الفهرس

    إنّ استخراج تعهد نعمة في تركيا من المواضيع التي تشغل اهتمام العديد من الأجانب، لذلك أعددنا لكم معلومات شاملة حول هذا الموضوع، إن كان تعريفكم بهذا التعهد، وفوائده، وكيفية إجرائه وبعض الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بذلك.

    تتمنى لكم الفنار للتأمين والإقامات في تركيا متابعة طيبة ونافعة.

    ما هو تعهد نعمة في تركيا

    تعهد نعمة باللغة التركية يكتب بهذا الشكل Taahhütname وتعني "الالتزام" وهي وثيقة رسمية يتم توقيعها في مكتب النوتر "كاتب العدل"، ويكون لها طرفان.

    الطرف الأول من التعهد

    يكون صاحب المنزل أو مستأجر فيه، ويقوم من خلال هذا التعهد بالإقرار بوجود الطرف الثاني في عنوان السكن المذكور، وأن يتولى الطرف الأول النفقة عليه.

    الطرف الثاني من التعهد

    هو الطرف المستفيد من هذا التعهد، ويجب أن يكون مقيماً في نفس عنوان السكن المذكور، ويلتزم الطرف الأول بالنفقة عليه، ويمكن أن يكون الطرف الثاني عبارة عن شخص واحد أو شخصين، ولا يمنح تعهد النعمة لأكثر من ذلك على نفس العنوان.

    نموذج تعهد النعمة

    يختلف التعهد بحسب نوع التعهد، ولكن بشكل عام يتضمن المعلومات التالية:

    1. البيانات الشخصية للطرف الأول
    2. البيانات الشخصية للطرف الثاني "إن كان شخصاً أو شخصين"
    3. عنوان السكن
    4. نص تعهد النعمة
    5. توقيع الأطراف والمترجم
    6. ختم التصديق على تعهد النعمة.

    اقرأ أيضاً: تجديد الإقامة السياحية في تركيا

    إجراء تعهد النعمة في النوتر

    لكي تقوم بتنظيم تعهد نعمة في تركيا بشكل رسمي وتستفيد منه يجب أن تقوم بالإجراءات التالية:

    الذهاب إلى أحد مكاتب النوتر في الولاية التي تقيم فيها

    يجب أن يتوجه الطرفان الراغبان باستخراج تعهد النعمة إلى أحد مكاتب النوتر في الولاية التي يقيمان فيها، ويفضل أن يكون النوتر في المنطقة التي يقيم فيها صاحب التعهد، أو يمكن إجراء التعهد في النوتر المناوب في أيام العطلة الأسبوعية.

    وبشكل عام تفتح مكاتب النوتر يومياً من الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 5 بعد الظهر

    ويتضمن الدوام ساعة استراحة بين ال12.30 و 1.30 ظهراً، حيث لا يتم إجراء معاملات في هذا الوقت.

    حجز الدور لإجراء المعاملة

    قم بحجز موعد من آلة الحجز الموجودة على باب النوتر، وتتضمن ورقة الحجز رقم المعاملة، ويجب أن تنتظر إلى حين وصول الدور إليك.

    ملء نموذج التعهد

    يقوم الموظف المسؤول بإعطاء الطرفين وثيقة تعهد النعمة، ويجب أن يكون معهما مترجم ليقرأ لهما نص التعهد، أو يقومان بطلب مترجم من المكتب.

    يجب ملء النموذج بالمعلومات المطلوبة والتوقيع عليها من الطرفين، ثم إعادته إلى الموظف المسؤول، والتوجه إلى نافذة دفع الرسوم.

    دفع رسوم تعهد نعمة

    يتم دفع الرسوم عن موظف خاص بالرسوم، وتختلف الرسوم بحسب نوع التعهد المكتوب وهي قد تصل إلى 356 ليرة تركية، ويجب الاستفسار بدايةً عن قيمة رسوم تعهد نعمة في تركيا قبل توقيع العقد للتأكد من التكلفة المطلوبة.

    كما يمكن أن تضاف إلى التكلفة أتعاب المترجم، حيث يتقاضى ما بين 200 – 400 ليرة تركية بحسب نوع التعهد وطوله، وتفاصيل أخرى.

    توثيق التعهد في النوتر

    بعد دفع الرسوم يقوم موظف التوثيق بختم التعهد بختم خاص من النوتر، ووضع رقم له في أرشيف النوتر، والاحتفاظ بنسخة منه في سجلات المكتب، ثم تسليم النسخة الأخرى لطرفي التعهد.

    ما هي فوائد وثيقة تعهد نعمه في تركيا؟

    تمثل فوائد استخراج تعهد نعمة في تركيا بالنقاط التالية:

    1. توثيق السكن لدى الطرف المستفيد من التعهد أمام السلطات الحكومية التركية، حيث تفرض القوانين التركية على كل مقيم في تركيا سواءً كان مواطناً أو مقيماً أجنبياً أو سائحاً أن يقدم للجهات المعنية عنوان سكن ثابت له.
    2. إمكانية الاستفادة من تعهد النعمة كعنوان سكن لاستخراج الإقامة السياحية في تركيا أو أي نوع من أنواع الإقامات الأخرى المتاحة للأجانب.
    3. إمكانية تحديث بيانات اللاجئين والمقيمين تحت الحماية المؤقتة في تركيا من خلال اعتماد العنوان المحدد في تعهد النعمة.
    4. كذلك يمكن الاستفادة من هذا التعهد في استخراج وثيقة "قيد نفوس" والتي يحتاج لها المقيم الأجنبي في الكثير من المعاملات في تركيا.

    اقرأ أيضاً: أفضل شركات التأمين الصحي في تركيا

    ملاحظات حول وثيقة تعهد نعمة Taahhütname

    هناك العديد من الملاحظات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الحديث عن تعهد نعمة في تركيا وذلك لضمان التعرف الشامل على كافة التفاصيل المطلوبة:

    1. يكتب نموذج تعهد النعمة باللغة التركية حصراً، حيث لا يمكن أن يصدر بأي لغة أخرى، حتى لو كان طرفا التعهد غير حاملين للجنسية التركية، وكذلك لا تعتبر أي وثيقة تعهد مكتوبة بلغة غير التركية غير ملزمة.
    2. وثيقة تعهد النعمة وثيقة رسمية وملزمة قانونياً أمام السلطات التركية في حال تم الإخلال بأحد شروطها، ويحق للطرف المتضرر قانونياً مقاضاة الطرف الذي أخلّ بشروط التعهد.
    3. تدفع رسوم تعهد النعمة في تركيا حصراً بالليرة التركية، ولا يتم قبول دفعها بأي عملة أخرى
    4. توثق تعهدات النعمة كأي وثيقة رسمية في تركيا حصراً في مكاتب النوتر، ولا تعتبر نافذة قانونياً إلا بتصديقها من النوتر.
    5. في حال الرغبة بإلغاء تعهد النعمة يجب الحضور إلى النوتر وتنازل الطرفين عن التعهد رسمياً.

    هل اطلع على مقالنا: الإقامة الدائمة في تركيا

    أسئلة واستفسارات حول تعهد النعمة في تركيا

    فيما يخص موضوعنا حول تعهد نعمة في تركيا فقد اخترنا لكم أهم الاستفسارات التي يرددها الزبائن عادة حول هذا الموضوع، مع إجابات وافية عنها:

    هل يجب أن تكون صلة قرابة بين طرفي التعهد؟

    ليس شرطاً، ولكن كنصيحة يجب ألا تقوم بإجراء هذا التعهد إلا إذا كان الطرف الثاني من المقربين لك لتجنب الوقوع بأي مشاكل قانونية لاحقاً، وعدم التورط في منح تعهد نعمة لأشخاص غير موثوقين.

    هل لتعهد النعمة مدة محددة؟

    لا، لا يتم تحديد مدة زمنية خاصة بهذا التعهد، ويعتبر منتهياً عند قيام الطرفين بمراجعة النوتر وتقديم طلب إلغاء تعهد النعمة.

    هل يصلح تعهد نعمة كوثيقة إثبات سكن؟

    بالطبع يصلح كذلك.

    بعد استخراج تعهد النعمة عليك مراجعة دائرة الهجرة في الولاية التي تقيم فيها وتحديث بيانات سكنك لدى السلطات التركية، وبالتالي يمكنك بعد إثبات سكنك عن طريق تعهد نعمة في تركيا أن تستخرج قيد نفوس عن طريق تطبيق الحكومة الإلكترونية E-Devlet.

    هل تقدم الفنار لزبائنها خدمة استخراج تعهد النعمة.

    مع الأسف فإننا في الفنار لا نقدم هذه الخدمة لزبائننا، وإن كنا نقوم بإرشادهم إلى الطرق الصحيحة لاستخراج الوثائق الرسمية في تركيا، ويمكننا أن نجيب عن استفساراتكم حول الإقامات في تركيا والتأمين الصحي وكافة أنواع التأمين الأخرى، والمستندات المطلوبة لاستخراجها.

    في حال حاجتكم لاستخراج تعهد نعمة في تركيا يجب أن تقوم بمراجعة مكتب ترجمان محلف في تركيا، وبالتالي هو سيرافقكم إلى النوتر من أجل إتمام كافة الخطوات المطلوبة، أو بإمكانكم التوجه مباشرة إلى النوتر وطلب مترجم من المكتب.

    أما إذا كان الطرفان يتقنان اللغة التركية فلا حاجة لوجود المترجم

    بهذا الشكل نكون في الفنار قد قدمنا لكم كافة الاستشارات التي تلزمكم حول تعهد النعمة Taahhütname ، ولأي معلومة أخرى يجب أن تراجعوا مترجماً محلفاً ممن يقدمون هذه الخدمة بشكل رسمي للأجانب المقيمين في تركيا.

     

    لقد أطلعناكم في هذا التقرير على تفاصيل شاملة حول تعهد نعمة في تركيا وكافة الأمور المتعلقة باستخراجه، والإجراءات اللازمة لذلك، والتكلفة المطلوبة لذلك، وبعض التفاصيل الأخرى ذات الصلة، لتبقى الفنار للتأمين والإقامات في تركيا دليلكم الأول للحصول على كافة المعلومات التي تهمكم كمقيمين أجانب في تركيا.

    اضف تعليق: