الفهرس

    إنّ الاعتراض على رفض الإقامة في تركيا موضوع مهم لكثير من الأجانب ولذلك يجب الإطلاع على تفاصيل مهمة حوله، وقد أعددنا لكم في هذا المقال كافة المعلومات المهمة حول رفض الإقامات والاعتراض عليها، مع تنبيهات مهمة لتجنب الوقوع فيها إن كان قبل الرفض لتفادي الوقوع به، أو بعد الرفض لضمان فرصة جيدة للقبول.

    متابعة نافعة تتمناها لكم الفنار للتأمين والإقامات في تركيا

    هل يمكن الاعتراض على رفض الإقامة في تركيا

    نعم، بكل تأكيد إذا تم رفض إقامتك في تركيا فإنه يحق لك أن تعترض على قرار الرفض، ودعنا في هذه الفقرة نفصل لك بعض المعلومات لتكون على إطلاع كامل بكل التفاصيل.

    كيف تعرف أن إقامتك رفضت في تركيا؟

    بعد أن تقوم بحجز موعد لطلب الإقامة في تركيا، ثم تجهيز أوراقك وتسليمها في مديرية الهجرة المختصة، عليك أن تنتظر عدة أيام حتى يأتيك الرد على الإقامة.

    هناك ردان لا ثالث لهما على طلب الإقامة وهما:

    1. قبول الطلب: وفي هذه الحالة تنتظر عدة أيام لتصلك بطاقة الإقامة الخاصة بك
    2. رفض الطلب: وهنا عليك اللجوء إلى الاعتراض على قرار الرفض، أو مغادرة البلاد قبل نفاد أيام الفيزا أو المدة المسموحة لك بالإقامة في تركيا

    يصلك الرد في الحالتين عبر رسالة نصية SMS على رقم الهاتف المسجل في طلب الحصول على الإقامة.

    ما هي الجهة المسؤولة عن قبول ورفض الإقامات في تركيا؟

    تعتبر رئاسة الهجرة في تركيا هي الجهة المخولة بطلبات إقامة الأجانب على أراضيها، وهي التي تصدر قرارات القبول والرفض بناءً على عدة اعتبارات تضعها رئاسة الهجرة أثناء دراسة ملف الإقامة.

    أين أقدم الاعتراض على رفض إقامتي في تركيا؟

    بعد وصول رسالة الرفض يمكنك التقدم بطلب استئناف في مديرية الهجرة العامة في الولاية التي تقيم فيها، على أن يكون تقديم الطلب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر بعد وصول قرار الرفض، وهنا لا تحتاج إلى توكيل محامي مختص، ولكن يفضل الاستعانة به أو بجهة مختصة بذلك من أجل ترتيب طلب الاستئناف.

    وكذلك يمكنك تقديم الطعن على قرار الرفض في حال عدم قبول الهجرة الاستئناف من خلال التقدم إلى المحكمة الإدارية في غضون ستين يوماً بعد وصول رسالة الرفض، ويجب عليك توكيل محامي مختص ليقوم بمتابعة القضية.

    في حال فتح دعوى في المحكمة الإدارية يتاح لك البقاء في تركيا لمدة قد تصل إلى 365 يوماً إلى حين البتّ بقرار الرفض أو الرجوع عنه من قبل رئاسة الهجرة، ويتم منحك وثيقة بذلك من المحكمة الإدارية تستطيع استخدامها كبديل للإقامة فقط لإثبات قانونية بقائك في تركيا، ولكن لا يمكنك الاستفادة منها في الحصول على الخدمات والمميزات الخاصة بالأجانب الحاصلين على إقامات رسمية في البلاد.

    هل يؤدي الاعتراض على الرفض إلى نتيجة لصالحي عادة؟

    إنّ الاعتراض على رفض الإقامة في تركيا حق مكفول لك في تركيا وقد يؤدي إلى نتيجة إيجابية وقبول الطلب، ولكن لا يوجد جزم بهذا الأمر، لماذا؟

    لأنّ رئاسة الهجرة وفق القانون التركي غير ملزمة بالإجابة بالقبول على جميع الطلبات المقدمة إليها، ولكنها قد تلتمس لك مبرراً للموافقة على منحك الإقامة وفقاً لما تقدمه أثناء الاستئناف أو الطعن من وثائق أو مبررات.

    لماذا تُرفض بعض الإقامات في تركيا؟

    من المهم عند الحديث عن الاعتراض على رفض الإقامة في تركيا أن تتعرف على الأسباب التي قد تؤدي إلى الرفض، وقد تحدثنا عنها بالتفصيل في مقال آخر يمكنكم الإطلاع عليه: رفض الإقامة في تركيا

    ولكن سنذكر أهم هذه الأسباب باختصار لتكونوا على علم بها:

    أسباب تتعلق بنوع الإقامة

    قد تكون هذه الأسباب:

    1. عدم اكتمال الأوراق التي تخدم طلب الإقامة بحسب النوع
    2. أحياناً تطلب الهجرة تبريراً مقنعاً لمنح الإقامة، مثل خطة سياحية أو عقد عمل .. الخ
    3. وجود أدلة على تزوير الوثائق المقدمة في ملف الإقامة
    4. تقديم الطلب أثناء إقامتك خارج تركيا وخاصة طلبات تجديد الإقامة

    أسباب مالية

    قد يكون عدم دفع رسوم الإقامة سبباً لرفضها، أو الحاجة إلى إثبات دخل كافٍ أو كشف حساب بنكي، وغيرها من الوثائق المطلوبة التي تثبت قدرتك المالية على الإنفاق على نفسك أو عائلتك في تركيا خلال مدة الإقامة المطلوبة.

    أسباب قانونية

    مثل وجود دعوى قضائية بحقك سواءً في تركيا أو خارجها، أو يكون صاحب الطلب عليه قرار ترحيل إلى خارج تركيا، أو مطلوب للشرطة الدولية "الأنتربول"

    أسباب تقنية

    كذلك قد يكون رفض الإقامة في تركيا بسبب أخطاء في حجز الموعد أو تقديم المعلومات أو أبعاد الصور الشخصية المقدمة في الطلب، أو غيرها من الإجراءات والتفاصيل التي لا ينتبه لها صاحب الطلب، لذلك دائماً ننصح بالتواصل مع الفنار لكي نساعدكم في تقديم طلبكم بشكل نظامي ومطابق للشروط المطلوبة من رئاسة الهجرة.

    ماذا أفعل لتجنب رفض إقامتي في تركيا؟

    إنّ الاعتراض على رفض الإقامة في تركيا يعتبر حلاً إسعافياً بعد وقوع الرفض ولكن يمكنك تجنب الرفض من خلال اتباع النصائح التالية:

    1. الإطلاع بشكل وافٍ على قوانين الإقامات في تركيا وكيفية التقديم عليها والوثائق المطلوبة
    2. الحرص على توثيق جميع الوثائق الصادرة من خارج تركيا عبر دائرة النوتر أو القائمقام بحسب نوع الوثيقة
    3. تقديم طلب الإقامة باكراً في الأيام الأولى لدخولك إلى الأراضي التركية
    4. الانتباه إلى الأخطاء الشائعة أثناء تقديم طلبات الإقامة وتجنب الوقوع فيها
    5. الحرص على وجود رصيد بنكي جيد لك في أحد البنوك التركية
    6. التأكد من مدة صلاحية جواز سفرك تتجاوز مدة الإقامة المطلوبة بـ6 أشهر على الأقل
    7. الاستعانة بخبراء ومختصين في خدمات الإقامة في تركيا، وهنا ننصحك دائماً بالتواصل معنا لأننا نمتلك سنوات طويلة من الخبرة في هذا المجال، ولدينا إطلاع كبير على أدق التفاصيل الخاصة بالإقامات.

    تنبيهات حول الاعتراض في تركيا على رفض الإقامات

    لكي تضمن أن يكون الاعتراض على رفض الإقامة في تركيا مجدياً ولتجنب الوقوع في أخطاء غير محسوبة عليك الحذر مما يلي:

    1. تجنب التعامل مع السماسرة والأشخاص غير الموثوقين وخاصة من يقومون بأخذ أموال طائلة مقابلة ما يسمونه خدمة استخراج إقامة للمخالفين في تركيا
    2. لا تتأخر في الاعتراض على قرار الرفض
    3. كن موجوداً في المحكمة الإدارية في تاريخ الطعن بقرار الرفض ولا تثق بمن يقدم لك هذه الخدمة دون حضورك
    4. إذا وجدت أن قرار الرفض غير قابل للطعن أو لا تمتلك الوثائق والتبريرات الكافية، فالأفضل لك أن تغادر البلاد وتحاول العودة لاحقاً بفيزا جديدة
    5. لا تشارك بياناتك ووثائقك الخاصة إلا مع الجهات الموثوقة

     

    معلومات مهمة حول رفض الإقامات في تركيا

    انتبه لهذه المعلومات جيداً:

    1. إن الاعتراض على رفض الإقامة في تركيا حق من حقوقك وفق القانون التركي، لذلك احرص على تقديم تبريراتك المقنعة أثناء الاعتراض.
    2. لا يوجد أي قانون يلزم رئاسة الهجرة بقبول طلب الإقامة حتى لو استكملت كافة الأوراق المقدمة لهذا الطلب، ولكن يبقى التركيز دائماً على تقديم التبريرات والأسباب التي تجعلك تفضل الحصول على الإقامة، وكذلك تقديم ما يثبت نيتك الاستقرار في تركيا.
    3. مؤخراً زادت حالات رفض الإقامات السياحية في تركيا لأول مرة وتصل نسبة الرفض إلى أكثر من 90% من الطلبات، لذلك من الأفضل أن تفكر بإقامة أخرى تمنحك فرصة أكبر للقبول مثل إقامة الطالب أو الإقامة العقارية.
    4. أما بالنسبة لتجديد الإقامات السياحية فهي غالباً تأتي بالموافقة، لذلك احرص على تجديد إقامتك وإن كنت خارج تركيا فمن الأفضل أن تعود إليها قبل انتهاء إقامتك السياحية والقيام بتجديدها، وذلك أفضل من العودة لاحقاً بفيزا جديدة ومحاولة استخراج إقامة لأول مرة من جديد.

     

    لقد قدمت لكم الفنار للتأمين والإقامات في تركيا دليلاً شاملاً يساعدكم على فهم موضوع الاعتراض على رفض الإقامة في تركيا لتكونوا على دراية شاملة بكل التفاصيل التي تلزمكم ولأننا نحرص دائماً على أن يكون عملاؤنا يمتلكون المعلومات المفصلة التي تهمهم لكي يتجنبوا الوقوع بأي أخطاء أو التعرض لأي عوائق.

    اضف تعليق: