الفهرس

    إنّ نقل الإقامة في تركيا سواءً من ولاية إلى أخرى أو من نوع من أنواع الإقامة إلى آخر يعتبر من المواضيع المهمة بالنسبة للأجانب لأنها تحقق لهم فوائد ومميزات كثيرة، كما أنّ لهذا الأمر إجراءات قانونية يجب اتباعها وملاحظات ونصائح ينبغي أن يطلع عليها المقيم الأجنبي.

    لقد أعدت الفنار للتأمين والإقامات في تركيا هذا المقال ليكون دليلاً شاملاً ومفصلاً يتيح لكم الوصول إلى أدق التفاصيل التي تلزمكم.

    متابعة طيبة نتمناها لكم في هذا المقال المميز

    هل يمكن نقل الإقامة في تركيا

    نعم

    يمكن بكل تأكيد نقل إقامتك كمقيم أجنبي سواءً من ولاية إلى أخرى، أو من نوع إلى آخر بشرط استيفاء الشروط المطلوبة والقيام بالإجراءات الرسمية المطلوبة.

    ينبغي كذلك أن تعلم أنّ الإقامات في تركيا تختلف بحسب الظروف الخاصة لكل مقيم ونوع تصريح الإقامة سواءً التي تحملها أو التي تريد التغيير إليها، وكذلك بحسب الولاية التي تريد النقل إليها.

    ويجب عليك كمقيم أجنبي أن تكون على إطلاع بكل التفاصيل حول الشروط والإجراءات والاستعانة باستشارة المختصين والخبراء أو التواصل مع رئاسة الهجرة للحصول على أدق التفاصيل والإرشادات المطلوبة.

    دعونا نطلعكم على التفاصيل الشاملة من خلال الفقرات القادمة.

    تغيير الإقامة في تركيا من نوع لآخر

    هناك العديد من الحالات التي يمكن من خلالها نقل الإقامة من نوع إلى آخر، وسنتطرق إلى أهم حالاتها في الفقرات التالية:

    النقل من إقامة سياحية إلى إقامة عمل

    يمكنك الحصول على هذا الحق بعد استخراج إذن عمل في أي ولاية من الولايات التركية، ومن ثم تبدأ بترتيبات نقل الإقامة في تركيا من سياحية إلى إقامة عمل.

    غالباً يتم منح هذه الإقامة بسهولة إذا كنت أنت صاحب العمل، أي أنك قمت بتأسيس شركة في تركيا فيمكنك نقل إقامتك السياحية إلى إقامة عمل، وكذلك لو قمت بالعمل في تركيا واستطعت استخراج إذن عمل فيمكن عن طريق محامي الشركة التي تعمل فيها تقديم طلب نقل الإقامة.

    النقل من إقامة سياحية إلى إقامة طالب

    هذا الأمر متاح للراغبين بالدراسة الجامعية في تركيا، حيث يمكنهم بعد التسجيل في أي جامعة تركية والحصول على وثيقة الطالب منها، أن يقوموا بطلب تحويل إقامتهم السياحية إلى إقامة دراسية، أو ما تعرف باسم "إقامة الطالب".

    تجدر الإشارة إلى أنّ طلبات التحويل إلى إقامة الطالب غالباً تتم الموافقة عليها بسهولة، ولكن حتى لو لم تقبل رئاسة الهجرة نقل إقامتك من سياحية إلى دراسية يمكنك متابعة دراستك في الجامعة التركية بشكل طبيعي بناءً على إقامتك السياحية.

    ولكن استخراجك للإقامة الدراسية يعتبر أضمن وأفضل لضمان تجديدها طيلة مدة الدراسة في الجامعة.

    النقل من إقامة سياحية إلى إقامة عائلية

    عند الزواج من شخص حامل للجنسية التركية أو إقامة عمل في تركيا يمكنه الحصول على حق تبديل إقامته السياحية إلى الإقامة العائلية في تركيا

    وبشكل عام تعتبر إجراءات الإقامات العائلية من أسهل الإجراءات فيما يخص الإقامة، كما أن نسبة قبولها مرتفعة جداً تصل لأكثر من 99%.

    النقل من إقامة سياحية إلى إقامة عقار

    إذا قام المقيم الأجنبي بشراء عقار في تركيا محققاً كافة الشروط للحصول على الإقامة العقارية يمكنك أن يطلب من إدارة الهجرة تبديل إقامته إلى عقارية

    ويعتبر نقل الإقامة في تركيا من سياحية إلى عقارية سهلاً ولا يحتاج لشروط كثيرة سوى أوراق ثبوتية تخص العقار، وأن يكون سعره محققاً للحد الأدنى المطلوب.

    النقل من أي إقامة إلى الإقامة السياحية

    إذا انتفى أي شرط من شروط إقامتك وتم إلغاؤها أو عدم تجديدها فإنك تستطيع طلب تبديل الإقامة إلى سياحية ولكن ضمن مدة قصيرة جداً، كي لا تدخل في مرحلة مخالفة الإقامة في تركيا.

    هذا مناسب للعديد من الحالات، وأشهرها:

    1. من تلغى إقامته العائلية بسبب الطلاق أو وفاة الداعم
    2. من يقوم ببيع عقاره الذي حصل بموجبه على الإقامة العقارية
    3. الطالب الذي يفصل من الجامعة أو ينهي دراسته الجامعية في تركيا

    النقل من الإقامة القصيرة إلى الدائمة

    إذا وصل مجموع سنوات إقامتك في تركيا إلى 8 سنوات متتالية وحققت الشروط المطلوبة لاستخراج الإقامة الدائمة يمكنك التقدم بطلب الحصول عليها.

    النقل إلى الإقامة الإنسانية في تركيا

    في أي نوع من أنواع الإقامات في تركيا إذا لم تكن قادراً على تجديدها ولا تستطيع العودة إلى بلدك الأم لأسباب أمنية أو أسباب قد تشكل خطراً على حياتك.

    يمكنك تقديم الطلب بالحصول على إقامة إنسانية من رئاسة الهجرة في تركيا، ويفضل أن تستشير خبيراً في ذلك لتقوية ملفك بالوثائق والمستندات التي تجعل الهجرة تتعامل بجدّية مع طلبك.

    نقل السكن من عنوان إلى آخر في تركيا

    عند تقديم طلب الحصول على إقامة جديدة في تركيا ستقوم بتسجيل عنوان سكنك في الملف، والذي يعتبر عنوانك المصرح به لرئاسة الهجرة، ولذلك عندما تقوم بتغيير هذا العنوان يجب أن تبلغ رئاسة الهجرة بذلك.

    هنا نميز حالتين:

    نقل السكن داخل الولاية

    هنا تكون الإجراءات سهلة، فقط عليك مراجعة دائرة النفوس أو الهجرة بحسب الإجراءات داخل ولايتك، وتقوم بتقديم بطاقتك التركية مع فاتورة كهرباء أو ماء أو غاز تحمل اسمك وعنوان إقامتك الجديد.

    وبذلك يتم نقل عنوانك بشكل طبيعي وقانوني وتستطيع استخراج قيد نفوس من تطبيق الحكومة الإلكترونية "إي دولت" للتأكد من انتقال اسمك إلى العنوان الجديد.

    نقل السكن من ولاية لأخرى

    لا يمكنك ذلك إلا في حال كنت طالباً وقمت بالنقل إلى جامعة في ولاية غير ولايتك الحالية أو تملك إقامة عائلية وقد انتقل الداعم من الولاية التي تقيمون فيها إلى ولاية أخرى.

    وهنا تكون إجراءات نقل الإقامة سهلة ولا حاجة إلى إصدار إقامة جديدة، فقط يتم نقل ملفاتك

    الانتقال إلى أحد الأحياء المحظورة على الأجانب

    لا يتم النقل إلى الأحياء المحظورة إلا للطلاب في حال كانت جامعتهم الجديدة في الحي المحظور، أو في حالة استخراج إقامة عائلية إذا كان الداعم مقيماً في هذا الحي المحظور

    تستطيع الحصول على معلومات شاملة حول: الأحياء المحظورة على الأجانب في تركيا

    إجراءات تغيير الإقامة في تركيا  

    تكون الإجراءات في حال تغيير الإقامة مطابقة لإجراءات استخراجها أو تجديدها ولكن عند الدخول إلى رابط حجز الموعد تختار خيار تبديل الإقامة.

    ومن ثم تتابع بشكل روتيني، تجهز أوراقك المطلوبة، ومن ثم تحضر مقابلة الإقامة في الهجرة، وتنتظر قرار رئاسة الهجرة للموافقة على طلبك.

    أما إذا كان الأمر نقل سكن فقط دون نقل إقامتك فلا توجد حاجة لاستخراج إقامة جديدة أو تبديل إقامتك، فقط تقوم بإجراءات تغيير عنوان السكن.

    لماذا يفكر الأجانب بتغيير إقاماتهم في تركيا

    هناك العديد من الأسباب التي تدفع الأجانب للتفكير في نقل الإقامة في تركيا من نوع إلى آخر وأهم هذه الأسباب:

    1. الحصول على امتيازات أكثر من الامتيازات التي تحصل عليها بإقامتك الحالية
    2. تجنب مخالفة الإقامة في تركيا في حال انتهت إقامتك الحالية أو انتفى أحد شروطها
    3. فتح عملك الخاص أو استثمارك
    4. متابعة دراستك الجامعية
    5. الزواج من مواطن تركي أو مواطنة تركية ،أو الزواج من شريك حاصل على إقامة عمل

     

    لقد أطلعتكم الفنار على كافة التفاصيل التي تلزمكم حول نقل الإقامة في تركيا لتكونوا على إطلاع شامل بكافة المعلومات التي تهمكم ودائماً نحن على أهبة الاستعداد لتقديم خدماتنا لكم لنقل إقامتكم أو استخراج إقامات جديدة أو تجديد الإقامات الحالية بشكل قانوني ودون أي عوائق.

    اضف تعليق: