الفهرس

     

    قد زادت الإشاعات حول إلغاء الإقامة السياحية في تركيا إلى درجة الحديث عن عدم وجود إقامات جديدة في تركيا، وإن كان هذا الأمر فيه شيء من الصحة ولكن ليس لدرجة عدم وجود إقامات نهائياً، ولكن زادت الشروط والمتطلبات وانخفضت حالات القبول.

    سنعرفكم في هذا المقال على صحة هذا القرار، والأسباب التي قد ترفض بسببها الإقامات السياحية، وما هي مدة البقاء التي يمكن أن يقضيها الأجنبي في تركيا بدون إقامة، وبعض المعلومات الأخرى والحلول والنصائح في حالات رفض الإقامات السياحية.

    مقال شامل وممتع بانتظاركم

    تابعوا القراءة حتى النهاية

    هل تم إلغاء الإقامة السياحية في تركيا

    كقرار رسمي صادر من رئاسة الهجرة في تركيا لا يوجد إلغاء لمنح الإقامات السياحية للأجانب في تركيا، ولا زالت دوائر الهجرة على امتداد الجغرافية تستقبل طلبات الحصول على إقامة سياحية في تركيا لأول مرة.

    لكن أين تكمن المشكلة إذاً؟

    تكمن القضية كلها في الشروط الإضافية التي باتت تظهر في العامين السابقين، وقد أدت إلى التشديد على قبول ملفات الإقامات السياحية وخاصة للجنسيات العربية، وتوجد عدة أسباب ومعايير على ضوئهما اتخذت رئاسة الهجرة الكثير من الإجراءات التي تقف عائقاً أمام قبول الإقامات.

    الصعوبات أمام منح الإقامة السياحية لأول مرة

    هناك الكثير من المعايير التي يمكن أن تجعل حصولك على إقامة سياحية في تركيا لأول مرة أمراً صعباً، ومن هذه المعايير والصعوبات:

    المناطق المغلقة أمام الأجانب للسكن

    تحظر الحكومة التركية على الأجانب الانتقال أو تثبيت النفوس للسكن في عدد من الأحياء في عدة ولايات تركية، وهذا يعيق إمكانية منح الإقامات السياحية في تركيا أمام الأجانب، ويجعل خياراتهم محدودة للسكن في الأحياء غير المغلقة فقط.

    اطلع على: المناطق المحظورة على الأجانب في تركيا

    تعتبر الأحياء المحظورة ليست سبباً من أسباب إلغاء الإقامة السياحية في تركيا فقط، إنما حتى بالنسبة لتجديد الإقامة يعتبر النقل إلى حي محظور من الأمور التي تعيق تجديد الإقامات.

    عدم وجود أسباب مقنعة للإقامة السياحية في تركيا

    هذا البند غير محدد بمعايير محددة، ولكن قد يشترط أحياناً وجود الأسباب التي تقنع السلطات الحكومية بمنح الإقامة للأجانب، ومن هذه الأسباب مثلاً:

    1. وجود خطة سياحية مدروسة يقدمها المقيم الأجنبي
    2. توفر دخل مالي كافي
    3. أن يمتلك المقيم عنوان إقامة رسمي
    4. فتح حساب بنكي في تركيا
    5. وجود أسباب أخرى مثل العلاج أو الدراسة أو غيرها من المبررات الأخرى
    6. أن يكون الشخص قد ألغيت إقامته العائلية أو العقارية أو الدراسية، فقد يكون هذا السبب مقنعاً أحياناً لمنحه إقامة سياحية ريثما يتمكن من تجهيز أوراق جديدة لاستخراج إقامة من نوع آخر.
    7. هناك أسباب تتعلق بالبقاء في تركيا من أجل تخليص شؤون قضائية أو محاكمات أو نحو ذلك من الإجراءات التي تتطلب بقاء الشخص على الأراضي التركية لإتمام إنجازها

    لذلك وجود أي من الأسباب المقنعة هذه قد يحول دون إلغاء الإقامة السياحية ويعتبر مبرراً لقبولها وخاصة لأول مرة، وفي حال عدم وجود أي من الأسباب الأخرى قد يكون من الصعب قبول الإقامة إلا في حالات نادرة

    استكمال الأوراق والوثائق الرسمية المطلوبة

    من المهم جداً أن تكون جميع الأوراق التي تقدمها في ملف إقامتك السياحية أوراقاً كاملة ونظامية ووفق ما هو مطلوب منك ..

    مثلاً جواز السفر يجب أن يكون عليه ختم دخول رسمي إلى تركيا وأن تكون مدة صلاحيته تفوق مدة الإقامة المطلوبة، كذلك بالنسبة للتأمين الصحي يجب أن يكون مناسباً لاستخراج الإقامات وساري الصلاحية طيلة مدة الإقامة التي ستمنح لك.

    وهذا الأمر ينسحب على جميع الأوراق المطلوبة، سواءً التي ترتبط بالمعلومات الشخصية أو بيانات الأطفال، أو غيرها من الأوراق والمستلزمات من الوثائق الأخرى.

    هل تؤثر جنسية المقيم الأجنبي على رفض إقامته أو قبولها؟

    غالباً لا علاقة للجنسية التي يحملها المقيم بقبول أو رفض الإقامة السياحية، إلا أنّ بعض الجنسيات قد تكون لها نسبة قبول أكثر من غيرها، مثل الجنسية الروسية أو الإيرانية.

    كذلك جنسيات بعض الدول العربية قد تكون مرشحة لقبول تجديد الإقامات السياحية أكثر من غيرها، كالجنسيات السورية واليمنية والفلسطينية والليبية .. الخ.

    هل تؤثر الولاية التي تقدم فيها على الإقامة على ملف إقامتك؟

    نعم تؤثر بكل تأكيد

    إن نسبة إلغاء الإقامة السياحية في تركيا في الولايات الكبرى والتي فيها نسبة كبيرة من الأجانب تعتبر عالية جداً، غالباً في عام 2022 تم رفض ما بين 90 – 95% من طلبات استخراج الإقامة السياحية لأول مرة في إسطنبول، بينما لم تكن هذه النسبة الكبيرة في الولايات الصغيرة والتي لا تضم أعداداً كبيرة من الأجانب فيها.

    الإقامتان العائلية والدراسية أوفر حظاً من السياحية للقبول

    مع زيادة الرفض للإقامات السياحية يميل المقيمون الأجانب في تركيا للتفكير بالحصول على أنواع أخرى للإقامة، وهنا تبرز كلاً من الإقامة العائلية وإقامة الطالب "الدراسية" كحلول مناسبة لتوفير إقامة مضمونة للاستخراج أول مرة.

    من شروط الإقامة العائلية:

    وجود داعم أي شريك "زوج / زوجة /أب / أم" وأن يكون هذا الداعم قادراً على الإنفاق على العائلة وأن يكون حاملاً للجنسية

    من شروط الإقامة الدراسية:

    أن يحصل المقيم على وثيقة طالب "أورانجي بيلجسي" من جامعة تركية حكومية أو خاصة للدراسة فيها في أي مرحلة من المراحل "بكالوريوس /ماستر / دكتوراه"

     نصائح ثمينة من الفنار

    • الالتزام بالغاية التي من أجلها دخلت تركيا، وتبديل الإقامة في حال أردت تغيير الغاية من إقامتك في تركيا، فالإقامة السياحية في تركيا لا تتيح لك الدراسة أو العمل، إنما يجب إصدار إقامة طالب أو إقامة عمل.
    • سجل أولادك في المدارس والجامعات التركية، فهذا يمنحك تعليماً مجانياً لهم وكذلك يكون حجة مقنعة لتمديد إقامتك السياحية في تركيا.

    • قم بشراء عقار في تركيا حتى لو كان صغيراً أو بسعر منخفض أو في غير الولاية التي تقيم فيها، فيمكنك مثلاً شراء استديو أو محل تجاري صغير ويمكن أن تجعل من ذلك فرصة لاستثمار صغير لك في تركيا إلى جانب استمرار إقامتك.

    • فكر بالحصول على الإقامة العائلية في تركيا، وخاصة بالنسبة للشباب، من خلال الزواج بتركي/ تركية أو أجنبي /أجنبية حاصل على إقامة عمل، فذلك يمنحك حق الإقامة العائلية والتي قد ترشحك للحصول على الجنسية التركية بعد 3 سنوات من إصدار الإقامة.

    • التزم بالقوانين في تركيا، واحرص على تقديم وثائقك بشكل نظامي، وتجنب الحصول على أي وثيقة غير رسمية أو مزورة وتقديمها في أي معاملة تركية.

    • احرص على تجديد جوازك بحيث تكون مدة صلاحيته أطول من مدة الإقامة التي تطلبها

    • احصل على تأمين صحي يغطي مدة الإقامة المطلوبة

    لا تصغي للإشاعات والأكاذيب وتأكد أن تركيا بلد يحترم الأجانب وتسعى دائماً لتقديم فرص مريحة جداً للمقيمين فيها، ولن تصدر إلا القوانين التي تنظم بقاء الأجانب في تركيا وتوفر لهم الراحة والاستقرار والأمان.

    كما أننا نذكركم دائماً أنّ الفنار للتأمين الصحي والإقامات تعمل منذ 8 سنوات في هذا المجال ومن خلال خبرتنا الواسعة في هذا الميدان، فإننا نؤكد أن القوانين التركية لطالما كانت تساعد على توفير الإقامة الآمنة والقانونية للأجانب في تركيا.

    اضف تعليق: