الفهرس

    إنّ شواطئ تركيا تمثل ملاذاً مفضلاً لعشاق السياحة، يهربون من همومهم وضغوطات الحياة والعمل، يستمتعون بأشعة الشمس، ويمارسون الرياضات المائية المتنوعة، كالسباحة والغوص وركوب الأمواج، إلى جانب الرياضات الأخرى كالمشي والركض وركوب الدراجات الهوائية، وقضاء أوقات ممتعة مليئة بالترفيه والتسلية.

    ومع عودة الموسم السياحي لعام 2020 أحبّ فريق التحرير في شركة الفنار للتأمين والإقامات أن يقدّم لكم هذا المقال الذي جمعنا فيها معلومات مميزة عن أفضل الشواطئ في تركيا من أجل قضاء عطلتكم على ضفافها.

    متابعة طيبة نتمناها لكم ...

    أهم المدن الساحلية في تركيا

    تتميز تركيا بوقوعها على ضفاف أربعة بحور "المتوسط ومرمرة والأسود وإيجه" مما أعطاها ميزة كثرة المدن الساحلية، وتنوع مناخاتها تبعاً لكل بحر .. وأهم المدن التركية الساحلية هي:

    · إسطنبول

    · أنطاليا

    · موغلا

    · بورصة

    · إزمير

    · يلوا

    · بولو

    · طرابزون

    · ريزا

    أهم شواطئ تركيا

    قمنا بانتقاء مجموعة من أجمل شواطئ تركيا للحديث عنها، وهي:

    شاطىء ناكيبي Nakibey

    من أجمل شواطئ إسطنبول، ويقع في جزيرة كيري، إحدى أكبر جزر الأميرات المشهورة، ويتميز بنظافته نظراً للعناية الشديدة التي تمنحها بلدية إسطنبول منذ إنشاء الشاطئ قبل حوالي 10 سنوات، وتتضمن الرحلة السياحية إلى شاطئ ناكيبي جولة بالسفينة انطلاقاً من ميناء كاباتاش الشهير.

    وفي الحقيقة إنّ الحديث عن شواطئ إسطنبول يطول جداً وسنخصص له لاحقاً مقالاً خاصاً نوفي فيه حق شواطئ إسطنبول ونتحدث عنها بالشكل الذي يليق بها.

    شاطئ كابوتاش Kaputaş

    يقع بالقرب من مدينة أنطاليا في منطقة تدعى "كاش"، وتمتاز بأوديتها الضيقة إلى جانب سفوح جبلية شديدة الانحدار، وغاباتها الكثيفة، وخليج طويل يمثل الشاطئ.

    إن التقاء الرمال البيضاء والمياه الزرقاء يجعل شاطئ كابوتاش من أشهر شواطئ تركيا ،يقصده السياح للاصطياف والاستمتاع بمناظرها الطبيعية الجذابة، كذلك هي مقصد مهم للسباحة والمتعة والترفيه، والاسترخاء على الشاطئ الرملي مما يحقق صفاء النفس وراحة البال.

    شاطئ أوليمبوس Olympos

    يقع بالقرب من مدينة أنطاليا في منطقة "كوملوجا" ويعتبر السير إليه مشياً على الأقدام انطلاقاً من مدينة "أوليمبوس" التاريخية من أساسيات البرامج السياحية للسياح الأجانب.

    تتدفق بالقرب من الشاطئ ينابيع شديدة البرودة على شكل نافورة، وتصب في البحر المتوسط، وتمثّل هذه المنطقة مقصداً مميزاً للاستراحة في جو منعش، خاصة في فصل الصيف.

    يصنّف شاطئ أوليمبوس واحداً من أفضل شواطئ جنوب أوروبا في منشورات السياحة العالمية، كما تعتبر العطلة السياحية في المنطقة فرصة للمزج بين التعرف على التاريخ والطبيعة في آنٍ واحد.

    شاطئ باتارا Patara

    يقع بالقرب من مدينة أنطاليا، بين منطقتي "كالكان" و"كاش" ممتداً بطول 12 كم بشاطئ رملي جميل على طول المواقع السياحية الجنوبية في المنطقة، وليس على مستوى شواطئ تركيا بل يصنّف كواحد من أجمل الشواطئ عالمياً بحسب تقرير أصدرته صحيفة "تايمز" البريطانية في عام 2005، كما يعتبر أوسع شاطئ شمال البحر المتوسط.

    شاطئ كونيالتي Konyaaltı

    يقع في وسط مدينة أنطاليا، وهو من شواطئها الرئيسية، ويعتبر من أفضل الوجهات السياحية خاصة في مواسم السباحة بمياه البحر المتوسط النظيفة في أشهر الصيف، وخاصة للاستمتاع بالحمامات الشمسية، وهو من الخيارات المميزة للوصول إلى وسط أنطاليا في رحلة سياحية ممتعة.

    شاطئ إليجا Ilıca

    يقع بالقرب من مدينة إزمير في بلدة "تشيشمه" بإطلالة ساحرة على بحر إيجه، وبسبب مياهه الزرقاء الصافية يشبهها السياح بجزر المالديف.

    يقصد هذا الشاطئ الرملي ملايين المصطافين الأجانب والأتراك في عطلة الصيف، ويزيدها حيوية المكانة التجارية المميزة لبلدة تشيشمه التي تضم أفخم المطاعم والمتاجر، وكذلك تقدم بلدية تشيشمه خدمات مميزة بمحاذاة الشاطئ لتزيد من راحة السياح ومتعتهم.

