العطل الرسمية في تركيا ـ معلومات مهمة

يهتم بموضوع العطل الرسمية في تركيا كلاً من المواطنين الأتراك أو المقيمين الأجانب على حدّ سواء وذلك لما لهذا الموضوع من أهمية متعلقة بالعمل والدراسة والخطط الشخصية والعائلية التي غالباً يتم اعتمادها بناءً على تاريخ العطلة الرسمية، كذلك إنّ التعرف على المناسبات المهمة في المجتمع التركي خطوة أساسية للاندماج معه والتعرف على ثقافته.

نرافقكم في هذا المقال للحديث بتفصيل وتوضيح لأهم العطل الرسمية في تركيا ،وما يتعلق بالعطلة الرسمية من معلومات وتفاصيل، بالإضافة إلى الحديث عن أهمية التعرف على العطل، والمناسبات الرسمية وغير الرسمية في تركيا.

مقال مهم .. ويغنيك عن قراءة عشرات المقالات التي تتحدث بعناوين عريضة فقط عن هذا الموضوع

قراءة موفقة نتمناها لكم

قائمة العطل الرسمية في تركيا

تمر السنة في تركيا بعدة مناسبات منها الدينية أو الوطنية أو المجتمعية التي تكون عبارة عن عطلات رسمية ،قد حددها الدستور التركي بوضوح، وفيما يلي قائمة بالعطل الرسمية التركية:

رأس السنة الميلادية

·        تاريخه 01/01 اليوم الأول من شهر كانون الثاني/ يناير من كل عام

·        وهو اليوم الأول في كل عام ميلادي جديد

·        ويدعى باللغة التركية Yılbaşı

·        يبدأ الأتراك احتفالهم بهذا اليوم في الساعة 12.00 منتصف الليل وفقاً للتوقيت المحلي في تركيا، وتكون ساعات النهار عبارة عن عطلة رسمية.

عيد السيادة الوطنية / عيد الطفل

·        تاريخه 04/23 اليوم الثالث والعشرون من شهر نيسان /أبريل من كل عام ميلادي

·        اسمه باللغة التركية Ulusal Egemenlik ve Çocuk Bayramı

·        يصادف هذا اليوم مناسبتين مهمتين لدى الأتراك، عيد السيادة الوطنية والذي يعود لذكرى الافتتاح الأول لمجلس الأمة في العاصمة التركية أنقرة في عام 1920م والمناسبة الثانية هي اجتماعية "عيد الطفل" وتحظى كذلك باهتمام كبير لدى المجتمع التركي.

·        من العادات المتبعة في تركيا أن يقوم الرئيس التركي في هذا اليوم بتكريم أحد الأطفال الأتراك وجعله يجلس على كرسي الرئاسة التركية خلال العيد

·        كذلك تعمّ الاحتفالات مختلف الولايات التركية وتنظّم حفلات للأطفال ويلبس فيها الأطفال زياً تنكرياً أو ملابس جديدة مميزة.

عيد العمال

·        تاريخه 05/01 اليوم الأول من شهر أيار/ مايو من كل عام ميلادي

·         يسمى باللغة التركية: Emek Günü 

·        وهو يوم عالمي للاحتفاء بالعمال وتكريمهم، وبيان أهمية دورهم في المجتمع، وعادة يتضمن هذا اليوم اهتماماً إعلامياً كبيراً، وفي العيد الماضي في عام 2021 عبّر الرئيس التركي عن احتفاله بيوم العمال عن طريق تنظيم مأدبة طعام حضرها مجموعة من العمال بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعدد من المسؤولين الأتراك.

·        يصادف في هذا اليوم من كل عام الاحتفال بمناسبة وطنية تركية "يوم التضامن"

يوم الشباب والرياضة

·        تاريخه 05/19 اليوم التاسع عشر من شهر أيار/ مايو من كل عام ميلادي

·        يسمى باللغة التركية: Gençlik ve Spor Bayramı 

·        يصادف هذا اليوم كذلك ذكرى بداية حرب الاستقلال في تركيا بنزول القوات التركية في ولاية سامسون بقيادة مصطفى كمال أتاتورك في عام 1919، لذلك يطلق على هذا اليوم كذلك اسم "يوم أتاتورك"

يوم الديمقراطية والوحدة الوطنية

·        تاريخه 07/15 اليوم الخامس عشر من شهر تموز/ يوليو من كل عام ميلادي

·        يسمى باللغة التركية: Demokrasi ve Millî Birlik Günü

·        يحيي الأتراك في هذا اليوم ذكرى إفشال انقلاب تموز في عام 2016، ومنذ ذلك العام تم إقرار هذا اليوم يوماً وطنياً وعطلة رسمية في تركيا.

عيد النصر

·        تاريخه 08/30 اليوم الثلاثون من شهر آب/ أغسطس من كل عام ميلادي

·        يسمى باللغة التركية: Zafer Bayramı 

·        يستذكر الأتراك في هذا اليوم ذكرى آخر معارك حرب الاستقلال في عام 1922م وانتصار القوات المسلحة التركية على الحلفاء.

·        يعتبر هذا اليوم من الأيام المميزة في التاريخ التركي، ويحظى باحتفال كبير من قبل وزارة الدفاع التركية في كل عام.

عيد الجمهورية