الفهرس

    إنّ مميزات حامل الإقامة في تركيا تعتبر من الأمور التي تنافس الدولة التركية اليوم العديد من الدول الأجنبية وخاصة الأوروبية في جميع الميادين وتسعى للوصول إلى الريادة والمسابقة إلى تحقيق التقدم في جميع المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والسياحية والتعليمة وغيرها، حيث أنّ تركيا وجهةً للوافدين الأجانب من دول العالم عموماً والعالم العربي خصوصاً، ويسعى الوافدون للحصول على الإقامة في تركيا لما تتمتع به من ميزات وخصائص فريدة، وفي هذا المقال سنمرّ عبر تفاصيل الإقامة في تركيا وسنتكلم عن مميزات حامل الإقامة التركية.

     

    ما هي مميزات حامل الإقامة التركية

    تتمتع تركيا اليوم بسمعة دولية، وتمتلك مقوماتٍ عديدة جعلتها وجهةً للسياح والطلاب والمستثمرين من جميع أصقاع الأرض، وقد كانت الإقامة في تركيا تعطى لستة أشهرٍ فقط، ثم ازدادت إلى سنة ثم إلى سنتين، ويتمتع حامل الإقامة التركية بالعديد من المزايا وسنذكر لكم في السطور الآتية مميزات حامل الإقامة التركية:

    1. يمكن لحامل الإقامة التركية أن يدخل ويخرج من تركيا دون تأشيرة طول فترة صلاحية إقامته.
    2. فتح حساب في البنك، وإجراء جميع المعاملات التجارية بكل يسر وسهولة.
    3. امتلاك عقار سكني أو استئجار عقار وامتلك سيارة والحصول على رخصة قيادة تركية.
    4. نفس حقوق المواطن التركي تقريباً، ويتمتع بجميع الحقوق الإنسانية.
    5. إذا دخل حامل الإقامة التركية إلى أوروبا من تركيا، فيمكنه الانتقال بين دول أوروبا بكل حرية
    6. يمكن الحصول على الإقامة وتجديدها إلكترونياً وبشكل يسير ومنظم.
    7. إمكانية الاستفادة من الخدمات الطبية في المستشفيات التركية.
    8. الحصول على الجنسية التركية بعد 5 سنوات.
    9. الاستفادة من خدمات التعليم المجاني لجميع المراحل الدراسية المتاحة مجاناً في تركيا
    10. حرية العمل والحصول على حقوق العامل كاملة
    11. إمكانية زيارة العديد من دول العالم دون الحاجة إلى تأشيرة.

     

    تنوع الإقامات ومزاياها في تركيا

    توفّر الدولة التركية خيارات واسعة ومتنوعة في للحصول على الإقامة على أراضيها، تتدرج هذه الإقامات من قصيرة الأمد إلى الدائمة وتكلفة الحصول على هذه الإقامات منخفض مقارنةً مع غيرها من الدول، ومن أنواع الإقامات الإقامة التركية قصيرة الأمد وطويلة الأمد والإقامة السياحية وإقامة العمل، وغيرها.

    الإقامة التركية قصيرة الأمد

    وتكون مدة هذا النوع من الإقامات سنتين بالحد الأقصى وتختلف مدتها بين سبب الدخول إلى تركيا وصلاحية جواز السفر والتأمين الطبي وغيرها من العوامل، ومن أنواعها الإقامة السياحية والإقامة للطلاب والإقامة العائلية.

    الإقامة السياحية في تركيا

    وهي نوع من أنواع الإقامات في تركيا، والتي تعطى للوافدين بهدف السياحة، يتم التقديم على هذه الإقامة بشكل رسمي والتسجيل عبر الموقع الإلكتروني للتسجيل على الإقامات وتقديم الأوراق الثبوتية اللازمة ويبلغ الحد الأقصى لمدة هذه الإقامة سنتان وتعتمد هذه المدة على صلاحية جواز السفر وصلاحية التأمين الطبي، يمكن تجديد هذه الإقامة عند اقتراب انتهاء صلاحيتها وينصح بالمبادرة إلى تجديدها قبل انتهاء الصلاحية بستين يوماً على الأقل.

    وللحصول على الإقامة السياحية في تركيا يجب تقديم المستندات الآتية:

    1. جواز سفر غير منتهي الصلاحية خلال مدة الإقامة التي ينوي الإقامة فيها.
    2. صورة عن جواز السفر مترجمة ومصدقة عند كاتب العدل.
    3. وثيقة امتلاك عقار داخل الأراضي التركية أو عقد إيجار رسمي وموثق عند كاتب العدل.
    4. أربع صور شخصية بيومترية حديثة ذات خلفية بيضاء.
    5. تأمين صحي ساري المفعول خلال فترة الإقامة.
    6. نسخة مصورة ومصدقة عن وثيقة الإقامة الحالية والتي سيتم تجديدها في حال التجديد.
    7. إخراج قيد عائلي أو صورة عن دفتر العائلة مترجم ومصدق من كاتب العدل.

     

    الإقامة العقارية في تركيا

    وهذا النوع من الإقامات تمنحه السلطات التركية لمن يمتلك عقار سكني يمكن استخدامه لغرض السكن داخل الأراضي التركية بغض النظر عن مساحته وسعره، وتبلغ مدة هذه الإقامة سنة واحدة قابلة للتجديد، ولكن إذا كانت قيمة هذا العقار السكني تساوي 250000 دولار أو أكثر فيمكن لصاحب هذا العقار التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية بعد حصوله على الإقامة العقارية.

    وللحصول على الإقامة العقارية في تركيا يجب تقديم المستندات الآتية:

    1. صورة مصدقة عن جواز السفر
    2. سند ملكية للعقار السكني (ورقة الطابو)
    3. رقم ضريبي يمكن الحصول عليه بسهولة من أي دائرة ضريبية
    4. وثيقة إثبات تامين صحي ساري المفعول
    5. أربع صور شخصية حديثة ذات خلفية بيضاء.
    6. وأخيراً استمارة الحصول على الإقامة العقارية.

    اقرأ أكثر حول: الإقامة العقارية في تركيا

    إقامة العمل في تركيا

    وهذا النوع من الإقامات يحصل عليه الوافدون إلى الأراضي التركية بهدف العمل، مدة هذه الإقامة سنة واحدة قابلة للتجديد، يمكن تجديدها لمدة سنتين كما ويمكن لحاملها الحصول على الجنسية التركية بعد 5 سنوات من بقاءه على الأراضي التركية.

    الإقامة الدائمة (طويلة الأمد)

    تمكن هذه الإقامة صاحبها من البقاء في تركيا بشكلٍ دائم ويمكن الحصول على الإقامة التركية طويلة الأمد بعد استيفاء بعض الشروط وهي:

    1. أن يكون المتقدم للحصول على الإقامة الدائمة قد أتمّ ثمانية سنوات على الأراضي التركية من دون انقطاع.
    2. أن يكون المتقدم للحصول على الإقامة الدائمة غير مستفيد من المساعدات الاجتماعية في آخر ثلاث سنوات من تاريخ تقديمه للحصول على الإقامة الدائمة.
    3. كما يجب عليه أن يكون ذو دخل مادي كبير أو كافٍ على الأقل لتأمين حياة كريمة لأسرته.
    4. ويجب أن يمتلك تأمين طبي طويل الأمد وغير منتهي الصلاحية.
    5. وأخيراً يجب على المتقدم أن يكون حسن السيرة والسلوك وألا تكون عليه إشكالات أمنية أو يشكل خطراً على الأمن القومي التركي.

    الإقامة العائلية في تركيا

    هي الإقامة التي يستطيع من خلالها الأتراك أو الحاصلين على الإقامة التركية من أن يمنحوا إذن الإقامة العائلية في تركيا للزوج أو الزوجة والأولاد دون سن 18، وتمتد مدة هذه الإقامة من سنة إلى 3 سنوات ويتم منحها لأفراد العائلة الواحدة حصراَ، حيث يسمّى مانح هذه الإقامة بالمستضيف، يمكن للأولاد دون سن 18 الحاصلين على الإقامة العائلية الاستفادة من خدمات التعليم المجاني قبل المرحلة الجامعية، حيث عند الوصول إلى المرحلة الجامعية عليهم التقدم بطلب الحصول على منحة دراسية.

    إقامة الطالب في تركيا

    وتعطى هذه الإقامة للوافدين إلى الأراضي التركية بغرض الدراسة، وتكون مدتها سنة واحدة وتجدد في كل سنة حسب مدة الدراسة وفي حال كانت مدة الدراسة أقل من سنة فإنّه يحصل على إقامة تناسب مدة الدراسة، تبلغ تكلفة هذه الإقامة 300 ليرة تركية تقريباً بالإضافة إلى رسوم الدولة التي تتراوح بين 80 و350 ليرة، ولا يحق للطلاب المقيمين اصطحاب ذويهم من خلال الإقامة الطلابية، ومن مميزات حامل الإقامة التركية الطلابية فإنّه يحصل على تخفيضات على استخدام مواصلات الدولة وتكاليف التامين الصحي.

     

    الإقامة الإنسانية في تركيا

    يحصل على هذا النوع من الإقامة الوافدون الذين انتهت صلاحية إقامتهم داخل الأرضي التركية وصدر بحقهم قرار الترحيل ثمّ تبين وجود ظروف استثنائية تمنعهم من العودة إلى بلدانهم، أو تهدد حياتهم أو سلامتهم في حال عودتهم، ويشترط أن يكون من حاملي الإقامة التركية ثم انتهت هذه الإقامة ولم يعد بإمكانه تجديدها، وتندرج هذه الإقامة تحت بنود المادتين 46 و47 من قانون الأجانب والحماية الدولية.

    يجب أن تحمل إقامة قانونية في تركيا

    لكي تستطيع البقاء في تركيا مدة جيدة من الزمن بدون الحاجة إلى مغادرتها وإصدار فيزا جديدة، يجب عليك أن تكون حاملاً لإحدى أنواع الإقامات المذكورة أعلاه.

    حيث أنّ الإقامة بشكل قانوني في هذا البلد أمر مطلوب، والمخالفة تعتبر من الأخطاء التي يقع فيها البعض ممن تنتهي إقاماتهم ولا يجددونها أو تنتهي تصاريح السفر الخاصة بهم والتأشيرات ثم لا يغادرون البلاد ولا يستخرجون إقامة مناسبة لهم ..في هذه الحالة أنت تفقد ليس فقط مميزات حامل الإقامة في تركيا ، إنما تفقد حق الوصول إلى تركيا لمدة منع تحددها السلطات بالإضافة إلى الغرامة المالية التي قد تدفعها.

    إلى هنا نصل وإياكم أعزاءنا القراء إلى نهاية هذا المقال الذي حمل عنوان مميزات حامل الإقامة التركية، فقد بينّا لكم في هذا المقال ما هي مميزات حامل الإقامة التركية ثمّ تكلمنا بالتفصيل عن كل نوع من أنواع الإقامات التركية وشروط الحصول على كل منها، وفي ختام هذا المقال، ننصحكم بالمسارعة للحصول على الإقامة التركية لما تتمتع به هذه الدولة من مميزاتٍ قويةّ ولما تقوم به من خطىً لتحقيق التقدم والازدهار والتنمية.

    اضف تعليق: