السياحة الآمنة في تركيا

السياحة الآمنة في تركيا

تعتمد تركيا على السياحة بشكل كبير جداً، لذلك أطلقت وزارة الثقافة والسياحة في تركيا برنامجاً شاملاً لاستقبال السياح الأجانب في الموسم السياحي لعام 2020 بشكل آمن، بتدابير عالية الجودة لمكافحة انتشار جائحة كورونا المستجد "كوفيد ـ 19"

وقد قمنا في هذا المقال بتوضيح العناوين الأساسية لبرنامج السياحة الآمنة في تركيا، لإطلاعكم على التدابير الآمنة المتخذة في تركيا لضمان موسم سياحي مميز وآمن.

ماهي شهادة السياحة الآمنة؟


إنّ شهادة السياحة الآمنة في تركيا هي من التدابير المتخذة في البلاد لمكافحة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد ـ 19" وتمنح هذه الشهادة للمرافق السياحية المحققة لشروط السياحة الآمنة في تركيا.

وقد بدأت تركيا بالتحضيرات الرسمية للوصول إلى موسم سياحي آمن عبر حزمة من الإجراءات الوقائية ذات الطابع الاستثنائي من النواحي الأمنية والصحية والخدماتية، وذلك للحدّ من خطر انتشار فيروس كورونا إلى أدنى الدرجات المتوقعة، من خلال تطبيق أنظمة فحص حديثة داخل المرافق السياحية، واعتماد شروط للوقاية للمسافرين والسياح، وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي في الأماكن السياحية العامة.

كما يتم منح الشهادة السياحية الآمنة في الطائرات ومكاتب الطيران في تركيا والمطارات، والفنادق السياحية، والمنتجعات، والشواطئ والسواحل والحدائق العامة، والأماكن المخصصة للترفيه والسياحة في تركيا.

تفاصيل برنامج السياحة الآمنة في تركيا


بغية تأمين موسم سياحي آمن في تركيا، فقد اعتمدت الجهات المختصة في البلاد عدة تدابير دقيقة جداً للحدّ من خطر انتشار الفيروس المستجد، وفيما يلي تفاصيل برنامج السياحة الآمنة في تركيا:

إعادة تصميم المرافق السياحية في تركيا

بإشراف من وزارة الثقافة والسياحة في تركيا فقد تم إبلاغ الشركات السياحية والمطاعم والمقاهي الراغبة في الحصول على "شهادة السياحة الآمنة في تركيا" بإعادة تصميم أماكنهم مراعية عدة اعتبارات خاصة بالنظافة والمسافات الاجتماعية المتباعدة.

تطبيق نظام تفتيش لتطبيق السياحة الآمنة

تخضع المرافق السياحية الآمنة في تركيا إلى إجراءات فحص وتفتيش من قبل وزارة الثقافة والسياحة، حيث يجري فحص شهري لهذه المرافق، ويتم إجراء التفتيش داخل المرفق السياحي "المطعم / المنتجع ..." ولا يكون التفتيش عن بعد.

كما توجد جولات للفحص الطارئ وتكون دون إخبار أصحاب المشروع السياحي وتكون جولات مفاجئة داخل موقع المشروع أو عن طريق التقييم عن بعد

يتم منح شهادة السياحة الآمنة للمرافق الآمنة بعد الفحوصات اللازمة خلال ثلاثة أيام فقط، وفي حال اكتشاف أي خلل في المرفق أو المشروع السياحي من خلال عمليات التفتيش الميدانية يتم إنذار القائمين عليه بضرورة تلافي الخلل وإصلاحه وإن لم تتم الاستجابة يتم إلغاء تصريح الشهادة الآمنة.

وأما عن طريقة التفتيش الميداني على المنشآت الصحية تكون بالشكل التالي:

·        توجد في وثيقة شهادة السياحة الآمنة في تركيا رمز مربع للاستجابة السريعة.

·        عند تمرير الرمز المربع على الجهاز المختص للتفتيش يتم الحصول على معلومات عن التفتيش "اسم المفتش وتاريخ التفتيش وأوجه القصور التي تم تصحيحها والتفاصيل الأخرى"

·        ويكون الرمز المربع متاح للجميع ويمكن التعرف على التفاصيل من خلال أي برنامج مسح رموز

تطبيق نظام التباعد الاجتماعي

تخضع المرافق الصحية إلى تطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي كنوع من الإجراءات الاحترازية في برنامج السياحة الآمنة في تركيا حيث يتم التعامل مع التجمعات على أساس وجود مسافات تباعد آمنة بين الموجودين في المرفق الواحد بعد خضوعهم أصلاً للفحص قبل دخول المنشأة السياحية

يكون تطبيق نظام التباعد الاجتماعي في المطاعم والمقاهي  السياحية بحيث تُفرض مسافة أمان بين طاولات الزبائن، وتجنب الازدحام أو التجمع بدون مسافات تباعد اجتماعي، كذلك يتم تطبيق ذلك في الفنادق.

وبشكل عام ستكون جميع المنشآت السياحية المعتمدة ضمن برنامج السياحة الآمنة في تركيا والحاصلة على شهادتها تراعي بشكل فائق الجودة مسألة التباعد الاجتماعي داخلها بما يضمن الأمان لكل الوافدين إلى المنشأة السياحية سواءً كانت مطعماً أو فندقاً أو أي منشأة أخرى.

غرف العزل في الفنادق

وفقاً لشروط السياحة الآمنة في تركيا فستكون هناك غرف مخصصة للعزل الصحي الطارئ في الفنادق الحائزة على شهادة السياحة الآمنة، وتخصص هذه الغرف لعزل المرضى في حال الكشف عن أعراض أو حالات مشبوهة بشكل طارئ.

تزوّد غرف العزل بكاميرات حرارية لقياس درجة حرارة جسم المريض  ، أو أجهزة استشعارية عن بعد لقياس درجة الحرارة.

وتخضع هذه الغرف لشروط دقيقة جداً فيما يخص عمليات التعقيم والتنظيف والاهتمام الطبي، كما يتم تدريب الموظفين في الفندق على التعامل مع الحالات الطارئة بالصورة الصحيحة.

التدقيق على التعقيم وعدم التلامس

تتوفر في المنشآت السياحية الآمنة صحياً في تركيا معدات معقمة أو كحولية، تستخدم للوقاية والتعقيم وتوجد في صالون الاستقبال الرئيسي الخاص بالفندق، أو في مدخل المطعم أو المقهى.

في حال الاستعمال المتكرر لبعض المعدات، كمفتاح الغرفة أو المناشف والأقلام وجرس الاستقبال وغيرها، سيتم تعقيم هذه المعدات بشكل متكرر وحفظها من التلوث.

عند مغادرة الزائر للفندق سيتم تعقيم سخانات الماء، والتلفاز، وأجهزة التحكم داخل الغرفة الفندقية، وجهاز التكييف، كما يتم فرض وجود مسافة أمان بين الطاولات في المنشآت الصحيحة "على الأقل متر ونصف"، وبين الكراسي "نصف متر على الأقل"

كذلك ستتم إزالة الماكينات المخصصة للشاي والقهوة والمشروبات الساخنة، وبرادات الماء أو السبيل، والأجهزة المماثلة لها في الفنادق، وتكون مهمة تقديم المشروبات للزوار والضيوف عن طريق الضيافة التقليدية بواسطة أحد الموظفين وليس عن طريق الماكينات.

تعليق الشاخصات واللوحات الإعلانية

يتم تعليق لوحات إعلانية جدارية مترجمة إلى لغتين على الأقل إلى جانب اللغة التركية، مع رسومات توضيحية، تتعلق بالإجراءات السليمة للتطهير ومكافحة الوباء.

توفير الألبسة الوقائية

تتوفر في المنشآت الصحية الآمنة في تركيا أقنعة واقية بأنواع مختلفة، وألبسة واقية أخرى كالكفوف الطبية.

 

معايير منح شهادة السياحة الأمنة في تركيا


·        لكي يحصل الفندق على الشهادة الصحية الآمنة في تركيا يجب أن يطبق 132 معياراً مختلفاً، وتراعي جميع الإجراءات المتبعة داخل الفندق منذ دخول الزبون وحتى خروجه، بما في ذلك حالات الطوارئ والعزل الصحي.

·        الأماكن المخصصة للشرب والطعام تخضع لـ120 معياراً مختلفاً للتأكد من الأمان الصحي داخل المطاعم والمقاهي.

·        مرآب السيارات والمواقف المخصصة لركن السيارات، ومسارات التنقل والتجول داخل الفنادق والأماكن السياحية يتم تطبيق 40 معياراً صحياً عليها.

·        يخضع العاملون في المنشآت الصحية إلى تدريبات خاصة بمكافحة فيروس "كوفيد ـ 19" ويعتبر ذلك شرطاً أساسياً للحصول على شهادة السياحة الصحية في تركيا

ما الجهات المسؤولة عن تطبيق السياحة الآمنة؟


لأنّ السياحة الآمنة في تركيا تعدّ الطريقة الأسلم لاستمرار جذب السياح إلى تركيا واستدامة تنمية هذا القطاع السياحي في تركيا فقد تعاونت على تطبيقه عدة جهات رسمية مجتمعة لتحقيق أكبر قدر من النجاح في هذا الموسم السياحي.

والجهات المتعاونة لتطبيق السياحة الآمنة في تركيا هي:

·        وزارة الثقافة والسياحة

·        وزارة الصحة

·        وزارة النقل والبنية التحتية

·        وزارة الداخلية

·        وزارة الخارجية

·        عدة قطاعات أخرى أمنية واجتماعية واقتصادية ذات صلة بالشأن السياحي في تركيا

الحكومة التركية تشجع السياح الأجانب