الإقامة قصيرة الأجل في تركيا

يشتهر اسم الإقامة السياحية في تركيا باعتبارها الأكثر شهرة بين الأجانب في تركيا والأيسر من ناحية الإجراءات والمتطلبات، ولكن ليست هي الإقامة الوحيدة المتاحة كإقامة قصيرة الأجل في تركيا، فهناك خيارات كثيرة وتفاصيل دقيقة أحببنا في هذا المقال أن نقوم بإطلاعكم عليها.

ما معنى الإقامة قصيرة الأجل في تركيا

الإقامة قصيرة الأجل في تركيا تصريح قانوني للإقامة في البلاد يستفيد منها الأجانب لقضاء الكثير من الأمور التي تلزمهم خلال مدة زمنية معينة، بعد انتهاء صلاحية الفيزا أو تأشيرة الدخول، أو مدة السماح بالبقاء في تركيا لمن لا يُطلب منهم استخراج فيزا إلى تركيا.

وترتبط الإقامة قصيرة الأجل في تركيا بعاملين أساسيين:

·        سبب طلب الإقامة

·        مدة الإقامة الممنوحة

ويعرف الأجانب أهم نوع من أنواع الإقامات قصيرة الأجل في تركيا فقط "الإقامة السياحية" وسنتطرق إلى جميع أنواع هذه الإقامة في الفقرة التالية.

أنواع الإقامة قصيرة الأجل في تركيا

فيما يلي تفصيل للأجانب الذين يحق لهم الحصول على الإقامة قصيرة الأمد في تركيا وهي كالتالي:

الإقامة السياحية


تعتبر أسهل أنواع الإقامة في تركيا

تحتاج للحصول عليها أن يكون على جواز السفر الخاص بك ختم دخول إلى تركيا، وأن تكون مدة صلاحية جواز سفرك تغطي المدة التي تطلبها للإقامة السياحية

تمنح تركيا الأجانب حق الإقامة السياحية لمدة سنة واحدة فقط، قابلة للتجديد أحياناً ولكن وضعت مؤخراً تركيا قيوداً على تجديد الإقامة السياحية لبعض الجنسيات الأجنبية.

يجب التصريح أثناء طلب الحصول على الإقامة السياحية بمعلومات عن محل إقامتك والمدة التي تطلبها للإقامة السياحية والتأمين الصحي الخاص بك، وقد تُطلب منك بعض الوثائق والمعلومات بحسب الحاجة لها.

اقرأ أكثر حول: الإقامة السياحية في تركيا

الإقامة العقارية


هي أيضاً إقامة قصيرة الأجل

ويحق لك التقدم بالحصول عليها إذا قمت بامتلاك عقار سكني في تركيا أياً كان سعره.

تُمنح الإقامة العقارية في تركيا لمدة سنة واحدة أو سنتين وقابلة للتجديد ما دام العقار باسمك.

من مميزات الإقامة العقارية في تركيا:

·        سهولة تجديدها وعدم وجود قيود على ذلك

·        إمكانية حصول الزوجة والأولاد دون سن الـ18 على حق الإقامة العقارية مع والدهم في حال كان العقار باسمه.

·        كذلك الأبناء ذوي الإعاقات وزوجاتهم، يمكنهم الحصول على الإقامة العقارية مع والدهم أو والدتهم حتى لو كانت أعمارهم فوق الـ18

اقرأ أكثر حول: الإقامة العقارية في تركيا

الإقامة بغرض البحث العلمي


يتم الحصول على الإقامة قصيرة الأجل في تركيا من أجل البحث العلمي إذا حصل الأجنبي على تصريح من إحدى المؤسسات أو المنظمات ذات الصلة، وخاصة: وزارة الثقافة والسياحة، وزارة الطاقة، الجامعات ... الخ.

يمكن الحصول على تأشيرة البحث العلمي من القنصليات التركية في البلد الذي تقيم فيه، مما يسهل لك الحصول على تصريح الإقامة قصيرة الأجل، ويطلب منك تقديم وثائق عن موضوع البحث العلمي وجميع التصاريح والبيانات الرسمية ذات الصلة بالموضوع.

يتم تحديد مدة الإقامة في هذه الحالة بحسب الحاجة ويمكن تجديدها إن تم طلب ذلك من المؤسسة المانحة لتصريح البحث العلمي.     

الإقامة للراغبين بإقامة نشاط تجاري