الفهرس

    أنت كمقيم أجنبي في تركيا تحرص بكل تأكيد على الالتزام بالقانون وعدم تجاوز الحدود القانونية المتاحة لك في جميع تعاملاتك، ولكن هناك خطأ يقع فيه البعض عن غير قصد يكون سبباً في انتهاك خصوصياتهم بالدرجة الأولى، وإتاحة الوصول إلى بياناتهم من قبل أشخاص أو جهات قد تستخدمها لأغراض غير قانونية.

    من هنا تبرز أهمية سرية البيانات بالنسبة للمعاملات التي يقوم بها الأجانب في تركيا في مكاتب الخدمات والشركات الوسيطة والوكيلة التي قد تقوم بالكثير من المهام نيابة عن المقيم.

    أهم البيانات السرية والخاصة للأجانب في تركيا

    تتمثل خصوصية أي شخص بقدرته على الاستخدام الطبيعي لبعض البيانات والمعلومات الخاصة به، بحيث لا يستطيع أحد غيرك استخدام ذات المعلومات إلا بإذنه.

    من هذه البيانات:

    ·        بيانات الهوية الشخصية، سواءً جواز السفر أو الهوية الأجنبية، أو بطاقة الإقامة في تركيا

    ·        الشهادات الدراسية

    ·        الهويات التعريفية كشهادة قيادة السيارة أو أي بطاقة تكون صادرة من جهة ما للتعريف بك

    ·        بيانات عائلية، كدفتر العائلة أو عقد الزواج

    ·        بيانات البطاقات البنكية والمصرفية

    ·        عنوان السكن أو قيد النفوس

    ·        البيانات الالكترونية الشخصية: كرقم الهاتف والايميل والحسابات الشخصية مع كلمات السر الخاصة به على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وتويتر وانستغرام وغيرها.

    لماذا قد تضطر لإعطاء بياناتك لغيرك

    أثناء قيامك بأي معاملة في تركيا ستحتاج إلى إبراز بعض المعلومات الشخصية الخاصة بك، بالنسبة للتعامل مع الجهات الحكومية، فهذا أمر طبيعي وتستطيع أن تعطي أي بيانات مطلوبة منك دون أي قلق.

    ولكن عندما تتعامل مع جهات وسيطة لإنجاز الخدمات عنك، فأنت هنا ستكون بياناتك معرضة للاختراق مالم تكن الجهة التي تتعامل معها جهة موثوقة بنسبة 100% لأنّه لا مجال للمخاطرة بسرية بياناتك.

    هناك معلومات لا تقوم بمنحها لأي كان كالبيانات المصرفية والبنكية أو كلمات السر الخاصة بحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وهناك معلومات شخصية أخرى قد تستطيع منحها بدون حرص زائد كرقم هاتفك مثلاً أو الإيميل،  وهناك معلومات أخرى لا تمنحها إلا للموثوقين كبيانات الهوية الشخصية والشهادات الدراسية والعنوان.

    مشاكل قد تحدث بسبب الوصول إلى بياناتك

    حقيقةً إنّ المشاكل التي قد تتعرض لها بسبب وصول معلوماتك الشخصية أو بياناتك السرية إلى الأيادي الخطأ لا يمكن حصرها بسهولة، ولكن سنتطرق في هذه الفقرة إلى المشاكل الأكثر حدوثاً عند انتهاك بياناتك، منها:

    استخدام اسمك وبياناتك دون علمك

    هناك حالات كثيرة يمكن استخدام بياناتك فيها، قد يكون أهونها وأسرعها استخراج رقم هاتف باسمك، أو الحصول على خط انترنت منزلي على اسمك، لأنّ هذه المعاملات في تركيا تجري بدون الحاجة للحضور الشخصي للشخص المعني بذلك.

    كذلك يمكن أن يُستخدم اسمك لتحويل أموال من خارج تركيا عبر مكاتب الحوالات غير البنكية، وهذا الأمر قد يضر بك إن تم استخدام بياناتك الشخصية لاستلام مبالغ مالية كبيرة أو إن تم تحويلها من جهات مشبوهة.

    كذلك يمكن أن يقوم أشخاص بالاعتماد على بياناتك للقيام ببعض المعاملات كاستئجار بيت أو سيارة، أو شراء أغراض بالتقسيط وغير ذلك من الأمور التي يتم فيها التعامل بهذه البيانات وإنجاز المعاملات مما يمنح المتعامل فرصة عدم الالتزام لأنه غير معني بأي عقوبات أو إجراءات تلحقه في حال عدم الالتزام كونه يستخدم بياناتك أنت.

    تزوير الوثائق والشهادات

    الخطورة الأكبر تكمن في تزوير الوثائق الشخصية كجواز السفر والهوية الشخصية وبطاقة الإقامة، لأن ذلك سيعرضك للكثير من المشاكل غير المحمودة.

    مثلاً يمكن أن يغادر أحد البلاد عن طريق جواز سفر يحمل اسمك مما يعني عدم قدرتك على إنجاز معاملة الإقامة في تركيا، وحتى وجودك في تركيا سيعتبر غير قانوني باعتبار أنّك مسجل لدى الجهات الحكومية على أنّك غادرت البلاد.

    كذلك يمكن للجهات غير الموثوقة أن تستخدم شهاداتك الدراسية لتزوير شهادات مماثلة أو استخدامها نفسها لأغراض توظيفية أو لأي غرض آخر تلزم فيه الشهادة الدراسية.

    الابتزاز والمضايقة

    من أخطر المضايقات التي قد تتعرض لها عند فقدان بياناتك هي الابتزاز، خاصة إن تم الوصول إلى معلومات شخصية أو عائلية عن طريق حصول المبتز على بيانات لصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، أو وقوع هاتفك بيده.

    السرقة

    إنّ وقوع بيانات حسابك المصرفي لدى جهات غير موثوقة سيعرضك للوقوع ضحية لعمليات سرقة وسحب أموال من رصيدك البنكي.

    كذلك إن تعرف الجهات المستغلة على عنوان إقامتك وبعض التفاصيل الخاصة بحياتك كموعد عملك وساعات خروجك من المنزل قد تكون سبباً لسرقتك، وبعض العصابات قد تحضر إلى عنوان إقامتك منتحلة شخصية أمنية بحجة إيصال تبليغ ما لك، أو تسليمك بطاقة الإقامة، وقد حذرت وزارة الداخلية التركية مراراً من مثل هذه العمليات.

    تضليل السلطات والجهات القانونية

    قد يتم استعمال بطاقة شخصية مزورة تحمل رقم بطاقتك الحقيقية في تضليل السلطات كتركها في مسرح جريمة أو في مكان تم تعرضه للسرقة أو التخريب، مما يبعد الشبهات عن الفاعل الحقيقي ويضعك في دائرة الاتهام.

    الحلول المناسبة لحفظ بياناتك من الانتهاك

    نحن وإن كنا نحذر من فقدانك لبياناتك الشخصية أو وقوعها في أيادٍ غير أمينة إلا أننا نؤكد لك أنّ السلامة في مثل هذه الحالات ممكنة، وخاصة إن كنت حريصاً على عدم منح بياناتك الشخصية لأي كان، وفيما يلي بعض الحلول المقترحة لضمان سلامتك:

    ·        احرص على التعامل مع جهات موثوقة في مواضيع الخدمات وخاصة الإقامة والتملك العقاري وشراء أو استئجا سيارة.

    ·        قم بتبليغ الشرطة فوراً في حال فقدت أياً من بطاقاتك الشخصية أو التعريفية.

    ·        لا تفتح باب منزلك لأي جهة تدّعي إيصال بطاقة الإقامة لك، لأن تسليم البطاقة يكون عن طريق فرع البريد التركي الأقرب إلى إلى عنوان سكنك، ويتم إبلاغك برسالة نصية في حال وصولها.

    ·        قم باستلام البطاقات الشخصية الخاصة بك بنفسك أو عن طريق أشخاص تثق بهم.

    ·        في حال الحاجة لتوكيل شخص ما للقيام بخدمات خاصة بك، قم بتوثيق التوكيل في أحد مكاتب النوتر في تركيا

    ·        في حال تعرضك لأي عملية ابتزاز قم بتبليغ الشرطة فوراً

    ·        إذا أردت شراء عقار في تركيا أو الاستئجار فليقع اختيارك على مجمع سكني لأن فيه حراسة أمنية تضمن عدم وصول أي غريب إلى محل إقامتك

    ·        قم بتحميل تطبيق الحكومة الالكترونية في تركيا E-Devlet حيث يمكنك من خلاله التعرف على أي مقتنيات يتم شراؤها عن طريق هويتك الشخصية، كما يتضمن التطبيق وصولك للسجل العدلي الخاص بك، وفي حال وجود أي عملية شراء أو قضية جرت دون علمك قم بإبلاغ الشرطة فوراً.

    التزامات الفنار تجاه بيانات العملاء والمراجعين

    إنّ طبيعة عملنا في مجموعة شركات الفنار يعتمد على التعامل مع بيانات العملاء والزبائن والمراجعين خاصة فيما يتعلق بالتملك العقاري أو خدمات التأمين والإقامة في تركيا ،وحرصاً منا على سلامة بياناتكم فإننا نتخذ تدابير في غاية الدقة لحفظها، تتمثل فيما يلي:

    ·        ملتزمون بالحفاظ على سرية أي بيانات خاصة بعملائنا ومراجعينا مهما كانت بسيطة

    ·        نقلل من استخدام المعلومات الشخصية الخاصة بكم إلى أدنى حد، وفي سياق ما نحتاجه فقط لتوفير خدماتنا لكم.

    ·        يتعامل مع بياناتك فقط الموظفون المصرح لهم بذلك

    ·        نعمل على تدريب موظفينا على التعامل الصحيح مع معلومات وبيانات العملاء في حال اضطروا للحصول عليها، ولدينا إجراءات صارمة وتأديبية تخص أي تجاوز في هذا الجانب، ونحمد الله أننا طيلة عملنا في تركيا منذ عام 2012 لم نواجه أي تصرفات غير أمينة من قبل موظفينا فيما يخص بيانات العملاء.

    ·        لا نقدم معلومات العميل مهما كانت بسيطة لأي جهة خارج الشركة، ولا نتعامل مع أي طرف ثالث قبل إبلاغ الزبون أو العميل بذلك والحصول على موافقته.

     

    الفنار من الشركات المعروفة على مستوى تركيا وتحظى بسمعة طيبة بنتها بثقة المراجعين والعملاء، وشفافيتها في جميع تعاملاتها، وحرصها الدائم على إرضائكم وتقديم أفضل الخدمات المثالية والقانونية التي تيسر لكم إقامة آمنة في تركيا، كما تحرص الفنار على تزويدكم بالاستشارات النافعة لكم فيما يخص مجال عملنا، وحتى خارج الخدمات التي نقدمها لكم، وقد نالت الفنار بجدارة لقب "منارة العرب في تركيا" لما تقدمه من خدمات واستشارات للعرب والأجانب عموماً في تركيا. 

    اضف تعليق: