الفهرس

    مرت الصناعة في تركيا بمراحل متطورة حققت من خلالها البلاد رقماً قياسياً في قيمة صادراتها الصناعية، وخفضت كذلك الاعتماد على الصناعات الأجنبية المستوردة، وقد كان لهذه النهضة عدة مقومات وأسباب، سنتطرق لها في هذا المقال إلى جانب الحديث عن المدن الصناعية في تركيا وأشهر مصانعها، وفرص الاستثمار الصناعي في تركيا.

     لنحيطكم في هذا المقال بجميع التفاصيل المهمة حول الثورة الصناعية في تركيا.

    الصناعة في تركيا

    الصناعة في تركيا إحدى أهم القطاعات الاقتصادية القوية في البلاد، حيث مثلت الركيزة الأولى للتنمية الاقتصادية في البلاد خلال العقدين الماضيين تماشياً مع رؤية 2023، في بلد ليست غنية بالنفط والغاز ولا المعادن الثمينة، مما زاد من أهمية التركيز على الصناعة في تركيا في مسيرة تقوية الاقتصاد التركي وتحقيق الفوائد المترتبة على ذلك.

    كما يمثل القطاع الصناعي في تركيا أحد أهم موارد العملة الصعبة وله الأثر الأهم على سعر صرف العملة التركية أمام العملات الأخرى، بالإضافة إلى الجانب المهم الذي تشغله المنتجات الصناعية في ميزان التبادل التجاري مع الدول الأخرى.

    أهم المصانع في تركيا

    تمتلك تركيا قائمة كبيرة من الماركات الصناعية الشهيرة والمتنوعة، والتي تشمل غالبية مجالات الصناعة، ولها حضورها المحلي بطبيعة الحال، والحضور الإقليمي والدولي الواسع، نظراً لزيادة الصادرات التركية إلى دول العالم خلال السنوات الماضية.

    وقد انتقينا لكم في هذه الفقرة مجموعة من أهم المصانع التركية التي اشتهرت وذاع صيتها وصار لها اسمها العالمي وحضورها الكبير في الأسواق الصناعية العالمية، وهي:

    ماركة Arçelik

     

    اشتهرت هذه العلامة التركية باسم "ماركة الحب" بسبب سمعتها المميزة واسمها العريق في عالم الالكترونيات المنزلية، وتشمل الكثير من الأجهزة الالكترونية الضرورية للمنازل خاصة "أنظمة التكييف".

    وتدمج شركة أرشيليك في تركيا بين التصميم الجذاب واستخدام أحدث التقنيات العصرية، ما جعلها متفوقة في هذا المجال بكل المقاييس، الجمالية والتكنولوجية.

    تأسست الشركة في عام 1955 ومقرها الرئيسي في ولاية إسطنبول، ولها الكثير من الفروع في الولايات التركية الأخرى، وخارج تركيا، وأهم فروعها الخارجية في:

    ·        مصر

    ·        ماليزيا

    ·        الاتحاد الأوروبي "ألمانيا وإيطاليا والنروج وفرنسا"

    ·        الصين

    ·        روسيا

    ·        جنوب افريقيا

    تحتل شركة أرشيليك المرتبة الثالثة أوروبياً في مجال تصنيع الالكترونيات المنزلية وتقدم مبيعات عالمية لأكثر من 145

    دولة أجنبية، بقيمة مبيعات تفوق 16 مليار ليرة تركية سنوياً.

    كما انبثقت عن الشركة 11 علامة تجارية معروفة، وتوفر فرص عمل لأكثر من 30 ألف موظفاً، الأمر الذي يعتبر إنجازاً من إنجازات الصناعة في تركيا

     

    ماركة Eti

    تأسس مصنع ايتي في تركيا في عام 1962 واختصت بإنتاج سلاسل متنوعة من المنتجات الغذائية، وخاصة المعجنات والبسكويت، والشوكلا، والفطائر.

    للمصنع السبق في إنتاج أول بسكويت مساعد على عملية الهضم على مستوى تركيا، ويحمل اسم Burçak وأول فطيرة معلبة بتركيا وحملت اسم Turti

    نال المصنع عدة أوسمة وجوائز تركية وعالمية، بسبب منتجاته المميزة، ومبادراته الجديدة والملهمة، وعلاماته التجارية الفريدة من نوعها.

    تم تصنيف المصنع واحداً من أفضل 100 شركة صناعية غذائية على مستوى العالم، وتوفر فرص عمل لأكثر من 7 آلاف موظفاً.

     

    ماركة Tofaş

    من أضخم شركات تصنيع السيارات المحلية في تركيا، وتحتل المركز الخامس على مستوى تركيا في إنتاج السيارات، بقدرة إنتاجية تجاوزت 450 ألف سيارة.

    وقد تأسست في عام 1968 بعد اجتماع كل من شركتي Koç Holding و Fiat وتطورت فيما بعد لتصبح أفضل المراكز البحثية التركية لإنتاج السيارات في عامي 2016 و2017

    انتقلت الشركة من التصنيع المحلي إلى الأسواق العالمية في عام 2015 ودشنت ذلك بإطلاقها سيارة "سيارات" ومن ثمّ قامت كذلك بطرح سلاسل من نوع سيارات "فيات"

    وقد حصلت شركة توفاش في تركيا على جوائز تكريمية من قبل مراكز بحوث أوروبية في مجال الصناعة، بسبب إنجازاتها المتقنة والضخمة، لتكون بذلك إحدى أبرز علامات تفوق الصناعة في تركيا

    ماركة Harras

    تأسست مصانع هاراس في تركيا في عام 1995 كإحدى نماذج خدمات بيع المنتجات الاستهلاكية بأسعار منافسة، وتعدّ الآن من المصانع التركية المتفرغة للإنتاج لسلسل متاجر BIM المعروفة في تركيا والمتوزعة في كافة الولايات التركية وفي أغلب أحيائها.

    تهدف ماركة هاراس التركية إلى تلبية حاجات العائلات والمطاعم والفنادق في تركيا وغيرها بالمنتجات الطازجة والمجهزة بشروط صحية كاللحوم بالدرجة الأولى ووفق معايير ذات جودة عالية، وتوفيرها بأسعار منافسة.

     

    ماركة LC Waikiki

    من أقوى الماركات التجارية في تركيا، والأكثر من ناحية الرواج والشهرة والانتشار، ولها اسم بارز في ميادين صناعات النسيج واللباس ليس فقط في تركيا فحسب بل على مستوى العالم.

    وتقدم مجموعة كبيرة من الألبسة المتنوعة للرجال والنساء والأطفال، إلى جانب الحقائب  والأحذية، بأسعار مشجعة، وبتصاميم حديثة عالية الجودة.

    مؤخراً وسعت الماركة نشاطها لتشمل خطوط إنتاجية جديدة، كالمنسوجات المنزلية "غرف النوم، الأغطية القطنية المستخدمة في المطابخ والحمامات" وغير ذلك.

    تتواجد فروع "إل سي واي كيكي" في كافة الولايات التركية، بمعدل أكثر من 400 محلاً تجارياً متوزعة على 82 ولاية تركية، كما تمتلك الشركة أكثر من 190 فرعاً خارجياً متوزعة على 27 دولة أجنبية.

    ماركات تجارية أخرى:

    طبعاً لا يكفي مقال واحد لإنصاف المصانع التركية والكتابة عنها وعن أثرها على الصناعة في تركيا ولكن نكتفي بما ذكرناه سابقاً مع الإشارة لبعض الماركات الأخرى المشهورة على عجالة في هذه الفقرة:

    ·        Karaca: متخصصة بالمنسوجات والاكسسوارات المنزلية

    ·        Vestel: متخصصة في مجال الالكترونيات والأجهزة المنزلية

    ·        Koçtaş: متخصصة في مستلزمات الأثاث والصيانة المنزلية

    ·        Ülker: متخصصة بالصناعات الغذائية

    ·        Casper: متخصصة في إنتاج الأجهزة الالكترونية

    أسهمت هذه المصانع وغيرها الكثير في تحقيق تقدم واضح في مختلف ميادين الصناعة في تركيا ،وتحويلها من العمل المحلي الضيق إلى العالمية، واستكمالاً للحديث عن الصناعات التركية سنتطرق للحديث عن المدن الصناعية في تركيا.

    المدن الصناعية في تركيا

    بدأ نشاط المدن الصناعية في تركيا منذ عدة عقود ولكن بسبب الظروف السياسية والاقتصادية المشجعة في العقدين الماضيين وما حققته الصناعة في تركيا من وجود فعلي على قائمة الإنجازات الاقتصادية وما حققته هذه المدن من استقبال المستثمرين الأجانب والحضور العالمي في أرقى أسواق الصناعة العالمية.

    أهم المدن الصناعية في تركيا

    أكثر ولايتين تركيتين نشطت فيهما المدن الصناعية هما: إسطنبول وأنقرة، ثم تأتي بعد ذلك سكاريا، وبعض الولايات التركية الأخرى.

    ومن أهم المدن الصناعية في تركيا:

    ·        مدينة أوستيم الصناعية في أنقرة، وتسمى كذلك مركز الشرق الأوسط للصناعة والتجارة، وتهتم المدينة بدرجة أساسية بتلبية حاجات أسواق الشرق الأوسط والأسواق العربية

    ·        مدينة ايتوسب الصناعية في إسطنبول، ويهتم بتلبية الأسواق الدولية ويراعي المعايير العالمية في الصناعات التركية.

    ·        مدينة أوسب الصناعية في سكاريا

    ·        مدينة أورجانيزا الصناعية في قيصري

    ·        مدينة توساب الصناعية في بورصة

    المناطق الصناعية المنظمة

    خصصت الحكومة التركية 11 منطقة صناعية لتكون مدناً منظّمة للصناعة في تركيا، ويقصد منها أن تفتح المجال لأصحاب المصانع والمعامل للمباشرة باستثماراتهم الصناعية داخلها.

    وقد تم بناء 8 مناطق صناعية منظمة في ولاية أنقرة التركية، ولا زالت قيد البناء مناطق صناعية أخرى في نفس الولاية.

    وللاستثمار في المدن الصناعية المنظمة في تركيا مزايا عديدة أبرزها:

    ·        إعفاء مالكي الأراضي المقام عليها المصنع من ضريبة القيمة المضافة KDV

    ·        يعفى صاحب المعمل من الضريبة العقارية لمدة 5 أعوام اعتباراً من تاريخ إنشاء المعمل.

    ·        فواتير المياه والغاز والاتصالات منخفضة

    ·        إعفاء الرسوم والضرائب البلدية المتعلقة بإنشاء المؤسسة أو المصنع واستخدامها.

    ·        الإعفاء من ضريبة النفايات الصلبة إذا كانت المنطقة الصناعية المنظمة لا تستفيد من خدمات البلدية.

    تركيا تخطط لزيادة عدد المدن الصناعية

    لا تتوقف الطموحات التركية عند هذا الحد بل باشرت بإنشاء ما يعرف بالمدن الصناعية العملاقة لتحقيق دفعة جديدة في قطاع الصناعة في تركيا، ومنها خمسة مدن عملاقة في عدة ولايات تركية باشرت بالفعل الجهات المعنية بإنشائها، ويتوقع أن تحقق فرص عمل مباشرة لأكثر من 40 ألف شخص، وأن تحقق عائداً سنوياً لا يقل عن 50 مليار دولار أمريكي.

    ويخطط كذلك أن تحقق المدن الصناعية العملاقة انسجاماً تجارياً مع موانئ تركيا القريبة، على بحار المتوسط والأسود وإيجه ومرمرة.

    الاستثمار الصناعي في تركيا

    قطاع الصناعة في تركيا يجذب الكثير من المستثمرين الأجانب، وتعتبر تركيا بيئة استثمارية فريدة من نوعها ومستقطبة لرؤوس الأموال ومشجعة على الاستثمارات الصناعية.

    أهم الصناعات في تركيا

    أبرز المنتجات التي تصدرت فيها الصناعة في تركيا أرقاماً قياسية عالمية هي:

    ·        صناعة المركبات والسيارات

    ·        صناعة الموبيليا والأثاث

    ·        صناعة مواد البناء

    ·        الصناعات النسيجية والملابس

    ·        الصناعات الغذائية

    ·        صناعة الأدوات المنزلية

    ·        الصناعات المعدنية "الفولاذ والحديد والألمونيوم والنحاس"

    ·        الصناعات الدوائية

           للإطلاع أكثر اقرأ: أشهر الصناعات في تركيا 

     

    أهم مجالات الاستثمار الصناعي في تركيا

    يوفر قطاع الصناعة في تركيا الكثير من المجالات الاستثمارية وتقديم تحفيزات وتسهيلات قانونية لها، وأهمها:

    ·        إنشاء المعامل والمصانع في تركيا أو الشراكة فيها

    ·        تأسيس شركات الاستيراد والتصدير في تركيا

    ·        شراء أفرع لشركات عالمية أو تركية

    ·        الحصول على وكالات تركية لإنشاء أفرع للمصانع والماركات التركية خارج البلاد

    ·        ترخيص عمل وكالات الماركات الأجنبية داخل تركيا

           اطلع على: تأسيس شركة في تركيا 

     

    لقد حرصنا في هذا المقال على تقديم أبرز المعلومات الضرورية ،وكل ما يتعلق بموضوع الصناعة في تركيا ،وتحدثنا بالتفصيل عن فقرات مهمة بخصوص الصناعات التركية، والمدن الصناعية، والمناطق الصناعية المنظمة، وفرص الاستثمار الصناعي في تركيا، آملين أن تكون قراءتكم لهذا المقال الذي أعدته لكم الفنار للتأمين والإقامات في تركيا قد أغنتكم بالمعلومات الكافية وأجابت على استفساراتكم حول الصناعة في تركيا.

     

    0 تعليقات:

    اضف تعليق: