العمل للطلاب في تركيا ـ تقرير مفصل

تعتبر تركيا من ابرز دول العالم من حيث جودة التعليم، حيث سجلت تقدم ملحوظ من ناحية تقدم البحث العلمي وجودة التعليم، حسب جميع الاحصاءات، كما أنها تحظى بإهتمام معظم الشباب الذين يهدفون إل الدراسة في الخارج، وعيش تجربة تعليم أكاديمي فريدة من نوعها، ونظرا للكثير من الظروف التي يواجهها الشباب في الدول العربية إختار الكثير من الشباب إكمال رحلتهم الدراسية وتعليمهم الأكاديمي في تركيا، وكذلك إمكانية العمل بدوام جزئي لتغطية مصاريف الدراسة هناك، وكسب الخبرة والتجربة، ولهذا في هذا المقال سنناقش الأسباب التي تدفعك للدراسة في تركيا، ومنح الدراسة في تركيا، وكذلك إذن العمل للطالب في تركيا، كما سنعطيك مواقع أنترنت للبحث عن وظائف بدولة تركيا.

أولا - الأسباب التي تدفعك للدراسة في تركيا :

• جودة التعليم في تركيا :

تعتبر جودة ومكانة التعليم في تركيا أحد أهم الأسباب التي تدفع معظم الشباب للذهاب للدراسة بتركيا كما تحدثنا في بداية المقال.

تنوع البرامج التعليمية والجامعات :

تضم تركيا مجموعة من الجامعات يقدر عددها ب 207 جامعة، كما تضم اكثر من 60.000 برنامجا تعليميا مختلفا، وبهذه الأعداد لا بد أن تجد جامعة وبرنامجا تعليميا يناسبك.

التنوع الثقافي في تركيا :

رت على تركيا عدة حضارات عريقة  وثقافات مختلفة، ما جعل من تركيا دولة بها عدة ثقافات مختلفة، والجميع يحترمون بعضهم البعض، مما جعلها من أبرز الوجهات السياحية.

جمال تركيا الساحر والطبيعة الخلابة بها : • 

كما قلنا، تعتبر تركيا من أبرز الوجهات السياحية التي تحظى بإهتمام جميع السياح، حيث تحقق أرقاما كبيرة في مستوى عدد السياح وتنافسها على المراتب الأولى في مجال السياحة على مستوى العالم.

• أفضل دولة للطلاب :

وذلك لكون كل مدينة في تركيا تحتوي جامعة على الأقل، وكما أن المدن تصبح أكثر حيوية حين يصبح الطلاب إجتماعيين، وتنشط على مدار 24 ساعة بفضل الطلاب.

• شعب تركيا المضياف :

وكما يعرف الجميع يشتهر الشعب التركي بالكرم والتعاون والتآزر، حيث أنك كطالب إن طلبت مساعدة أي شخص، سيقوم بمساعدتك بأقصى طاقته بوجه بشوش، يعني أنك حينما ستعاشر الشعب التركي ستحس أنك واحد منهم وتركيا هي وطنك.

• الجامعات التكنولوجية الحديثة المواكبة للتطور :

تتميز الجامعات التركية بمواكبتها لآخر صيحات التكنولوجيا، حيث أنك إن تجولت جميع الجامعات التركية ستجد دعمها لآخر أنواع التكنولوجيا وتدريسها.

ثانيا - مميزات الدراسة في تركيا :

البيئة المشجعة للدراسة :

حيث أن تركيا تتميز بإنخفاض تكاليف المعيشة ورسوم الدراسة كما أنها أقل من تكلفة معظم الدول الأروبية، كما أنه يمكنك الدراسة باللغة الإنجليزية في بعض الجامعات.

• العمل بدوام جزئي أثناء الدراسة :

حيث أن تركيا تمنحك الحق في العمل بشكل جزئي قانونيا وذلك لتغطية مصاريف الدراسة، كما أنه توجد بعض الجامعات التي تدرس فقط بالفترة المسائية وبهذا يمكنك استغلال الحصص الصباحية للعمل.

• السكن :

تملك خيارين من ناحية السكن حيث يمكنك أن تسكن في السكن الجامعي الذي تختلف رسومه حسب نوع الغرفة والجامعة، أو يمكنك أن تتشارك في إيجار شقة مع طلاب آخرين كما تبلغ التكلفة المتوسطة لإيجار شقة 500 ليرة تركية.

• المواصلات :

تتوفر بجميع مدن تركيا وسائل النقل والمواصلات بكثرة، حيث تتوفر الحافلات والميني باصات ومترو الأنفاق، ويمكن لجميع الطلاب الحصول على تعريفات رخيصة خاصة داخل المدن وخارجها.

ثالثا - منح للدراسة في تركيا :

بعدما اشتهرت تركيا بين الطلاب الدوليين، أصبح الجميع يبحث عن منح للدراسة في هذه الأخيرة، حيث تعتبر المنح الدراسية المقدمة من طرف الحكومة التركية هي أشهر المنح للدراسة في تركيا، حيث أنها تغطي مختلف تكاليف الدراسة، وتكاليف التأمين، وتكاليف دورات تعلم اللغة التركية، وتكاليف السفر والإقامة، وكذلك بدل معيشية شهرية، ولكن لا ننسى أنه توجد العديد من المنح للدراسة في تركيا.

  1. منح ابن خلدون للدراسات الجامعية

  2. منحة علي كوشتشو للعلوم والتكنولوجيا

  3. برنامج منح يونس إمره للغة التركية

  4. منحة ابن سينا للعلوم الطبية

  5. برنامج الدراسات الإسلامية

  6. برنامج منح التفوق الرياضي

  7. منح جامعة SabancI  للدراسات العليا

  8. برنامج TÜBITAK للدراسات العليا

  9. منحة جامعةIstanbul sehir  للعلوم الاجتماعية

  10.  منحة جامعة Istanbul sehir  للعلوم الطبيعية والتطبيقية

رابعا - العمل بدوام جزئي بالنسبة للطلاب :

الأعباء الثقيلة التي يواجهها الطالب خلال فترة دراسته بتركيا تدفعه إلى التساؤل عن العمل بدوام جزئي بجانب دراسته والموازنة بينهما لتغطية بعض تكاليف الدراسة، والمساعدة في تحمل تلك التكاليف، وفي هذا الصدد نبشر جميع الطلاب بسماح الحكومة التركية بالعمل للطلاب الدوليين وذلك في حدود 24 ساعة في الأسبوع،  وهنا لا بد أن نشير إلى ضرورة تعلم اللغة التركية حيث أنها تعد المفتاح الذي سيفتح لك باب العمل بجانب الدراسة في تركيا وتوسع دائرة فرص الشغل التي ستحصل عليها، حيث يمكنك أن تقوم بطلب إذن العمل التي يتكفل بإخراجها صاحب العمل بجانب إقامة الطالب، وإذا تمت الموافقة على الطلب يمكنه البدأ بالعمل بدوام جزئي ومتابعة دراسته في آن واحد.

خامسا - أفضل المواقع الإلكترونية للبحث عن وظيفة في تركيا

عرفت تركيا نموا كبيرا في عدد الوظائف المتوفرة وذلك مرتبط بنمو الإقتصاد التركي المرتفع وكذلك اعتبار تركيا ضمن الدول الصناعية الجديدة، وكذلك التطور التكنولوجي الكبير الذي عرفه العالم عامة، وتركيا خاصة، ومع هذا التطور تطورت أيضا مواقع إلكترونية للحصول على وظائف من بيتك، وكذلك وفرت لرجال الأعمال الباحثين عن اليد العاملة، ومن هذه المواقع :

  1. موقع LinkedIn.com

يعتبر أشهر موقع للبحث عن الوظائف في العالم كله وليس فقط في تركيا، وأصبح حساب لينكدين بمثابة سيرة ذاتية إلكترونية للباحثين عن عمل.

2. موقع Kariyer.net

وهو أول موقع للتوظيف في تركيا، حيث منذ بدايته سنة 1999 تمكن من المساعدة في توظيف مليون ونصف موظف.

3. موقع Yenibiris.com

يحظى هذا الموقع بشعبية كبيرة في صفوف رجال الأعمال والباحثين عن عمل على حد سواء، ويتميز بالتنظيم حسب المدن في تركيا والمؤهلات التعليمية للمتقدم للعمل.

4. موقع Xing.com

ويلقب في صفوف التركيين بفيسبوك العمل وذلك لكونه يوفر علاقات تواصل بين الموظفين والباحثين عن عمل، ويتم هذا التواصل في إطار تقديم نصائح للباحث عن عمل عن طبيعة العمل في الشركة.

5. موقع Secretcv.com

يعد من أقدم المواقع للبحث عن وظيفة، كما أنه من أشهر المواقع للبحث عن عمل في تركيا، كما أنه يمكن للمستخدم أن يجد في هذا الموقع وظائف مختلف المجالات وفي جميع أنواع الشركات الكبيرة منها والصغيرة.


وختاما، نتمنى أن تكون إستفدت بعض المعلومات حول الدراسة بتركيا ومنح للدراسة هناك، وإذن العمل بدوام جزئي للطلاب الدوليين، ومواقع البحث عن عمل في تركيا، ونتمنى لك التوفيق في رحلتك في الدراسة في تركيا.


نشر :

إضافة تعليق جديد

 تم إضافة التعليق بنجاح   تحديث
خطأ: برجاء إعادة المحاولة