النسيج في تركيا ومزاياه بالتفاصيل

صناعة النسيج في تركيا من أعرق الصناعات في هذا البلد، وخضعت للكثير من الإصلاحات والتحسينات حتى وصلت إلى مستوٍ راقٍ جداً من المنتجات النسيجية التي غزت العالم، وقد تأثر قطاع الغزل والنسيج في تركيا بعوامل إيجابية عديدة سنتحدث عنها وعن باقي التفاصيل التي تلزم الباحثين عن هذا الموضوع في هذا المقال.

متابعة طيبة

لمحة عن قطاع الغزل والنسيج في تركيا

قطاع الغزل والنسيج في تركيا أحد أهم القطاعات الاقتصادية في هذه البلاد، ومن المنتجات الرائجة للبيع داخل تركيا وللتصدير خارجها، وقدد حققت تركيا أشواطاً طويلة في هذا المجال.

وتعتبر المنسوجات التركية جزءً من تراث هذه البلاد، ولذلك قد تجد في العديد من أعمال الغزل والنسيج في تركيا ملامح تدل على الحضارات المتعاقبة على تركيا، وخاصة النقوش العثمانية على السجاد التركي.

ومع أصالة هذا القطاع فلم يمنع ذلك من مواكبة المنسوجات التركية لأحدث الموديلات العصرية، واكتساح أسواق دول أوربية وأمريكية وشرق أوسطية بالملابس التركية وسائر أنواع المنسوجات الأخرى من تركيا.

وبالمختصر هو قطاع اقتصادي متطور ومرغوب داخلياً وخارجياً ويدخل في الكثير من الحسابات الاقتصادية في تركيا، سواءً في الصادرات أو فرص العمل التي توفرها معامل النسيج في تركيا أو في الجاذبية السياحية للمنسوجات التركية وغير ذلك من المجالات التي أغناها النسيج في تركيا وساهم في دعمها.

أهم المنسوجات التركية

تتعدد أنواع المنسوجات التركية لتناسب جميع الأذواق العالمية، ومن أهم هذه الأنواع التي يتم الاهتمام فيها في قطاع الغزل والنسيج في تركيا:

·        السجاد التركي

·        الملابس التركية والأقمشة

·        المنسوجات القطنية

·        المنسوجات الصوفية

·        المنسوجات الحريرية بنوعيها الطبيعي والصناعي

·        منتجات التطريز

·        الستائر والأغطية

·        المناشف والبشاكير

·        اكسسوارات النسيج والحياكة

·        كيماويات النسيج والأصبغة

·        خيوط النسيج

إسطنبول أشهر أسواق النسيج في تركيا

تساهم إسطنبول بشكل رئيسي في إغناء أسواق النسيج في تركيا، وتبرز كأشهر هذه الأسواق، وأبرز مصانع النسيج في تركيا هي الموجودة في إسطنبول.

ويتصدر من إسطنبول الجزء الأكبر من صادرات الألبسة التركية إلى العالم، وتحقق سنوياً أكثر من 30 مليار دولار أمريكي من صادرات اللباس من إسطنبول فقط، والمخطط له أن تبلغ هذه الصادرات حوالي 50 مليار دولار ضمن رؤية 2023 لإنعاش الاقتصاد في تركيا

يتركز في منطقتي مارتر وزيتون بورنو في القسم الأوربي من إسطنبول أكثر من 10 آلاف متجر لبيع الألبسة والمنسوجات التركية، وتوفر فرص عمل لحوالي 100 ألف عامل بين تركي وأجنبي، كما يقدر عدد التجار الأجانب الذين يقصدون هذه المتاجر يومياً بحوالي 3000 تاجر.

كما توفر المولات التجارية الضخمة في تركيا فرصة ذهبية لعرض آلاف المنتجات النسيجية، وتمثل ميداناً للتنافس بين عارضي الأزياء والنسيج في إسطنبول، والمعروفة بخاماتها وتصاميمها الجميلة.

وتمتاز صناعة النسيج في إسطنبول بعدة مزايا:

·        انخفاض تكاليف اليد العاملة نسبياً، خاصة أن نسبة كبيرة من العمال من الأجانب ويتقاضون أجوراً متدنية نسبياً، كما تمتهن بعض العائلات التركية الصناعة النسيجية كالخياطة بشكل أساسي مما يخفض من التكاليف الجانبية.

·        انخفاض تكاليف النقل إلى المتاجر التركية داخل إسطنبول، وكذلك إلى موانئ التصدير

·        بسبب أسواق الجملة والمولات التجارية فإنّ الحاجة إلى تكاليف العرض كالواجهات والديكورات هي قليلة نسبياً.

·        الإنتاج المتكامل للملابس داخل إسطنبول والتصريف السريع لها داخل إسطنبول والولايات التركية الأخرى، وخارج البلاد.

·        كثرة المعارض التجارية والصناعية في تركيا تساهم بشكل كبير في نجاح الإعلانات التجارية للملابس والمنسوجات في إسطنبول

·        الإقبال السياحي الكبير إلى إسطنبول كذلك ساعد في الإعلان والترويج بشكل أكبر للصناعات النسيجية في تركيا

·        تعتبر الدراما التركية التي غزت العالم العربي كذلك ساهمت بشكل بارز في دعاية مجانية لشتى أنواع اللباس والسجاد في إسطنبول التي يتم تمثيل أغلب هذه المسلسلات فيها.

·        ازدحام إسطنبول بالجاليات العربية المختلفة ساهم في إنعاش سوق النسيج في الولاية بشكل كبير، وخاصة التجار منهم ورجال الأعمال.

النسيج التركي يغزو دول العالم

يدخل النسيج في تركيا ضمن الصادرات الأكثر أهمية في هذه البلاد، من عدة نواحٍ:

·        من ناحية عدد الدول التي يصلها النسيج التركي

·        من ناحية عدد الشركات التركية العاملة في تصدير النسيج التركي

·        من ناحية المردود المالي الكبير لتصدير النسيج التركي إلى الخار

يتم تصدير النسيج التركي إلى أكثر من 200 دولة حول العالم، ويتركز بالدرجة الأولى تصدير هذه المنتجات في دول:

·        الشرق الأوسط

·        الاتحاد الأوربي

·        شمال افريقيا

·        غرب آسيا

·        القارتين الأمريكيتين

وتمثل دولة المغرب العربي أكبر مستورد للنسيج في تركيا، وتمتاز الجزائر كذلك بشراكتها مع تركيا في عدة صناعات نسيجية وتصديرها إلى أوربا، ويعدّ الخليج العربي أحد أهم المناطق التي تستورد الملابس من تركيا، ومؤخراً وقعت تركيا مع إيران عدة اتفاقيات تدعم من خلالها تصدير النسيج التركي إلى إيران.

النسيج في تركيا يوفر فرص عمل خيالية

يوفر قطاع الغزل والنسيج وظائف لمئات الآلاف في تركيا، لا سيما مع وجود آلاف المصانع والمشاغل المتخصصة في حياكة وخياطة الملابس والسجاد وسائر أنواع الغزل والنسيج في تركيا.

وتتنوع فرص العمل وفقاً للترتيب التالي:

·        مدراء ومسؤولو المشاغل والمصانع الكبيرة

·        مدراء ومسؤولو المشاغل الصغيرة وورشات الخياطة

·        العاملون في المصانع والمشاغل والورشات

·        العاملون في مجال بيع المنسوجات في تركيا

·        العاملون في مجال تصدير المنسوجات التركية إلى الخارج

·        العاملون في مجال التسويق للمنسوجات التركية

·        مصممو الأزياء

·        العاملون في المعاهد المعنية بتعليم الخياطة والغزل

·        العاملون في الغزل من المنزل

كما إنّ الكثير من أعمال الخياطة والحياكة لا تحتاج إلى خبرة سابقة، أو يمكن تعلم أساسياتها خلال فترة وجيزة فقد أصبحت مشاغل وورشات الخياطة في تركيا هي المقصد الأول للأجانب القادمين للبحث عن فرصة عمل في تركيا.

وفيما يذكر في هذا الجانب الاتفاقية التي وقعت ما بين منظمة العمل الدولية ILO وجمعية مصدري الملابس في تركيا لتوفير فرص عمل للعاملين السوريين من اللاجئين في تركيا ودمجهم مع اليد العاملة في الصناعات النسيجية في تركيا،

وقد بدأت هذه الجمعية بتطبيق الاتفاقية منذ عام 2015 في عشر ولايات تركية أهمها: إسطنبول ،أنقرة ،عينتاب ، بورصا، أورفا وغيرها من الولايات التركية وبمشاركة أكثر من 7 آلاف مصنع غزل ونسيج في تركيا

 

أرقام وإحصائيات حول نسيج تركيا

عندما تتحدث الأرقام حول النسيج في تركيا فإنك ستجد الكثير من الإحصائيات والنسب الملفتة للانتباه والتي تتحدث بشكل واضح عن أهمية هذا القطاع في تركيا:

·        أكثر من 60% من إنتاج تركيا من النسيج يتم تصديره إلى الخارج

·        تبلغ قيمة الصادرات التركية من النسيج أكثر من 30 مليار دولار ويجري التخطيط لزيادتها إلى 50 مليار دولار خلال الأعوام الثلاثة القادمة، ثم إلى 80 مليار دولار فيما بعد.

·        تعمل في تركيا أكثر من 50 ألف مؤسسة في النسيج بين شركات ومتاجر ومشاغل وورشات ومصانع، وتوفر فرص عمل لحوالي 2.5 مليون عامل في تركيا.

·        تعتبر مصانع النسيج في تركيا من أسرع المصانع في العامل في الإنجاز، فمتوسط إنجاز الطلب لا يتجاوز الـ48 ساعة.

·        تعد تركيا في المرتبة السابعة عالمياً في تصدير المنتجات النسيجية

·        يدخل النسيج التركي في حوالي 10ـ 15% من الناتج المحلي في تركيا، وتقدر الصادرات النسيجية بحوالي  20%  من الصادرات التركية.

النسيج في تركيا واحداً من أهم القطاعات الاقتصادية في البلاد، ويوفر الكثير من المردودات الربحية للأتراك والأجانب وفي شتى القطاعات، وخاصة قطاعي التصدير والعمل، وتثري بشكل كبير السياحة في تركيا. 

نشر :

إضافة تعليق جديد

 تم إضافة التعليق بنجاح   تحديث
خطأ: برجاء إعادة المحاولة