الفهرس

    يتساءل الكثيرون عن الدول المسموح دخولها بالإقامة التركية، وذلك لرغبتهم في معرفة مجموعة الميزات التي قد يحصلون عليها عند امتلاكهم لأحد أنواع الإقامة في تركيا، والتي بذلت جهوداً حثيثة لاستقطاب المستثمرين والطلاب ورجال الأعمال إليها، مما سيلعب دوراً إيجابياً على الصعيد الاقتصادي.

     

    سنقدم لكم معلومات مفصلة عن قائمة هذه الدول التي يمكن دخولها بعد الحصول على الإقامة، والتي تشترط توفر عدة شروط إلى جانب أنواع الإقامات التي تستقطب بها تركيا العديد من الأشخاص من أنحاء العالم.

     

     ما هي أنواع الإقامة في تركيا؟

     

    تعتبر الإقامة وثيقة رسمية تقوم دائرة الهجرة التركية بإصدارها ومنحها لأي شخص يدخل إلى تركيا بطريقة قانونية.

    تتنوع الإقامات في تركيا تبعاً للغرض منها، إليك ما هي الأنواع المختلفة للإقامات التركية:

     

    الإقامة السياحية:

    تعتبر من أفضل الطرق للبقاء داخل أراضي تركيا لمدة أطول من المسموح بها للسياح الذين قدموا إلى تركيا عبر تأشيرة السياحة أو الذين قد تم إعفائهم من التأشيرة ودخلوا تركيا بطريقة آمنة وقانونية.

     

    إقامة الطالب:

    يقتصر منح هذه الإقامة على الطلاب الراغبين في التقدم إلى جامعات تركيا سواء الحكومية أو الخاصة أو حتى التسجيل في برامج اللغة التركية، وتمتاز هذه الإقامة بعدد من التسهيلات التي تقدمها تركيا لهؤلاء الطلاب.

    كما يتم التقديم عليها عبر أحد مكاتب الاستشارات القانونية المعتمدة، ثم يعمل الطالب على تجهيز كافة الوثائق المطلوبة وتقديمها إلى مكتب شؤون الطلبة الأجانب في الجامعة التي يرغب بالدراسة فيها، والتي من جانبها تقوم بإرساله إلى دائرة الهجرة.

     

    الإقامة بسبب الحالات الإنسانية:

    يحق لأي لاجئ سوري الجنسية حامل لأي نوع من الإقامات التركية، التقديم على الإقامة الإنسانية في حال لم يستطع أن يجدد جواز سفره، لكن ذلك باستثناء حاملي بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك).

     

    الإقامة العقارية:

    يتم منح الإقامة العقارية لأصحاب العقارات في تركيا، وهي أحد أنواع الإقامات القصيرة الأجل، وتمنح لمن يمتلك عقاراً أو أي أملاك غير منقولة في تركيا ويجب أن يكون العقار سكنياً يتم استخدامه من قبل صاحب الطلب بغرض السكن، وتبلغ مدة الإقامة العقارية سنتين كحد أقصى وهي قابلة للتجديد بعد انتهاء صلاحيتها.

     

    الإقامة العائلية:

    هناك حالات محددة تستطيع من خلالها التقديم على هذه الإقامة، وهي كالتالي:

    • إذا حصل الأب أو الأم على إقامة عمل تعطى الإقامة العائلية لباقي أفراد الأسرة.
    • مدة الإقامة العائلية للشخص المرافق تكون بنفس مدة إقامة العمل.
    • الزواج من تركي أو زوجة تركية الجنسية يخول العائلة للحصول على إقامة عائلية حسب المدة التي تقوم بطلبها.

     

    إقامة العمل:

    يطلق عليها أيضاً إقامة المستثمر أو إذن العمل، وهي عبارة عن تصريح يتيح لك العمل ضمن أراضي تركيا بشكل رسمي والاستفادة من المميزات التي قد يحصل عليها الأجانب في تركيا.

    تعتبر إقامة العمل من أفضل أنواع الإقامات في تركيا، حيث يمكنك من خلال إقامتك لمدة 5 سنوات متواصلة في تركيا، أن تحصل على الجنسية التركية.

    كما يمكن الحصول على إذن العمل بطريقتين:

    الطريقة الأولى: إذا كنت صاحب شركة ولديك عدد من الموظفين يمكنك استخراج إقامة عمل بكونك مدير الشركة.

    الطريقة الثانية: أن تكون موظفاً في شركة تركية تكون هي المسؤولة عن استخراج إقامة عمل لك من وزارة العمل التركية.

     

    الإقامة الدائمة في تركيا:

    يمكنك التقدم للحصول على الإقامة الدائمة إذا أتممت الإقامة في تركيا لمدة 8 سنوات متواصلة بصورة شرعية وقانونية.

     

    ما هي شروط الحصول على الإقامة في تركيا؟

     

    إن كنت ترغب بالحصول على الإقامة في تركيا فيجب أن تتوفر فيك مجموعة من الشروط العامة، كما أن هناك شروطاً قد تختلف حسب نوع الإقامة سنطلعكم عليها أيضاً.

     الشروط العامة:

    1. دخول تركيا عبر أحد المطارات بطريقة قانونية.
    2. وجود ختم على جواز السفر يثبت الدخول إلى تركيا.
    3. أن تتجاوز صلاحية الجواز أكثر بنحو 6 أشهر من  مدة الإقامة المطلوبة.
    4. يتوجب استخراج تأمين صحي شرط أن يغطي مدة الإقامة المطلوبة.
    5. أن تكون داخل تركيا عند تقديم طلب للحصول على الإقامة أو تجديدها، كما لا بد من تقديم طلب الإقامة قبل نهاية مدة السماح للإقامة الموجودة على تأشيرة الدخول.
    6. يجب تقديم طلب لتجديد الإقامة قبل أن تنتهي بمدة 60 يوماً.

     

    الشروط الخاصة التي تتعلق بنوع الإقامة:

    عند الحديث عن الإقامة العائلية أو العقارية فلا بد أن تعلم أنها لا تمنح إلا لزوجة واحدة، أما بالنسبة للأبناء الذين تحق لهم الإقامة فيجب أن تكون أعمارهم تحت 18 عاماً.

    بالنسبة للإقامة الدراسية في تركيا فيجب على الطالب أن يكون حاملاً لبطاقة جامعية ومسجلاً ضمن سجلات الجامعات التركية الخاصة أو حكومية.

    يجب أن يكون هناك دعوة للعلاج أو إذن رسمي من أحد المشافي التركية كشرط للإقامة القصيرة الأجل بقصد العلاج.

    هناك شرط إضافي لبعض الإقامات التركية كوجود رصيد محدد في حساب بنكي بأحد البنوك التركية، ولكن هذا الشرط ليس لكل الإقامات.

     

    ما هي الدول المسموح دخولها بالإقامة التركية دون أي تأشيرة؟

     

    بعد أن قمنا بشرح أنواع الإقامة في تركيا وشروط الحصول عليها، لا بد لنا من ذكر الدول المسموح دخولها بالإقامة التركية، ويمكن تحديد ترتيب جواز السفر التركي على الصعيد العالمي بالمقارنة مع جوازات سفر دول العالم الأخرى، عبر حسب مجموع الدول التي تسمح لحاملي جواز السفر التركي أن يدخلوا إليها بدون الحصول على تأشيرة دخول (فيزا) بشكل مسبق.

    يوجد حوالي 72 دولة تسمح لحاملي جواز السفر التركي بالسفر إليها بدون تأشيرة دخول، وهناك 36 دولة تمنح المواطنين الأتراك تأشيرة دخول عند وصولهم.

    إليك قائمة الدول المسموح دخولها بالإقامة التركية:

    أذربيجان، ألبانيا، أنتيغوا وبربودا، أوزبكستان، أوكرانيا، إندونيسيا، إيران، الأرجنتين، الأردن، الأوروغواي، الإكوادور، البرازيل، البوسنة والهرسك، السلفادور، الفلبين، المغرب، اليابان، باراغواي، بربادوس، بروناي دار السلام، بليز، بنما، بوتسوانا، بوليفيا، بيرو، تايلاند، ترينيداد وتوباغو، تشيلي، تونس، جامايكا، جزر البهاما، جزر العذراء البريطانية، جزر توركس وكايكوس، جزر كوك، جمهورية الدومينيكان، جنوب أفريقيا، جورجيا، دومينيكا، روسيا البيضاء، سانت فنسنت والغرينادين، سانت كيتس ونيفيس، سنغافورة، سانت لوسيا، سوريا، ساو تومي وبرينسيب، سوازيلاند، صربيا، غواتيمالا، غامبيا، قيرغيزستان، فنزويلا، فيجي، قطر، فانواتو، كازاخستان، مقدونيا الشمالية، موريشيوس، كوستاريكا، كولومبيا، ماكاو، كوسوفو، ماليزيا، منغوليا،كوريا الجنوبية، مونتينيغرو (الجبل الأسود)، مولدوفا، ميكرونيسيا، نيكاراغوا، نييوي، هايتي، هندوراس، هونج كونج.

     

    ما هي مميزات الإقامة في تركيا؟

     

    تعتبر الإقامة في تركيا حلم الكثير من الأشخاص وذلك لما تقدمه الحكومة التركية من مميزات وتسهيلات لحاملها، وذلك طيلة تواجده على الأراضي التركية، وهذه المميزات تتلخص فيما يأتي:

    1. الدخول إلى تركيا والخروج منها بأي وقت دون تأشيرة طالما أنك تحمل الإقامة.
    2. فتح حساب بنكي وإجراء معاملات تجارية بكل سلاسة وسهولة.
    3. الحصول على حقوق تتساوى مع المواطن التركي، مما يجعلك تشعر بالأمان ضد أي ابتزاز أو انتهاك لحرياتك.
    4. يمكنك الحصول على الفيزا بشكل إلكتروني وسريع، ودون أي إجراءات روتينية مملة.

     

    لقد وصلنا إلى ختام مقالنا بعد أن قدمنا لكم معلومات مفصلة حول أنواع الإقامة في تركيا وشروط الحصول عليها، كما بينا لكم قائمة الدول المسموح دخولها بالإقامة التركية، وما تتيح هذه الإقامة لحاملها من ميزات.

    اضف تعليق: