الفهرس

    تعتبر مدة البقاء في تركيا بدون إقامة من القضايا التي تشغل بال السياح والقادمين إلى تركيا، وخاصة أنّه موضوع قانوني بحت وفيه الكثير من التفاصيل والغرامات والمعلومات التي يجب عليك الإطلاع عليها والتعرف على تفاصيلها، وهذا ما سعينا في هذا المقال لإبرازه والحديث عنه بشكل موسع.

    مقال شامل ومفيد لكم

    نتمنى لكم الاستفادة من جميع المعلومات المتوفرة هنا

    ما هي مدة البقاء في تركيا بدون إقامة

    يستطيع القادم الجديد إلى تركيا أن يبقى فيها مدة ثلاثة أشهر بدون إقامة، مهمّا كانت الطريقة التي دخل بها، ولكنّه بعد مرور هذه الأشهر يصبح مخالفًان وقد يمنع من دخول الأراضي التركية في حال خرج دون القيام بتسوية وضعه القانونيّ، حيث لا يمنع من الدخول إذا غادر البلاد بعد تطبيق معايير وشروط مختلفة منها دفع الغرامة إذا كان من المخالفين المثبتة أسماؤهم لدى الحكومة التركية، وذلك قبل انتهاء المدة الممنوحة لمغادرة البلاد.

    كيف يتم احتساب ودفع غرامة مخالفة الإقامة في تركيا

    يتم تقسيم الغرامة المالية التي تترتب على مخالفة الإقامة في تركيا إلى أقسام ثلاثة أولها  تكلفة فيزا لمدة شهر واحد "تختلف بحسب جنسية الأجنبي"، وثانيها تكلفة عدد أيام المخالفة وأخيرًا تكاليف الأوراق والرسوم، وبعد جمع التكاليف السابقة تحسب قيمة الغرامة التي سيدفعها الأجنبيّ الذي يخالف في تركيا، وعليه دفعها حتّى يتمكن من الحصول على تأشيرة الخروج من تركيا.

    الحالات التي تكون فيها مدة بقاءك في تركيا غير قانونية:

    المخالف هو الاجنبيّ الذي دخل الأراضي التركيا واستنفذ مدة وجوده في تركيا بدون إقامة ولم يقم بإجراءات الحصول عليها، ويقسم المخالفين لما يأتي:

    1. أولًا الأجنبيّ الذي دخل إلى تركيا بطريقة غير شرعية، ولم يسوّي وضعه في الحكومة ليحصل على حماية مؤقتة أو إقامة إنسانية، ويتعلّق هذا الأمر باللاجئين.
    2. ثانيًا الأجنبيّ الذي دخل تركيا بطريقة قانونية وبقي في الأراضي التركية حتى انتهت مدة البقاء في تركية بدون إقامة ولم يقم بأيّة إجراءات ليحصل على الإقامة.
    3. ثالثًا الأجنبي الذي دخل الأراضي التركية بطريقة قانونيًا، وقدّم طلبًا للحصول على الإقامة ولكنّها لم تقبل أي رُفضت من قبل الحكومة التركية، ولم يغادر بعد رفض طلبه، فهو ف يهذه الحالة من المخالفين.
    4. الأجنبيّ الذي حصل على الإقامة ولكنّه لم يقم بتجديدها عند انتهاء مدتها يعدّ من المخالفين أيضًا.

    هل يستطيع المقيم في تركيا خارج مدة الفيزا البقاء فيها؟

    في حال خالف  الأجنبيّ الداخل إلى تركيا وفقًا لواحدة من الحالات السابقة فهل يستطيع أن يحصل على الإقامة على الرغم من مخالفته، فجواب ذلك أنّه يتوجب على المخالف أن يغادر الأراضي التركية بطريقة  قانونية من أحد المعابر الرسميّة "براً أو بحراً أو جواً"، وأن يقوم بدفع الغرامة المترتبة عليه، وأن يلتزم بمدة المنع من دخول تركيا التي تحددها الحكومة بحقه، ويستطيع بعد ذلك أن يتقدّم بطلب للحصول على الفيزا لدخول تركيا، ويقدّم على الإقامة في تركيا بعد ذلك.

    كيفية اجتناب البقاء بدون إقامة في تركيا

    يستطيع الداخل الأجنبيّ إلى تركيا أن يتّبع بعض التدابير اللازمة ليتجنب مخالفة الإقامة، وهي كالآتي:

    1. أن يقوم بالالتزام بمدة الفيزا التي منحت له.
    2. وأن يلتزم بالمدة التي تمنح له حتّى يغادر البلاد.
    3. وأن يلتزم بالمدة التي تمنحه إيّاها الحكومة ليقوم بالتدابير البديلة  بعد أن تنتهي مدة الفيزا.
    4. أن يبادر لاستخراج الإقامة في حال رغب الأجنبيّ بالإقامة في تركيا لمدة تزيد عن مدة الفيزا.
    5. ان يعمل على تجديد إقامته قبل أن تنتهي مدتها بشهرين أو شهر على الأقل.
    6. أن يخرج الأجنبيّ طوعيًا من تركيا بعد أن يدخلها بموجب الفيزا خلال مدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر وقبل أن يعدّ من الخالفين.
    7. أن يلتزم بدفع الغرامات المالية التي تترتب عليه.

    بعض أسباب رفض الإقامات في تركيا أو إلغاءها

    يسعى من يدخل إلى تركيا من الأجانب للحصول على الإقامة، ولكنّهم قد يصطدمون برفض طلبهم من قبل الحكومة التركية، وفيما يأتي بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض الإقامة أو إلغائها:

    1. أن يقوم مقدّم طلب الإقامة بتقديم وثائق وأوراق مزورة.
    2. أن يقوم مقدّم طلب الإقامة بالتحايل على القانون حتّى يستخرج الإقامة أو يجددها.
    3. أن يكون مقدّم طلب الإقامة ممن يشاركون في النشاطات التي تضرّ بالأمن العام، وتهدد الامن القومي للبلاد وسلامة مواطنيها.
    4. انتهاء السبب الذي منح الأجنبي الإقامة بموجبه، كأن يكون قد حصل عليها بموجب امتلاكه لعقار في تركيا ويقوم ببيع هذا العقار، وغير ذلك من حالات الإقامة.
    5. ألّا يستكمل مقدّم طلب الإقامة الأوراق اللازمة للإقامة، أو ألّا يحضر مقابلات استخراجها أو تجديدها.

    المدة المسموحة لأنواع الإقامات المختلفة

    تقوم الحكومة التركية عددًا من الإقامات للأجانب الذين يدخلون أراضيها، ومن هذه الإقامات:

    الإقامة قصيرة الأجل في تركيا

    وهي انواع الإقامات التي تمنح للأجنبي ومدتها من ثلاثة أشهر وحتّى سنة ومنها:

    1. الإقامة السياحية:

    وهي من أشهر الإقامات في تركيا وذلك بسبب سهولة شروطها والحصول عليها، ومدتها سنة واحدة أو سنتين قابلة للتجديد، ولكن مؤخراً تم إجراء تغييرات كثيرة على منح مدة طويلة للإقامة السياحية.

    1. الإقامة العقارية:

    تُمنح هذه الإقامة للأجانب الذين يملكون العقارات في تركيا، كما تُمنح لعائلتهم من زوجة وأولاد دون سنّ ال18.

    تمنح لمدة سنة وتجدد سنوياً إلى أن يقوم صاحب العقار ببيعه

    1. الإقامة العلاجية:

    وهي ما يحصل عليه الأجنبي في حال قدم للعلاج في تركيا، بعد حصوله على موافقة من مستشفى خاصّ او حكوميّ.

    وتكون مدة الإقامة العلاجية متوافقة مع مدة العلاج اللازمة بحسب تقرير المشفى التركي، ويتم تمديدها عند الحاجة.

    إقامة الطالب للدراسة الجامعية

    وهذه الإقامة تمنح للطلاب الأجانب الذين دخلوا إلى تركيا من أجل الدراسة في الجامعات التركية سواء الحكومية أو الخاصّة، ويتم بموجب هذه الإقامة منح الطالب حقّ الإقامة في تركيا طيلة مدّة دراسته الجامعيّة، وتنمح لطلاب البكالوريوس و الماستر والدكتوراه، على حدّ سواء، ويجددها الطالب طيلة سنواته الدراسية.

    إقامة إذن العمل للأجنبيّ

    إذن العمل هو وثيقة أو ما يسمّى تصريح العمل الذي يُمنح للأجنبيّ العامل في تركيا، وذلك وفق اللوائح القانونية التي يتمّ اتباعها في البلاد، وتضمن هذه الوثيقة لحاملها حقوقه كاملة، كما أنّها تضبط قيامه بما عليه من واجبات، ويكون قد حصل على حقّ الإقامة في طيلة سنوات منحه إذن العمل.

    تمنح لمدة سنة أو سنتين ويتم تجديدها بشكل سنوي ما دام الأجنبي يعمل في تركيا ويحصل على إذن عمل في شركات مرخصة داخل البلاد.

    بشكل عام إنّ بقائك في تركيا بدون أي نوع من أنواع الإقامات السابقة أو غيرها من تصريحات الإقامة أو اللجوء أو الحماية المؤقتة تعتبر مخالفة، ويبدأ احتساب مدة البقاء في تركيا بدون إقامة اعتباراً من اليوم الأول لمخالفتك.

    ما هي ميّزات الحصول على الإقامة في تركيا

    في حصول الأجنبيّ على الإقامة في تركيا ميّزات كثيرة تضممن له العيش الكريم في هذا البلد، ومن هذه الميّزات:

    • الميّزات القانونية: وهي أول ما يستفيد منه الحاصل على الإقامة في تركيا، حيث تضمن له هذه الإقامة حقّ وجوده على الأراضي التركية بدون مخالفة، وتضمن له التنقل بين الولايات التركية بحريّة، كما يستطيع بموجبها السفر إلى خارج تركيا والعودة دون الحاجة لإخراج فيزة جديدة، ويستطيع بموجبها أن يستأجر منزلًا أو شرائه حتى، وغير ذلك من إمكانية شرائه لسيارة وتسجيلها وتأسيس شركة.
    • المزايا المعيشية: هناك العديد من المزايا المعيشية التي يتمتع بعل حامل الإقامة، حيث يستطيع أن يمارس حياته بشكل طبيعيّ، وأن يسجّل أولاده في المدارس، وأن يفتح حساب مصرفيّ وأن يستأجر منزلًا وفتح عدادات الخدمات "كهرباء، ماء، غاز، أنترنت"، وغير ذلك.

    لماذا تفكر في مدة البقاء في تركيا بدون إقامة

    إن الدولة التركية تعدّ من الدول ذات الطبيعة الساحرة والخلابة ، وفيها أماكن سياحية وتاريخية وثقافية كثيرة ومهمّة، وهذه الأماكن تجذب في كلّ عام أعدادًا ضخمًا تفوق الواحد والخمسين سائحًا في منذ عام 2019م، لتصبح تركيا في المرتبة السادسة عالميًا في عدد السياح، ومن الأمور التي يسعى السياح الأجانب الذي يريدون الإقامة  في تركيا لمعرفتها كلّ ما يتعلّق بالإقامة سواء كانت سياحية أو غيرها من أنواع الإقامة وكذلك مدة البقاء فيها بدون إقامة، وشروط الحصول على الإقامة أو تجديدها وغير ذلك.

    وبهذا نصل لختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن مدة البقاء في تركيا بدون إقامة، وبيّنا الحالات التي يصبح فيها الزائر الأجنبيّ مخالفًا، واضفنا معلومات كثيرة في هذا الجانب، كما تعرفنا على أنواع الإقامات في تركيا والمزايا التي يتمتع بها المقيمون في تركيا.

    اضف تعليق: