تحديث البيانات للأجانب في تركيا

تحديث البيانات للأجانب في تركيا
  • إنّ إقامتك كأجنبي في تركيا محكوم بنوع قانوني معيّن للإقامة، إما إقامة قصيرة الأمد أو طويلة الأمد، أو إقامة لاجئ، أو إقامة حماية مؤقتة أو غير ذلك من أنواع الإقامات في تركيا، والتي تعتمد بشكل مباشر على طبيعة تواجدك في تركيا والغرض من ذلك، لذا تعتبر بياناتك القانونية المسجلة لدى أجهزة الدولة التركية ومؤسساتها مهمة جداً بالنسبة لك، وينبغي أن تقوم بعملية تحديث البيانات في تركيا كلما احتجت لذلك لكي تحافظ على أفضل مستوى من الأمان والراحة في هذا البلد.

    ماذا يعني تحديث البيانات في تركيا؟


    يعني تزويد دائرة الهجرة في تركيا التي استخرجت منها إقامتك في حال تغيرت إحدى بياناتك الموثقة لدى دائرة الهجرة، وتهتم تركيا كثيراً بالبيانات المحدّثة حيث أنّ تأخرك في تحديث البيانات في تركيا الخاصة بك قد يعرض للكثير من العوائق، بعضها يمكن أن يكلفك دفع غرامة مالية، وبعضها قد يحرمك حق الإقامة في تركيا.

    ماهي البيانات في تركيا التي يجب تحديثها؟


    توجد في تركيا الكثير من البيانات التي يجب أن يقوم الأجنبي في تركيا بإبلاغ السلطات المسؤولة عنها في حال تغيرت أو تحدثت، وفيما يلي أهم هذه البيانات:

    جواز السفر

    جواز سفرك من الوثائق المهمة في اعتماد إقامتك في تركيا، ولكن قد تضطر أحياناً إلى تجديد جواز السفر من سفارة بلادك أو القنصلية، أو استخراج بدلاً عن جواز ضائع أو تالف، وفي هذه الحالة سيحدث اختلاف بين الجواز الجديد الذي تمتلكه وجواز السفر الموثق في دائرة الهجرة في تركيا.

    في هذه الحالة من الأفضل أن تبادر إلى إبلاغ دائرة الهجرة في ولايته بأنه قام بتغيير جواز السفر، لكي يتم توثيقه،  وهذا الأمر يساعد على سهولة الحصول على تجديد لإقامتك في السنة التالية.

    مثلاً: لو كان جواز سفرك تنتهي صلاحيته في نهاية عام 2020 وأنت حاصل على إقامة في تركيا لهذا التاريخ، وقمت بتجديد جوازك مدة أطول، ولكنك لم تبلغ دائرة الهجرة بذلك، عندما تقوم بطلب تمديد إقامتك في تركيا ستكون احتمالية رفض ذلك من قبل الدولة التركية  كبير جداً.

    أما لو قمت بإبلاغ دائرة الهجرة فأنت تكون قد أشعرتهم بأنّ صلاحية جواز سفرك طويلة بالقدر الكافي لتمديد إقامتك في تركيا سنة أخرى.

    عنوان السكن

    هذا الموضوع مهم جداً في اللوائح القانونية التركية، وفي كثير من المعاملات، وبشكل عام لا ترغب الدولة التركية بإقامة أي أجنبي على أراضيها ما لم تكن على إطلاع تام على عنوان سكنه.

    مع الأسف ... انتشرت الكثير من حالات تزوير عقود الإيجار أثناء محاولة الأجنبي استخراج الإقامة في تركيا، هذا الأمر الذي خلّف آلاف الأجانب مجهولي الإقامة في تركيا، ولذلك بدأت الحكومة التركية تركز بشكل كبير على هذا الموضوع وتطلب توثيق عقد الإيجار في دائرة النفوس والحصول على "قيد السكن"

    كذلك يتجاهل الكثيرون إخبار دائرة الهجرة بعنوان السكن الجديد عند الانتقال إلى منزل جديد في تركيا ،وهذا التصرف خاطئ وسيسبب لك مشكلة أثناء تمديد إقامتك في تركيا لأنك ستعطي ضمن وثائقك عنوانك الجديد، بينما قد سُجل في دوائر الدولة عنوانك القديم.

    لذلك يجب بعد الانتقال إلى المنزل الجديد استخراج قيد السكن من النفوس، ثم الذهاب إلى دائرة الهجرة وطلب تحديث البيانات، وإبلاغهم بالعنوان الجديد.

    قد تسبب موضوع قيد السكن في تركيا بإبطال بطاقات الحماية المؤقتة للسوريين المرتكبين لهذه المخالفة في تركيا، حيث قامت خلال بداية عام 2020 وزارة الداخلية التركية بإبطال عشرات البطاقات للمخالفين، وحرمانهم من حق الحماية المؤقتة في تركيا.   

    الدراسة

    الدراسة في تركيا مهمة جداً وخاصة بالنسبة للأجانب، لأنك عندما تحصل على شهادة إتمام التعليم الثانوية تصبح مؤهلاً للدخول إلى الجامعات التركية، وبالتالي ستصبح قادراً على استخراج إقامة طالب.

    وكذلك عند انتهاء سنوات دراستك في الجامعة، فأنت ستفقد حق إقامة الطالب، لذلك ينبغي أن تكون دائرة الهجرة في ولايتك على إطلاع بذلك.

    كذلك عند الانتقال من جامعة إلى أخرى سواءً في نفس الولاية أو في ولايتين مختلفتين، فإنّه يجب خلال فترة لا تتجاوز الأسبوعين إبلاغ دائرة الهجرة بذلك.

    مثال عن تحديث بيانات الدراسة في تركيا:

    لو كنت طالباً تحت سن الـ18 وحاصل على إقامة عقارية مثلاً "لكون أحد والديك يمتلك عقاراً في تركيا"، فأنت ستفقدها بعد بلوغك الـ18، لذلك يجب أن تقوم بتبديلها إلى إقامة طالب، عن طريق التسجيل في إحدى الجامعات التركية، وفي حال لم تستطع دخول الجامعة أو اجتياز امتحانات القبول خلال السنة الأولى يجب أن تقوم باستخراج الإقامة السياحية، ثم تبديلها إلى إقامة طالب بعد أن تُقبل في إحدى جامعات تركيا.

    إنّ تسجيل الشهادات الجامعية في دائرة الهجرة كذلك يساعد كثيراً في خطط الحكومة التركية المتعلقة بالأجانب في تركيا، وخاصة فيما يتعلق بتجنيس الأجانب بشكل استثنائي "السوريين بشكل خاص" حيث يعتبر تحديث البيانات الخاصة بالشهادة الجامعية مهم جداً.

    الحالة الاجتماعية

    من المهم إبلاغ دائرة الهجرة بحالتك الاجتماعية عند تسجيل بياناتك لأول مرة "أعزب/ متزوج" وعند تغير الحالة الاجتماعية كأن تقوم بالزواج أو الطلاق، فيجب كذلك إبلاغ الهجرة وتحديث بياناتك على هذا الأساس.

    لماذا يجب تحديث البيانات في تركيا الخاصة بالحالة الاجتماعية؟

    ·        عند استخراج الإقامة العائلية لزوجتك لا بدّ أن تكون مسجلاً في دائرة الهجرة أنك متزوج

    ·        بعد الطلاق، سيقوم الزوج/ الزوجة المستفيد من الإقامة العائلية بالبحث عن بديل قانوني لها، ولاستكمال ذلك لا بدّ من تحديث البيانات.

    ·        بعد الطلاق، إذا أردت الزواج مرة ثانية لا بدّ من إثبات طلاقك أولاً لكي تتمكن من تثبيت الزواج الثاني في الدوائر الحكومية التركية.

    ·        لكي يستفيد أولادك من الخدمات التعليمية والصحية لا بدّ أن تكون مسجلاً كمتزوج في سجلات الهجرة التركية.

    احذر من التهاون في مسائل الحالة الاجتماعية في تركيا، فهي من أدق القضايا التي تحظى باهتمام الحكومة التركية وتبني على أساسها خططها لتنظيم وجود الأجانب على أراضيها، وتيسير شؤون الخدمات المقدمة لهم.

    الولادات والوفيات

    لا بدّ أن تقوم بشكل عاجل بالإبلاغ عن حالات الولادة أو الوفاة التي تخص أقاربك في تركيا، وذلك للتعجيل بالإجراءات القانونية والخدمية التي ترافق مثل هذه الحالات.

    ·        تتولى البلدية في تركيا مراسم الدفن وتأبين الموتى، حتى الأجانب منهم، لذلك إن كان الميت سيدفن في تركيا لا بدّ من إبلاغ دائرة الهجرة لإبطال البطاقة الخاصة وإصدار شهادة وفاة له

    ·        كذلك الأمر إذا كان المتوفى سيتم نقله إلى بلده الأم، فيجب تحديث بياناته لدى الهجرة لتسجيل وفاته.

    ·        وإذا كان الورثة الشرعيين للمتوفى يريدون حصر الإرث في تركيا فلا بد كذلك من إثبات وفاته وتحديث بياناته لدى دائرة الهجرة.

    ·        بالنسبة للمواليد الجدد يجب تسجيلهم بشكل قانوني للاستفادة من:

    ü     الخدمات الصحية واللقاحات

    ü     شمول الطفل بقانون الحماية المؤقتة "إن كان والداه حاصلين على الحماية المؤقتة"

    ü     استخراج الإقامة العائلية له إن كان أحد والديه حاصلاً على إذن عمل في تركيا

    ü     استخراج الإقامة السياحية له إن كان والداه يحملانها.

    ü     حصوله على الجنسية التركية إن كان أحد والديه حاصلاً عليها.

    حالات أخرى

    توجد حالات أخرى يجب تحديث البيانات في تركيا من أجلها، ومنها:

    ·        الحصول على إذن عمل في تركيا

    ·        الحصول على وثيقة طالب في تركيا

    ·        الحصول على وثيقة معلم في تركيا

    ·        إثبات صلة نسبك بالأصول العثمانية

    ·        الحصول على جنسية أخرى غير جنسيتك الأم

    ·        وجود أي مشكلة قانونية أو محاكمة

    ·        ضياع أو إتلاف الإقامة الحاصل عليها

    ·        تسجيل طابو منزل في تركيا باسمك

    ·        تغيير رقم هاتفك إذا تم إتلاف رقم الهاتف المسجل لدى دائرة الهجرة

       من يجب عليه تحديث البيانات في تركيا

    كل من تغيرت بياناته الأساسية التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة، يجب أن يتوجه إلى دائرة الهجرة ليقوم بتحديث بياناته وإبلاغ الجهات المعنية بالتغيير الحاصل، ومن الأمثلة التي يجب فيها تحديث البيانات:

    • ·        حالات الزواج والطلاق والولادة والوفاة
    • ·        تغيير عنوان السكن
    • ·        تغيير الجامعة التي تدرس فيها
    • ·        تبديل نوع إقامتك مثلاً من سياحية إلى إقامة عمل أو عقارية
    • ·        تغيير جواز السفر
    • ·        فقدان بطاقة الإقامة
    • ·        استخراج وثيقة تأمين جديدة
    • وبشكل عام أي تغيير في المواضيع الخاصة بك والتي تهتم بها السلطات التركية وخاصة دائرة الهجرة في تركيا يجب أن تقوم بإبلاغ الهجرة عنها

       المستندات اللازمة لتحديث البيانات في تركيا


    تختلف المستندات والوثائق المطلوبة من أجل إتمام تحديث البيانات في تركيا باختلاف نوع البيانات المطلوب تحديثها، ولكن بشكل عام يلزم ما يلي:

    ·        بطاقة الإقامة /أو نسخة عنها

    ·        جواز السفر/ أو نسخة عنه مع الترجمة والنوترة

    ·        الوثائق القديمة التي تريد تحديثها

    ·        المستندات والوثائق الجديدة التي تريد تثبيتها

    ·        أي وثيقة غير تركية تلزمك يجب ترجمتها وتصديقها عند أحد مكاتب النوتر في تركيا

    مثلاً

    إذا أردت أن تغير حالتك الاجتماعية من أعزب إلى متزوج، يجب أن تحضر إلى دائرة الهجرة مع الوثائق التالية:

    بطاقة الإقامة لك ولزوجتك/ جوازات السفر/ عقد الزواج الصادر من دائرة النفوس في تركيا أو عقد زواج صادر من بلدك مترجماً للتركية ومصدقاً من قبل النوتر

    لماذا تقوم بتحديث بياناتك في تركيا؟