صادرات تركيا 2019 إلى دول العالم ـ أرقام وتفاصيل مهمة

الصادرات التركية إلى دول العالم قطاع مهم وحيوي من قطاعات الاقتصاد التركي الآخذة بالنمو والتطور سنةً بعد سنة، وخاصة في عام 2019 الذي شهدت فيه صادرات تركيا 2019 ارتفاعاً ملحوظاً، كما تأثر هذا القطاع بعدة عوامل إيجابية، سنتحدث خلال هذا المقال عن كل ما يخص صادرات تركيا من أرقام وإحصائيات ومعلومات وتفاصيل وتحليلات تهمكم.

معدل الزيادة في صادرات تركيا 2019

بلغت قيمة صادرات تركيا 2019 حوالي 180.5 مليار دولار أمريكي، محققة بذلك زيادة بمعدل 2.5% حيث بلغت قيمة الصادرات التركية إلى دول العالم في عام 2018 حوالي 168.3 مليار دولار أمريكي.

وفيما يلي قيمة الصادرات التركية خلال السنوات الماضية:

العام

قيمة الصادرات التركية

2019

180.5 مليار دولار

2018

168.3 مليار دولار

2017

156.9 مليار دولار

2016

142.6 مليار دولار

 

خلال أربع سنوات حقق قطاع الصادرات في تركيا تقدماً بنحو 21%، وإن استمر هذا القطاع بالتنامي وفق ما هو مخطط له فستكون قيمة مجموع صادرات تركيا في عام 2023 حوالي 215 مليار دولار أمريكي على أقل التقديرات المتوقعة.

وبالعودة إلى إحصائيات صادرات تركيا 2019 فقد صدرت إسطنبول النسبة الأكبر مقارنة ببقية ولايات تركيا، حيث حققت إسطنبول خلال العام الماضي تصدير بضائع بقيمة 12.2 مليار دولار أمريكي.

بينما كانت الولاية الثانية من ناحية حجم الصادرات التركية إلى دول العالم هي ولاية بورصة والتي صدرت ما قيمته 1.6 مليار دولار أمريكي، وفي المرتبة الثالثة حلت ولاية إزمير بتصدير حوالي 1.3 مليار دولار أمريكي

أهم صادرات تركيا 2019

بحسب صندوق النقد الدولي قام فريق التحرير في الفنار بإعداد هذا الجدول التوضيحي لأهم صادرات تركيا 2019 إلى دول العالم مع قيمة ما صدرته تركيا منها بالدولار الأمريكي:

الصادرات التركية

قيمتها

نسبتها من إجمالي صادرات تركيا 2019

المركبات

19.8 مليار دولار

13.9%

الماكينات

12.4 مليار دولار

8.7%

المجوهرات والمعادن الثمينة

12.2 مليار دولار

8.5%

الاكسسوارات والملابس

(المحاكة والمنسوجة)

8.9 مليار دولار

6.2%

المعدات والآلات الكهربائية

7.8 مليار دولار

5.5%

الحديد والصلب

6.2 مليار دولار

4.3%

الاكسسوارات والملابس

(غير المحاكة والمنسوجة)

5.9 مليار دولار

4.2%

البلاستيك والمواد البلاستيكية

5 مليار دولار

3.5%

مواد حديدية وفولاذية

5 مليار دولار

3.5%

فواكه ومكسرات

3.9 مليار دولار

2.7%

 

من الصادرات التركية التي تسعى تركيا لزيادة نسبتها هي الصناعات العسكرية، حيث بلغت قيمة صادرات تركيا من الصناعات العسكرية حوالي 3 مليار دولار أمريكي، وضمن رؤية 2023 أن تبلغ الصادرات العسكرية التركية حوالي 25 مليار دولار أمريكي خلال عام 2023.

كذلك إنّ صادرات تركيا من الموبيليا والأثاث المنزلي قد بلغت في عام 2019 حوالي 3.2 مليار دولار أمريكي، وتحتل تركيا اليوم مكاناً مرموقاً في صناعة الأثاث وتصديره.

بالنسبة لصادرات تركيا من الحيوانات والمنتجات الحيوانية وخاصة الألبان ومشتقات الحليب قد وصلت إلى حوالي 900 مليون دولار أمريكي خلال عام 2019.

 

أهم الدول التي تصدر لها تركيا

تقريباً تصدر تركيا إلى أغلب دول العالم "حوالي 230 جهة مستوردة" ولكن بنسب متفاوتة، وقد طرقت صادرات تركيا أبواباً جديدة خلال العقد الماضي.

أهم وجهات صادرات تركيا 2019:

·        دول الاتحاد الأوربي

·        الدول الإسلامية والعربية

·        دول الشرق الأوسط

·        دول الشرق الأدنى

·        رابطة الدول المستقلة

·        دول شمال إفريقيا

وفيما يلي تفاصيل بالنسب الرسمية لصادرات تركيا 2019 إلى معظم دول العالم:

ü     تمثل الصادرات التركية إلى دول الاتحاد الأوربي هي أعلى نسبة من صادرات تركيا إلى دول العالم، وتصل إلى حدود 49% من إجمالي الصادرات، مقتربة من عتبة الـ90 مليار دولار أمريكي خلال عام 2019.

 

ü     في المرتبة الثانية تأتي دول الشرق الأدنى والأوسط، وتمثل الصادرات التركية إليها حوالي 18% من إجمالي الصادرات التركية إلى دول العالم في العام الماضي.

 

ü     بلغ نصيب كل من الدول الأوربية غير الأعضاء في الاتحاد الأوربي، ودول القارة الآسيوية حوالي 7.2% من إجمالي صادرات تركيا.

 

ü     أما دول شمال إفريقيا فقد وصلت إلى حوالي 10 مليار دولار أمريكي محققة رقماً قياسياً فيما يخص صادرات تركيا 2019 إلى شمال إفريقيا، وقد بلغت نسبتها حوالي 6% من إجمالي الصادرات التركية.

 

ü     قيمة الصادرات التركية إلى الدول الأمريكية الشمالية حوالي 5.2% من إجمالي صادرات تركيا.

ü     أما كلاً من أستراليا ونيوزيلندا والدول الأمريكية الجنوبية فقد استحوذت على نحو 1% من إجمالي صادرات تركيا 2019.

 

ü     بالنسبة للدول العربية فقد استوردت حوالي 23 مليار دولار أمريكي من تركيا خلال عام 2019، ويمثل السوق العربي من أبرز الأسواق المستوردة للبضائع والمنتجات التركية.

 

ü     تتجه تركيا نحو طرق أبواب السوق الصيني، ولكن حتى اللحظة لا تزال الصادرات التركية إلى الصين ضئيلة جداً مقارنة بحجم الاستيراد الصيني من دول العالم، حيث تستورد الصين ما قيمته تريليون دولار سنوياً، وليس لتركيا نصيب من هذا الرقم الضخم إلا 26 مليار دولار أمريكي.

في حين تهدف الخطط التركية الحالية إلى رفع مستوى الصادرات التركية إلى الصين إلى نحو50 مليار دولار أمريكي مع حلول عام 2023، ويعتبر ذلك من ضمن الرؤية الاقتصادية الشهيرة والمرتبطة بهذا العام.

مستقبل صادرات تركيا 2020

إنّ المنافسة الاقتصادية العالمية والآخذة بالتصاعد تجعل أمام تركيا المزيد من التضحيات فيما يخص الواقع الاقتصادي عموماً وزيادة صادرات تركيا بشكل خاص، ولذلك تضع تركيا خطة واضحة المعالم لتحقيق هدفها:

·        زيادة حصص الصادرات لعدة بلدان مستهدفة

·        تنويع الأسواق المستهدفة

·        استهداف 17 دولة أجنبية لزيادة تصدير البضائع والمنتجات إليها، وهي:

v    الولايات المتحدة الأمريكية

v    البرازيل

v    الصين

v    إثيوبيا

v    المغرب

v    جنوب إفريقيا

v    كوريا الجنوبية

v    الهند

v    العراق

v    بريطانيا

v    اليابان

v    كينيا

v    ماليزيا

v    المكسيك

v    أوزبكستان

v    روسيا

v    شيلي

·        التركيز على القطاعات التالية للتصدير وهي:

v    قطاع الآلات والمعدات الكهربائية

v    قطاع السيارات والمركبات

v    قطاع الأجهزة الالكترونية

v    قطاع الصناعات الكيميائية

v    قطاع الصناعات الغذائية

·        كما تسعى تركيا لزيادة حصص التبادل التجاري مع الدول العربية ودول الشرق الأوسط عموماً

·        تطوير القطاعات الصناعية العسكرية والانتقال من طور الاستيراد الصناعي العسكري إلى الاكتفاء والتصدير.

يُتوقع أن تزداد قيم صادرات تركيا خلال العام الحالي بنحول 8 إلى 10% وأن تحقق ما قيمته حوالي 195 مليار دولار أمريكي خلال عام 2020 من الصادرات.

·        قدمت الحكومة التركية دعماً للمصدرين المحليين بقيمة 640 مليون دولار أمريكي في عام 2019، وتشير التوقعات إلى إمكانية زيادة هذا الدعم في السنوات الثلاثة القادمة، لدعم صادرات البلاد، ويذكر أنّ هذا الرقم هو أكبر دعم حكومي للصادرات في تاريخ تركيا.

ومما يذكر في هذا الجانب أن تركيا منعت تصدير بعض الخضروات في حين زادت من اهتمامها بتصدير الأجبان والألبان وتحقيق أرقام مرتفعة في هذا الجانب.

الاقتصاد التركي بالأرقام

إلى جانب حديثنا عن صادرات تركيا 2019 لا بدّ أن نتطرق قليلاً إلى النظرة العامة على الاقتصاد التركي في هذا العام، والتي يمكن تلخيصها بالنقاط التالية:

·        انخفض معدل الواردات التركية بنسبة 9% تقريباً خلال عام 2019 مسجلة 210.4 مليار دولار من الواردات فقط

·        العجز التجاري في ميزان التجارة الخارجية التركية انخفض إلى 30 مليار دولار أمريكي في 2019 مقابل 55 مليار دولار تقريباً في 2018 أي بنسبة 44.9% تقريباً.

·        نما معدل التجارة الخارجية في تركيا بنحو 4.7% خلال عام 2019، وهي أكبر مساهمة للتجارة الخارجية في النمو الاقتصادي التركي منذ أكثر من 18 سنة.

العمل في الاستيراد والتصدير في تركيا

من الأفكار الاستثمارية الناجحة بالنسبة لرجال الأعمال العرب هو تأسيس شركة في تركيا بغرض القيام بنشاطات تجارية داخل تركيا بخصوص الاستيراد والتصدير، ولتحقيق الأرباح المطلوبة من هذا النشاط التجاري ينبغي دراسة حاجة السوق المحلي لصاحب الشركة إلى المنتجات التركية، والقيام بتصديرها من تركيا إلى بلده الأم، ويمكن لشركة الفنار أن تقوم بمساعدتكم في تأسيس شركتكم في تركيا، وتقديم الخدمات والاستشارات الخاصة بهذا الأمر.

 

تحدثنا بشكل مفصل عن التصدير في تركيا وأهم الصادرات في هذا البلد والدول التي تستورد البضائع من تركيا مع الأرقام والتفاصيل المهمة والمتعلقة بهذا القطاع الآخذ بالنمو والتطور.

نشر :

التعليقات


Suhad
Suhad
28 Dec 2020 08:15 PM
ارغب بمعرفه عدد شركات الاستيراد والتصدير فى استنبول
suhad
suhad
06 Jan 2021 12:06 PM
ارغب بمعرفه عدد شركات الاستيراد والتصدير باستنبول تركيا

إضافة تعليق جديد

 تم إضافة التعليق بنجاح   تحديث
خطأ: برجاء إعادة المحاولة