ما صحة قرار إلغاء الإقامة السياحية في تركيا؟

ما صحة قرار إلغاء الإقامة السياحية في تركيا؟

تناقلت منصات التواصل الاجتماعي في تركيا وبين المستخدمين العرب المقيمين في تركيا خبراً يحمل الكثير من إشارات الاستفهام، فيما يخص إلغاء الإقامة السياحية في تركيا ،ومن واجبنا في الفنار للتأمين والإقامات في تركيا ومن صميم مسؤوليتنا في إيصال الخبر الصادق والموثوق لكم، وبتحليل منطقي ومدروس، قررنا أن نناقش هذا الخبر وأن نفنّد الإشاعات والمخاوف التي رافقت هذا الخبر. 

خبر إلغاء الإقامة السياحية في تركيا 

نفى أكثر من مسؤول تركي أن يكون إلغاء الإقامة السياحية في تركيا خبراً صحيحاً، ومنهم مستشار الرئيس التركي السيد ياسين أقطاي، وبالفعل إنّ الحديث عن إلغاء الإقامة السياحية في تركيا لا يعتبر إلا موجة من الإشاعات الفيسبوكية التي تناولت موضوع "تعميم" أصدرته دائرة الهجرة في تركيا التابعة لوزارة الداخلية بأنّ الحكومة التركية ستبدأ في عام 2020 التشديد على تجديد الإقامات السياحية، وليس إلغائها. 

كيف يمكن أن تصدّق أن الحكومة تقرر إلغاء الإقامة السياحية في تركيا وهي دولة سياحية تعتمد بشكل كبير على إيرادات السياحة، لا سيما أنّ تركيا جنت حوالي 29.5 مليار دولار أمريكي من القطاع السياحي وأنفقت فقط 4.9 مليار دولار على هذا القطاع، فهذه البوابة الواسعة للربح .. كيف يمكن إغلاقها؟ 

ما جرى كما ذكرنا .. هو سوء فهم لتعميم أصدرته دائرة الهجرة في تركيا بخصوص تنظيم وتقنين إجراءات تجديد الإقامة السياحية في تركيا. 

لماذا أصدرت تركيا هذا التعميم؟ 

إحصائيات الهجرة إلى تركيا باتت تشكل رقماً كبيراً، وتتيح تركيا للمهاجرين إليها حقوقاً مختلفة، وبناءً لكل حق يتم تنظيم إقامة خاصة له بناءً على رغبته وبعد استيفاء الشروط الخاصة بالإقامة.

والسياحة في تركيا هي إحدى هذه الحقوق والتي يتم من خلالها منح إقامة لمدة سنة كاملة، ولا توجد قيود أو شروط صعبة للحصول على هذا النوع من الإقامات مما يدفع غالبية القادمين إلى تركيا لاستخراج الإقامة السياحية عند دخولهم إلى تركيا. 

إلى هنا .. لا مشكلة

ولكن المشكلة الأكبر التي واجهت تركيا هي استمرار الأجانب بتمديد إقاماتهم السياحية لأكثر من مرة، ودون وجود أسباب مقنعة لذلك، حيث أتاحت تركيا في عام 2016 إمكانية تمديد الإقامة السياحية عبر البريد، ودون الحاجة إلى زيارة دائرة الهجرة لإجراء المقابلة. 

أما في أيار/مايو 2019 أصدرت دائرة الهجرة تعميماً آخر لضبط عمليات تمديد الإقامة، حيث تم إلغاء التمديد عبر البريد، وإجراء مقابلة التمديد داخل بناء الأمنيات. 

ويعتبر التعميم الأخير استكمالاً للخطة التركية لضبط تمديد الإقامة السياحية وليس إلغائها، ولا يُتوقع أن يؤثر القرار كثيراً على تجديد الإقامات السياحية إلا في الحالات غير المقنعة. 

وهناك أسباب أخرى دفعت تركيا لإصدار التعميم وهي: 

  • وجود عمال أجانب يعملون بدون إصدار إقامة عمل وهذا يسبب هضم حقوقهم داخل تركيا وتعرضهم للاستغلال ناهيك عن كونهم بذلك يخالفون قوانين الإقامات في تركيا. 

  • رغبة تركيا في لفت انتباه الأجانب إلى سبل جديدة تتيح لهم الإقامة بشكل قانوني، كالدراسة في تركيا أو شراء العقارات. 

  • تعتبر تركيا ممراً للهجرة غير الشرعية إلى أوربا لذلك تحتاج إلى الحزم في ضبط شؤون القادمين إليها لتضمن عدم خروجهم بشكل غير شرعي نحو الدول الأوربية. 

إجراءات متوقعة بخصوص تمديد الإقامة السياحية 

بشكل عام لا يوجد إجراءات جديدة ، إنما يمكن أن يُطلب من الراغبين بتجديد إقاماتهم السياحية في تركيا بعد تاريخ 1/1/2020 أن يتم سؤالهم أثناء المقابلة في دائرة الأمنيات عن الأسباب المقنعة التي تدفعهم للبقاء في تركيا فترة أطول لتمديد إقامتهم. 

ويتضح من هذا التعميم أنّ المستهدف به ليس العرب وخاصة القادمين من دول تعاني مشاكل أمنية واقتصادية، كالسوريين القادمين من دولة ثالثة عبر المنافذ الحدودية الرسمية، أو القادمين من اليمن أو ليبيا أو مصر أو فلسك أو غيرها. 

وللحقيقة أكثر وبحسب تصريحات عدة من مسؤولين أتراك إنّ المقصودين بالدرجة الأولى هم المهاجرين غير الشرعيين والقادمين من دول آمنة ولا حاجة لإقامتهم مدة إضافية تحت بند السياحة. 

ما الحلول المقترحة في حال تطبق القرار 

في حال تطبّق قرار التشديد في تجديد الإقامة السياحية في تركيا، أو حتى لم يطبق، فأنت بحاجة إلى إيجاد صيغ قانونية مقنعة لتواجدك في تركيا، وفيما يلي بعض الأمور التي تعتبر حلولاً لإمكانية تجديد إقامتك السياحية في تركيا أو بمعنى آخر الخلاص من القلق الذي ينتابك من إشاعات إلغاء الإقامة السياحية أو إلغاء تجديدها أو التشديد على ذلك. 

والحلول هي: 

  • المتابعة الدائمة لأخبار وتحديثات قوانين الإقامة في تركيا، وتعتبر الفنار للتأمين والإقامات مصدراً آمناً لمثل هذه الأخبار، حيث نقوم بنشر أي خبر رسمي يخص الإقامات في تركيا بكافة أنواعها. 

  • في مقابلة الإقامة السياحية حاول أن تحمل في جعبتك وثائق تسمح لك بالاستمرار بالبقاء في تركيا، وهناك عدة حالات يمكن أن تكون من الحالات المقنعة لتمديد الإقامة السياحية: 

  • وجود أطفال لك يدرسون في المدارس التركية، أو الجامعات 

  • الحالة الأمنية السيئة في بلدك وخوفك على أسرتك وأبنائك من العودة 

  • وجود مريض في عائلتك يتعاطى العلاج بشكل منظم في المشافي التركية 

  • وجود زوجة تحمل إقامة قانونية في تركيا أو زوج، والحاجة للبقاء سويةً داخل تركيا. 

  • يمكنك كذلك التفكير بحلول أخرى لتبديل إقامتك داخل تركيا إلى نوع آخر غير الإقامة السياحية، كالحالات التالية: 

  • عند شراء عقار في تركيا، أياً كان سعره، تستطيع الحصول على إقامة عقارية ويمكن تجديدها باستمرار بشكل سنوي، ويستفيد منها الزوجة والأبناء دون سن الـ18

  • إكمال الدراسة في تركيا، في جامعة خاصة أو حكومية، يتيح لك الحصول على إقامة طالب في تركيا، ويمكن تمديدها طيلة سنوات الدراسة. 

  • السعي للحصول على إقامة عمل قانونية في تركيا، وحيث يتاح للأجانب العاملين في تركيا بشكل قانوني الحصول على الجنسية التركية بعد 5 سنوات متواصلة من الحصول على إقامة العمل. 

  • افتتاح شركة في تركيا، ولو كانت صغيرة، أو حتى محل تجاري، أو مكتب، كل ذلك يمنحك حق الإقامة بغرض الاستثمار في تركيا. 

  • الزواج من تركي أو تركية، ويوجد الكثير من العرب الحاصلين على الجنسية التركية، والزواج من تركي/تركية يمنح الزوج الأجنبي حق الإقامة العائلية، ثم يترشح للجنسية التركية بعد 3 سنوات متتالية من الإقامة.  

نصائح ثمينة من الفنار 

  • الالتزام بالغاية التي من أجلها دخلت تركيا، وتبديل الإقامة في حال أردت تغيير الغاية من إقامتك في تركيا، فالإقامة السياحية في تركيا لا تتيح لك الدراسة أو العمل، إنما يجب إصدار إقامة طالب أو إقامة عمل. 
  • سجل أولادك في المدارس والجامعات التركية، فهذا يمنحك تعليماً مجانياً لهم وكذلك يكون حجة مقنعة لتمديد إقامتك السياحية في تركيا. 

  • قم بشراء عقار في تركيا حتى لو كان صغيراً أو بسعر منخفض أو في غير الولاية التي تقيم فيها، فيمكنك مثلاً شراء استديو أو محل تجاري صغير ويمكن أن تجعل من ذلك فرصة لاستثمار صغير لك في تركيا إلى جانب استمرار إقامتك. 

  • فكر بالحصول على الإقامة العائلية في تركيا، وخاصة بالنسبة للشباب، من خلال الزواج بتركي/ تركية أو أجنبي /أجنبية حاصل على إقامة عمل، فذلك يمنحك حق الإقامة العائلية والتي قد ترشحك للحصول على الجنسية التركية بعد 3 سنوات من إصدار الإقامة. 

  • التزم بالقوانين في تركيا، واحرص على تقديم وثائقك بشكل نظامي، وتجنب الحصول على أي وثيقة غير رسمية أو مزورة وتقديمها في أي معاملة تركية. 

  • احرص على تجديد جوازك بحيث تكون مدة صلاحيته أطول من مدة الإقامة التي تطلبها

  • احصل على تأمين صحي يغطي مدة الإقامة المطلوبة  


لا تصغي للإشاعات والأكاذيب وتأكد أن تركيا بلد يحترم الأجانب وتسعى دائماً لتقديم فرص مريحة جداً للمقيمين فيها، ولن تصدر إلا القوانين التي تنظم بقاء الأجانب في تركيا وتوفر لهم الراحة والاستقرار والأمان. 

كما أننا نذكركم دائماً أنّ الفنار للتأمين الصحي والإقامات تعمل منذ 8 سنوات في هذا المجال ومن خلال خبرتنا الواسعة في هذا الميدان، فإننا نؤكد أن القوانين التركية لطالما كانت تساعد على توفير الإقامة الآمنة والقانونية للأجانب في تركيا.

نشر :

التعليقات


سعد الدين
سعد الدين
14 Feb 2020 06:03 PM
السلام عليكم
ام عماد
ام عماد
23 Feb 2020 10:44 PM
لو سمحت انا ماليزية وزوجي سوري وابني يدرس في المدارس الحكومية التركية وعندنا اقامة سياحية.. مالسبب في عدم تجديد اقامتي مع انه يوجد اسباب اني اجدد اقامتي.. لماذا تم رفض التجديد؟؟؟
فاطمة
فاطمة
14 May 2020 05:08 PM
سلام عليكم أنا مغربية كملت 5سنوات إقامة عمل وطلبت الجنسية وصار شهر 1ورحت عملولي ملاقات وقالو استني رسالة إدا تم القبول أو الرفض.5.5خلصت إقامة الشغل تبعي وانا نسيت تاريخ نهايتها رحت 6.5 بس اترفضت تجديد إقامة الشغل وبعد يومين رحت تسجلت لاحد موعد إقامة سياحية وهلا بستناك الموعد.هلا شو صار في الجنسية رح يلغوها ولازم 5 سنين تانين إقامة شغل؟
جاوبني الله يخليكم امالي كلها ضمرت
Omar
Omar
28 May 2020 07:35 PM
تحصلت على رفض للإقامة ما العمل وكيفية استرداد ضرائبي
احمد بن محمد بن احمد الحرفي
احمد بن محمد بن احمد الحرفي
28 Jun 2020 03:12 AM
تم الغاء اقامتي في تركيا هل يمكنني الحصول على اقامة سياحية مرة ثانية
احمد بن محمد بن احمد الحرفي
احمد بن محمد بن احمد الحرفي
28 Jun 2020 03:14 AM
تم الغاء اقامتي في تركيا هل يمكنني الحصول على اقامة سياحية مرة ثانية

إضافة تعليق جديد

 تم إضافة التعليق بنجاح   تحديث
خطأ: برجاء إعادة المحاولة