    شاطئ أولودينيز Ölüdeniz

    يقع بالقرب من مدينة موغلا، في منطقة "فتحية" السياحية وذات الشهرة الواسعة، ويعتبر وجهة لعشرات الآلاف من السياح سنوياً، وما يميز هذا الشاطئ طبيعة مياهه ذات الطبيعة البلورية الشفافة المساعدة على الاسترخاء، حيث يقضي السائح يوماً كاملاً في مياهه رغبة بالاسترخاء.

    شاطئ كاباك Kabak

    يقع بالقرب من مدينة موغلا، في قرية صغيرة تدعى "ليكيا" على بعد 33 كم من مركز مدينة فتحية، وعلى سفوح جبال "باباداغ" وهو مصنف ضمن الجبال المحمية في العام، ويمتاز بكونه شاطئاً مرصوفاً بالحصى.

    يعتبر هذا الشاطئ مركز جذب للسياح الشباب ممن يعشقون طبيعة المنطقة الغزيرة بالنباتات الخضراء، والحيوانات البرية المتنوعة، وفيه خليج يمتد على طول 200 متر.

    وهو ذو طبيعة جيوليوجية نادرة في تركيا، حيث تحيط بالشاطئ ثلاثة جبال ووديان عميقة وعدة أنهار، يجعله من أجمل الوجهات السياحية العالمية لقضاء العطلة.

    مما يميز الشاطئ ما يحيط به من منازل خشبية ومخيمات معدّة للاصطياف والتخييم بدلاً عن الفنادق، مما يمنحها جواً طبيعياً، وفي الشاطئ ممر خاص للمشي طوله 513 متراً ويسمى "مسار ليسيا".

    شاطئ الجمل Camel

    يقع بالقرب من مدينة موغلا في مدينة "بودروم" على ساحل بحر إيجه، وأخذ اسمه من إمكانية الاستمتاع بركوب الجمال في منطقة "أورتاكنت" المعروفة بالمياه الصافية والرمال الناعمة وحدائق الحمضيات الكثيفة.

    يعد الشاطئ من المنتجعات السياحية الملائمة لقضاء العطلة، وحائز على العلامة الزرقاء التي تبيّن الالتزام بجودة المياه، وإجراءات السلامة، والحفاظ على البيئة.

    تقام على الشاطئ عدة نشاطات سياحية ورياضية، وخاصة الرياضات المائية، كالتزلج الشراعي والزلاجات النفاثة، وتتواجد فيه منصات مائية قابلة للنفخ، إلى جانب ذلك تتوفر في الشاطئ مدارس رياضية لتعليم الغوض وركوب الأمواج التي تقدم دورات عالية الجودة في هذا المجال.

    شاطئ إيزتوزو Iztuzu

    يقع في مدينة موغلا السياحية وهو من أشهر شواطئ تركيا على بحر إيجه، ويعرف باسم "شاطئ السلاحف" بسبب تواجد سلاحف "كاريتا كاريتا" ذات الرؤوس الضخمة بكثرة على هذا الشاطئ "أكثر من 700 سلحفاة".

    طبيعياً يشكل الشاطئ حاجزاً بطول 4.5 كم بين نهر "داليان" ذي المياه العذبة، والبحر المتوسط، ممتداً برماله الذهبية ذات الملمس الناعم، إلى جانب السفوح الجبلية المكسية بأشجار الصنوبر، كما يعدّ من المقاصد المهمة للسباحة وركوب الأمواج.

    شاطئ كليوباترا Cleopatra

    يقع الشاطئ في ولاية آلانيا، ويصنّف من أكثر شواطئ تركيا جذباً للزوار على مدار العام، ويحمل العلامة الزرقاء كواحد من أفضل الشواطئ عالمياً، كما أنّ المزيج الطبيعي بين زرقة مياه الشاطئ والرمال الذهبية يعتبر من مزايا هذا الشاطئ الساحر.

    وله ميزة تاريخية حيث يتناقل الأتراك أسطورة عن رمال الشاطئ الذهبية بأنها كانت تُجلب من صحراء مصار خصيصاً للملكة كليوباترا.

    الإجراءات في شواطئ تركيا لمكافحة كورونا

    لم يشكل انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19" مع شدة خطوره أثراً بالغاً بموازاة سحر تركيا وجمالية شواطئها، فظلت هذه الشواطئ مقصداً آمناً للسياح، والوجهة المفضلة لملايين السياح من عشاق الترفيه والرياضة المائية إلى جانب الاسترخاء والمتعة.

    وقد اعتمدت تركيا برنامجاً للسياحة الآمنة راعت فيه تطبيق أدق الإجراءات التي تحقق سلامة السياح وتحافظ على صحتهم من خلال تطبيق معايير السلامة وخاصة ما يتعلق بالتباعد الاجتماعي، والتعقيم، بالإضافة إلى إرشادات التوعية، وتزويد المرافق السياحية بتجهيزات حديثة للتعامل مع أي حدث طارئ.

    يمكنكم الإطلاع على: السياحة الآمنة في تركيا

    لقد أطلعناكم في هذا المقال على أهم شواطئ تركيا لأننا في الفنار للتأمين والإقامات في تركيا نهتم بتسليط الضوء على مكامن الجمال في هذا البلد المذهل، إلى جانب خدماتنا المميزة في مجالي التأمينات بكافة أنواعها والإقامات لكي نساعدكم على الحصول على أفضل تجربة إقامة في تركيا.

    اضف تعليق: