الفهرس

    لا بدّ من معرفة الأجانب في تركيا الطريقة القانونية لتنظيم مختلف المعاملات القانونية في دائرة النفوس في تركيا ،هذه الدائرة التي تحتاج مراجعة  هذه الدائرة وإنجاز معاملاتك المختلفة، وسنقوم في هذا المقال في التعرف على دائرة النفوس في تركيا وأهم المعاملات التي يتم إنجازها داخل دوائر النفوس في الولايات التركية، وتفاصيل أخرى حول خطوات استخراج المعاملات المختلفة وتكاليف ذلك.

    ماذا تعرف عن دائرة النفوس في تركيا؟

    دائرة النفوس في تركيا هي مؤسسة رسمية تركية مسؤولة عن توثيق السجل المدني للمواطنين الأتراك وللمقيمين الأجانب داخل الأراضي التركية.

    وتهتم دوائر النفوس باستخراج الوثائق المدنية الشخصية والعائلية للمواطنين والمقيمين الأجانب، وتعتمد عليها الحكومة التركية في معرفة إحصائيات السكان والمواليد الجدد والوفيات وتغير البيانات الخاصة بالمواطنين والأجانب، وعناوين سكنهم وغير ذلك من المعلومات المدنية الخاصة بهم.

    المعاملات التي تُنجز في دائرة النفوس في تركيا

    إنّ دائرة النفوس في تركيا تلزمك كمقيم أجنبي للحصول على عدة وثائق مهمة أو إنجاز بعض المعاملات المدنية الضرورية، وهذه المعاملات هي:

    تسجيل المواليد الجدد في تركيا

    ·        يمكن داخل دوائر النفوس في تركيا استخراج وثيقة الولادة للمواليد الجدد على الأراضي التركية سواءً كان المولود من أبوين تركيين أو من أب/ أم تركي/ة أو من أبوين أجنبيين، وفي هذه الحالات يُنسب الابن لأبيه ويأخذ كنيته.

    ·        يعتبر القانون التركي توثيق الولادة حق من حقوق الأطفال على الأراضي التركية، ويجب أن يتم تسجيل المولود الجديد خلال مدة أقصاها بعد شهر واحد من حادثة الولادة، أما لو كان المولود خارج الأراضي التركية "ويحمل أحد أبويه الجنسية التركية" فيجب إبلاغ القنصلية التركية في بلد الولادة خلال مدة أقصاها بعد شهرين من حادثة الولادة.

    ·        تعتمد دائرة النفوس على إشعار الولادة الصادر من المشفى الذي تتم فيه الولادة، وفي حال تمت الولادة خارج المؤسسات الصحية أو تحت إشراف أطباء مختصين فإنّه يتم اعتماد "البيان الشفوي" في توثيق الولادة، ولكن قد يستغرق ذلك مدة أطول حتى تحقق السلطات المحليّة في دقة البيانات الشفوية.

    اقرأ أكثر: تسجيل المولود الجديد في تركيا

    تسجيل الوفيات في تركيا

    ·        يتم  تسجيل الوفيات داخل تركيا في دائرة النفوس، خلال مدة أقصاها 10 أيام بعد تاريخ الوفاة، ويتم تسليم الهوية الشخصية للمتوفي.

    ·        ينبغي إحضار شهادة الوفاة إلى دائرة النفوس في تركيا لتثبيت وفاة الشخص، وهذه الشهادة يتم الحصول عليها إما من المشفى أو المركز الصحي إن كانت الوفاة في مؤسسة صحية رسمية "حكومية أو خاصة" أو يتم إصدارها من البلدية في حال كانت الوفاة خارج المشافي والمراكز الصحية.

    ·        تسجيل الوفيات مهم جداً، ولا ينبغي إغفاله نهائياً لما يترتب على ذلك من مسؤولية قانونية وجزائية في تركيا.

    توثيق عقود الزواج

    يتم توثيق عقود الزواج في دائرة النفوس، بعد عقران القران في البلدية، أو بعد ترجمة وثيقة عقد الزواج إن كانت صادرة من خارج تركيا "بالنسبة للأجانب"، ويتم منح المتزوجين دفتر عائلة قانوني.

    بعد إصدار وثيقة الزواج يجب تثبيتها إما في دائرة الهجرة أو شعبة الأجانب "بالنسبة للسوريين في تركيا" من أجل تحديث بياناتك لدى الجهات الرسمية.

    ويعتبر عقد الزواج في تركيا عقداً مدنياً ،ولا يتم النظر إلى العقود التي يتم تنظيمها عند شيخ أو في كنيسة أو نحو ذلك إلا إذا تم توثيق الزواج في دائرة النفوس حصراً.

    توثيق الطلاق

    يتم تنظيم الطلاق في تركيا عن طريق المحكمة، ويتم توثيقه في دوائر النفوس، ويتم اعتماد الطلاق سارياً منذ لحظة صدور قرار المحكمة.

    يفرض القانون التركي ما يُعرف بـ"فترة الانتظار" والتي تبلغ "300 يوم" منذ تاريخ اعتماد الطلاق من المحكمة، ويمنع على كلا الزوجين عقد زواج جديد قبل انتهاء الفترة المحددة.

    في حال قررالزوجان العدول عن الطلاق خلال فترة الـ300 يوم فإنه يحق لهما ذلك، ويتم فسخ عقد الطلاق في المحكمة، وإبرام عقد الزواج من جديد.

    استخراج الهوية الشخصية وجواز السفر "للأتراك"

    بالنسبة للأتراك أو الأجانب الحاصلين على الجنسية التركية فيمكنهم الحصول على بطاقاتهم الشخصية "الكمليك" أو جواز السفر "الباسبور" من دائرة النفوس في تركيا.

    أما بالنسبة للأجانب فإنهم يحصلون على بطاقة الإقامة الخاصة بهم بحسب طبيعة إقامتهم في تركيا، على الشكل التالي:

    ·        الإقامة المؤقتة للسوريين في تركيا: من دوائر الهجرة في تركيا أو شعب الأجانب

    ·        الإقامة قصيرة الأمد "السياحية/ الدراسية/ العقارية ...": من دائرة الهجرة في تركيا

    ·        إقامة العمل: من وزارة العمل والضمان الاجتماعي

    ·        إقامات اللجوء: من دائرة الهجرة في تركيا

    الجدير بالذكر أنّ دائرة النفوس في تركيا غير مسؤولة عن إصدار الهويّات الشخصية أو الإقامات للأجانب في تركيا، ولكنها تعترف بالبطاقات الصادرة عن المؤسسات الحكومية في المعاملات الأخرى داخل دوائر النفوس، وكذلك تعترف دائرة النفوس بجواز السفر المستخرج من خارج تركيا، أو المصدر من إحدى القنصليات الأجنبية بشرط ترجمته وتصديقه من مكتب النوتر في تركيا

    كذلك عند تعديلات البيانات الشخصية كاسم الشخص أو رقمه ،أو مواليده ..الخ فإنّ دائرة النفوس في تركيا لا تقوم بمثل هذه المهام، إنما فقط يمكن لمن يقوم بإجراءات التقدم للجنسية التركية أن يغيّر اسمه إن شاء ذلك، وستمنحه دائرة النفوس وثيقة تحوي الاسمين القديم والجديد، يستخدمها عند اللزوم.

    تثبيت عنوان السكن في تركيا

     

    من المعاملات الأخرى التي يتم إنجازها في دائرة النفوس في تركيا هو توثيق عنوان سكنك الحالي في تركيا، ويتم ذلك من خلال إحضار عقد إيجار المنزل مع بطاقة الإقامة ، ويتم في دائرة النفوس توثيق العنوان، ومن ثم يتم استخراج وثيقة "قيد السكن" من مختار الحي الذي تقيم فيه.

    هذه المعاملة يمكن أن يقوم بها الأجانب بنفس الإجراءات التي يقوم بها المواطن التركي، ويتم إرفاق وثيقة قيد السكن في بيانات الأجانب لدى دوائر الهجرة في تركيا.

    كما يمكن لمن وقع عقد الإيجار أن يُخرج قيد سكن في تركيا لأي شخص يقيم معه في نفس المنزل، عن طريق تنفيذ نفس الخطوات السابقة، ولكن بحضور المستأجر.

    معاملات أخرى

    تتعاطى دوائر النفوس في تركيا مع الكثير من القضايا الأخرى مثل:

    ·        الأحكام  الجنائية والجزائية

    ·        وثائق التبني، وكذلك يتم تنظيم قضايا الأطفال مجهولي النسب.

    ·        قضايا الاختفاء وخاصة للمختفين لفترة طويلة ممن يُتوقع مفارقتهم للحياة لإصدار شهادات وفاة بحقهم.

    ·        تعديل بيانات الأشخاص، كالاسم أو الكنية، وذلك بعد الحصول على قرار من المحكمة.

    أهمية استخراج الوثائق من دائرة النفوس

    ·        من غير المناسب لأي شخص أجنبي مقيم في تركيا أن يتحرك في هذا البلد دون توثيق أحدث البيانات الخاصة به، كالزواج والطلاق والولادة وغير ذلك من الأمور التي تتغير في حياة المقيم في تركيا، ولذلك ينبغي أن يكون أي تغير موثق في السجلات التركية الرسمية، وخاصة سجلات دائرة النفوس في تركيا

    ·        كذلك إنّ الجهات المسؤولة في تركيا تبني خططها على ما يتم تحديثه من بيانات تخص المقيمين الأجانب على أراضيها، فهي بحاجة للحصول على البيانات الدقيقة والموثقة بشكل فوري عند حدوث أي تغير.

    ·        الكثير من الأجانب وخاصة اللاجئين أو المقيمين تحت بند الإقامة في تركيا يتلقون دعماً أو مساعدات اجتماعية من الهيئات الإغاثية في تركيا، ولذلك تحديث البيانات يخدم المقيمين الأجانب المستفيدين من هذه المساعدات.

    ·        كما إنّ التزام الأجانب في تركيا بتوثيق بياناتهم والتغيرات الطارئة عليها، وكذلك الالتزام بالتعامل مع دوائر النفوس بشكل متواصل، يعطي انطباعاً إيجابياً عن المقيم الأجنبي في تركيا أمام الجهات الحكومية التركية.

    إنّ العيش في تركيا يتطلب من الأجانب التعرف على المؤسسات الحكومية التركية التي تنظم حياة المواطنين والمقيمين في هذه البلاد، والتعرف كذلك على المعاملات القانونية وطرق استخراجها والتكاليف اللازمة لذلك، وخطوات استخراجها، وهذا ما قدمناه في هذا المقال حول أهم مؤسسة حكومية في تركيا تهم الأجانب ويلزمهم مراجعتها باستمرار وهي دائرة النفوس في تركيا. 

    0 تعليقات:

    اضف تعليق: