الفهرس

    يتساءل العديد من الأشخاص عن مميزات حامل الإقامة التركية، ويعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة الشائعة لمن يرغب بالزيارة والإقامة في تركيا كونها وجهة ومقصد للكثير من العرب والأجانب نظراً للتقدم الذي حققته في العديد من المجالات السياسية والاقتصادية والتعليمية وباتت تنافس كبرى الدول الأوربية وتحقق تفوق ملحوظ حتى في مجال الإقامات أيضا، وفي مقالنا هذا سنستعرض معكم أهم هذه مميزات الإقامة التركية في مجال السفر أو في مجال الاستقرار ضمن البلد والعمل فيه أو على صعيد النشاط المالي والضريبي، قراءة ممتعة نرجوها لكم من خلال الفنار للتأمين والإقامات في تركيا.

    لماذا نسأل عن مميزات حامل الإقامة التركية

    من الطبيعي عند التوجه لأي بلد أن نكوّن صورة واضحة عن الامتيازات التي يمكن أن نحصل عليها من خلال الإقامة في أراضيه وما هي التسهيلات التي تقدمها الدولة في هذا المجال، وكذلك ما هي أهم الأفق والمجالات التي تنفتح أمامنا بمجرد حصولنا على الإقامة وتعد تركيا من أبرز الدول التي تمنح الإقامات بأنواعها المختلفة ويمكن استخراجها بسهولة كبيرة، وتعد الإقامة بمثابة وثيقة رسمية تصدر عن طريق دائرة الهجرة والجوازات وتعطى لأي شخص يدخل للأراضي التركية بشكل قانوني ويختلف نوع الإقامة حسب الغرض منها ومن أنواع الإقامات هناك:

    الإقامة السياحية

    الإقامة الطلابية

    الإقامة العقارية

    الإقامة العائلية

    إقامة العمل

    إقامة الحالات الإنسانية

    مميزات السفر لحامل الإقامة التركية

    تعد تركيا خياراً مثالياً للمسافرين ورجال الأعمال على حد سواء نظراً للعديد من المميزات التي يحظى بها حامل الإقامة التركية ومن أهمها السفر الذي يتيح حرية التنقل للمغترب العربي أو الأجنبي داخل وخارج الأراضي التركية طوال فترة صلاحية الإقامة والوصول للعديد من نقاط الدخول للأراضي التركية مثل المطارات والمعابر البرية والموانئ البحرية ، ومن أفضل مميزات حامل الإقامة التركية أنه يمكنه السفر دون تأشيرة أيضاً لأكثر من 100 دولة من دول العالم

    السفر داخل تركيا

    يستطيع حامل الإقامة التركية التنقل بحرية ضمن الأراضي التركية والوصول للولايات المختلفة بسهولة دون تأشيرة دخول أو خروج، مع الالتزام بقواعد وتعليمات الهجرة التركية وإبلاغهم في حال تم تغيير عنوان الإقامة وذلك خلال 20 يوم من تاريخ التغيير كحد أقصى ، وأيضاً مراعاة قواعد الإقامة والعمل في تركيا.

    السفر إلى خارج تركيا

    • على صعيد السفر خارج الأراضي التركية تبرز مميزات حامل الإقامة التركية، والتي تمكن صاحبها من السفر خارج تركيا والعودة إليها دون استخراج تأشيرة جديدة، الأمر الذي يوفر الوقت والجهد بشكل كبير كما يوفر بالتكلفة التي تتطلبها استخراج التأشيرة بشكل مستمر.
    • بفضل اتفاقيات السفر الحر التي وقعتها تركيا مع دول الاتحاد الأوربي وبعض الدول الأخرى مثل جورجيا وقبرص ومالودفا يمكن الدخول لأراضيها دون الانتظار للحصول على تأشيرة مسبقة .
    • تمنح الإقامة التركية رخصة السفر الدائمة في حال كانت الإقامة أكثر من 6 أشهر والتي تمكنه من السفر إلى الدول المختلفة دون قيود ولفترات طويلة تصل لعدة سنوات بشرط الحصول على تصريح مسبق من السلطات المختصة في تركيا.

     مميزات الاستقرار

    بعد أن تعرفنا على مميزات حامل الإقامة التركية في مجال السفر سننتقل للتعريف بمميزاتها في مجال الاستقرار في تركيا والإقامة فيها

    1. تتيح الإقامة التركية لحامليها فترة إقامة أطول على الأراضي التركية لفترة تصل لعاميين متتالين.
    2. كما تتيح لهم إمكانية استئجار منزل  أو شقة مفروشة في تركيا بالعديد من الخيارات المتاحة أمامهم كالبحث على مواقع الانترنت أو الاتصال بوكالات العقارات المحلية للمساعدة في العثور على المكان الأنسب للاستقرار الدائم أو المؤقت.
    3. في مجال العمل، يستطيع حامل الإقامة التركية الحصول على موافقة للعمل في تركيا مما يزيد من فرصة توفر عمل ثابت ومستقر له والحصول على حقوق العامل التركي كاملة.
    4. توفر تركيا نظام صحي ممتاز ويمكن لمن يحمل الإقامة التركية الحصول على التأمين الصحي والاستفادة من كافة الخدمات العلاجية والطبية التي تتيحها الحكومة التركية للمقيمين الأجانب فيها، والحصول على بطاقة الرعاية الصحية لتغطية العلاجات المختلفة ضمن تركيا وخارجهاً.
    5. يحصل من يحمل الإقامة التركية على كافة حقوق المواطن في الرعاية الصحية والتعليم حيث يمكنه التسجيل في المؤسسة التعليمية التي يرغب بها سواء ع مستوى المدارس أو الجامعات والتي تقدم برامج دراسية مختلفة للطلاب

     مميزات النشاط المالي والضريبي

    في مجال النشاط المالي والضربية فإن مميزات حامل الإقامة التركية كثيرة ومتنوعة ومنها:

    1. في مجال الاستثمار، يمكن لحامل الإقامة التركية الاستثمار وفتح مشروع أو شركة خاصة به ضمن تركيا بشروط معينة وإجراءات قانونية تتطلب مساعدة خبير بهذا المجال.
    2. يستطيع الشخص الحاصل على الإقامة التركية فتح حساب بنكي باسمه والحصول على رقم ضريبي
    3. يمكن لحامل الإقامة التركية شراء سيارة والحصول على رخصة القيادة التركية بعد إجراء اختبار قيادة واجتيازه
    4. كما يمكن لمن حصل على الجنسية التركية شراء عقار وتسجيله باسمه ، وتختلف شروط الحصول على العقار باختلاف جنسية الشخص ونوعية العقار.
    5. يستطيع الحاصل على الإقامة التركية فتح عدادات الغاز والكهرباء والماء والهاتف ومختلف الخدمات الأساسية ضمن مقومات الحياة.

    مميزات أخرى

    بالإضافة لمستوى المعيشة الممتاز الموجود ضمن تركيا ونظام التعليم الجيد والرعاية الصحية المتكاملة والبيئة الاستثمارية الغنية والخصبة، فإن هناك مميزات أخرى للشخص الحامل للإقامة التركية، مما جعلها من اكثر الدول المرغوبة للسياحة والاستقرار والاستثمار فيها  ومركزاً للابتكار وريادة الأعمال،ومن مميزات حامل الإقامة التركية الإضافية نذكر:

    بساطة وسهولة الإجراءات

    هناك نوع من البساطة والسهولة بإجراءات الحصول على الإقامة، من خلال وثائق بسيطة مثل جواز السفر ومستندات مالية.

    الاستفادة من التخفيضات

    يتمتع حامل الإقامة التركية بالحصول على تخفيضات والاستفادة من العروض الخاصة بالفنادق والمطاعم والمتاجر الموجودة بالدول التي يسافر إليها

    الحصول على الجنسية

    يحق لحامل الإقامة التركية التقدم للحصول على الجنسية وذلك بعد الإقامة ضمن تركيا لمدة خمس سنوات بموجب إقامة عمل ، أو لمن يملك إقامة عائلية لمدة ٣ سنوات.

    الحصول على الخدمات القنصلية

    يحق لحامل الإقامة التركية الحصول على الخدمات القنصلية من السفارات التركية الموجودة في الدول التي يزورها، وذلك في حال حاجته للمساعدة في أي طارئ يتعرض له

    أسئلة شائعة

    من بعض الأسئلة المتعلقة بموضوع الاقاات ومميزاتها في تركيا اخترنا لكم

    كم مدة البقاء في تركيا دون إقامة؟

    يسطيع  الشخص القادم إلى تركيا أن يبقى فيها لمدة ثلاثة أشهر بدون إقامة، مهمّا كانت الطريقة التي دخل بها، وبعد مرور هذه الأشهر يصبح مخالفًا وقد يمنع من دخول الأراضي التركية في حال خرج دون القيام بتسوية وضعه القانونيّ

    عدد الدول التي يمكن السفر إليها بالإقامة التركية دون تأشيرة؟

    يوجد 72 دولة تسمح لمن يحمل جواز السفر التركي بالسفر إليها دون تأشيرة دخول، وهناك 36 دولة تمنح تأشيرة دخول  للمواطنين الأتراك عند وصولهم.

    هل يوجد إقامات للسوريين في تركيا؟

    يمكن للسوريين الداخلين بشكل نظامي إلى الأراضي التركياة الحصول على جميع أنواع الاقامات  فيها.

    ما الأوراق المطلوبة للإقامة في تركيا؟

    تختلف الأوراق بشكل طفيف حسب نوع الإقامة ولكن بشكل عام فإن الإجراءات هي:

    • نموذج طلب عبر الانترنت
    • نسخة من جواز السفر يضم الصفحة الأولى وصفحة التأشيرة وختم الدخول
    • صور شخصية
    • وثيقة العنوان

    وصلنا لختام المقال ، ونذكّر فيه بإن حصولك على الإقامة التركية يوفر لك العديد من المزايا ، بما في ذلك سهولة السفر ضمن وخارج تركيا ودون تأشيرة ، والاستقرار المريح ضمن نمط عيش صحي وسليم ببيئة ملائمة توفر مقومات الرعاية الطبية والعلمية الملائمة ، ويضمن لك الحصول على كافة الحقوق التي يتمتع بها المواطن التركي في مجال العمل والتملك للعقارات المختلفة وتوسيع عملياتك التجارية.

     إن كنت ترغب بمميزات حامل الإقامة التركية فيسعدنا في شركة الفنار للتأمين والإقامات في تركيا أن نساعدك ونقدم يد العون لك للحصول على الإقامة التركية واستخراجها بأبسط الطرق.

    اضف تعليق: