الفهرس

    إذا كنت مقيماً في تركيا فأنت تحتاج بكل تأكيد إلى جملة من الإرشادات التي تلزمك للاستخدام الجيد والمنظّم لموارد الطاقة، وخاصة الكهرباء، حيث تحتاج إلى الوعي الدائم بأساليب توفير مصاريف الإضاءة واستخدام الأدوات والأجهزة الكهربائية، وخاصة المتعلقة بالتدفئة والتبريد والتي تحتاج إلى استهلاك كم كبير من الطاقة الكهربائية .

    أهمية الوعي لاستهلاك موارد الطاقة في تركيا

    تعتمد الكثير من البلدان المتحضّرة على مبدأ توعية السكان والمقيمين فيها لأهمية ترشيد استهلاك الطاقة وبالأخص الطاقة الكهربائية لأنها الأكثر استهلاكاً والأطول مدة

    تقدّم تركيا بشكل منظّم النصائح والإرشادات لترشيد استهلاك الكهرباء من خلال التقارير الصحفية على وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.

    لا تعتمد التقارير التوعوية على مبدأ خفض قيمة فاتورة الكهرباء في تركيا للمقيم فيها فحسب، بل هي تتجاوز ذلك إلى مرحلة الوصول إلى خلق ثقافة ترشيد وتوفير استهلاك الكهرباء.

    تقدم تركيا من خلال تقاريرها كذلك مجموعة من الاقتراحات للاستخدام الآمن وتوفير حصة أكبر من استهلاك الطاقة الكهربائية، وتوفير المصروفات المالية وخفض فاتورة الكهرباء في تركيا

    طرق توفير استهلاك الكهرباء في تركيا

    الاستفادة من جداول توفير الكهرباء في تركيا

    سعر كيلو واط الكهرباء في تركيا يختلف بحسب ساعات التشغيل اليومية، وعادة تكون أفضل الأوقات اليومية لاستخدام الأدوات الكهربائية في تركيا هي الفترة الليلية ما بين الساعة العاشرة ليلاً والسادسة صباحاً من كل يوم.

    حيث يكون في تلك الفترة سعر واط الكهرباء في تركيا المصروف في الساعة في أخفض مستوياته.

    كما أنّ أوقات الذروة والتي يكون فيها استهلاك الكهرباء في تركيا في أعلى مستوياته بالنسبة إلى سعر كيلو الواط الساعي، بين الساعتين الخامسة والعاشرة ليلاً.

    إنّ معرفة سعر كيلو واط الكهرباء في تركيا والتقيد باستهلاك الكهرباء في تركيا وفقاً لأوقات التخفيض، وقد قمنا في الفنار بإعداد الجدول التالي للتعرف على سعر الكيلو واط الساعي في تركيا:

    الفترة الزمنية

    سعر كيلو واط الكهرباء في تركيا في الساعة

    من 6 ص إلى 5 م

    27 قرش

    من 5 م إلى 10 م

    42 قرش

    من 10م إلى 6 ص

    16 قرش

    توفير طاقة الإضاءة في المنزل أو المكتب

    في الدرجة الأولى يعتبر استخدام مصابيح الإضاءة بيضاء اللون من أفضل الطرق توفيراً للطاقة الكهربائية.

    تساهم هذه المصابيح في انخفاض كبير في استهلاك الكهرباء في المنزل إذا ما قارناها بكمية الطاقة المستهلكة أثناء استخدام المصابيح الملونة "الحمراء والصفراء بشكل أساسي".

    توفر المصابيح البيضاء أكثر من 80% من الطاقة التي تصرفها المصابيح الملونة عادةً.

    كذلك يمكن توفير الطاقة الكهربائية من خلال عدم ترك المصابيح مضاءة في فترة النهار، وفي الغرف التي لا تحتاج للإنارة، أو الغرف غير المستخدمة.

    عند عدم الحاجة إلى ضوء المصباح يجب إغلاقه .. هذا باختصار يوفر الكثير من الطاقة المصروفة دون الحاجة لها، وعندما يمكن الاستعاضة بضوء الشمس أو بفتح النوافذ فلا داعي لتشغيل المصابيح كذلك.

    كل ما سبق حول الإنارة وتوفيرها يُفضي إلى مردودات إيجابية من ناحية ثقافة توفير استهلاك الكهرباء في تركيا وكذلك على قيمة فاتورة الكهرباء للمقيمين في تركيا.

    توفير استخدام الأجهزة المنزلية

    من التصرفات اليومية والتي قد لا تأبه لها هي من أسباب زيادة استهلاك الأجهزة الكهربائية للطاقة، ولذلك إنّ الاعتناء بطريقة استخدامها يوفر الكثير من الطاقة الكهربائية.

    مثلاً: عند استخدام الثلاجة يجب أن تدرك أن استهلاكها للطاقة ينخفض كلما حافظت على برودتها، وكلما زادت درجة حرارتها كلما احتاجت طاقة أكثر للتبريد، ومن الإجراءات التي تقلل من احتفاظ الثلاجة ببرودتها هو فتح باب الثلاجة بشكل متكرر ولفترات طويلة، مما يزيد من حاجة الثلاجة للتبريد.

    كما إنّ اقتراب الثلاجة من الأجهزة الأخرى التي تولد الحرارة عند تشغيلها كالفرن يزيد من درجة حرارة الثلاجة ويقلل من تبريدها، فالحفاظ على الثلاجة بعيداً عن الأجهزة الأخرى يوفر الكثير من الطاقة.

    كذلك بالنسبة للأجهزة الأخرى، كالغسالة أو آلة تغسيل الأطباق والصحون، وخلاط الفواكه، فيجب تشغيلها بمستويات متوسطة ودون الحد الأعلى، لتوفير الطاقة والحفاظ على الأجهزة كذلك من الجهد والإتلاف المبكر.

    بالنسبة للغسالة:

    • شغلها بدرجة حرارة بين 30 و 40 درجة

    • استخدم الماء البارد لشطف الملابس بعد انتهاء غسيلها ولا داعي لشطفها بماء دافئ.

    • قم بتعليق المنازل وتجفيفها يدوياً وذلك أوفر من التجفيف باستخدام المجفف داخل الغسالة.

    بالنسبة لآلة غسل الصحون:

    • حافظ على درجة حرارة حوالي 50 درجة مئوية

    • لا داعي لتشغيل آلة غسل الصحون إلا في الحاجة لذلك، أما تشغيلها من أجل عدد قليل من الأطباق يستهلك الكثير من الطاقة لا سيما أنها تحتاج إلى تسخين المياه لأجل ذلك.

    يمكن كذلك ترشيد استخدام الطاقة الكهربائية عند تشغيل أجهزة أخرى كالمكنسة الكهربائية، فيجب تنظيفها جيداً قبل الاستخدام لأنها تستهلك طاقة أكبر عندما تكون حقيبتها مملوءة.

    وكنصيحة أخيرة بالنسبة للأجهزة الكهربائية المنزلية فيجب فصلها عن المقابس الكهربائية ولا ينبغي إبقاؤها موصولة بالتيار الكهربائي عند إطفائها، لأنها تستمر في استهلاك الطاقة الكهربائية حتى وهي في وضع الاستعداد، خاصة التلفاز.

    توفير الكهرباء أثناء التدفئة المنزلية

    توفير الكهرباء أثناء التدفئة من خلال استخدام وسائل التدفئة عن طريق الغاز يعتبر من أهم الطرق التي توفر الكثير من الطاقة المصروفة والمستهلكة للتدفئة باستخدام الكهرباء.

    لا تعتبر فكرة التدفئة بالأجهزة الكهربائية والسخانات الكهربائية فكرة سديدة لمن يريد توفير الكهرباء في تركيا لأنها مكلفة جداً، وخاصة أنّ الحاجة للتدفئة لا تنقضي بساعات قليلة، ففصل الشتاء يفرض عليك ساعات طويلة من التدفئة، وكل ذلك مكلف جداً.

    ي الأحياء الشعبية في تركيا يستخدم الأهالي مدافئ الحطب والفحم، وهي أوفر استهلاكاً ومادةً من التدفئة بالأجهزة الكهربائية ولكنها تحمل ضرراً على البيئة، لذلك لا يُسمح بتشغيلها في المجمعات السكنية والأحياء الراقية.

    الخيار الأفضل للتدفئة في تركيا هو الغاز، فهو أوفر من التدفئة بالكهرباء أو المازوت وأكثر أمناً وصحة من التدفئة بالحطب أو الفحم.

    ولكن إن كنت تستخدم الطاقة الكهربائية من أجل التدفئة فاحرص على ترشيد استخدامها وأخذ كفايتها، وتجنب تشغيل الأجهزة الكهربائية في أوقات الذروة قدر المستطاع.

    نوع وحجم المدفأة الكهربائية وعددها في المنزل والطاقة العليا التي يتم تشغيلها بها، كلها يمكن النظر إليها والتحكم بها عند التفكير بتوفير استهلاك الكهرباء في تركيا.

    توفير الكهرباء في المطبخ

    حاول دائماً عدم استخدام الأدوات الكهربائية للطهي أو تحضير المشروبات الساخنة كالشاي والقهوة، لأن ذلك مكلف بالنسبة للطاقة الكهربائية، والأفضل هو الاستعاضة عنها بموقد الغاز.

    إن كان ولا بد من استخدام الأجهزة الكهربائية للطهي، فاحرص على ترشيد استخدامها بحيث لا تنفق طاقة زائدة دون الحاجة لها.

    تكرار فتح أواني الطهي أو تركها مفتوحة طيلة عمل الجهاز الكهربائي يساهم في زيادة استهلاك الكهرباء والطاقة للتسخين والطهي، حيث يساهم إغلاق إناء الطهي في توفير جزء كبير من البخار وهو العامل الأساسي في تسريع عملية الطهي وبالتالي استغراق وقت أقصر وطاقة أقل.

    كذلك تكرار فتح الفرن وإغلاقه خلال فترات متفاوتة أثناء تشغيله يساهم في فقدان البخار ودخول الهواء البارد إلى الفرن مما يزيد من المدة المتوقعة لتشغيل الفرن.

    وكذلك استخدام الأواني المصنوعة من الفولاذ للطبخ يوفر عادةً أكثر من 35% من الطاقة المصروفة عند الطبخ بالأواني المصنوعة من مواد أخرى.

    لماذا تفكر بترشيد استخدام الطاقة الكهربائية؟

    • زيادة الوعي إلى أهمية التوفير والترشيد في استخدام الكهرباء في تركيا

    • خفض قيم فواتير الكهرباء الشهرية.

    • المحافظة على الأجهزة الكهربائية من التلف المبكر

    ثقافة توفير الكهرباء في تركيا والحرص على الاستهلاك الراشد للطاقة الكهربائية في المنازل والمكاتب من أكثر المواضيع التي يرغب بها الكثيرون لكنهم يجهلون الطرق الصحيحة لذلك، فكثير من تصرفاتنا اليومية يساهم بشكل أو بآخر برفع قيمة فاتورة الكهرباء في تركيا المطلوبة منا ولكننا لا نشعر بذلك.

     

    0 تعليقات:

    اضف تعليق: