرى المقابلات الجديدة لكل شخص في دائرة الهجرة التي حددها سابقاً، وبنفس الساعة المقررة، فقط تاريخ يوم الموعد هو الذي تأجل.

ولكن لا يتأثر الوضع القانوني للمقيم في تركيا سلباً بسبب هذا التأجيل حتى لو انتهت مدة صلاحية تأشيرة السفر الخاصة به قبل موعد المقابلة الجديد، أو انتهت إقامته الحالية فبإمكانه البقاء في تركيا والاعتماد على وثيقة طلب الموعد كبطاقة تعريف شخصية، وإثبات رسمي على قانونية بقائه في تركيا خلال هذه الفترة.

كيف أعرف موعد إقامتي الجديد  في إسطنبول؟

حددت دائرة الهجرة في إسطنبول عدة طرق لمعرفة تاريخ موعد إقامتك الجديد، وهي كالتالي:

·        إرسال رسالة على الايميل أو رقم الهاتف المسجل في طلب الموعد.

·        عبر جدول حددت فيه الهجرة الموعد القديم، والموعد الجديد المقابل له، وقد تم نشر الجدول على وسائل التواصل الاجتماعي كما وُضع على لوحة الإعلانات في مداخل دوائر الهجرة المختلفة في إسطنبول

وبالنسبة للجدول فهذا هو


وعلى كل حال في حال وجدت اختلافاً بين الموعد المحدد لك في رسالة الـSMS  أو الإيميل مع الموعد الموضح في الجدول فالأفضل لك أن تتصل بالرقم 157 وهو مخصص لشؤون الأجانب وأن تطرح على الموظف مشكلتك وسيجيبك بخصوص تحديد موعد إقامتك الجديد بدقة.

ملاحظة: يوجد موظفون يتكلمون اللغة العربية يقومون بالرد في حال اتصلت بالرقم 157

ماهو الوضع القانوني لمن انتهت إقامته في إسطنبول؟

إنّ المقيم في إسطنبول الذي حجز موعداً ثم تم تأجيله لا يُعتبر مخالفاً، سواءً انتهت المدة المسموحة لها بحسب الفيزا إلى تركيا "تأشيرة السفر" أو انتهت إقامته القديمة في تركيا، ما دام أنه قد حجز موعداً فلا توجد أي مشكلة.

بإمكانه متابعة حياته بشكل طبيعي والاحتفاظ بنسخة عن ورقة طلب الموعد معه لإبرازها عند الضرورة كوثيقة رسمية للتعريف به.

ولكن من انتهت إقامته الحالية، أو انتهت المدة المسموحة له بموجب الفيزا ولم يقم بحجز موعد للإقامة في تركيا فيعتبر مخالفاً ويجب عليه مغادرة البلاد في أقرب فرصة متاحة، أو مراجعة قنصلية بلاده في إسطنبول وشرح المشكلة، ومحاولة إيجاد حل لها.

هل يمكنني استخراج إقامة جديدة في إسطنبول

الجواب باختصار: نعم

وسنفصل لك الموضوع

مع انتشار خبر تأجيل مواعيد الإقامة في إسطنبول ظهرت عدة أسئلة واستفسارات بخصوص استخراج الإقامة لأول مرة في إسطنبول، هل بقي مستمراً؟ وهل يمكن القيام بذلك في هذه الظروف؟

بالطبع يمكنك استخراج إقامة في إسطنبول إذا دخلت إليها بموجب تأشيرة سفر نظامية ولا زلت ضمن مدة التأشيرة، فتقوم بحجز موعد للمقابلة، وسيتم تحديد موعد مقابلة لك بشكل طبيعي.

هل يمكنني تجديد إقامتي الحالية في إسطنبول

الجواب باختصار: نعم

وسنفصل لك الموضوع

إقامتك الحالية تخولك البقاء في تركيا طيلة صلاحيتها، وقبل انتهائها بشهرين يسمح لك القانون التركي بالتقدم بطلب حجز موعد لتجديد الإقامة مرة أخرى.

هذه الإجراءات لا زالت مفعّلة ويمكنك القيام بها بشكل طبيعي ودون أي اختلاف.

ولكن الأمر الذي نحب التنويه عنه أن تباشر بشكل عاجل بإجراءات تجديد الإقامة، على الأقل حجز الموعد، واستخراج التأمين الصحي، ولا تتأخر في ذلك، بمجرد أن بقي ستون يوماً على انتهاء إقامتك في تركيا قم بالتواصل معنا لنساعدك في إجراءات التجديد باكراً.

كذلك انتبه عند تحديد تاريخ بداية التأمين الصحي قم بتحديده في تاريخ نهاية إقامتك وليس في تاريخ حجز الموعد للحصول على أطول مدة ممكنة لتجديد إقامتك في إسطنبول. 

تعرف أكثر على: تجديد الإقامة في تركيا 

هل يمكن أن تتأجل مواعيد الإقامة في إسطنبول مرة أخرى

يعتبر هذا الاحتمال احتمالاً بعيداً، حيث أنّ المدة التي طرحتها الهجرة في تركيا للتأجيل كافية لتجاوز أزمة فيروس كورونا واحتوائها بشكل كامل، وعندئذٍ لا يبقى هناك داعٍ لاستمرار الإجراءات الوقائية من انتشار الفيروس.

من جهة أخرى حتى لو تم تأجيل مواعيد الإقامة في إسطنبول مرة أخرى، فسيكون ذلك بنفس الطريقة التي حصلت هذه المرة، وسيحتفظ المقيم الأجنبي بقانونية بقائه في تركيا ما دام أنّه لم يقم بالمقابلة في دائرة الهجرة، حيث لا يمكن حرمانك من حق البقاء في تركيا إلا في إحدى الحالات الثلاث:

·        أن تنتهي مدة تأشيرة السفر دون أن تحجز موعداً لاستخراج الإقامة

·        أن تنتهي إقامتك دون أن تحجز موعداً لتجديد إقامتك في تركيا

·        أن تجري مقابلة في دائرة الهجرة ويصدر تقييم منها برفض منحك الإقامة

أما في غير هذه الحالات ومهما استمر تأجيل مواعيد الإقامة في تركيا فأنت في وضع قانوني سليم.

هل تأجلت مواعيد الإقامة في الولايات الأخرى

لا، لم تتأجل إلا في إسطنبول

إلى لحظة نشر هذا المقال لم يصدر أي تعميم بتأجيل مواعيد الإقامة في تركيا إلا في ولاية إسطنبول، أما بقية الولايات الأخرى فالإجراءات لا زالت نفسها بدون أي تغيير عليها، المواعيد نفسها باليوم والتاريخ والساعة.

وعلى كل حال إنّ سبب تأجيل مواعيد الإقامة في إسطنبول كان بسبب كثافة عدد الأجانب الذين يراجعون دوائر الهجرة في إسطنبول، ولذلك تم اتخاذ هذا القرار للتخفيف من اللقاءات الجماعية التي تعتبر الطريقة الأكثر نشراً لفيروس كورونا.

خدمات الفنار أونلاين .. طريقة آمنة لإقامة مضمونة 

تماشياً مع الظروف الطارئة التي تمر بها تركيا وكل العالم، وحرصاً من الفنار على سلامة المراجعين وسلامة موظفيها كذلك قامت بإطلاق خدمة "الفنار أونلاين"، بعد أن أغلقت مؤقتاً جميع أفرعها في إسطنبول.

جميع خدمات الفنار الاعتيادية يمكنك الحصول عليها أونلاين ودون أن تكلف نفسك عناء الخروج من منزلك:

·        استخراج التأمين الصحي

·        المساعدة في حجز موعد مقابلة الإقامة

·        تقديم الاستشارات والنصائح

·        متابعة ملف إقامتك بشكل كامل

·        استخراج أنواع التأمين الأخرى "الزلازل ـ السيارات .."

أما بالنسبة لطرق الدفع الخاصة بتكاليف الخدمات الممنوحة لك، فإن الفنار تتيح لكم نوعين من الخدمات:

·        الدفع عبر الحساب البنكي ،وإرسال وصل المبلغ المدفوع إلى أرقام الشركة لتوثيق عملية الدفع

·        الدفع المؤجل: حيث تقدم لك الفنار جميع الخدمات التي تطلبها، وبإمكانك سداد التكاليف المترتبة عليك في أحد أفرع الشركة بعد إعادة فتحها قريباً إن شاء الله. 

نشر :

التعليقات


رنده حسين
رنده حسين
10 May 2020 07:54 AM
عندي اقامه سياحيه تنتهي بعد شهر وانا خارج تركيا كيف يتم التجديد وانا لااستطيع القدوم بسبب ظروف كرونا
احمج
احمج
20 May 2020 12:15 AM
انا مقيم في السعودية لدي موعد لتجديد الاقامة
و لم استطيع السفر بسبب ظروف كورونا
هل استطيع دخول تركيا بالفيزا القديمة ام احتاج تاشير جديدة من القنصلية التركية في السعودية
؟؟؟؟؟
محمد
محمد
24 May 2020 05:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... انا واسرتى لدينا تأشيرة دخول سياحية إلى تركيا من السفارة التركية بالسودان... ينتهى تاريخ الدخول فى ٦ يونيو ٢٠٢٠...علما حجز الطيران كان بتارخ ١٧ أبريل ٢٠٢٠.. .ولكن لم نتمكن من السفر بسبب وباء كورونا وقفل المطارات.. السؤال ماهو موقف تاشيرتنا بعد ٦ يونيو ٢٠٢٠ اذا استمرت الظروف الحالية من قفل المطارات؟ هل سيتم تمديد تاريخ الدخول؟ وماذا عن الرسوم التى تم دفعها للسفارة؟... لكم الشكر
علي الحداد
علي الحداد
24 May 2020 10:05 PM
من انتهت اقامته وهو خارج تركيا ولم يستطيع دخول تركيا بسبب مرض كورونا ولعدم وجود اي رحلات لاي دولة
ايش الطريقة في هذه الحالة ؟
مها عوض بابكر سودانيه
مها عوض بابكر سودانيه
26 May 2020 03:32 PM
قدمت للإقامة بتاريخ ٢٠ شهر ٣
وللان لم أعرف متي تاريخ مقابلتي
Amira
Amira
29 May 2020 01:26 AM
من انتهت اقامته بتاريخ ٢٧ / ٥ وهو خارج تركيا و لم يستطع اخذ موعد على الموقع لان الموقع على النت اوقف التسجيل على اي مواعيد . كيف يستيطع تجديد اقامته و هل يجب عليه اخذ فيزا جديدة ؟
Amira
Amira
29 May 2020 01:26 AM
من انتهت اقامته بتاريخ ٢٧ / ٥ وهو خارج تركيا و لم يستطع اخذ موعد على الموقع لان الموقع على النت اوقف التسجيل على اي مواعيد . كيف يستيطع تجديد اقامته و هل يجب عليه اخذ فيزا جديدة ؟
غادة
غادة
05 Jun 2020 11:28 AM
عندي فيزا سياحية لتركيا صدرت قبل ثلاث شهور وراح تنتهي بعد اربع ايام. نفس فترة حظر السفر ولا استطيع السفر بسبب كرونا كيف يتم التجديد او تمديد الفيزا علما الموقع الرسمي للسفارة التركية بمدينة جدة مغلق حتى تلفونهم
MOHAMED
MOHAMED
07 Jun 2020 06:19 PM
حجزت موعد وكان دوري بتجديد الإقامة بتاريخ ١١_٣_٢٠٢٠ ولم اعلم بذلك حيث كنت أظن الموعد في ٣٠_٣_٢٠٢٠ وبحسب تأجل الموعد تم التأجيل ل ٨_٦_٢٠٢٠
علماً اني دخلت إلى تركيا بعد الموعد بيوم اي في ١٢_٣_٢٠٢٠
هل ضاعت علي الفرصة والغيت اقامتي ام ما هو الحل ارجو الافادة
غدير محمد
غدير محمد
22 Jun 2020 02:23 AM
راح علي موعد الاقامة بعد ١٨ يوم اتزكرت كنّت مخربط بالاشهر ومشان كرونا فكرت انو تم تأجيل المواعيد والتقديم كيف بقدر اتصرف
ام مصطفى
ام مصطفى
24 Jun 2020 08:17 PM
انا عندي اقامه بتركيا وتنتهي بشهر 9سبتمر وحاليا موجوده بالسعوديه في حال مافي مطارات لاجي تركيا كيف اجددها وانا برا تركيا
ايمن منصور مصطفي
ايمن منصور مصطفي
28 Jun 2020 10:43 AM
انا خارج تركيا وانتهت الاقامة السياحية منذ خمسة ايام ولا استطيع الرجوع بسبب غلق المطارات وقمت بحجز معاد لتجديد الاقامة هل يكفي للعودة لتركيا ام لابد من تأشيرة تحياتي وشكرا
عونى توفيق النخاله
عونى توفيق النخاله
13 Jul 2020 10:37 PM
عندي اقامه انا وزوجتى وابني فلسطينين الجنسيه تنتهي بتاريخ 14اغسطس 2020 ولظروف كورونا الطيران من السعوديه معلق هل في استطاعتي تجديدها عن طريق المكتب الذي جهز لنا الاوراق في البدايه بارسالها عن طريق البريد السريع
خالد احمد محمد
خالد احمد محمد
16 Jul 2020 07:40 PM
إقامتي تنتهي 20/8/2020 وممكن اكون خارج تركيا بسبب توقف السفر
السلام عليكم اي استفسار عن الاقامة او عن موعد الاقامة تواصلو معي على هاد الىوتساب 905423020803+
السلام عليكم اي استفسار عن الاقامة او عن موعد الاقامة تواصلو معي على هاد الىوتساب 905423020803+
29 Jul 2020 12:13 AM
السلام عليكم اي استفسار عن الاقامة او عن موعد الاقامة تواصلو معي على هاد الىوتساب 905423020803+

إضافة تعليق جديد

 تم إضافة التعليق بنجاح   تحديث
خطأ: برجاء إعادة المحاولة