الفهرس

    عندما تقدم إلى تركيا وترغب بالإقامة فيها لفترة من الزمن فإنّك تحتاج عادةً إلى وجود بعض الأمور التي تساعدك على الاستمرار في إنجاز مهامك داخل تركيا على الوجه المطلوب، ومن ضمن هذه الأمور المساعدة ـ بلا شك ـ ضرورة وجود سيارة تستخدمها في تنقلك ووصولك إلى الأماكن التي ترغب بزيارتها، وكذلك تمنحك الاستقلالية والراحة داخل المنطقة التي تقيم فيها، فيفضّل الكثيرون استئجار السيارات في تركيا وهذا ما يجعل أسئلة الوافدين عن تأجير السيارات في تركيا هي من أكثر الأسئلة تداولاً، ونقوم في هذا المقال بالإجابة عن السؤال بتفصيل شامل للتعرف على كيفية استئجار السيارات في تركيا والملاحظات والأمور التي قد تصادفك أثناء قيامك كأجنبي باستئجار سيارة في تركيا وأهم الشركات المعروفة التي تساعد الأجانب في إنجاز ذلك.

    لماذا يقوم الأجانب باستئجار سيارات في تركيا؟

    في الحقيقة ليس الأجانب وحدهم من يبحثون عن سيارات في تركيا، فأي شخص قد يتعرض لذلك ولكن الأجانب هم الأكثر طلباً للسيارات وخاصة في المدن الكبرى والسياحية منها بالدرجة الأولى، كإسطنبول وأنطاليا وطرابزون وغيرها، وذلك للأسباب التالية:

    • يبحث الأجنبي في فترة تواجده القصيرة عن راحته واستقلاليته وخاصة إن كان قادماً للسياحة في تركيا، لذلك إنّ استئجار سيارة في تركيا فكرة مناسبة له لقضاء عطلته وسياحته وتنقلاته بكامل استقلاليته.

    • الأجانب الذين يحضرون إلى تركيا برفقة عائلاتهم هم أحوج الناس للسيارات، وكذلك من يحضرون بشكل جماعي كالأصدقاء والزملاء، لأنّ السيارة تعينهم على قضاء حوائجهم والقيام برحلاتهم وتنظيم تنقلاتهم بشكل مريح لهم وبدون أي مضايقات.

    • استئجار السيارة في تركيا بالنسبة للأجنبي هو نوع من الرفاهية في سياحته، يستطيع الخروج متى شاء والعودة متى رغب بذلك دون أي ارتباط له بمواعيد باصات النقل الداخلي.

    • يخشى الأجانب عادةً أثناء التنقل ليلاً من استقلال سيارات الأجرة مع أنّ مستوى الأمان في تركيا عالٍ جداً لكن تبقى النفس البشرية للغريب والأجنبي متوجسة من التعامل مع سيارات الأجرة ليلاً، فتكون السيارة المستأجرة هي الفكرة المثالية وطوق النجاة من هذه المخاوف.

    • البحث عن سيارة للإيجار في تركيا تعدّ رغبة فطرية لدى السيّاح الأجانب فلا يخفي أي سائح رغبته الدائمة بقضاء أيام إجازته أو عطلته في منتهى الراحة والحرية والأمان المطلق له ولأفراد عائلته، وضمان حفظ خصوصيته وإمكانية إنجازه العديد من مهامه ووظائفه بمفرده عن طريق استئجار سيارة في تركيا يقوم باستخدامها في كل تحركاته.

    • يُضاف إلى ما سبق التكاليف الأقل ضمنياً والجهود الأقل كذلك عند استخدام سيارة مستأجرة فيما لو قارناها بالتكاليف التي قد ينفقها لسيارات الأجرة وخاصة إن احتاج للتنقل

    شروط تأجير السيارات في تركيا

    نصائح قبل استأجار سيارة.jpg

    تركيا كأي دولة أخرى تجري فيها شروط معينة لتأجير السيارات في تركيا، هذه الشروط قد تختلف من دولة لأخرى بكل تأكيد وحتى داخل تركيا من ولاية لأخرى قد تختلف بعض التفاصيل، وحتى شركات تأجير السيارات في تركيا نفسها قد تختلف شروطها عن بعضها، لكننا نحاول في هذه الفقرة تسليط الضوء على أهم الشروط التي تُطلب عند استئجار سيارة بشكل عام، وهي:

    إجازة القيادة "رخصة القيادة"

    من الشروط الأساسية أن يكون لدى من يريد استئجار السيارة في تركيا إجازة قيادة صالحة للعمل فيها داخل تركيا، وإلا سيصبح من المستحيل الحصول على سيارة مستأجرة، إلا إذا كان التأجير مع سائق.

    ومما يذكر أن تركيا تقبل بإجازات القيادة التالية:

    • إذا كنت مقيماً في تركيا لفترة أقل من 6 أشهر، فإنّ إجازة القيادة التي تحملها من بدلك يمكنك إبرازها عند طلبها منك، وتخوّلك لقيادة السيارات في تركيا، ولكن يجب التأكد من اعتراف تركيا بشهادة القيادة خاصتك، ويمكنك السؤال في سفارة تركيا في بلدك أثناء استخراج فيزا السفر إلى تركيا عن ذلك، أو سؤال شركات تأجير السيارات في تركيا التي تتعامل معها.

    • إذا كنت مقيماً في تركيا لفترة تتراوح بين 6 أشهر وسنة، يجب أن تقوم بتسجيل شهادة القيادة الخاصة بك في مكتب النوتر في تركيا "الكاتب بالعدل" والحصول على نسخة مترجمة ومنوترة من شهادة القيادة وهي المسموح لك إبرازها وليس الإجازة التي استخرجتها من بلدك.

    • بعد سنة كاملة من إقامتك في تركيا، أنت ملزم بالحصول على رخصة قيادة تركية ولا يمكنك استخدام رخصتك التي استخرجتها من بلدك أو حتى نسخة النوتر.

    التأمين

    إلى جانب مبلغ إيجار السيارة في تركيا والذي يتعلق بنوعية السيارة ومدة الاستئجار وشركة التأجير نفسها، فهناك مبلغ تأمين يجب أن يدفعه المستأجر ويتم استرداده بعد إعادة السيارة والتحقق من سلامتها، وتطلب بعض شركات تأجير السيارات في تركيا وجود بطاقة ائتمانية لدى المستأجر.

    مبلغ التأمين ضروري لتغطية تكاليف الحوادث أو السرقة أو أي أذى ينال السيارة خلال فترة تأجيرها وللتأكد من إمكانية استرداد السيارة سليمة كما تم تأجيرها.

    السن

    أيضاً من الشروط المهمة والتي يجب مراعاتها هي عمر السائق، وهذا الشرط خاص بالشركات نفسها، فهي من تحدد أعمار من تقبل منحهم سيارة مستأجرة، وغالباً تكون الأعمار المسموح لها باستئجار سيارة في تركيا بين الـ 20 والـ 60 سنة فقط.

    فمن كان عمره دون الـ 20 سنة أو فوق الـ60 فمن الصعب جداً أن يجد شركة تأجير سيارات في تركيا تقبل منحه سيارة مستأجرة، وفي هذه الحالات من الأفضل للشخص أن يستأجر سيارة مع سائق، أو أن يستأجرها باسم صديق له أو قريب يحقق الشروط.

    بعض شركات تأجير السيارات في تركيا قد تطلب أحياناً ممن عمره أقل من 25 سنة زيادة في قيمة إيجار السيارة أو التأمين.

    قيود السفر

    لا يوجد في تركيا تأجير سيارات دولية أي بمعنى إمكانية مغادرة الشخص مع السيارة المستأجرة إلى خارج حدود البلاد، لذلك لا يمكنك استئجار سيارة في تركيا ثم السفر بها براً لدولة مجاورة مثلاً، وحتى عند التنقل بين الولايات التركية بسيارة مستأجرة يجب إبلاغ شركة التأجير بذلك لتتأكد إن كانت تتيح مثل هذا النوع من التأجير أم لا.

    ما ذكرناه هي خطوط عريضة وعناوين عن أهم الشروط التي يجب أن تتأكد من تحقيقها عند قيامك بخطوة استئجار سيارة في تركيا، وقد تجد شركات متساهلة وأخرى متشددة أكثر، ولذلك ينبغي أن تنتبه من مسألة الشركات غير الموثوقة والتي قد تبدو لك متساهلة ولا تفروض شروطاً، لكن قد تكون سيئة السمعة، وفي الفقرة التالية سنتحدث عن نصائح وتوجيهات وإرشادات قبل وأثناء استئجار السيارات في تركيا.

    نصائح حول استئجار السيارات في تركيا

    • تواصل مع أكثر من شركة تأجير سيارات في تركيا واسأل عنها جيداً، وقم بالاستفسار منهم عن كل ما يجول في بالك من أسئلة تخص تأجير السيارات في تركيا عموماً وتخص خدمات شركتهم، فبمقدار ما تكون الشركة ذات خبرة بتأجير السيارات في تركيا بمقدار ما تكون صادقة في تعاملها.

    • تأكد من شروط تأجير السيارات في الشركة التي تتعامل معها

    • قم بتصوير السيارة (فيديو أو صور عادية) أثناء استلامها لتأكيد حالتها، وكذلك عند التسليم، قد تحتاج لهذه الصور والفيديوهات إن اكتشفت متأخراً أنّ الشركة التي تعمل معها سيئة السمعة وقد يحاولوا عدم سداد التأمين بحجة تعرض السيارة لشيء ما أو حادث.

    • إن كان هناك ما يخص سلامة السيارة كالخدوش أو غيرها من المشكلات داخل السيارة وخارجها، فيجب أن تُذكر في عقد الإيجار ضمن مواصفات السيارة المستأجرة.

    إنّ الحصول على خدمة سيارة مستأجرة في تركيا أمر يشغل بال وتفكير الكثير من السيّاح الأجانب وحتى المقيمين في تركيا، لذلك قمنا بكتابة هذا الموضوع بشكل تفصيلي وتوضيحي للأخوة القراء كي تبقى الفنار دائماً وأبداً بوابتكم إلى تركيا ومستشاركم الأول في كل المعلومات التي تبحثون عنها.

    اضف تعليق: