الفهرس

    إنّ الاستفسار عن رسوم الإقامة الدائمة في تركيا مهم جداً للحصول على معلومات دقيقة حول التكاليف المطلوبة لهذه الإقامة، وكذلك لعدم الوقوع ضحايا لعمليات النصب والاحتيال التي يستغل فيها عدم إطلاعكم على المعلومات والتفاصيل الصحيحة، وبالتالي تدفعون مبالغ طائلة للسماسرة والمحتالين

    مقال مميز ونافع لكم من الفنار للتأمين والإقامات في تركيا

    ما هي رسوم الإقامة الدائمة في تركيا

    إنّ رسوم الضريبة على الإقامة الدائمة هي الرسوم التي يتم فرضها من قبل دائرة الضرائب في تركيا من أجل استخراج الإقامة الدائمة ، وعادة تقسم إلى عدة أقسام يتم احتساب إجمالي الضريبة أو الرسوم كما تسمى بناءً على هذه التقسيمات وهذا ما سنتكلم عنه بالتفصيل في الفقرة التالية

    تعرف على تفاصيل رسوم الإقامات الدائمة

     فيما يلي تفصيل دقيق لهذه الرسوم:

    رسوم كرت الإقامة

    هذه الرسوم يتم تقديرها بداية كل سنة وقيمتها لعام 2022 فقط 160 ليرة تركية

    ضريبة الإقامة للأجانب

    تختلف قيمة هذه الضريبة بحسب جنسية المقيم الأجنبي وهي وفق التفصيل التالي:

    قيمة الضريبة بالدولار الأمريكي

    أبرز الجنسيات التي تطلب منهم 

    11 دولار أمريكي

    العراق، مصر، تونس، المغرب

    25 دولار أمريكي

    روسيا

    39 دولار أمريكي

    بيلاروسيا، الجزائر، الكويت، إسبانيا، الأردن، مالطا، سنغافورة

    80 دولار أمريكي

    الولايات المتحدة، كندا ، بريطانيا

    449.70 دولار أمريكي

    النرويج، صربيا

    560 دولار أمريكي

    اليابان، طاجيكستان، إسرائيل، الفلبين، عمان، مالي

    هذه الرسوم تطلب في حال كانت الإقامة لمدة سنة واحدة، أما لسنة ثانية فإن المقيم الأجنبي مطالب بدفع 5 دولار أمريكي عن كل شهر من السنة الثانية.

    رسوم بدل الفيزا

    هذه الرسوم تطلب فقط ممن يدخلون تركيا بدون فيزا، وفقط لاستخراج الإقامة أول مرة، وتقدر لعام 2022 بـ1033.60 ليرة تركية فقط، كما تتغير قيمتها مع بداية كل عام ميلادي.

    اطلع على مقال: رسوم الإقامة في تركيا فهو مقال شامل للرسوم بشكل عام وليس فقط لرسوم الإقامة.

    تكاليف أخرى لاستخراج إقامتك الدائمة في تركيا

    من التكاليف الأخرى:

    1. التأمين الصحي
    2. تكاليف ترجمة ونوترة الوثائق الرسمية الصادرة من خارج تركيا

    أين تدفع الرسوم؟

    بالنسبة لرسوم الكرت والضريبة الخاصة بالأجانب يمكن دفعها أونلاين أو عن طريق أي مديرية من مديريات الضرائب في تركيا، أما بالنسبة لبدل الفيزا فهذه تدفع حصراً عن طريق مديرية الضرائب ولا يمكن دفعها أونلاين.

    أما ما يتعلق بالتكاليف الأخرى فهي تدفع في المديريات المعنية بذلك، مثلاً الرسوم المطلوبة من النوتر يتم دفعها في مكتب النوتر الذي يصادق على الأوراق والوثائق المترجمة، أو في القائمقام إذا كانت الأوراق مستخرجة من القنصلية الأجنبية.

     

    ملاحظات أخيرة حول تكلفة الإقامة الدائمة في تركيا

    1. يجب أن تدفع قبل موعد مقابلتك في مديرية الهجرة، ويجب أن تقوم بإرفاق وصل تسديد الرسوم مع الوثائق والأوراق المطلوبة في ملف إقامتك.
    2. يتم تحديد قيمة جديدة لرسوم الإقامة الدائمة سنوياً مع بداية كل عام ميلادي، وجميع القيم المذكورة أعلاه هي مخصصة فقط لعام 2022 وستتغير مع بداية العام القادم
    3. إعفاءات بالمعنى الحقيقي لا توجد، ولكن فقط من دخل إلى تركيا عن طريقة فيزا عادية أو فيزا الكترونية فهو غير مضطر لدفع "بدل الفيزا" وكذلك عند تجديد الإقامة الدائمة لا تطلب ضريبة بدل الفيزا أياً كانت طريقة دخولك إلى تركيا "بفيزا أو بدون فيزا".

    لقد قدمت لكم الفنار للتأمين والإقامات تقريراً مفصلاً حول رسوم الإقامة الدائمة في تركيا لكي تكونوا على إطلاع شامل بكافة التفاصيل المطلوبة، وفي حال وجود أي استفسار يمكنكم التواصل معنا وسنقوم بإرشادكم للمعلومات الصحيحة دائماً.

    اضف تعليق: