الفهرس

    إننا نرافقكم في هذا المقال للحديث عن مميزات الإقامة العائلية في تركيا وسنناقش كل ميزة بالتفصيل، مع الحديث عن مزايا الحصول على الجنسية التركية عبر الإقامة العائلية.

    بالإضافة لذلك أجبنا في هذا المقال على العديد من الأسئلة التي تردنا عادة حول الإقامات العائلية وفوائدها، ليكون مقالنا دليلاً كافياً للتعرف على مزايا الإقامة العائلية للأجانب في تركيا.

    متابعة طيبة تتمناها لكم الفنار للتأمين الصحي والإقامات في تركيا.

    هل تختلف مميزات الإقامة العائلية في تركيا عن الإقامات الأخرى؟

    نعم بكل تأكيد

    إنّ لكل إقامة في تركيا مميزاتها الخاصة، والتي تحدد الفروقات بينها وبين الإقامات الأخرى المتوفرة في تركيا، ولكن بشكل عام، يمكن أن تجتمع كل الإقامات بفكرة واحدة، وهي توفير إمكانية البقاء على الأراضي التركية بصفة قانونية طيلة مدة صلاحية الإقامة.

    ولكن لا بد من الانتباه إلى أنّ الإقامة العائلية في تركيا تعتبر من الإقامات المميّزة والتي تحظى بنسب قبول أكثر قياساً بغيرها من الإقامات، وسهولة تجديدها، وكذلك العديد من المميزات الأخرى، التي خصصنا هذا المقال من أجل الحديث عنها، وبالتفصيل.

    ما هي أشهر مزايا الإقامة العائلية في تركيا؟

    تتنوع مميزات الحصول على إقامة عائلية في تركيا لتشمل العديد من الجوانب المهمة، وهي:

    لم شمل الأسرة في تركيا

    من أهم مميزات الإقامة العائلية في تركيا هو التركيز على لم شمل الأسرة، حيث تدرك الحكومة التركية أهمية إبقاء العائلات معًا، وبالتالي توفر سبلًا لأفراد الأسرة للم شملهم تحت سقف واحد.

    تدعم هذه السياسة كلا من الأسر التي تضم طرفاً حاصلاً على الجنسية التركية "زوج أو زوجة" أو أن يكون أجنبياً حاصلاً على إقامة العمل في تركيا.

    تساهم الإقامات العائلية في تركيا في لم شمل العائلة وتعزيز الروابط العائلية، وتساعد على راحة جميع الأطراف سواءً الزوج أو الزوجة أو الأبناء.

    الإقامة بشكل قانوني في تركيا

    توفر الإقامة العائلية مسارًا قانونيًا للبقاء على الأراضي التركية، وهذا يضمن أن تتمكن العائلات من التمتع بالمزايا والأمن الذي يأتي مع الإقامة ضمن حدود القانون التركي.

    توفر الإقامة العائلية راحة البال للعائلات، حيث يمكنهم تجنب التوتر والشكوك المرتبطة بالإقامات غير المصرح بها أو المؤقتة في البلاد، حيث يعد هذا الاستقرار ضروريًا لخلق بيئة رعاية للأطفال وأفراد الأسرة الآخرين، والالتفات إلى شؤون الحياة المختلفة، وتجنب مخالفة القوانين التركية، أو التصريحات الحكومية التي تحذر دائماً من البقاء على الأراضي التركية بشكل مخالف.

    سهولة تجديد الإقامة

    من مميزات الإقامة العائلية في تركيا هي سهولة تجديدها، حيث لا يتطلب ذلك شروطاً إضافية، ولا إجراءات معقدة، حيث ما دامت أسباب الإقامة العائلية قائمة يمكن تجديدها، وهي غالباً تعطى لمدة سنتين، ويمكن تجديدها بنفس المدة، وبعد ذلك يمكن أن يكون حامل الإقامة دخل في مراحل الحصول على الجنسية التركية.

    إنّ سهولة تجديد الإقامات العائلية يؤسس لوجود طويل الأمد في تركيا، وترسيخ جذور العائلة بشكل آمن، والاندماج مع المجتمع التركي، والمساهمة بشكل إيجابي فيه.

    حق التعليم في تركيا

    يتمكن الأطفال الحاصلين على حق الإقامة العائلية في تركيا من الدراسة في المدارس الحكومية التركية مجاناً، كما أنّ وثائقهم الرسمية تخولهم للتسجيل في المدارس الخاصة أو الدولية، والاستفادة من نظام التعليم التركي، ومتابعة الدراسة بشكل صحيح والحصول على الشهادات الدراسية.

    حصول أطفالك على هذا النوع من الإقامات يتيح لهم التمتع بمتابعة تعليمهم الدراسي، وتجنب الانقطاع عن الدراسة، وبالتالي تأسيسهم علمياً وثقافياً لدخول الحياة الجامعية لاحقاً.

    الحصول على تأمين الضمان الاجتماعي في تركيا

    باعتبار أنّ الداعم لملف الإقامة العائلية إما تركي الجنسية أو حاصلاً على إقامة العمل، فهو حكماً لديه تأمين ضمان اجتماعي، وبالتالي يمكن أن يستفيد أفراد العائلة الحاصلين على الإقامة العائلية في تركيا من تأمين الضمان الاجتماعي وهو تأمين شامل ويغطي نفقات وتكاليف علاجية متنوعة، ويعتبر أفضل بكثير من التأمين الصحي العادي الذي يستخرجه الأجانب لاستخراج إقاماتهم.

    من مميزات الإقامة العائلية في تركيا حصول العائلات المقيمة في تركيا على الرعاية الطبية والمساعدة عند الحاجة، مما يعزز حصولهم على الرفاهية، وتحسين مستوى الحياة لديهم بشكل عام.

    فرص قبول الإقامة العائلية مرتفعة جداً

    يتميز برنامج الإقامة العائلية في تركيا بمعدل قبول مرتفع نسبيًا، مما يجعله خيارًا جذابًا للعائلات التي تبحث عن بيئة آمنة، ومضمونة للإقامة في تركيا.

    بشكل عام يمكن القول أنّ أكثر من 99% من طلبات الحصول على إقامة عائلية في تركيا بعد استكمال كافة الأوراق المطلوبة تكون نتيجتها القبول.

    الجنسية التركية عن طريق الإقامة العائلية

    إنّ إمكانية الحصول على الجنسية التركية تعتبر كذلك من مميزات الإقامة العقارية في تركيا ولكننا اخترنا أن نتحدث عنها بشكل مستقل عن المميزات الأخرى، لما لها من أهمية، ولكثرة التفاصيل المتعلقة بها.

    وفيما يلي أهم هذه التفاصيل:

    هل يحق لحامل الإقامة العائلية الحصول على الجنسية التركية؟

    نعم يحق لهم ذلك.

    يحق للزوج أو الزوجة، والأبناء دون سن الـ18 الحصول على الجنسية التركية بناءً على حملهم للإقامة العقارية، وذلك بعد تحقيق عدة شروط مطلوبة.

    ما هي شروط الحصول على الجنسية التركية عبر الإقامة العائلية؟

    لكي يتمكن حامل الإقامة العائلية من طلب الحصول على الجنسية التركية بناءً على إقامته يجب أن تتوفر فيه الشروط التالية:

    توفر الشروط العامة للحصول على الجنسية التركية

    يجب أن تكون لدى المتقدم جميع الشروط المعروفة للحصول على الجنسية وهي تطلب في أي حالة من حالات التجنيس مثل، أن يكون حسن السلوك، وليس لديه أي ملف جنائي في تركيا، وأن يكون لديه عنوان ثابت في تركيا، وأن يكون خالياً من الأمراض المصنفة أوباءً، وكذلك ألا يشكل خطراً على الأمن العام في تركيا.

    تحقيق فترة الإقامة المطلوبة

    إذا كان الداعم حاملاً للجنسية التركية يجب أن تكون مدة الإقامة العائلية وصلت إلى 3 سنوات على الأقل ليحق لحاملها الترشح للجنسية التركية، بينما إذا كانت الداعم أجنبياً حاملاً لإقامة العمل يجب أن تكون مدة الإقامة العائلية 5 سنوات على الأقل.

    كما يشترط أن تكون مدة الإقامة متصلة، وألا يكون المقيم قد عاش فترة طويلة خارج الأراضي التركية في فترة حصوله على الإقامة العائلية في تركيا.

    الاستقرار المالي

    يحتاج كذلك طلب الحصول على الجنسية التركية إلى إثبات استقرار مالي لدى العائلة بشكل عام، والقدرة على الإنفاق والحياة بشكل كريم داخل الأراضي التركية، وتأمين مستلزمات المعيشة الرئيسية.

    هل الدولة التركية ملزمة بمنح الجنسية التركية لجاملي الإقامة العائلية؟

    في حين أن الدولة التركية توفر الفرصة للأفراد للحصول على الجنسية من خلال الإقامة العائلية، إلا أنها غير ملزمة بمنح الجنسية لجميع الذين يكملون الشروط المطلوبة، حيث يبقى قرار منح الجنسية خاضعًا لتقدير السلطات التركية، التي تأخذ في الاعتبار عوامل مختلفة، بما في ذلك اندماج مقدم الطلب، والاستقرار المالي، وإتقان اللغة، والالتزام بالمعايير القانونية والأخلاقية، وغيرها من المعايير الأخرى.

    لا نذكر هذا الكلام من باب التخويف، ولكن هذا الأمر مهم أن تعرفه، وإن كان بشكل عام لم نرصد طيلة سنوات عملنا أي حالة رفض للجنسية التركية عبر الزواج والإقامة العائلية في تركيا، وكانت دائماً مثل هذه الملفات يأتي تقييمها إيجابياً، وهذه أيضاً من مميزات الإقامة العائلية في تركيا حيث احتمالية الترشيح للجنسية التركية وقبول الطلب أقوى بكثير من الحالات الأخرى.

    وبشكل عام حتى لو لم تتمكن من الحصول على الجنسية التركية، يمكنك الاستمرار بالاستفادة من مزايا إقامتك العائلية ما دامت أسبابها موجودة.

    أسئلة واستفسارات حول فوائد الإقامة العائلية في تركيا

    فيما يلي أهم الأسئلة المتعلقة بموضوعنا حول مميزات الإقامة العائلية في تركيا والإجابات الوافية عنها:

    من يمكنه التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة العائلية في تركيا؟

    زوج أو زوجة الداعم، مع أبنائه دون سن الـ18، والأبناء الذين يحتاجون لإعالة والديهم حتى إن كانوا فوق الـ18، مثل ذوي الاحتياجات الخاصة.

    من هو داعم ملف الإقامة؟

    الداعم إما مواطن تركي، أو مقيم أجنبي حاصل على إقامة عمل في تركيا، وقد يكون الداعم زوجاً أو زوجة، وأباً أو أماً.

    ما هي مدة صلاحية تصريح الإقامة العائلية؟

    من مميزات الإقامة العائلية في تركيا هي إمكانية منحها لمدة سنة أو سنتين، كما يمكن تجديدها قبل انتهاء صلاحيتها بشهرين أو أقل، ويستمر التجديد حتى الحصول على الجنسية التركية، أو انتفاء إحدى شروط الإقامة العائلية، كأن يصبح الطفل بالغاً "18 سنة" أو تحصل حالة وفاة، أو طلاق.

    هل يمكنني العمل في تركيا بتصريح الإقامة العائلية؟

    نعم، يمكن ذلك

    ولكن يجب استخراج إذن عمل في تركيا لمزاولة الأعمال المختلفة على الأراضي التركية بشكل قانوني.

    هل يمكنني شراء عقار في تركيا بتصريح إقامة عائلي؟

    نعم، إنّ تصريح الإقامة العائلية يعتبر وثيقة رسمية معترف بها في توثيق الملكية العقارية.

    هل يمكنني السفر بحرية بتصريح الإقامة العائلي؟

    نعم، يمكن ذلك

    وتستطيع العودة إلى الأراضي التركية ضمن مدة صلاحية إقامتك العائلية دون الحاجة لإصدار فيزا جديدة.

     

    كان هذا المقال دليلاً من الفنار للتأمين الصحي والإقامات عن مميزات الإقامة العائلية في تركيا لنكون قد بينا لكم كافة المعلومات والتفاصيل التي تبحثون عنها في هذا الموضوع.

    ولاستفسارات أكثر أو للحصول على خدماتنا يمكنكم التواصل معنا، وطلب الخدمة أو الاستشارة.

    اضف تعليق: