الفهرس

     إنّ مزايا الإقامة العقارية في تركيا من الأمور المهمة التي يستفسر عنها الأجانب ومالكي العقارات في تركيا على وجه الخصوص، وسنقوم بتفصيل مميزات الإقامة العقارية، والمقارنة بينها وبين الإقامة السياحية، بالإضافة إلى معلومات أخرى الجنسية التركية بالتملك العقاري، وبعض المعلومات الخاطئة التي تشاع حول فائدة الإقامة العقارية.

    نقوم في هذا المقال بتقديم كافة المعلومات والتفاصيل لكم، آملين أن نساعدكم في استخراج إقامتكم العقارية بشكل آمن والاستفادة من كافة المميزات المرافقة لاستخراجها.

    متابعة طيبة تتمناها لكم الفنار للتأمين والإقامات في تركيا

    لماذا تسأل عن مزايا الإقامة العقارية في تركيا

    إن الاستفسار عن الإقامة العقارية وما يرافقها من مميزات أمر مهم ومطلوب للباحثين عن الحصول على هذه الإقامة لعدة أسباب، أهمها:

    1. التأكد من تفوق مميزات هذه الإقامة عن غيرها وخاصة السياحية
    2. الحصول على فرصة جيدة للاستقرار في تركيا
    3. إنّ الحصول على الإقامة العقارية في تركيا يتطلب شراء عقار في تركيا ودفع مبلغ من المال قد يصل إلى 75 ألف دولار أمريكي، لذلك لا بد من التفكير بشكل جدي بالمميزات التي يمكن الحصول عليها مقابل دفع مبلغ كبير من المال.
    4. مقارنة الإقامة العقارية ومميزاتها بمميزات الإقامات الأخرى

    لذلك سنريحك في هذا المقال ونساعدك في التعرف على أهم الفوائد التي يمكن أن تجنيها بحصولك على إقامة عقارية في تركيا، وبالتفصيل الدقيق، فقط قم بمتابعة قراءة الفقرات التالية من المقال لتطلع على جميع التفاصيل.

    أهم مميزات الإقامة العقارية للأجانب في تركيا

    هناك العديد من المميزات التي يجب أن تعرفها حول الإقامات العقارية في تركيا، وهي:

    مدة الإقامة العقارية

    يمكن الحصول على هذه الاقامه العقاريه في تركيا لمدة سنة كاملة أو سنتين، وذلك اعتماداً على توفر الشروط الكاملة من صلاحية جواز السفر، ومدة التأمين الصحي، وغيرها من الشروط الأخرى.

    كما يمكنك تجديد إقامتك العقارية بسهولة ويجب أن تبدأ بإجراءات التجديد في الأيام الستين الأخيرة من صلاحية إقامتك الحالية، وكذلك التجديد يمكن أن يكون لسنة أو سنتين.

    كم يحق لحامل الإقامة العقارية البقاء خارج تركيا

    مدة الإقامة خارج تركيا لأصحاب الإقامات العقارية في تركيا مدة مفتوحة، بشرط التواجد في تركيا أثناء طلب تجديد الإقامة العقارية.

    في السابق كان هناك قانون يمنع إقامة الأجانب خارج تركيا لمدة تتجاوز الـ4 أشهر، ولكن تم إبطال العمل بهذا القانون منذ 2016، وأصبحت المدة الآن مفتوحة.

    الحصول على الخدمات الصحية المجانية والمخفضة

    من مزايا الإقامة العقارية في تركيا كذلك الاستفادة من الخدمات الصحية التي تقدمها المشافي الحكومية والمشافي المتعاقدة مع شركة التأمين الصحي التي استخرجت منها تأمينك الصحي في تركيا.

    تتمثل هذه الخدمات ما بين المجانية أو المخفضة بنسب عالية، ويمكن الاستفادة منها مباشرة في بعض الحالات الطارئة، أما الحالات العلاجية الروتينية فغالباً تبدأ الاستفادة منها بعد مدة من الزمن بحسب نوع العلاج.

    تصل الكثير من التخفيضات على أسعار العلاج والأدوية ما بين 60 – 80% تقريباً، ويمكنك الاستفسار أكثر عن مزايا التأمين الصحي الذي تحصل عليه أثناء تقديمك طلباً للحصول على الإقامة العقارية، وكذلك الاستفسار عن المشافي المتعاقدة مع شركة التأمين.

    الاستقرار في تركيا

    تعتبر ميزة الحصول على حياة مستقرة وآمنة إحدى أهم المزايا التي يتمتع بها حاملو الإقامات العقارية في تركيا، وخاصة أنّ مدة صلاحيتها طويلة، وكذلك إمكانية التجديد سهلة جداً، إلى جانب المزايا الأخرى المتمثلة بحرية التنقل بين الولايات التركية والسفر خارج تركيا والعودة دون الحاجة لإصدار فيزا جديدة.

    كل هذه الميزات تساعدك على الاستقرار والتأقلم مع الحياة في تركيا، وكذلك تفتح لك المجال للحصول على فرصة مثالية لبناء علاقات اجتماعية جديدة والتعرف على فرص العمل والاستثمار في تركيا ودراسة السوق، لأنّك بعد حصولك على عقار في تركيا وإقامة لمدة جيدة نسبياً تصبح قدرتك على التفكير بخيارات الاستقرار أكبر من ذي قبل.

    متى يحصل حامل الإقامة العقارية على الجنسية التركية؟

    باعتبار أنّ الحد الأدنى لسعر العقار المرشح للحصول على الإقامة العقارية هو أدنى بكثير من الحد الأدنى للحصول على الجنسية التركية والذي يبدأ من 400 ألف دولار أمريكي، لذلك لا يمكنك الحصول على الجنسية التركية بالتملك العقاري إذا لم تصل إلى هذا الحد، سواءً استخرجت إقامة عقارية أم لا.

    ولكن لو استمر حصولك على الإقامة العقارية لمدة 8 سنوات متتالية فأنت هنا تصبح مرشحاً للحصول على الجنسية التركية بطريقة بعيدة نسبياً عن التملك العقاري، حيث يمنح القانون التركي للأجانب حق طلب الجنسية التركية إذا كانت مدة إقامتهم على الأراضي التركية بإقامة رسمية تجاوزت الـ8 سنوات.

    اطلع أيضاً على مقال: الإقامة العقارية في تركيا

    هل الإقامة العقارية أفضل أم الإقامة السياحية؟

    بعد التعرف على المزايا السابقة يمكنك المقارنة ما بينها وبين مزايا الإقامة السياحية، وللحصول على مقارنة حقيقية يجب النظر إلى النقاط التالية:

    تتفوق الإقامة العقارية على السياحية بالنقاط التالية:

    1. مدة استخراجها أطول
    2. إمكانية التجديد أسهل
    3. نسبة قبولها أعلى
    4. مزايا الإقامة العقارية في تركيا بشكل عام أفضل من مزايا الإقامة السياحية

    وكذلك تتفوق الإقامة السياحية على العقارية بالنقاط التالية:

    1. شروطها أقل
    2. لا تتطلب شراء عقار في تركيا

    ولكن بشكل عام يمكننا الحديث أنّ الإقامة العقارية تتفوق على السياحية وتعتبر أكثر أماناً منها، وأفضل للأجانب للاستقرار والحصول على فرصة للإقامة لمدة طويلة وبدون عوائق، كما أنّ الإقامات السياحية تتعرض للعديد من التعديلات وخاصة في السنوات الماضية، وقد زادت في الفرة الأخيرة نسبة الرفض لهذا النوع من الإقامات، مما أدى إلى ميل الكثير من الأجانب للتفكير بالإقامة العقارية بشكل كبير.

    هل يمكن أن أفقد مزايا إقامتي العقارية؟

    بالنسبة للمزايا لا يمكن فقدانها ما دامت الإقامة العقارية بيدك، ولكن قد ترفض الإقامة أو يرفض تجديدها ولكن بنسب قليلة جداً، وبشكل عام إن قرار قبول الإقامات العقارية وقبول تجديدها هو أمر مناط برئاسة الهجرة في تركيا، فهي التي تحدد المعايير التي يتم من خلالها الحصول على إقامتك العقارية.

    ولكي تضمن حصولك عليها يجب أن تتأكد من:

    1. تحقيق كافة شروط الإقامة العقارية في تركيا
    2. توفير كافة الأوراق والوثائق اللازمة لاستخراج الإقامة العقارية
    3. التقديم في الفترة القانونية الصحيحة
    4. استشارة أهل الخبرة لتجنب الوقوع في الأخطاء أو دفع تكاليف باهظة
    5. عدم استخدام أي وثيقة مزورة أو غير رسمية في طلب الحصول على إقامتك العقارية أو تجديدها

    معلومات خاطئة حول مميزات إقامة العقار في تركيا

    هناك العديد من المفاهيم المغلوطة بخصوص مزايا الإقامة العقارية في تركيا ويجب التحذير منها لعدم الوقوع ضحايا لعمليات النصب والاحتيال، ومن هذه المفاهيم:

    1. تنتشر إشاعات حول إمكانية حصول الزوجة أو الأبناء دون سن الـ18 على الإقامة العقارية مع الوالد أو الزوج، وهذه المعلومة خاطئة، حيث أنّ الإقامة العقارية تمنح بشكل خاص لصاحب العلاقة فقط أي مالك العقار، ولا تمنح لغيره مهما بلغت درجة القرابة
    2. كذلك من المعلومات المغلوطة ما يشاع أنّه في حال وجود مالكين أو أكثر للعقار يمكنهم الحصول على الإقامة العقارية جميعهم، وهذا الكلام خاطئ، فلا يستفيد من الإقامة العقارية إلا مالك واحد.
    3. كذلك يجب عدم الانجرار خلف الإشاعات والمعلومات الخاطئة التي يروجها السماسرة عادة عن إمكانية استخراج الإقامة العقارية مع عدم تحقيق شرط الحد الأدنى لسعر العقار، أو غيرها من الإعلانات الكاذبة، لذلك يجب عدم التعامل مع المخادعين والمحتالين وكل من يروج لفكرة الحصول على الإقامة بطرق غير قانونية.

    لحماية نفسك من الوقوع بأي خطأ أو الانجرار خلف الشائعات، وللتمييز بين المعلومات الصحيحية والمعلومات الخاطئة يجب أن تتواصل مع شركة الفنار للتأمين والإقامات في تركيا، فهي القادرة على تقديم أقوى الاستشارات وأصدقها وتمكنكم من الحصول على مزايا الإقامة العقارية بأمان ودون أي مشاكل أو عوائق.

    اضف تعليق: