الفهرس

     دعونا نرافقكم في هذا المقال للتعرف على رسوم الإقامة العقارية في تركيا ،بداية من التعرف على هذه الرسوم، وكامل التكلفة المطلوبة عند استخراج الإقامة العقارية أو تجديدها، بالإضافة إلى ملاحظات أخرى حول هذا الموضوع نقدمها لكم بالتفصيل لتكونوا على إحاطة شاملة حول هذا النوع من الإقامات والرسوم المطلوبة لاستخراجها.

    كافة المعلومات والتفاصيل التي تلزمكم حول التكاليف المطلوبة لاستخراج وتجديد الإقامات العقارية في هذا المقال، لذلك ننصحكم بقراءة كافة الفقرات التالية بتمعن.

    متابعة نافعة تتمناها لكم الفنار للتأمين والإقامات في تركيا

    ما هي رسوم الإقامة العقارية في تركيا

    إنّ رسوم الضريبة العقارية هي الرسوم التي يتم فرضها من قبل دائرة الضرائب في تركيا من أجل استخراج الإقامة العقارية، وعادة تقسم إلى عدة أقسام يتم احتساب إجمالي الضريبة أو الرسوم كما تسمى بناءً على هذه التقسيمات، وهي:

    رسوم كرت الإقامة

    هذه الرسوم يتم تقديرها بداية كل سنة وقيمتها لعام 2022 فقط 160 ليرة تركية

    ضريبة الإقامة للأجانب

    تختلف قيمة هذه الضريبة بحسب جنسية المقيم الأجنبي وهي وفق التفصيل التالي:

    قيمة الضريبة بالدولار الأمريكي

    أبرز الجنسيات التي تطلب منهم  

    11 دولار أمريكي

    العراق، مصر، تونس، المغرب

    25 دولار أمريكي

    روسيا

    39 دولار أمريكي

    بيلاروسيا، الجزائر، الكويت، إسبانيا، الأردن، مالطا، سنغافورة

    80 دولار أمريكي

    الولايات المتحدة، كندا ، بريطانيا

    449.70 دولار أمريكي

    النرويج، صربيا

    560 دولار أمريكي

    اليابان، طاجيكستان، إسرائيل، الفلبين، عمان، مالي

    هذه الرسوم تطلب في حال كانت الإقامة لمدة سنة واحدة، أما لسنة ثانية فإن المقيم الأجنبي مطالب بدفع 5 دولار أمريكي عن كل شهر من السنة الثانية.

    رسوم بدل الفيزا

    هذه الرسوم تطلب فقط ممن يدخلون تركيا بدون فيزا، وفقط لاستخراج الإقامة أول مرة، وتقدر لعام 2022 بـ1033.60 ليرة تركية فقط، كما تتغير قيمتها مع بداية كل عام ميلادي.

    تكلفة الإقامة العقارية في تركيا بالتفصيل

    بشكل تقريبي يمكننا الحديث أنّ رسوم الإقامة العقارية في تركيا هي الجزء الأكبر من تكلفة استخراج الإقامة، ولكن هناك تكاليف أخرى تتعلق بترجمة الوثائق والأوراق، وتصديقها من مكتب النوتر، وتقدر عادة بين 400 – 800 ليرة تركية تقريباً.

    كما يمكن أن تحسب قيمة ضريبة الطابو وتأمين الزلازل، والتأمين الصحي من إجمالي التكلفة العامة لاستخراج الإقامة العقارية، وخاصة عند الاستخراج لأول مرة، ما عدا التأمين الصحي الذي يطلب في فترة التجديد ويجب أن يغطي كامل مدة الإقامة أو مدة التجديد.

    رسوم تجديد الإقامة العقارية في تركيا

    عندما تقوم بتجديد إقامتك العقارية في تركيا فأنت مطالب بدفع كافة الرسوم المذكورة أعلاه، ما عدا:

    1. تكاليف بدل الفيزا، فهي تطلب فقط لاستخراج الإقامة لأول مرة
    2. ضريبة الطابو وجميع الضرائب العقارية، فهي تدفع فقط عند شراء العقار
    3. كذلك قد تزداد قيمة الرسوم الأخرى تبعاً للسنة الجديدة التي تقوم بتجديد إقامتك العقارية فيها.

    توضيح حسابي فيما يخص رسوم إقامتك العقارية

    سنفرض وجود شخصين الأول إسباني "لا يحتاج إلى فيزا لدخول تركيا" والثاني عراقي "يحتاج إلى فيزا" وكلاهما قام بشراء عقار سكني في تركيا وتنطبق عليه جميع شروط الإقامة العقارية في تركيا فإن الرسوم المطلوبة هي:

     

    المقيم الإسباني

    المقيم العراقي

    تكلفة استخراج كرت الإقامة

    160 ليرة تركية

    160 ليرة تركية

    الضريبة على الأجنبي

    39 دولار

    = 722 ليرة تركية

    11 دولار

    = 204 ليرة تركية

    رسوم بدل الفيزا

    103.60 ليرة تركية

    0 ليرة تركية

    مجموع الرسوم لاستخراج الإقامة العقارية

    985.60 ليرة تركية

    364 ليرة تركية

    مجموع الرسوم لتجديد الإقامة العقارية

    882 ليرة تركية

    364 ليرة تركية

    وبناءً على ذلك يمكنك قياس رسوم الإقامة العقارية في تركيا أو رسوم التجديد لأي جنسية من الجنسيات الأجنبية، ويمكنكم التواصل مع الفنار للتأمين والإقامات في تركيا للحصول على المعلومات الدقيقة حول الرسوم أو أي تفصيل من تفاصيل الإقامات العقارية.

    اطلع على مقال: رسوم الإقامة في تركيا فهو مقال شامل للرسوم بشكل عام وليس فقط لرسوم الإقامة.

    ملاحظات حول الرسوم والتكاليف للإقامات العقارية

    فيما يلي بعض المعلومات المهمة التي تلزم من يستفسر عن دفع رسوم الإقامة العقارية في تركيا ولا بد من الإطلاع عليها والتعرف على أدق التفاصيل فيها:

    أين تدفع رسوم الإقامة؟

    بالنسبة لرسوم الكرت والضريبة الخاصة بالأجانب يمكن دفعها أونلاين أو عن طريق أي مديرية من مديريات الضرائب في تركيا، أما بالنسبة لبدل الفيزا فهذه تدفع حصراً عن طريق مديرية الضرائب ولا يمكن دفعها أونلاين.

    أما ما يتعلق بالتكاليف الأخرى فهي تدفع في المديريات المعنية بذلك، مثلاً الرسوم المطلوبة من النوتر يتم دفعها في مكتب النوتر الذي يصادق على الأوراق والوثائق المترجمة، أو في القائمقام إذا كانت الأوراق مستخرجة من القنصلية الأجنبية.

    وكذلك الضرائب العقارية وضريبة الطابو تدفع في مكتب الطابو وتسجيل الأراضي في المنطقة التي يتواجد فيها عقارك السكني الذي تستخرج إقامتك العقارية بناءً على تملكك له.

    متى تدفع هذه الرسوم؟

    يجب أن تدفع قبل موعد مقابلتك في مديرية الهجرة، ويجب أن تقوم بإرفاق وصل تسديد الرسوم مع الوثائق والأوراق المطلوبة في ملف إقامتك.

    هل هناك إعفاءات من رسوم الإقامات العقارية؟

    إعفاءات بالمعنى الحقيقي لا توجد، ولكن فقط من دخل إلى تركيا عن طريقة فيزا عادية أو فيزا الكترونية فهو غير مضطر لدفع "بدل الفيزا" وكذلك عند تجديد الإقامة العقارية لا تطلب ضريبة بدل الفيزا أياً كانت طريقة دخولك إلى تركيا "بفيزا أو بدون فيزا".

    ما هي رسوم الإقامة العقارية للسوريين في تركيا؟

    مع الأسف لا يحق للسوريين حالياً امتلاك عقارات في تركيا، ولذلك لا يمكن أصلاً استخراج إقامات عقارية للسوريين، ولذلك إنّ السؤال عن الرسوم بالنسبة للسوريين غير صحيح

    ما هي الرسوم المطلوبة من أقرباء مالك العقار كالزوجة أو الابن؟

    كذلك مع الأسف لا يمكن للزوجة أو الابن الحصول على إقامة عقارية مع مالك العقار، ولكن يمكنهم استخراج إقامة سياحية أو أي نوع من أنواع الإقامة الأخرى، وبذلك يدفع الرسوم المطلوبة لهذه الإقامة.

    هل تتعلق هذه الرسوم بسعر صرف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي؟

    فقط الضريبة المخصصة للأجانب لأنها تقدر بالدولار الأمريكي، وبالتالي يجب دفعها بناءً على سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار في تاريخ طلب الإقامة، وتكون هذه الضريبة مسجلة على استمارة طلب الإقامة ومقدرة بالليرة التركية فقط.

    ملاحظة: في المثال الحسابي المذكور أعلاه تم تقدير قيمة الضريبة بناءً على سعر وسطي لصرف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي في تاريخ 01/11/2022 وهي 1 دولار = 18.5 ليرة تركية، وفي حال تغير سعر الصرف ستتغير قيمة الضريبة وبالتالي تتغير رسوم الإقامة العقارية بشكل إجمالي

    متى تتغير الرسوم المطلوبة للإقامات العقارية؟

    يتم تحديد قيمة جديدة لرسوم الإقامة العقارية سنوياً مع بداية كل عام ميلادي، وجميع القيم المذكورة أعلاه هي مخصصة فقط لعام 2022 وستتغير مع بداية العام القادم

    اقرأ أكثر حول: الإقامة العقارية في تركيا

    لقد قدمت لكم الفنار للتأمين والإقامات تقريراً مفصلاً حول رسوم الإقامة العقارية في تركيا لكي تكونوا على إطلاع شامل بكافة التفاصيل المطلوبة، وفي حال وجود أي استفسار يمكنكم التواصل معنا وسنقوم بإرشادكم للمعلومات الصحيحة دائماً.

    اضف تعليق: