الشحن إلى تركيا وداخلها ـ الإجراءات والتفاصيل

قد أصبح موضوع الشحن إلى تركيا بعد التزايد الكبير في أعداد المقيمين الأجانب في تركيا من أكثر المواضيع التي تثير اهتمامهم، ويبحثون عن تفاصيل عنها، وقد جمعنا في هذا المقال أهم التفاصيل الخاصة بالشحن إلى تركيا، من ناحية الشركات المخصصة لذلك، وإجراءات الشحن، والتكاليف اللازمة، وبعض الاستفسارات والمعلومات الأخرى ذات الصلة.

تابعوا قراءة هذا المقال للحصول على كامل التفاصيل.

الشحن إلى تركيا ـ تفاصيل عامة

تقوم فكرة الشحن على ثلاثة أركان:

·        الجهة المرسلة: وهي التي تودع فيها الشحنة المراد إرسالها

·        الشحنة المرسلة: سواءً كانت أغراضاً أو أثاثاً أو أوراقاً أو أموالاً ... الخ

·        الجهة المستقبلة: وهي التي يتم فيها تسليم الشحنة إلى المرسل إليه.

ويتخلل عملية الشحن الكثير من الإجراءات التي تضفي نوعاً من الأمان لدى المرسل، والمرسل إليه، من بيانات شخصية، ومواصفات الشحنة، والوزن وغير ذللك من التفاصيل.

كما تستغرق عملية الشحن إلى تركيا من الخارج فترات زمنية تختلف بحسب نوع الشحنة، والبلد المرسلة منه، ولكن عادةً تكون المدة الزمنية للشحنات غير التجارية عدة أيام فقط، أما داخل تركيا فإنّ المدة الزمنية تكون أسرع بطبيعة الحال، وحتى الإجراءات أيسر.

ويتاح في تركيا كافة أنواع الشحن براً وجواً وبحراً، كما توجد فيها قائمة طويلة من الشركات الموثوقة التي تقدم خدمات الشحن، كما تحولت هذه الخدمات إلى الأكثر طلباً بعد شيوع فكرة الشراء من الأنترنت وخاصة بعد انتشار فيروس كورونا، وإجراءات الحظر وتقييد الحركة، ما جعل الاعتماد على الشحن في تركيا من أكثر الخدمات طلباً وأهمية.

أفضل الشركات للشحن في تركيا وإليها

إنّ الشركات المختصة بتقديم خدمات الشحن في تركيا كثيرة جداً، ولكن هناك بعض الأسماء البارزة في هذا الميدان، سنأتي على ذكر البعض منها في الفقرات التالية:

المديرية العامة للبريد التركي PTT


من أقدم شركات الشحن والبريد التركي والدولي حتى، وقد أنشئت هذه المديرية في عهد الدولة العثمانية في عام 1840م كما بدأت بتقديم خدمات الشحن الدولية منذ عام 1901م

وتمتلك دوائر بي تي تي في تركيا الكثير من الخدمات التي تتجاوز حدود الشحن، كما لها سمعة ممتازة في جميع مجالات الخدمة من حيث الجودة والسرعة والضمان والتكاليف.

اقرأ عن: تقرير شامل عن البريد التركي

شركة DHL


من أشهر شركات الشحن في تركيا ،وهي قسم من أقسام أحد المراكز البريدية المعروفة في ألمانيا، ويقدم الخدمات البريدية الدولية السريعة إلى مختلف دول العالم، بما فيها تركيا بكل تأكيد.

وقد أسست هذه الشركة في عام 1969 وبدأت بمهام التسليم البريدي للوثائق والمستندات، وما لبثت أن توسعت نشاطاتها على مستوى الخدمات، وكذلك على مستوى الدول التي تصلها خدمات دي اتش ال.

شركة TNT


من الشركات العالمية المشهورة، والمختصة بخدمات البريد السريع، والشحن، وتتخذ من هولندا مقراً رئيسياً لها، وتقدم خدمات جمركية كذلك، ونظام تتبع الشحنة المرسلة، ولها أفرع في حوالي 200 دولة حول العالم.

تمتلك الشركة أسطولاً ضخماً يقدم خدمات الشحن، ويضم 47 طيارة شحن، وحوالي 27 ألف سيارة، ووصل عدد مستودعاتها حول العالم إلى ألف مستودع. 

شركة FedEx


من الشركات العالمية المختصة بخدمات التوصيل السريع، وهذ ذات موثوقية عالية في أكثر من 220 بلداً وإقليماً، ويعرف عنها الدقة في إيصال الشحنات المرسلة في التوقيت المحدد.

وتصنف فيدكس كأكبر شركة للنقل السريع على مستوى العالم من ناحية الخدمات، حيث تقدم ما يقارب 3.6 مليون عملية شحن في كل يوم من أيام العمل الرسمي.

شركة Yurtici Kargo


من شركات الشحن المعروفة في تركيا ولها أفرع عديدة في جميع الولايات التركية عن طريق 5 آلاف سيارة نقل تعمل على مدار الساعة ،وانتقلت للعمل بشكل رسمي في شمال قبرص منذ حوالي عقدين من الزمن، كما أنّ الشركة تعتمد على شراكتها مع شركة Geopost الأوروبية للوصول بخدمات الشحن من تركيا إلى حوالي 220 دولة أجنبية.

أنواع الشحن إلى تركيا وفيها

هناك ثلاثة أنواع أساسية للشحن وهي:

·        الشحن البحري

·        الشحن الجوي

·        الشحن البري

وفيما يلي شرح موجز لكل نوع من هذه الأنواع الثلاثة

الشحن البحري  


تعتبر وسيلة الشحن البحري من الوسائل التجارية الهامة من ناحية شحن البضائع وإرسالها بين الدول، نظراً لإمكانية إرسال حمولات بأحجام وأوزان كبيرة نسبياً.

حيث تعتمد البواخر نظام "الحاويات" لشحن البضائع، حيث يمكنك أن ترسل الحمولة المطلوبة على شكل حاويات مستقلة إذا كانت البضائع كبيرة الحجم والوزن، وإن كانت قليلة أو خفيفة الوزن يتم إرسالها عن طريق تجميع البضائع في حاويات مشتركة.

ويترافق الشحن البحري بالكثير من الإجراءات التي تضمن سلامة الحمولة، والمدة اللازمة للوصول، والإجراءات القانونية للشحن، بالإضافة إلى الخدمات الجمركية، وتتنافس في تركيا كبرى شركات الملاحة البحرية لتقديم أفضل خدمات الشحن البحري في تركيا.

لا سيما أنّ تركيا تطلّ على بحار مهمة كالمتوسط والأسود وإيجه، وتشكل بحرياً صلة وصل بين القارات الثلاثة: آسيا وإفريقيا وأوروبا.

الشحن الجوي