التاكسي في اسطنبول

سنعرفك على التاكسي في اسطنبول حيث ان التاكسي يعتبر افضل وسيلة نقل للتنقل من مكان للاخر وايضآ سنعرفك علي أسعار سيارات الأجرة والتكاليف والتطبيقات والنصائح.كما انه فى اسطنبول لا تحتاج إلى سيارة للتجول في المدينة حيث توجد مجموعة متنوعة من خيارات النقل.أو يمكنك التجول بسهولة في جميع أنحاء المدينة عن طريق المشي أو ركوب الدراجات أو استخدام خيارات النقل العام.


التاكسي في اسطنبول واشكاله


التاكسي فى اسطنبول ،إذا كنت بحاجة إلى الوصول إلى مكان ما بسرعة ، مثل المطارات أو الاجتماع ، فستكون سيارة الأجرة أفضل خيار لك من وسائل النقل العام التى من الممكن ان تكون بطيئة نسبيآ .


تاكسي اسطنبول الاصفر او سيارة الاجرة الصفراء التى تحمل لافتات أجرة علي السطح يمكنك العثور عليها بسرعه وبسهولة حيث توجد بعدد اكثر من 18000 تاكسي اصفر فى شوارع تركيا تقريبآ . وتاكسي اسطنبول الاصفر هو تاكسي الأجرة المحلية القياسية للفئة C مثل Fiat Aegea و Renault Clio و Dacia Sandero .


ويوجد ايضآ التاكسي فى اسطنبول بللون الفيروزى والاسود .ويعد تاكسي الاجرة الفيروزي هو تاكسي فئة D مثل فولكس فاجن باسات ، سكودا سوبيرب ، أوبل إنسيجنيا . ولكن سيارات الأجرة السوداء او التاكسي الاسود فى اسطنبول هو تاكسي فئة E وكبار الشخصيات (مثل مرسيدس E180 ، مرسيدس فيتو ).


ونذكر ان سيارات الأجرة الفيروزية 15 بالمائة ، وسيارات الأجرة السوداء تكون أغلى 100 بالمائة من سيارات الأجرة الصفراء.


اسعار التاكسي في اسطنبول 


عاده ماتحسب اسعار التاكسي فى تركيا من خلال عدادات حساب الكيلومترات والدقائق وعليك حساب المسافة التى ستقطعها قبل ركوب التاكسي حتى لا يتم استغلالك او خداعك .

تبلغ رسوم افتتاح التاكسي الاصفر فى اسطنبول 5.55 ليرة تركية و 3.45 ليرة لكل كيلو متر ،هذة الاسعار فى جميع اسطنبول الليل مثل النهار .


وعندما تستأجر تاكسي ،تأكد من تشغيل عداد الكيلومترات ختى تتعرف علي مقدار المبلغ الذي ستقوم بدفعه .


ستحتاج الى دفع رسوم مرور اذا كانت الرحله سفر علي طريق سريع او جسر به رسوم مرور .


استخدم تطبيق Taxi free Estimate لحساب التكاليف التقديرية للمسافة التى ستقطعها بالتاكسي قبل التوجه للخارج وطلب التاكسي .



كيف تحصل على تاكسي في اسطنبول؟


- يمكنك بسهولة ركوب سيارة أجرة في الشارع من خلال التلويح بيدك حيث انه في وسط اسطنبول لن تضطر إلى الانتظار أكثر من بضع دقائق لسيارة أجرة صفراء رسمية في الشارع.


- او بأمكانك ركوب سيارة أجرة في موقف سيارات الأجرة ، حيث ستجد خط سيارات الأجرة على جانب الطريق . يمكنك رؤيتها أمام الساحات الرئيسية أو السكك الحديدية أو محطات المترو والحافلات أو موانئ العبارات أو مراكز التسوق أو الساحات العامة أو المطاعم.


استخدام التطبيقات للحصول علي تاكسي 


1- اوبر تركيا (Uber turkia): يستخدم اوبر بكثرة فى اسطنبول للحصول علي تاكسي وهذة الخدمه عند استخدامها سيأتي السائق فى غضون بضع دقائق قليلة لينقلك الى مكان ماتريد .ومتاحة هذة الخدمه في اسطنبول وانقرة وبودروم .


2- تطبيق بيتاكسي : بيتاكسي يعد خدمه تركية مماثلة لاوبر ويعتبر أفضل تطبيقات طلب التاكسي فى اسطنبول

ويتضمن بعض المميزات مثل :


- يجد لك سيارات الاجرة التركية القريبة منك لجعل الامر سهلآ وسريعآ عن الحاجه .


- يمكنك اجراء مدفوعات أمنه من خلال اضافه بطاقك مرة واحدة في بيتاكسي بااستخدام ضمان ماسترباص أو استخدام كاش أو اسطنبول كارت .


- اذا كنت لا تريد ضياع وقتك اطلب بيتاكسي لانه يستخدم Gps للعثور على اقرب سيارة اجرة لك ويوجهها لك خلال ثلاث دقائق .


- توجد بعض الخصومات التى تحصل عليها عند استخدامك بيتاكسي لاول مرة .


- توجد خاصية السفر بامان مع كابينه عازلة للهواء وفلاتر هواء فى بيتاكسي اذا رغبت فى اختيار ذلك .



متى تأخذ التاكسي في اسطنبول ؟


من السهل جدًا التجول في إسطنبول بخيارات النقل العام. لكن فى ساعات الزروة وفي وسط المدينة ، قد تكون وسائل النقل العام غير عملية.فسوف نقترح عليك أن تأخذ سيارة أجرة في اسطنبول إذا : 


• لديك مشوار عاجل او اجتماع او ذهاب الى مطار 

• توجد امطار غزيرة مثلا 

• اذا كنتم محموعه افراد من الاصدقاء او افراد العائلة فسيكون فرق السعر قليلا عند مقارنته بوسائل النقل العام 



متوسط ​​أجرة تاكسي اسطنبول من مطار اسطنبول الجديد 


• إلى السلطان أحمد (48.9 كم) - 180 ليرة تركية

• إلى التقسيم (40 كم) - 155 ليرة تركية 

• إلى باكيركوي (46 كم) - 170 ليرة تركية 

• إلى بشكتاش (39 كم) - 155 ليرة تركية

• إلى ساريير (43 كم) - 165 ليرة تركية

• إلى مجيدية كوي (37 كم) - 150 ليرة تركية 

• إلى كاديكوي (56 كم) - 200 ليرة تركية بالإضافة إلى رسوم الجسر .

• إلى أوسكودار (46 كم) - 170 ليرة تركية بالإضافة إلى رسوم الجسر .

• إلى مطار صبيحة كوكجن (76 كم) - 280 ليرة تركية بالإضافة إلى رسوم الجسر .



متوسط ​​أجرة تاكسي اسطنبول من مطار صبيحة كوكجن (SAW)


• إلى تقسيم (65 كم) - 250 ليرة تركية بالإضافة إلى رسوم الجسر .

• إلى السلطان أحمد (62 كم) 240 ليرة تركية بالإضافة إلى رسوم الجسر .

• إلى باكيركوي (74 كم) - 265 ليرة تركية بالإضافة إلى رسوم الجسر .

• إلى كاديكوي (32 كم) - 120 ليرة تركية 

• إلى مطار اسطنبول الجديد (76 كم) - 280 ليرة تركية بالإضافة إلى رسوم الجسر .


رسوم الجسر ورسوم نفق أوراسيا 


هناك ثلاثة جسور على مضيق البوسفور. يطلق عليها السكان المحليون في الغالب الجسر الأول (15 تيموز سهيتلر ) ، والجسر الثاني (السلطان محمد الفاتح) والثالث (Yavuz Sultan Selim). حيث تحتاج إلى عبور الجسر الأول أو الثاني للتجول في اسطنبول. لاكن الجسر الثالث بعيدًا جدًا حتى لا تستخدمه أبدًا. و رسوم الجسر هو طريق واحد وعندما تعبر من أوروبا إلى آسيا ،لا يوجد حصيلة من آسيا إلى أوروبا .


وهناك نفق تحت الماء (Avrasia) للسيارات من ينيكابي إلى حيدر باشا.وهى تعد طريقة سريعة جدا ومناسبة لعبور مضيق البوسفور ، لكنها مكلفة نوعا ما.


بعض النصائح عند استخدام التاكسي في اسطنبول 


1. لا تعطي سائقي سيارات الأجرة بقشيش ، يمكنك ترك الكاش باك إذا كان صغيرًا مثل 2 إلى 5 ليرة تركية. ذلك ما يفعله معظم السكان المحليين .

2. إذا كنت تقيم فى فندق قريبًا إلى حد ما من مطارات إسطنبول ، اسأل فندقك أولاً لمعرفة ما إذا كان بإمكانه منحك خدمة نقل مجانية .

3. ضرورة التأكد من أن التاكسي يسير في الاتجاه الصحيح. يمكنك التحقق من ذلك من تطبيق الخرائط بهاتفك المحمول .

4. بعض المناطق السياحية مثل ميدان السلطان أحمد وخط الترام بين سيركجي وبايزيد وشارع الاستقلال مخصصة للمشاة فقط. تأكد من التحقق من وجهتك وتحديد نقطة إنزال منطقية لتجنب الركض .

5. اذا كنت تريد اجتياز مضيق البوسفور من الجسور ، اسأل السائق عن الجسر الذي سيقودك لانه يوجد ثلاثة جسور على مضيق البوسفور والجسر الثالث والأخير (جسر يافوز سلطان سليم) بعيد جدًا عن وسط المدينة ويستخدم في الغالب بواسطة الشاحنات والناقلات والحافلات بين المدن ، لذلك لا تترك سائق التاكسي ياخذك من هذه الطريق وإلا سيكلفك ذلك الكثير .


كان هذا كل شي يخص استخدام التاكسي فى اسطنبول وأجرته وقدمنا لك افضل التطبيقات التى سوف تساعدك للغاية فى طلب تاكسي فى اسطنبول ثم اعاطائك بعض النصائح التى يجب ان توضع في الاعتبار وللمزيد عن اسطنبول يمكنك مشاهدة مقالات موقع الفنار


نشر :

إضافة تعليق جديد

 تم إضافة التعليق بنجاح   تحديث
خطأ: برجاء إعادة المحاولة