حديقة يلدز في إسطنبول متعة فريدة للتنزه

هل فكرت في التجول في المساحات الخضراء الجذابة في إسطنبول أو قضاء أوقات العطل والراحة مع العائلة أو الأصدقاء فيها؟

سنرافقك اليوم في جولة للتعرف على واحدة من أجمل الحدائق، إنها حديقة يلدز في اسطنبول والتي تعتبر جنة  من جنان هذه المدينة الساحرة، وتمتاز بالكثير من المميزات الفريدة التي تساعدك على قضاء وقتك بكل راحة ورقي، مستذكراً هذه النزهة في الحديقة كواحدة من أجمل نزهاتك.

تعرف على حديقة يلدز في اسطنبول

حديقة يلدز بارك من الحدائق العامة المميزة في إسطنبول الأوربية، وتقع في حي بشكتاش المعروف بأنه من أحياء إسطنبول الراقية، وبالقرب من قصر يلدز التاريخي، كما تمتاز حديقة يلدز بوقوعها على ضفة البوسفور من الطرف الأوربي.

تمتد الحديقة على مساحة 36 هكتاراً وتعتبر هذه الحديقة بمثابة غابة صغيرة داخل مدينة إسطنبول، ويوجد حالياً فيها أكثر من 100 نوع من الأشجار، والنباتات والأزهار بشتى أصنافها، وفيها نوافير ومحلات لبيع الزهور، بالإضافة إلى مطعم فاخر، وقد اُعتني بهذه الحديقة بشكل بالغ حتى أصبحت آية من آيات الجمال الطبيعي في تركيا.

 حديقة يلدز قديماً

كانت حديقة يلدز عبارة عن غابة صغيرة في العصر البيزنطي وتدعى "غابة الغار"، وبقيت كذلك حتى العهد العثماني حيث تحولت إلى أرض صيد للسلاطين العثمانيين.

لكن بعد أن بنى السلطان عبد المجيد الثاني قصر يلدز تحولت هذه الغابة الصغيرة إلى حديقة أمامية للقصر يتم من خلالها استقبال ضيوف الدولة العثمانية والشخصيات المهمة، وأول مرة أطلق عليها اسم "حديقة يلدز" كان في عهد السلطان سليمان القانوني وقد نسبوها آنذاك إلى قصر يلدز

في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني تم إحداث إصلاحات واسعة على الحديقة، بإشراف مهندسي عمارة وفلاحين وخبراء زراعة، حيث أضافوا للحديقة لمسات رائعة، فجلبوا نوافير مائية، وشقوا أنهاراً اصطناعية واستحدثوا بحيرة داخل الحديقة، وقاموا بزراعة أنواع جديدة من الأشجار والزهور.

كانت حديقة يلدز في تلك الفترة خاصة بسكان قصر يلدز فقط من السلاطين العثمانيين وعوائلهم، وكانت مسيّجة بسور كبير يحيط بها، ولكنها الآن تحولت إلى حديقة عامة يمكنك زيارتها في أي وقت تشاء. 

حتى يومنا هذا لا تقل حديقة يلدز في إسطنبول أهمية عن قصر يلدز الذي يعدّ من أشهر القصور العثمانية التاريخية، وأصبحت اليوم وجهة سياحية فائقة الجمال وذائعة الصيت.

جمال حديقة يلدز لا يوصف

تضم حديقة يلدز عشرات الأنواع من الأشجار ومن أشهرها:

·        المظلة الصينية

·        الخزامى الأمريكية

·        التوت العجمي

·        الأرز

·        الصنوبر

·        التنوب

على مساحات أخرى تجد الأنواع الكثيرة من الزهور الملونة ذات الروائج الجذابة، ومختلف أنواع النباتات والتي تم استقدامها من عدة دول حول العالم لزراعتها في حديقة يلدز إسطنبول.

كذلك في الحديقة نوافير وبحيرة وعدة أنهار اصطناعية تضم أنواعاً كثيرة من السمك والبط، والتي يمكنك قضاء وقت ممتع وأنت تطعمها أو تتأملها أو تلتقط الصور التذكارية بجوارها.

وعند الحديث عن جمال حديقة يلدز لا بد أن تتخيل روعة منظر أمواج البوسفور على شاطئ الحديقة، حيث يمكنك السير واستنشاق الهواء العليل، بكل هدوء، أو ممارسة رياضة الجري أو ركوب دراجتك الهوائية، بل وحتى يمكنك الاستظلال بالأشجار القريبة من المضيق، أو الجلوس على المقاعد المخصصة للاستراحة.

نشاطات للقيام بها في حديقة يلدز

عند زيارة حديقة يلدز في اسطنبول فأمامك الكثير من الخيارات الممتعة لقضاء نشاطات متنوعة داخل هذه الحديقة الساحرة، ومن هذه النشاطات:

·        التمتع بإطلالة حديقة يلدز لى البوسفور والتقاط الصور التذكارية هناك

·        الترفيه والاستجمام داخل أجزاء الحديقة، والتنقل وسط أشجارها وبالقرب من زهورها

·        الاسترخاء والاستراحة في الأماكن المخصصة لذلك

·        قضاء عطلة رائعة مع العائلة أو الأصدقاء على ضفاف البحيرة والتنزه على متن الجسور الخشبية ووسط النباتات الخضراء وصولاً إلى النافورة.

·        من النشاطات المسليّة كذلك إطعام السمك والبط وطيور النورس في البحيرة وبالقرب منها.

·        القيام بزيارة قصر يلدز، الذي تحيط به حديقة يلدز اسطنبول حيث يمتلك القصر موقعاً مرتفعاً بإطلالة رائعة على البوسفور إلى جانب الآثار والمقتنيات الثمينة الموجودة داخله والتي تعود إلى فترة الدولة العثمانية.

·        حديقة يلدز في إسطنبول من الخيارات المثالية لهواة التصوير حيث توفر الحديقة الكثير من الإطلالات الرائعة والمناظر الخلابة.

·        ويمكنك كذلك زيارة مطعم حديقة يلدز والاستمتاع بالمشويات التركية، والمشروبات المنعشة والحلوى التركية الفاخرة التي يقدمها المطعم.

 زيارة حديقة يلدز في اسطنبول فرصة رائعة لقضاء الوقت الممتع، والتنزه، ولكن ستسأل بكل تأكيد عن كيفية الذهاب إلى حديقة يلدز .. سنجيبك في الفقرة التالية.

كيف أذهب إلى حديقة يلدز

من السهل أن تصل إلى حديقة يلدز في اسطنبول لأنها في منطقة سياحية ومخدّمة بالمواصلات بشكل جيد، فهي بالقرب من مسجد أوتاكوي وقصر دولمة بهجة في منطقة بشكتاش.

ü     محطة الباص الأقرب إلى حديقة يلدز هي: موقف يحيى أفندي İETT Yahya Efendi Durağı

ويمر من هذه المحطة الباصات التالية:

·        DT2 -  ORTAKÖY DEREBOYU - TAKSİM 

·        U2 - BEŞİKTAŞ / ZİNCİRLİKUYU - ULUS / BEŞİKTAŞ 

·        40T-  İSTİNYE DEREİÇİ - TAKSİM 

·        57UL - BEŞİKTAŞ - KURUÇEŞMEÜSTÜ 

·        22B - BEBEK – KABATAŞ

·        30D - ORTAKÖY DEREBOYU - YENİKAPI

·        25E - SARIYER - KABATAŞ

·        42T - BAHÇEKÖY - TAKSİM 

·        22 - İSTİNYE DEREİÇİ - KABATAŞ 

ü     كما يمكن الوصول إلى حديقة يلدز من خلال العبارات المائية لو كنت في القسم الآسيوي من إسطنبول، وتنطلق هذه العبارات من ساحل اسكودار أو ساحل كاديكوي على الطرف الآسيوي.

 

ü     وعن طريق السيارة يمكنك الاستفادة من الجدول التالي لمعرفة بعد حديقة يلدز عن أهم المناطق الحيوية في اسطنبول:

المنطقة

كم تبعد عن يلدز بارك إسطنبول

الزمن اللازم للوصول بالسيارة

تقسيم

3.4 كم

10 دقائق

أمينونو

7.8 كم

21 دقيقة

الفاتح

8.5 كم

22 دقيقة

زيتون بورنو

18 كم

32 دقيقة

مطار اسطنبول الجديد

43 كم

52 دقيقة

جواهر مول

4.2 كم

13 دقيقة

مول أوف اسطنبول

24 كم

39 دقيقة

 

وللاستفادة أكثر يمكنك الإطلاع على: موقع حديقة يلدز على خرائط غوغل

العنوان: : Yıldız Mh، 34349 Beşiktaş، İstanbul، türkiye

معلومات أخرى حول حديقة يلدز في إسطنبول

·        حديقة يلدز بارك من الحدائق العامة والتي يهتم بها الأتراك بشكل كبير، فلذلك ينبغي توخي الحذر من القيام بالنشاطات المزعجة داخل الحديقة، مثل: شرب الأركيلة "النرجيلة أو الشيشة" أو إلقاء الأوساخ على الأرض

·        بجانب حديقة يلدز في اسطنبول ساحل طويل على ضفاف البوسفور يمكن الاستمتاع بالتجول والتنزه بالقرب منه، أو ركوب الدراجات الهوائية.

·        إنّ الدخول إلى حديقة يلدز مجاناً، ولكن الدخول إلى قصر يلدز يكون مأجوراً وتذكرة الدخول تساوي تقريباً دولارين فقط.

 

لقد أنجزت لكم الفنار هذا المقال ليكون واحداً من أهم الأدلة السياحية التي تحتاجونها للتعرف على معالم إسطنبول وخاصة حديقة يلدز، وسنقوم بشكل دائم بإعداد مثل هذه المقالات لتبقى الفنار كما عهدتموها منارة لكم في هذه المدينة الجميلة "إسطنبول". 

نشر :

إضافة تعليق جديد

 تم إضافة التعليق بنجاح   تحديث
خطأ: برجاء إعادة المحاولة