الفهرس

    من المهم التعرف على الفرق بين إذن العمل وإقامة العمل في تركيا فهما مصطلحان قريبان من بعضهما بشكل كبير، ولكن قد يخطئ البعض في فهم مزايا ومتطلبات كل واحد منهما، لذلك يجب أن تكون على اطلاع على أهم الفروقات بينهما.

    لذلك أعددنا هذا المقال المتكامل للحديث عن تفاصيل أذونات وإقامات العمل، ومناقشة الفروقات بينها، وأيهما يرشحك للحصول على الجنسية التركية، كما أجبنا عن أهم الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع.

    متابعة طيبة نتمناها لكم

    لماذا نتحدث عن الفرق بين إذن العمل وإقامة العمل في تركيا

    على الرغم من أنّ كلاً من إذن العمل وإقامة العمل في تركيا قد يعطيان نفس المعنى في كثير من الحالات، ولكن لا بد من التعرف على الفروقات بين الإذن والإقامة، وخاصة أنّ مصطلح إذن العمل أشمل بكثير من إقامة العمل.

    وخاصة فيما يتعلق بالمستحقين لها، وهل يمكنهم الاستفادة منها في الحصول على الجنسية التركية، أو الحصول على مزايا لأفراد العائلة.

    وهذا ما سنأتي على ذكره بالتفصيل معلومةً تلو الأخرى في الفقرات القادمة من هذا المقال.

    تفاصيل حول إذن العمل في تركيا

    بداية دعونا نتعرف على تفاصيل مهمة تخص أذونات العمل في تركيا، وهي كالتالي:

    ما هو إذن العمل؟

    وثيقة قانونية تسمح للمواطن الأجنبي بالعمل في تركيا، وهي  صادرة عن وزارة العمل والضمان الاجتماعي ومطلوبة لجميع الرعايا الأجانب الذين يرغبون في العمل في تركيا.

    يمكن منح تصاريح العمل لمدة تصل إلى عام ويمكن تجديدها عند انتهاء الصلاحية، وتعتبر مهمة استخراجها وتجديدها من مسؤوليات المؤسسة التي يعمل فيها الأجنبي، وتتطلب متابعة وإشراف من المشاور القانوني الخاص بالشركة أو المؤسسة.

    لمن تمنح أذونات العمل في تركيا؟

    تُمنح تصاريح العمل للأجانب الذين لديهم عرض عمل من صاحب عمل في تركيا، على أن يفي صاحب العمل بشروط معينة ليتمكن من رعاية تصريح عمل لمواطن أجنبي، بما في ذلك:

    • امتلاك مبلغ معين من رأس المال
    • وعدم وجود أي ديون مستحقة للحكومة
    • وعدم التورط في أي أنشطة غير قانونية
    • وكذلك يجب عليه توظيف 5 أتراك مقابل كل إذن لمقيم أجنبي، ويستثنى من ذلك السوريون.
    • ويجب أن يوجد عقد عمل واضح، وأن تكون المؤهلات العلمية والدراسية لدى الأجنبي مناسبة للعمل.

    كيفية استخراج إذن العمل من وزارة العمل والضمان الاجتماعي

    من أجل الحصول على تصريح عمل من وزارة العمل والضمان الاجتماعي للعاملين الأجانب داخل الأراضي التركية:

    • يجب على صاحب العمل أولاً تقديم طلب نيابة عن المواطن الأجنبي.
    • ويجب أن يتضمن الطلب عقد العمل وتفاصيل جواز السفر والمؤهلات وخبرة العمل للمواطن الأجنبي.
    • بمجرد الموافقة على الطلب، سيحصل المواطن الأجنبي على تصريح عمل، والذي يمكن استخدامه للعمل بشكل قانوني في تركيا للفترة المحددة.
    • كما يمكن تجديد التصريح بنفس الخطوات السابقة.

    كيفية استخراج إذن العمل من القنصلية التركية

    إذا رغب أي شخص مقيم خارج تركيا بالعمل في تركيا ولكن ليس لديه عرض عمل بعد، يمكنه التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل في القنصلية التركية في الخارج.

    قد تستغرق هذه العملية وقتًا أطول من التقديم من داخل الأراضي التركية، كما يجب على الحاصل على إذن العمل من القنصلية التركية عند دخوله إلى تركيا أن يتقدم مباشرة بطلب الحصول على إقامة العمل "خلال الأيام الأولى لوصوله إلى تركيا".

    تفاصيل حول إقامة العمل في تركيا

    لكي نعرف بشكل دقيق الفرق بين إذن العمل وإقامة العمل في تركيا يجب أن نطلع الآن على معلومات تفصيلية حول الإقامة:

    ما هي إقامة العمل؟

    هي نوع من أنواع الإقامات في تركيا والتي يمكن استخراجها من وزارة العمل والضمان الاجتماعي في تركيا للعاملين بصفة قانونية في تركيا، ويمنح بموجبها حاملها رقماً وطنياً TC، ويمكنه تجديدها ما دامت أسباب منحها قائمة.

    هل إقامة العمل هي نفسها إذن العمل؟

    لا، إقامة العمل وتصريح العمل هما وثيقتان منفصلتان.

    إذن العمل هو الإذن الذي يسمح للمواطن الأجنبي بالعمل داخل أراضي تركيا، بينما يسمح تصريح الإقامة له بالعيش في تركيا بشكل قانوني والتمتع بكامل حقوق الإقامة.

    كذلك إذن العمل يمكن استخراجه من داخل تركيا أو من خارجها، ولكن إقامة العمل لا تستخرج إلا إذا كان صاحب الطلب موجوداً على الأراضي التركية، وقد دخل إليها بشكل قانوني.

    من الفرق بين إذن العمل وإقامة العمل في تركيا كذلك أنّ إذن العمل يمكن أن يتغير بتغيير العمل لأنه مرتبط بصاحب العمل، أما إقامة العمل تبقى سارية المفعول ولا تحتاج لتغييرها عند تغيير عملك، فقط تحتاج لإبلاغ السلطات المعنية بتغيير العمل الخاص بك.

    هل إلغاء إذن العمل يلغي الإقامة؟

    لا يتم إلغاء إقامة العمل مباشرة عند انتهاء إذن العمل أو إلغائه، بل تبقى إقامة العمل سارية الصلاحية حتى تاريخ انتهائها، ولكن لتجديد هذه الإقامة لا بد من وجود إذن عمل آخر وإلا لن تتمكن من تجديد إقامة العمل الخاصة بك بعد أن تنتهي صلاحيتها.

    الحصول على الجنسية التركية عن طريق إقامة العمل

    من المميزات التي تتمتع بها إقامة العمل أنها تخوّل حاملها الحصول على الجنسية التركية بعد استيفاء عدة شروط، وأهمها:

    1. البقاء في تركيا لمدة خمس سنوات على الأقل بموجب تصريح إقامة عمل ساري الصلاحية.
    2. الالتزام بدفع تأمين الضمان الاجتماعي خلال المدة المذكورة
    3. ألا يشكل المتقدم أي خطر على الأمن في تركيا
    4. ألا يكون للمتقدم سجلاً جنائياً في تركيا
    5. أن تكون سنوات إقامة العمل متتالية

    من المهم التأكيد أنّ سنوات الإقامة تحتسب من تاريخ سريان صلاحية إقامة العمل وليس إذن العمل، وهذا يعتبر أيضاً من الفرق بين إذن العمل وإقامة العمل في تركيا حيث أنّ الإذن لوحده لا يخولك للحصول على الجنسية التركية.

    ماذا يطرأ على إقامتك عند الحصول على إذن عمل في تركيا؟

    إذا كنت تحمل أي نوع من أنواع الإقامة للأجانب في تركيا مثل: السياحية أو إقامة الطالب، أو غيرها، فإنك بعد حصولك على إذن العمل تستطيع تحويل إقامتك إلى إقامة عمل في تركيا.

    أما إذا كنت تحمل الحماية المؤقتة أو الحماية الدولية أو اللجوء، فإنّ إذن العمل لا يخولك لتحويل بطاقة الإقامة التي تحملها إلى إقامة عمل.

    حتى نفهم هذه المسألة بشكل جيد دعنا نوضح ذلك بنقطتين:

    1. إذا كنت تحمل إقامة عادية لها تاريخ انتهاء، فإنك تستطيع تحويلها إلى إقامة عمل بعد حصولك على إذن العمل في تركيا.
    2. أما إذا كنت تحمل إقامة لا تحمل تاريخ انتهاء، فإنك تستخرج إذن العمل فقط، ولا يمكن تحويله إلى إقامة العمل في تركيا.

    وهنا يجب التنويه أن مزايا العمل كلها تمنح للمقيم سواءً استخرج إقامة عمل أم لا، وكذلك حقه في السيكورتا "تأمين الضمان الاجتماعي" واستفادة عائلته من هذا التأمين، وحق العائلة "الزوجة والأبناء دون سن الـ18" في الحصول على إقامة عائلية في تركيا في حال دخلوا إلى تركيا بشكل قانوني، وهذه الأمور لا تدخل في الفرق بين إذن العمل وإقامة العمل في تركيا بل تعتبر من النقاط المشتركة بينهما.

    أسئلة مهمة حول إذن العمل وإقامة العمل في تركيا

    فيما يلي أجوبة من الفنار للتأمين والإقامات في تركيا على أهم الاستفسارات المثارة حول الفوارق والاختلافات بين إذن العمل وإقامة العمل التركية:

    هل أستطيع تجديد إقامة العمل في تركيا عند انتهاء إذن العمل؟

    لا

    يجب أن تقوم باستخراج إذن عمل جديد لكي تستطيع تجديد إقامة العمل التي تحملها، وفي حال انتهاء صلاحية إقامة عملك دون قدرتك على استخراج إذن عمل جديد وعدم قدرتك على تحويلها إلى إقامة أخرى، يجب أن تغادر الأراضي التركية حتى لا تعتبر مخالفاً للإقامة في تركيا.

    هل يجب علي أن أحول إقامتي السياحية في تركيا إلى إقامة عمل بعد استخراج إذن العمل؟

    نعم، يجب ذلك إن كنت تحمل إقامة سياحية مثلاً، وذلك للاستفادة من مزايا إقامة العمل، وكذلك لإبلاغ السلطات المختصة بأنك غيرت غرضك من الإقامة في تركيا من السياحة إلى العمل.

    هل يمكن للطلاب الأجانب في تركيا استخراج إذن عمل؟

    نعم يمكنهم ذلك.

    ولكن يجب أن يكون الدوام جزئياً ليحافظ المقيم على حقه في الحصول على إقامة الطالب في تركيا، والتمتع بمزايا إذن العمل في آن واحد

    لقد أنهينا الآن حديثنا عن الفرق بين إذن العمل وإقامة العمل في تركيا وقد حاولنا قدر الإمكان توضيح الفروقات بين هاتين الوثيقتين، وأجبنا عن أهم الأسئلة المتعلقة بذلك.

    تتمنى لكم الفنار للتأمين والإقامات إقامة آمنة ومريحة على الأراضي التركية وتدعوكم للتواصل معها للحصول على كافة الخدمات التي تطلبونها أو الاستفادة من استشاراتنا.

    اضف تعليق: