التسوق في إسطنبول متعة لا تُضاهى

عندما نتحدث عن ولاية إسطنبول والجاذبية السياحية لها لا بدّ أن نقف عند موضوع التسوق في اسطنبول لا سيما أنّ له متعة خاصة سواءً من الناحية التسوقية لتنوع الماركات وتعددها، أو من الناحية الترفيهية أو المعرفية والإطلاعية، وسنتحدث في هذا المقال عن أبرز معالم التسوق في اسطنبول مع أهم التفاصيل حول هذا الموضوع.

لماذا التسوق في إسطنبول؟

لأن التسوق في إسطنبول هو سبيل السكان والمقيمين هنا لشراء ما يلزمهم من الاحتياجات، والتي يمكن تقسيمها إلى ما يلي:

·        الاحتياجات اليومية من غذاء ولباس وغيره

·        شراء الهدايا والقطع التذكارية

·        شراء الأواني وقطع الأثاث

·        شراء الأجهزة الكهربائية والالكترونية

·        القيام بجولة ترفيهية

·        الشراء بقصد التجارة

وللتسوق في اسطنبول متعة خاصة قد تحول التسوق من حالة طبيعية أو حاجة إلى إدمان حقيقي، خاصة أنّ الماركات العالمية والتركية تخطف الأنظار وتسلب القلوب.

أنواع التسوق في إسطنبول

تتعدد أنواع التسوق في اسطنبول بحسب حاجة الشخص وبحسب نوع إقامته في تركيا وفيما يلي التقسيم الطبيعي للتسوق في إسطنبول:

شراء الملابس والأحذية

تشتهر إسطنبول بماركات الألبسة والأحذية الشهيرة، وهي تتنوع بين الرجالية والنسائية والشبابية وألبسة الأطفال وأحذيتهم، كما تتنوع من حيث فخامتها وأسعارها.

أشهر أنواع الماركات في إسطنبول:

·        Zara زارا

·        Koton كوتون

·        Mavi مافي

·        Hotiç هوتيج

·        Ipekyol إبيك يول

·        Altınyıldız ألتن يلدز

·        LTB إل تي بي

·        Colins كولين

·        LC Waikiki إل سي واكيكي

·        Collezione كوليزيوني

·        Vakko فا كّو

وتوجد فروع لهذه الماركات في أغلب أحياء إسطنبول وفي أغلب المولات التجارية الضخمة، حيث يقصدها الزبائن بشكل خاص للاستفادة من ميزة ما تتميز بها عن غيرها، ولكل ماركة ميزتها الخاصة.

كما توجد عدة ماركات لملابس المحجبات والألبسة التراثية والعصرية كذلك، وهذا ما يجعل التسوق في إسطنبول من أجل شراء اللباس واحداً من أكثر أنواع التسوق ذوقاً وفخامةً.

شراء الأثاث والأدوات المنزلية

تمتاز تركيا باشتهارها بالموبيليا وصناعة الأثاث المنزلي، وتعتبر من الدول المصدرة للموبيليا، لذلك عند قيامك بجولة تسوق في إسطنبول بغرض شراء أثاث منزلي من خزانات أو طاولات أو أرائك أو غرف نوم أو مكتبات ستجد أمامك الكثير من الخيارات الملفتة للنظر بجمالها وأناقتها.

توجد متاجر مخصصة لبيع الأثاث المنزلي وهي منتشرة في جميع أحياء إسطنبول، كما توجد داخل مولات إسطنبول الضخمة بعضاً من هذه الماركات.

كما تشتهر تركيا بجمال الأدوات المنزلية كالكؤوس والصحون والفناجين والملاعق والسكاكين وغيرها من الأدوات المنزلية المفيدة والتي يحتاجها كل منزل في إسطنبول، وكذلك محلات مخصصة لهذه الأدوات أو تكون محلات مختلطة فيها أنواع كثيرة من الأدوات والمواد التي تلزمك في المنزل كالمنظفات والشراشف والمخدّات والستائر إلى جانب أدوات المطبخ التي تحدثنا عنها.

يبحث الكثير من العرب في تركيا وخاصة من محدودي الدخل والطبقة متوسطة الحال عن الأثاث المستعمل في إسطنبول وتوجد عدة محلات ومستودعات لبيع الأثاث المستعمل بأسعار أخفض بكثير من الأثاث الجديد.

كما يمكن البحث عن الأثاث المستعمل عن طريق مجموعات الفيسبوك حيث أصبح ذلك من الطرق السهلة والسريعة لتسوق الأثاث في إسطنبول مع انتشار عشرات المجموعات والصفحات الخاصة بذلك.

شراء الأجهزة الكهربائية والالكترونية

بنفس الطريقة التي يباع بها الأثاث يمكنك التسوق في إسطنبول لشراء الأدوات الكهربائية كذلك، مثل:

·        البرادات والثلاجات

·        الغسالات

·        الأفران

·        المدافئ الكهربائية

·        المراوح

·        المكيفات

·        جلايات الصحون

·        شفاطات الروائح

·        ماكينات الحلاقة

·        والكثير من الأجهزة الكهربائية التي تحتاجها في المنزل.

ويمكن البحث عن الأدوات الكهربائية من محلات خاصة ذات وكالة رسمية لشركات معروفة، وتكون موزعة في أحياء إسطنبول أو في المولات الضخمة، كما يمكن الحصول على أجهزة كهربائية مستعملة.

أما بالنسبة للالكترونيات وملحقاتها، فيمكن أن تجدها إما في سوق أمينونو الشهير، أو من فروع شركات الاتصالات في إسطنبول، حيث توجد عروض جيدة، أو من خلال محلات ذات وكالة رسمية.

كذلك يمكن الحصول على كمبيوترات وموبايلات وتلفزيونات مستعملة في نفس المحلات التي تحدثنا عنها أو في المحلات الالكترونية نفسها، كما تنتشر في إسطنبول مبيع أجهزة الموبايلات غير المقيدة في تركيا، وهي عادة تكون أرخص سعراً من مثيلاتها المقيدة في تركيا.

احصل على معلومات أكثر حول: تسجيل (تتريك) الجوال في تركيا

وتوجد عدة ماركات مشهورة للأجهزة الكهربائية والالكترونية في إسطنبول، وأشهرها:

·        Beko بيكو

·        Arçelik أرجيليك

·        Media Markt ميديا ماركت

·        Vatan وطن

شراء الحاجيات اليومية

كالخضروات والفواكه، واللحوم والخبز والمعلبات والمشروبات الغازية وغير ذلك من الأغذية والمشوربات التي تلزم أي شخص مقيم في إسطنبول سواءً كانت إقامته لمدة طويلة أو قصيرة.

وفي هذه الحالة تصلح الماركتات العادية والدكاكين الموجودة في كل الأحياء، وكذلك يمكن التسوق من المراكز التسوقية المشهورة في إسطنبول مثل: Bim –Şok – A101

حيث يرتادها بشكل عام الأتراك والأجانب بشكل يومي، لشراء هذه الأغراض اليومية أو غيرها والاستفادة من العروض الشرائية المميزة، والتي تكون أخفض سعراً في كثير من الأحيان.

شراء الحاجيات الأسبوعية

الوجهة المفضلة لشراء الحاجات بشكل أسبوعي هي البازارات الأسبوعية في إسطنبول والتي تعتبر من خيارات التسوق في إسطنبول المميزة والمفضلة لدى الطبقة الأكبر من الشعب التركي والمقيمين الأجانب بشكل شبه دائم أو لفترات طويلة.

يمكن من خلال هذه البازارات شراء التوابل أو بعض الأغراض والحاجيات التي تلزمك في منزلك، كما يقوم البعض بشراء الخضروات والفواكه بكميات كبيرة وتكفي لمدة أسبوع وذلك للاستفادة من انخفاض أسعار الخضروات والفواكه في البازارات الشعبية.

شراء الحاجيات الشهرية

مثل الزيوت والسكروالشاي والقهوة والمنظفات وغيرها من الاحتياجات التي تحتاجها للاستعمال اليومي بكميات جيدة، فتقوم بشراء كمية كبيرة بداية كل شهر.

يمكن شراء الحاجيات الشهرية أثناء تسوقك في المحلات العادية أو من بازارات إسطنبول الشعبية للاستفادة من رخص الأسعار.

شراء الهدايا

يهتم السياح أثناء التسوق في إسطنبول باقتناء الهدايا والقطع التذكارية، وفي مثل هذه الحالة من التسوق تكون مولات إسطنبول الكبرى والضخمة هي الوجهة الأفضل للحصول على أفضل الهدايا في إسطنبول

كما تعتبر منطقة السلطان أحمد وأيوب وبيازيد من المناطق المفضلة لشراء الهدايا في إسطنبول،  وخاصة البازار المغلق في منطقة بيازيد، وبشكل عام جميع المحطات الواقعة على خط الترامفاي يمكن أن تجد بجوارها أماكن مخصصة لبيع الهدايا.

وليست الهدايا حكراً على السياح فالكثير من المناسبات الخاصة والعامة تحتاج إلى شراء هدية، سواءً كانت الهدية وروداً تشترى من محلات الورد المنتشرة في إسطنبول أو أي نوع آخر من أنواع الهدايا بحسب المناسبة كالزواج أو المولود الجديد أو غير ذلك.

التسوق الترفيهي

كذلك من أنواع التسوق في إسطنبول قضاء الأوقات الممتعة في اللعب والتسلية ومشاهدة الأفلام السينمائية، وتناول الطعام في المطاعم السياحية، أو شرب القهوة والشاي وسواها من المشروبات الساخنة أوالباردة في المقاهي الفاخرة، وغالباً هذا النوع من التسوق الترفيهي في إسطنبول تجده في المولات الضخمة والمشهورة.

هناك مولات في إسطنبول مخصصة للترفيه وأشهرها:

المدينة المائية في فلوريا

مول إسفانبول في منطقة أيوب

وللحديث أكثر عن مولات إسطنبول اقرأ الفقرة التالية من هذا المقال.

مولات إسطنبول

تعتبر المولات في إسطنبول من أبرز معالم هذه المدينة السياحة، وتجذب عشرات الآلاف من الزوار والسياح والمتسوقين خلال أوقات عملها.

غالباً تفتح المولات ما بين الساعتين التاسعة صباحاً والعاشرة ليلاً.

تحوي أغلب مولات إسطنبول فروعاً لأفضل ماركات الألبسة والأثاث والأدوات المنزلية والكهربائيات والالكترونيات والمطاعم والمقاهي ومطابخ الوجبات السريعة وغيرها.

كما يتميز كل مول بوجود وسائل ترفيه متنوعة، منها ما يصلح للأطفال ومنها ما يمكن ممارسته من قبل الشباب والكبار، وهذه من مزايا التسوق في إسطنبول داخل المولات حيث يمكن أن تجد فسحة مثالية للتسلية واللعب وقضاء الأوقات الممتعة، والاستمتاع برحلة عائلية أو جولة مع الأولاد والأصدقاء.

متعة التسوق في إسطنبول في المولات التجارية لا يمكن أن توصف بكلمات مكتوبة، ويجب أن تجرب بنفسك زيارة أحد مولات إسطنبول لتتأكد أنك يمكن أن ساعات عديدة من نهارك دون أن تشعر وأن تقوم بالتسوق وشراء الكثير من الحاجيات المهمة، والفريدة من نوعها، والقيام بجولة ترفيهية متعة.

كما توجد في كل مول آلات صرافة لأغلب البنوك في تركيا لتسهيل الحصول على المال، وتوجد كذلك مساجد وأماكن مخصصة للوضوء لكل من الرجال والنساء، مما ييسر بقاءك في المول لمدة طويلة.

من أشهر مولات إسطنبول:

·        جواهر مول

·        مول أوف إسطنبول

·        مول فينيسا

·        فورم إسطنبول

·        أكواريوم إسطنبول

·        اسفانبول

·        مرمرة بارك

·        اولیفیوم اوت لیت

·        بروفایلو مول

·        مترو سيتي مول

·        اسيتينا بارك

·        زورلو مول

·        ترامب توروز

·        توريوم مول

·        مول هيستوريا

 

أسواق إسطنبول

في إسطنبول أربعة أنواع للأسواق والتي يمكن تمييزها بسهولة عن بعضها البعض والقيام داخلها بجولة تسوقية ممتعة ونافعة، وهذه الأنواع هي:

الميادين والأسواق المركزية

في كل حي من أحياء إسطنبول يوجد ميدان وعدة شوارع رئيسية مخصصة للمحلات التجارية بشتى أصنافها وأنواعها وبالأخص الأحياء المركزية والمناطق ذات الازدحام السكاني.

وقد ساهم الوجود العربي في إسطنبول في زيادة المحلات التجارية العربية، والمطاعم والمقاهي ذات الصبغة العربية، وأسواق الذهب والاكسسوارات والعطورات ومحلات الألبسة وغيرها من المحلات التجارية، حتى يمكن أن تجد بعض الشوارع في أحياء إسطنبول تسمى "شارع السوريين" أو "شارع العرب" لكثرة المحلات العربية فيها.

الأسواق السياحية في إسطنبول

تشتهر كذلك إسطنبول بوجود الأسواق السياحية، مما يقدم خدمات كبيرة للسياح تجعل التسوق في إسطنبول أكثر متعة، وخاصة للباحثين عن القطع الأثرية الفريدة، والقطع التذكارية الجميلة، إلى جانب الهدايا والمقتنيات البديعة، منها الزجاجية والفخارية والمنسوجات والاكسسوارات وغيرها.

من أشهر أسواق إسطنبول السياحية:

·        السوق المصري Mısır Çarşısı

·        البازار المغلق Kapalı çarşı

·        سوق عثمان بيه Osmanbey Çarşı

·        مركز كاروسیل التجاري Carousel

·        سوق لالالي Laleli Çarşı

 

 

الأسواق الشعبية (بازارات إسطنبول)

الأسواق الشعبية أو البازارات هي فعالية تنظمها البلدية في كل أسبوع، ويخصص يوم أو يومين في كل منطقة لافتتاح سوق تجاري فيه، يعرف باسم "البازار"

وتمتاز هذه الأسواق بـ:

·        تنوع المواد المعروضة فيها

·        رخص الأسعار

·        الافتتاح من الصباح للمساء

·        سوق مناسب لذوي الدخل المحدود وأبناء الطبقة متوسطة الحال أو الفقيرة

لمعلومات أكثر، اقرأ: البازارات في تركيا اسطنبول

أسواق الجملة

آخر ما سنتحدث عنه في هذا المقال هي أسواق الجملة، والتي أيضاً تعتبر من الوجهات المفضلة للتجار أو للباحثين عن الأسعار الرخيصة "أسعار الجملة" وتوجد فيها مواد وبضائع معروضة بشكل الجملة.

من أهم أسواق الجملة في اسطنبول هي:

·        سوق مارتر

·        سوق أمينونو

·        سوق الفاتح

التسوق في إسطنبول ليست كلمة عادية، إنما جولة واسعة من الجولات الممتعة لقضاء أوقات العطلة أو الرحلات الترفيهية، أو شراء الحاجيات الضرورية، وقد تطرقنا لأهم أنواع التسوق في إسطنبول، وتعرفنا على مولات إسطنبول الشهيرة، وأشهر أسواق إسطنبول بشتى أنواعها، ليكون هذا المقال دليلاً ذهبياً للباحثين عن معلومات تفصيلية حول التسوق في اسطنبول

نشر :

إضافة تعليق جديد

 تم إضافة التعليق بنجاح   تحديث
خطأ: برجاء إعادة المحاولة