الفهرس

    إسطنبول ليست مدينة عادية، يمكنك أن تقول أنها العالم مُختصر في مدينة، فهي متنوعة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، فإلى جانب مراكز التسوق الكبرى في المدينة والتي تحظى بترتيب عالمي، ستجد أنّ إسطنبول لم تنزع ثوبها الشعبي التراثي الأنيق، ولا زالت تحتفظ ببعض ملامحها الشعبية، كالبازارات مثلاً. 

    في إسطنبول أكثر من 358 بازار شعبي تتوزع على كل الأحياء، وطيلة أيام الأسبوع، منها 423 في القسم الأوربي و115 في القسم الآسيوي، وأشهر هذه البازارات هي: 

    بازار الأربعاء في فلوريا

    بازار السبت في بشكتاش 

    بازار الجمعة في فندق زاده

    البازارات في اسطنبول واحدة من أهم المواضيع التي تميز هذه المدينة،  تعتبر من الفعاليات الشعبية المهمة في المدينة، إلى جانب وجود بعض البازارات السياحية المميزة وذات الطابع التاريخي والتراثي. 

    تعتبر عادة التسوق من البازارات الشعبية في اسطنبول من العادات المجتمعية القديمة والتي تعود إلى العهد العثماني، لذلك وبالرغم من كون بازارات اسطنبول متواضعة ومخصصة بشكل رئيسي للفقراء لكن يُلاحظ بشكل دائم تسوق الكثير من الفنانين والشخصيات المعروفة من باب العادة وتذكر العادات العثمانية. 
    الاطلاع على أسعار الشقق في تركيا

    تُخصص بلدية اسطنبول يوماً محدداً في كل منطقة من الولاية لإقامة بازار شعبي خاص بهذه المنطقة ولكل منطقة يومها الخاص الذي يستمتع به سكان المنطقة بالتسوق من البازارات الشعبية. 

    يسمى البازار عادة باسم اليوم الذي يقام فيه، مثل بازار السبت أو بازار الأحد .. الخ، وهناك بازارات في اسطنبول مشهورة بأسماء خاصة سنقوم بالحديث عن أشهرها في فقرة لاحقة. 

    يتم منح خيام كبيرة مخصصة لتلك البازارات ويبقى البازار قائماً منذ ساعات الصباح الأولى حتى المساء، وتكون عادة المنطقة المخصصة للبازار مغلقة طيلة النهار ولا تمر منها السيارات، لتوفير فرصة للتسوق المريح. 

    في بعض الأحياء التي يتواجد فيها العرب بشكل كثيف يمكن أن تجد العديد من الباعة السوريين والعرب مع منتجاتهم العربية داخل بازارات اسطنبول، كما تستطيع أن تشاهد بنفسك الإقبال العربي من الساكنين في إسطنبول على هذه البازارات والتسوق فيها. 

    جدول بازارات اسطنبول 

    المنطقة        

    عدد البازارات في إسطنبول

    السبت

    الأحد

    الإثنين

    الثلاثاء

    الأربعاء

    الخميس

    الجمعة

    أفجلار 

    2

    1

    1

    1

    1

    1

    1

    باغجلار 

    5

    2

    2

    3

    3

    2

    5

    باهتشلي ايفلر

    2

    2

    2

    2

    2

    2

    2

    بكر كوي

    1

    1

    1

    2

    1

    0

    0

    بايرم باشا 

    2

    1

    2

    0

    2

    1

    1

    بشكتاش 

    1

    0

    0

    2

    1

    2

    0

    بيكوز 

    1

    1

    1

    1

    1

    1

    2

    بيوغلو 

    2

    2

    1

    2

    1

    2

    1

    اسنلر 

    3

    1

    2

    1

    2

    2

    1

    اسنيورت 

    1

    1

    1

    1

    1

    1

    1

    أيوب

    2

    1

    2

    3

    2

    5

    2

    فاتح

    1

    0

    2

    2

    1

    1

    1

    غازي عثمان باشا

    3

    4

    3

    2

    3

    4

    3

    غونغوران

    1

    0

    1

    1

    0

    2

    1

    كاديكوي

    1

    2

    1

    2

    2

    3

    2

    كاغيتهانه

    2

    2

    3

    2

    2

    1

    4

    كوتشوك تشكمجه

    4

    0

    5

    3

    4

    6

    5

    مالتابه

    2

    2

    1

    1

    2

    3

    0

    بينديك 

    2

    1

    3

    3

    3

    3

    3

    ساريير 

    4

    2

    1

    2

    6

    5

    3

    سلطان بيلي

    1

    1

    1

    1

    1

    1

    1

    شيشلي

    2

    2

    0

    1

    4

    1

    1

    توزلا

    1

    1

    1

    1

    1

    2

    1

    عمرانيّة

    2

    3

    1

    2

    2

    3

    4

    اسكودار

    2

    2

    2

    2

    4

    3

    6

    زيتون بورنو

    1

    2

    1

    1

    1

    0

    1

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    توجد عشرات البازارات الشعبية في إسطنبول والتي تمتاز عموماً بمميزات مذهلة وجاذبة، ولكل واحد منها ميزاته الخاصة به حيث لا يمكن أن تعيش تشابهاً بين البازارات فلا بد من وجود اختلافات واضحة ومميزة لكل سوق من هذه الأسواق الشعبية في إسطنبول "البازارات"

    يتم عرض الكثير من المنتجات الغذائية والألبسة والمواد التي تلزمك في المنزل والأجهزة الكهربائية البسيطة، وأدوات المطبخ، بالإضافة إلى الخضار والفواكه والبهارات والكثير من المواد الأخرى، كما تمتاز البازارات في إسطنبول بالمنسوجات والتحف والقطع النادرة والعطورات والكثير من الحاجيات الضرورية. 

    تكون أسعار المنتجات في بازارات إسطنبول الشعبية أقل من الأسعار في الأسواق الأخرى، ويقوم الأهالي عادةً بشراء كافة ما يلزمهم من مواد تكفيهم لأسبوع كامل، حتى يحين موعد البازار القادم. 

    كثرة الباعة في هذه الأسواق الشعبية يخلق جواً رائعاً من التنافسية الشريفة، ليحصل الزبائن على أفضل المنتجات بأرخص الأسعار. 

    يعتبر يوم الأربعاء في منطقة فلوريا يوم التسوق الأكبر،حيث يجتمع فيه الباعة الجوالين ويأخذ كل واحد منهم مكانه المخصص من أجل عرض منتجاتهم المعروضة للبيع. 

    بازار الأربعاء في فلوريا من أكبر بازارات اسطنبول الشعبية ويمتد على سبعة شوارع رئيسية وسبعة عشر شارع فرعي، في منطقة ذات أزقة تاريخية وتراثية، مما يضيف إلى التسوق في هذا البازار متعة إضافية للتجول داخل هذه الأزقة والقيام بجولة سياحية رائعة تُخرج من الجو العصري إلى أجواء تاريخية مبهرة. 

    يعتبر بازار الأربعاء من أول وأقدم البازارات في إسطنبول وكذلك من أكبرها، ففيه تقريباً حوالي 2500 بائع، ويفتتح منذ صباح الأربعاء في الساعة الخامسة صباحاً، ويُغلق في مساء اليوم نفسه الساعة التاسعة مساءً، ويتكرر ذلك في كل أربعاء منذ سنوات عديدة. 

    يتوافر في بازار الأربعاء في فلوريا كل ما يرغب به ويحتاجه المقيمون والسياح في تركيا، من فواكه وخضار بمختلف الأنواع والأشكال

    كما تتوافر في البازار مختلف أنواع اللحوم والدجاج والسمك، والبهارات التركية المميزة واللازمة لعمل أطيب الأطباق وألذها، وكافة مستلزمات الطهي والطبخ من الألف إلى الياء. 

    بالتفاتة أخرى يمكن أن تجد الكثير من الماركات المميزة للألبسة والأحذية بكافة أنواعها "الرجالية والنسائية والولادية"، إلى جانب الباعة المتخصصين ببيع الهدايا والعطورات والزيوت والأبخرة. 

    من أشهر البازارات في إسطنبول، ويتميز بشهرته الواسعة حتى إنّ كبار شخصيات البلد من أغنياء ورجال أعمال وفنانين لزيارته والتسوق، كما يعتمد عليه الكثير من منتجي الأفلام والمسلسلات لشراء الاكسسوارات العثمانية والتراثية التي تلزم لتصوير مسلسلاتهم. 

    من الأحداث التي شغلت الإعلام التركي زيارة الممثل التركي المعروف خالد ارغنج لبازار السبت في بشكتاش، وهو الممثل الذي أدى دور السلطان سليمان في المسلسل التركي المشهور "حريم السلطان". 

    من مزايا بازار بشكتاش أسعاره الرخيصة، حيث تعتبر المنتجات والمواد في هذا البازار أرخص بحوالي 65% من أسعار بازارات إسطنبول الأخرى. 

    إلى جانب الاكسسوارات التراثية يمكن الحصول على أفضل الهدايا الجميلة للذكرى وبأسعار مشجعة ورائعة، وخاصة المنسوجات والسجاد التركي العريق. 

    بالإضافة إلى كل ما سبق تبقى الفواكه والخضروات والمنتجات الغذائية ولوازم الطبخ والأواني حاضرة بشكل ملفت للنظر وجاذب للانتباه.

    ساعات عمل البازار من الساعة العاشرة صباحاً إلى الثامنة مساءً من كل يوم سبت. 

    يُعرف البازار في كل إسطنبول باسم "بازار فندق زاده" وهو في إحدى أهم المناطق الحيوية في إسطنبول وسط الفاتح مركز إسطنبول. 

    من أشهر أسواق اسطنبول وبازاراتها بشكل عام، ويمتاز بالأسعار الرخيصة على الرغم من فخامة المنطقة المقام فيها والتي تعتبر وجهة سياحية وحيوية

    في البازار الكثير من المنتجات التي تجذب المشترين الأتراك والأجانب، خاصة المفروشات المنزلية، والمنتجات النحاسية المتميزة بدقة المحفورات عليها وجمالية الزخارف والنقوش المنقوشة عليها. 

    في البازار كذلك العديد من الأدوات والأواني المنزلية والتوابل التركية الزاكية، إلى جانب الكثير من أكشاك الأغذية والأطعمة. 

    ولا ننسّ الحديث عن الألبسة والأحذية المتنوعة والتي تمتاز بجودتها وماركاتها المعروفة إلى جانب أسعارها المنافسة لأسعار البازارات في اسطنبول. 

    يفتتح بازار فندق زاده من الساعة التاسعة صباحاً إلى الثامنة مساءً من كل يوم جمعة. 

     كما أنّ وجوده في مركز إسطنبول أضاف للبازار ميزة جديدة من ناحية سهولة الوصول إليه بسبب وجوده بالقرب من محطة فندق زاده وخط الترام فاي الشهير، إلى جانب قرب مترو أكسراي منه.

    اطلع على: منطقة فندق زاده في اسطنبول

    0 تعليقات:

    اضف تعليق: