إنّ العودة التدريجية للدراسة بشكل طبيعي في تركيا ليس خبراً عابراً، إنما هو خبر يفتح أمام المقيمين في تركيا أبواباً من الاهتمام ليس على المستوى التربوي والتعليمي فحسب كما هو معتاد، بل على المستوى الصحي والذي يعتبر حديث الساعة في تركيا.

إنّ افتتاح المدارس في هذا العام وبعد موجة من انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19" في البلاد يفتح المجال للحديث عن قواعد جديدة للسلامة غير مألوفة، ولم يعتد عليها الأطفال وأهاليهم سابقاً، وحرصاً منا في الفنار للتأمين والإقامات في تركيا على تقديم كل ما هو نافع ومفيد لكم قد خصصنا هذا المقال للحديث عن القواعد الواجب اتباعها والنصائح المهمة لحفظ سلامة أطفالكم أثناء عودتهم للدراسة في مدارسهم بالشكل الذي يضمن لكم صحتكم وعافيتكم، وصحة أبنائكم.

بداية الدوام المدرسي في تركيا

 

مع بداية الشهر العاشر من عام 2020 بدأ الحديث بشكل نظامي عن العودة التدريجية للدوام في المدارس التركية بنظام الدوام وجهاً لوجه، بعد أن كانت طريقة التعليم منذ انتشار فيروس كورونا في البلاد عن بعد.

وستكون هناك معايير دقيقة لعودة الدوام المدرسي تتلخص فيما يلي:

·        التركيز على اتباع إجراءات السلامة والتباعد الاجتماعي والحفاظ على ارتداء الكمامة والتعقيم

·        تقليل ساعات الدوام

·        البدء تدريجياً بعودة طلاب الحضانات والصف الأول ثم عودة الدوام المدرسي لبقية المراحل الدراسية

·        تدريب المعلمين على التعامل الحذر المراعي لإجراءات السلامة من انتشار فيروس كورونا

·        نشر إعلانات ونشرات ونصائح طبية للحماية من خطر الفيروس

·        لم يتم اتخاذ أي قرار بخصوص عودة الدراسة الجامعية، ويعتقد على أقل التقديرات أنّ الفصل الدراسي الأول من هذا العام سيخصص للتعليم عن بعد في الجامعات التركية.

لماذا افتتحت المدارس التركية من جديد