دائرة النفوس في تركيا

دائرة النفوس في تركيا

لا بدّ من معرفة الأجانب في تركيا الطريقة القانونية لتنظيم مختلف المعاملات القانونية في دائرة النفوس في تركيا ،هذه الدائرة التي تحتاج مراجعة  هذه الدائرة وإنجاز معاملاتك المختلفة، وسنقوم في هذا المقال في التعرف على دائرة النفوس في تركيا وأهم المعاملات التي يتم إنجازها داخل دوائر النفوس في الولايات التركية، وتفاصيل أخرى حول خطوات استخراج المعاملات المختلفة وتكاليف ذلك.

ماذا تعرف عن دائرة النفوس في تركيا؟


دائرة النفوس في تركيا هي مؤسسة رسمية تركية مسؤولة عن توثيق السجل المدني للمواطنين الأتراك وللمقيمين الأجانب داخل الأراضي التركية.

وتهتم دوائر النفوس باستخراج الوثائق المدنية الشخصية والعائلية للمواطنين والمقيمين الأجانب، وتعتمد عليها الحكومة التركية في معرفة إحصائيات السكان والمواليد الجدد والوفيات وتغير البيانات الخاصة بالمواطنين والأجانب، وعناوين سكنهم وغير ذلك من المعلومات المدنية الخاصة بهم.

المعاملات التي تُنجز في دائرة النفوس في تركيا

إنّ دائرة النفوس في تركيا تلزمك كمقيم أجنبي للحصول على عدة وثائق مهمة أو إنجاز بعض المعاملات المدنية الضرورية، وهذه المعاملات هي:

تسجيل المواليد الجدد في تركيا


·        يمكن داخل دوائر النفوس في تركيا استخراج وثيقة الولادة للمواليد الجدد على الأراضي التركية سواءً كان المولود من أبوين تركيين أو من أب/ أم تركي/ة أو من أبوين أجنبيين، وفي هذه الحالات يُنسب الابن لأبيه ويأخذ كنيته.

·        يعتبر القانون التركي توثيق الولادة حق من حقوق الأطفال على الأراضي التركية، ويجب أن يتم تسجيل المولود الجديد خلال مدة أقصاها بعد شهر واحد من حادثة الولادة، أما لو كان المولود خارج الأراضي التركية "ويحمل أحد أبويه الجنسية التركية" فيجب إبلاغ القنصلية التركية في بلد الولادة خلال مدة أقصاها بعد شهرين من حادثة الولادة.

·        تعتمد دائرة النفوس على إشعار الولادة الصادر من المشفى الذي تتم فيه الولادة، وفي حال تمت الولادة خارج المؤسسات الصحية أو تحت إشراف أطباء مختصين فإنّه يتم اعتماد "البيان الشفوي" في توثيق الولادة، ولكن قد يستغرق ذلك مدة أطول حتى تحقق السلطات المحليّة في دقة البيانات الشفوية.

اقرأ أكثر: تسجيل المولود الجديد في تركيا

تسجيل الوفيات في تركيا


·        يتم  تسجيل الوفيات داخل تركيا في دائرة النفوس، خلال مدة أقصاها 10 أيام بعد تاريخ الوفاة، ويتم تسليم الهوية الشخصية للمتوفي.

·        ينبغي إحضار شهادة الوفاة إلى دائرة النفوس في تركيا لتثبيت وفاة الشخص، وهذه الشهادة يتم الحصول عليها إما من المشفى أو المركز الصحي إن كانت الوفاة في مؤسسة صحية رسمية "حكومية أو خاصة" أو يتم إصدارها من البلدية في حال كانت الوفاة خارج المشافي والمراكز الصحية.

·        تسجيل الوفيات مهم جداً، ولا ينبغي إغفاله نهائياً لما يترتب على ذلك من مسؤولية قانونية وجزائية في تركيا.

توثيق عقود الزواج


يتم توثيق عقود الزواج في دائرة النفوس، بعد عقران القران في البلدية، أو بعد ترجمة وثيقة عقد الزواج إن كانت صادرة من خارج تركيا "بالنسبة للأجانب"، ويتم منح المتزوجين دفتر عائلة قانوني.

بعد إصدار وثيقة الزواج يجب تثبيتها إما في دائرة الهجرة أو شعبة الأجانب "بالنسبة للسوريين في تركيا" من أجل تحديث بياناتك لدى الجهات الرسمية.

لا تقبل دائرة النفوس في تركيا توثيق الحالات التالية:

·        الزواج من قاصر دون سن الـ16

·        الزواج لمن عمرهم دون سن الـ18 "إلا بشرط موافقة الوالدين"

·        زواج المثليين

ويعتبر عقد الزواج في تركيا عقداً مدنياً ،ولا يتم النظر إلى العقود التي يتم تنظيمها عند شيخ أو في كنيسة أو نحو ذلك إلا إذا تم توثيق الزواج في دائرة النفوس حصراً.

توثيق الطلاق